المركز الوطني لعلاج الأورام بأمانة العاصمة يحذَّر من توقف خدماته وتلف الأدوية جراء نفاد الوقود

مخاطر صحية وبيئية تهدَّد سكان العاصمة صنعاء بسبب احتجاز دول تحالف العدوان لسفن المشتقات النفطية

أكثر من 450 معدة وقلاب نظافة في أمانة العاصمة تحتاج إلى 15 ألف لتر وقود يومياً لرفع نحو ألفي طن من النفايات

توقف محطة معالجة مياه الصرف الصحي سيجعلها بؤرة لانتشار الأوبئة والأمراض خاصة وأنها تقوم بمعالجة ٥٠ ألف متر مكعب في اليوم الواحد .
باتت العاصمة صنعاء التي تحتضن الملايين من أبناء الشعب اليمني، من شمال الوطن وجنوبه كملاذ آمن، تواجه أعباء كبيرة في المشاريع والخدمات، التي تسهم في تحسين المستوى المعيشي لقاطنيها والتخفيف من معاناتهم جراء استمرار العدوان والحصار.
حيث تتضاعف معاناة سكان العاصمة يوما بعد آخر في ظل الممارسات التعسفية لدول تحالف العدوان وإمعانها في أعمال القرصنة البحرية واحتجاز سفن المشتقات النفطية، ما يؤكد مضي أمريكا وأدواتها في ارتكاب المزيد من الجرائم الإنسانية بحق اليمنيين.
وأصبحت القطاعات الخدمية والمستشفيات والمراكز الحيوية بأمانة العاصمة، تدق ناقوس الخطر جراء القرصنة البحرية لدول تحالف العدوان بقيادة أمريكا وأدواتها السعودية والإمارات، وهي على وشك التوقف التام عن تقديم خدماتها نتيجة لما سبق.. مزيدا من التفاصيل تجدونها تباعا:
الثورة/ قضايا وناس

مخاطر صحية
حذر المركز الوطني لعلاج الأورام بأمانة العاصمة من توقف خدماته وتلف الأدوية جراء نفاد الوقود، بسبب القرصنة البحرية واستمرار احتجاز سفن الوقود من قبل العدوان الأمريكي السعودي.
وحمل المركز في بيان لمجتمع الدولي والأمم المتحدة وتحالف العدوان، مسؤولية وفاة المئات من مرضى الأورام، والأضرار المترتبة على استمرار احتجاز سفن الوقود ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة.
وأدان المركز تلك الممارسات التعسفية التي تسعى إلى قتل وتجويع الشعب اليمني..داعياً المنظمات الإنسانية إلى التدخل العاجل بالضغط على قوى العدوان للإفراج عن سفن المشتقات النفطية.
وفي ظل تصاعد تداعيات كارثة صحية وشيكة، أكد مدير مكتب الصحة العامة والسكان بأمانة العاصمة الدكتور مطهر المروني، أن احتجاز سفن الوقود باتت معضلة حقيقية أمام المنظومة الصحية والخدمية، تسببت في توقف قطاعات ومنشآت حيوية، في سابقة هي الأخطر من نوعها يتعرض لها الشعب اليمني.
وحمل الأمم المتحدة ودول العدوان كامل المسؤولية إزاء حدوث كارثة صحية تهدد حياة آلاف المرضى والأطفال والنساء، نتيجة الحصار ومنع دخول سفن المشتقات النفطية رغم حصولها على تصاريح أممية.
وأشار الدكتور المروني، إلى أن استمرار القرصنة البحرية لدول العدوان واحتجاز سفن الوقود، سيؤدي إلى توقف الخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية ويتسبب بكارثة إنسانية لا يٌحمد عقبها.
وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالاضطلاع بالواجب الإنساني والتدخل العاجل للضغط على تحالف العدوان للسماح بدخول سفن الوقود، لتفادي كارثة صحية وشيكة.

