يحيى نجم الدين

كيف يمكن للمعلم غرس حب التعليم في نفوس الطلاب

 

المدرسة هي البيت الثاني للطلاب ولهذا يجب على المعلم أن يُخصّص من وقته للتعرّف على الطلاب،واكتشاف شــخصياتهم وميــولهـــــم وسيساعده في اكتشاف وسيلة فعّالة لإيصال المعلومة لهم، كما وسيوطّد هذا التعارف العلاقة بين الطلاب فيما بينهم والوقوف بجانب الطالب ومساعدته و تقديم المساعدة من أجل الاستمرار في التعلم. و تحطيم العلاقة التقليدية بين الطالب والمعلم حيث غالباً ما يكره الطلاب التعلم بسبب قسوة معلميهم لذا يجب أن يظهر المعلم حبه للطلاب، ومن الضروري أن يشعرهم أنهم أسرة واحدة وأن نجاحهم هو من أولى اهتماماته.وكذا التحفيز الدائم والبعد عن إحباط الطلاب وهذا ما يفسر نفور طلابنا من التعليم لذلك سواء أكان مستوى الطالب عالي الذكاء أو متوسط الذكاء فهو بحاجة دائماً للتحفيز، فللتحفيز أثر إيجابي على نفسية الطالب وقد يدفعه لحب التعلّيم وبذل الجهد لتحصيل أعلى الدرجات .
كيف أجعل الطالب يحبّ مادة الرياضيات؟
إن حب الطالب للمادة له دور كبير في تفوقه فيها لذلك كان على المعلم و الأسرة الدور الكبير في ترغيب و تحبيب المواد الدراسية للطالب . فالأثر النفسي الذي يكنّه الطالب للمادة قد يرفعه إلى مستوى راقٍ في تلك المادة أو العكس.
وهناك نقاط يجب على المعلم إتباعها لجعل الطالب يحبّ الرياضيات و تغيير الاتجاهات السلبية الموجودة لدى الطالب قد يكون لدى الطالب اتجاهات سلبية نحو المادة قد سمعها من والديه أو إخوته أو أقرانه مثل( مادة الرياضيات صعبة – الرياضيات تحتاج إلى مجهود شاق –الرياضيات فيها مسائل معقدة – الرياضيات تحتاج إلى تفكير معقد- مهما تفعل فلن تفلح في الرياضيات ….) و هذه الاتجاهات تعقّد الطالب حتى قبل أن يخوض هذا المضمار و ذلك لأن عقله الباطني قد تبرمج على هذه العبارات السلبية فيستجيب لها الطالب و يكون حينها غير مستعد لاستقبال المعلومات الرياضية .
وكذلك توضيح أهمية المادة للطلاب: فإذا أدرك الطالب أهمية الرياضيات في حياته ساعده ذلك على حبه لهذه المادة وفهما.فعلى المعلّم أن يوضّح لطلابه أهمية الرياضيات في حياتنا . بل إنه حتى عندما يكبر يستخدمه في مهنته، فجميع المهن ( معلم –طبيب – مهندس – شرطي -…) ليس لها غنى عن الرياضيات .
وتعليق عبارات مشجعة عن المادة في غرفة الصف مثال ( أنا أحب مادة الرياضيات –مادة الرياضيات سهلة – أنا ممتاز في مادة الرياضيات – مادة الرياضيات مادة تخدمني في حياتي …
وعلى المعلم أن يحبب طلابه لنفسه وبالتالي الطلاب سيحبون مادته ، و يخلصون فيها بل ويبدعون ويبتكرواً وكما أن على المعلم أن يقدم المادة بطرق وأساليب تحبب وتجذب طلابه للمادة بحيث يجدون في هذه الطرق المتعة والفائدة في نفس الوقت ويمكن للمعلم أن يخصص بعض الوقت للترفيه و التسلية لطلابه بين الحين والآخر لخلق جو مناسب لتلقي المعلومة واستيعابها.وأن يبث روح الثقة في نفوس طلابه وأنهم قادرون على إيجاد الحلول الصحيحة للمسائل الحسابية و يمكن للمعلم أن يردد مثل هذه العبارات دائما على مسامعهم ( أنتم قادرون على ذلك – أنتم تستطيعون ذلك – أنتم جديرون بذلك ).
كما يمكن تحويل هذه النقاط لترغيب الطلاب لحب أيّ مادة دراسية.
مختص تربوي في الرياضيات

قد يعجبك ايضا