أ.عبدالله الحداد

كيف تكون علاقة المعلم بالطالب إيجابية؟

 

 

من أجل بناء علاقات إيجابية مع الطلاب يمكن للمعلم استخدام مهارات العلاقات الإنسانية وأهم أربع مهارات مهمة في هذا المجال هي الصداقة والمواقف الإيجابية والقدرة على الاستماع والإنصات.
– تمكين الطلاب من المرور بتجربة النجاح ، أو على الأقل إشعارهم بالإنجاز ؛ لأن الخبرات الناجحة تطور مشاعر الثقة بالنفس ، وترفع درجة الطموح إلى تحقيق المزيد من الإنجازات ، وتفتح الشهية نحو التعلم.
– التشجيع على التعلم : إن التشجيع على التعلم يرتكز على أربعة مبادئ : المبدأ الأول : الناس قادرون على الإنجاز وتحمل المسؤولية المبدأ الثاني : ينبغي أن يكون التعلم تعاونيا المبدأ الثالث : يمتلك الناس قدرة كافية في كل مجالات التطور الإنساني المبدأ الرابع : يمكن تحقيق هذه القدرة على التطوير من خلال السياسات والبرامج المصممة من أجل هذا التطوير.
– استخدام مهارات التواصل الفعالة يعتمد التواصل الفعّال على إجادة مهارات الإرسال ومهارات الاستقبال تأخذ مهارات الإرسال أشكالا كثيرة، فالمعلم يرسل الرسائل حين ينفذ عملية التعليم ، وحين يقدم لطلابه التغذية الراجعة ، وحين يوجه طلابه بالسلوكات التي تحتاج إلى تعديل. ومن مهارات الاستقبال الاستماع الجيد للطلاب ؛ فإن هذا الاستماع يجعل الطلاب يشعرون بأهميتهم وبأنهم مقبولون ومحترمون يمكن المعلم من مساعدة الطلاب على البوح بمشاعرهم وحل نزاعاتهم ومن مهارات الاستقبال استخدام عبارات الإقرار ( أحسنت … استمر ) دون مقاطعة الطالب ومن مهارات الاستقبال الاتصال البصري … ويمكن للمعلم أن يستخدم أسلوب الشرح التفسيري عند الاستماع للطالب ، وهذا يعني أن يقوم المعلم بإعادة صياغة أفكار الطالب ، وإبداء الرأي فيها وتلخيصها.
– تأسيس بيئة آمنة ومطمئنة من الحاجات التي ينبغي أن يشبعها المعلم الحاجة إلى الأمن والسلامة. فالطالب في حاجة إلى أن يعرف بأن معلمه لن يسمح بإساءة لفظية أو جسدية من قبل المعلم أو الطلاب. ينبغي أن يوفر لهم المعلم الحماية ، وإذا قلق الطلاب على سلامتهم فإن تركيزهم سيقل وإنجازهم سيضعف. البيئة الآمنة تساعد على إرساء علاقات طيبة في غرفة الصف.
– العدالة والثبات على المبدأ يحتاج الطلاب إلى أن يعاملوا بعدل وإنصاف ، ويحبون أن يكون معلمهم صاحب أحكام ثابتة وموثوقة ، بعيدا عن الانحياز والتردد ، وإن شعور الطالب بعدالة معلمه يشعره بالطمأنينة ، فلا يشك في الدرجة التي حصل عليها ، وينزاح عنه الشعور بالظلم ، ذلك الشعور الذي قد يدفع الطالب إلى سلوك عدائي.
– إظهار الاحترام والمحبة للطلاب ينبغي على المعلم أن يعبر عن سروره بطلابه وبإنجازاتهم ، و ذلك من خلال نبرة الصوت وتعبيرات الوجه ، وألفاظ الاستحسان ، ومدح الطالب أمام ولي أمره ، والدفاع عنه إذا لزم الأمر ، وإظهار الاهتمام لأمره والحرص الشديد على مصلحته ومستقبله ، وحسن خطابه بألفاظ تحمل الود والثقة مثل : يا بني ، يا قاضي القضاة ، يا عالم الأمة … فإذا لقي الطالب هذه المعاملة أحب معلمه ، وبذل قصارى جهده في إدخال السعادة على قلبه ، وسعى ما وسعه السعي في الدرس والتحصيل ، واتخذ من معلمه قدوة يتأسى به في أقواله وأفعاله.
مدارس صناع الأمة الأهلية.

قد يعجبك ايضا