توقف مستشفيات
أطلقت هيئة مستشفى الثورة العام النموذجي بأمانة العاصمة، نداء استغاثة عاجلة لإنقاذ حياة المرضى والجرحى في كافة الأقسام جراء نفاد الوقود والتوقف الوشيك لخدماتها.
ونبه رئيس الهيئة الدكتور عبدالملك جحاف، إلى توقف تقديم الخدمات الطبية للمرضى خاصة في أقسام العنايات والعمليات والطوارئ والغسيل الكلوى وكافة الأقسام، بسبب انعدام الوقود.
وأشار إلى أن الهيئة أصبحت غير قادرة على توفير متطلبات تشغيل المولدات الخاصة من مادة الديزل .. مؤكداً أن احتجاز السفن النفطية سيؤدي إلى كارثة صحية غير مسبوقة.
ودعا الدكتور جحاف، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الإنسانية، إلى التدخل لفك الحصار والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية، لمنع كارثة إنسانية تهدد حياة الملايين من اليمنيين.
من جانبه طالب رئيس هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بالأمانة الدكتور مطهر مرشد، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الانسانية بتحمل المسؤولية الأخلاقية في الوقوف إلى جانب الشعب اليمني ووقف الممارسات العدوانية والإفراج عن سفن الوقود.
وأشار إلى أن استمرار احتجاز سفن الوقود من قبل قوى العدوان، سيؤدي إلى توقف عمل المستشفيات والمراكز الصحية، ويتسبب في كارثة صحية، خاصة في ظل تفشي الأوبئة والأمراض نتيجة العدوان والحصار.
بدورها حذرت مديرة مستشفى السبعين للأمومة والطفولة بأمانة العاصمة الدكتورة ماجدة الخطيب، من كارثة صحية إزاء القرصنة البحرية لدول تحالف العدوان في استمرار احتجاز سفن الوقود.
واستنكرت استمرار جرائم قوى العدوان بحق الشعب اليمني من الأطفال والنساء والقرصنة البحرية لسفن المشتقات النفطية والتي ستخلف تداعيات كارثية على القطاع الصحي، بما فيها توقف الخدمات الطبية بالمستشفى ووفاة الكثير من الأطفال والنساء والمرضى.

كارثة بيئية
ونظراً لمخاطر كارثة بيئية وصحية وشيكة تهدد حياة المواطنين، أطلق صندوق ومشروع النظافة بأمانة العاصمة، نداء استغاثة للمنظمات الانسانية والمجتمع الدولي، للتدخل العاجل لمنع حدوث كارثة صحية وبيئية وشيكة نتيجة نفاد وقود تشغيل معدات وآليات النظافة.
وأشار المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بالأمانة فضل الروني، إلى أن صندوق ومشروع النظافة يدقان ناقوس الخطر إزاء تعرض معدات وآليات النظافة للشلل نظراً لعدم تمكنها من العمل في ظل انعدام الوقود.
وحذر من تداعيات استمرار احتجاز سفن النفط، في ظل تفاقم الوضع الصحي والبيئي وتوقف أعمال النظافة بمديريات الأمانة خلال الساعات والأيام المقبلة، والذي قد يتسبب في تفشي الأوبئة والأمراض.
من جانبه أوضح مدير مشروع النظافة بالأمانة إبراهيم الصرابي، أن أكثر من 450 معدة وقلاب نظافة في 20 منطقة بمديريات أمانة العاصمة، تحتاج ما بين 13 إلى 15 ألف لتر وقود يومياً لرفع نحو ألفي طن من النفايات.
وأكد أن مشروع النظافة أصبح غير قادر على توفير متطلبات تشغيل معدات وآليات النظافة من مادة الديزل، ما يستدعي تدخل الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية للضغط على دول العدوان للسماح بدخول سفن الوقود، ومنع حدوث كارثة إنسانية.

تفشي الأوبئة والأمراض
كما حذر مدير محطة معالجة مياه الصرف الصحي بأمانة العاصمة محمد العريقي، من كارثة صحية وبيئية، نتيجة توقف المحطة عن العمل والتشغيل بسبب انعدام المشتقات النفطية.
وأشار إلى أن المحطة تعمل بالحد الأدنى من قدرتها التشغيلية وقلصت عدد ساعات التشغيل قدر الإمكان لتقليل كمية الاستهلاك من الوقود بهدف الحفاظ على وضع التشغيل لأطول فترة ممكنة.
وذكر العريقي أن توقف عمل المحطة، سيجعلها بؤرة لانتشار الأوبئة والأمراض خاصة وأنها تقوم بمعالجة ٥٠ ألف متر مكعب في اليوم الواحد والتخلص الآمن من الفضلات “الصرف المنزلي” وإيجاد بيئة خالية من الأمراض والأوبئة.

قد يعجبك ايضا