أبو لحوم : وزارة المالية ومصلحتا الضرائب والجمارك تشهد حراكاً تحديثياً شاملاً رغم التحديات

في احتفال المصلحة باليوم العالمي للجمارك
الرويشان: مصلحة الجمارك ليست وعاءً إيرادياً فقط بل هي صمام أمان البلد من كافة أنواع التهريب

الثورة /محمد محمد إبراهيم

قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم: إن وزارة المالية ومصلحتي الضرائب والجمارك تشهد حراكا تحديثيا غير مسبوق رغم التحديات التي فرضها العدوان والحصار على الاقتصاد اليمني، حاثا –في كلمة ألقاها في الاحتفالية التي نظمتها مصلحة الجمارك أمس بصنعاء- قيادة وكادر المصلحة على مضاعفة الجهود لاستكمال مشاريع الأنظمة الجمركية وتفعيل آليات تحسين وتسهيل العمل الجمركي.
وقال أبو لحوم في الفعالية التي حضرها رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، ونائب رئيس جهاز الأمن والمخابرات اللواء عبد القادر الشامي : إن مصلحة الجمارك إحدى أجهزة الدولة السيادية المعنية بحماية المواطن من الغش التجاري والسلع الممنوع دخولها الأسواق، كما أنها تمثل مركزاً إحصائياً مهماً يستطيع من خلاله صانعو القرار معرفة حجم التبادل التجاري من مختلف السلع ضمن مسار إحصائي واقتصادي، بما يضمن رسم سياسات ناجحة وبناء علاقات مع الغير بشأن التبادل والتكامل التجاري.
وأكد أبو لحوم أن قيادتي الوزارة ومصلحة الجمارك حرصتا على أتمتة العمل في قطاعات المصلحة بالاستفادة من التكنولوجيا والكادر الوطني المتميز.. مضيفا: كما أن مصلحة الجمارك جهة تحقق العدالة بين كافة التجار وكافة القطاعات بحيث يشعر الجميع أنهم سواسية أمام النظام والقانون..
وقال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية: لقد ظلت المصلحة تعمل بنظام الاسكودا لزمن طويل وهو نظام قديم، في الوقت الذي ظل فيه نظام “الأسكودا وورد” حبيس الأدراج منذ 2013م، وعندما تم تفعيل هذا النظام الحديث شهدت المصلحة نقلة نوعية بفضل كادرها الوطني الذي نفذ مشاريع الأتمتة والأنظمة الحديثة وعلى رأسها نظام الأسكودا وورد، الذي تم تفعيله في أربعة مراكز ووفق مرحلة تجريبية استمرت 4 أشهر، ونحن الآن في طريقنا لاستكمال ربط المراكز الأخرى بهذا النظام.. كما فعّلنا نظام المعاينة بالباركود لتكون اليمن أول دولة عربية تفعل هذا النظام الذي سيربط وزارة المالية بمصلحتي الضرائب والجمارك وبقية الجهات ذات العلاقة، وهذا سينعكس إيجابياً في تحسن وتطور الموارد الذاتية.
من جانبه حث نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان مصلحة الجمارك على اتخاذ الإجراءات الصارمة ضد الغش التجاري والتهرب الضريبي لضمان عدم حرمان الحكومة من الإيرادات اللازمة لتمويل البنية التحتية والخدمات العامة، مؤكدا أهمية هذه الفعالية التي تتزامن مع احتفالات اليمن وسائر دول العالم باليوم العالمي للجمارك.
وقال الرويشان: إن الشعب اليمني بالرغم من الظروف التي يمر بها جراء استمرار العدوان والحصار، إلا أنه حريص على مشاركة العالم في إحياء هذه المناسبة، ليؤكد الصمود والمضي في إجراءات تعزيز الاقتصاد الوطني وتجاوز مختلف الظروف والتحديات، داعيا إلى بذل المزيد من الجهود لتشجيع الابتكار وحماية حقوق الملكية الفكرية ومنع دخول البضائع المقلدة والمنتجات التي تخرق الأنظمة للأسواق المحلية ومكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب العابر للحدود واتخاذ الإجراءات الرادعة ضد الاتجار بالبشر والمخدرات وغسيل الأموال.
وشدد الفريق الرويشان على ضرورة إيجاد بيئة أعمال تعزز من المشاركة في التجارة العابرة للحدود وتحديد الكيفية المناسبة لخدمة الناس وتمكين التجار من مزاولة نشاطهم التجاري بكل سهولة ويسر، مثمنا دور مصلحة الجمارك في تطوير الأنظمة وأتمتة المعلومات.. حاثاً على تعميم أتمتة أنظمة المعلومات على بقية أجهزة الدولة ومرافقها.
وفي كلمته الترحيبية بالحضور أكد رئيس مصلحة الجمارك يوسف زبارة حرص المصلحة على مواكبة التطورات العالمية في تحديث أنظمتها المعلوماتية بما يسهم في تحسين الإيرادات ورفد الخزينة العامة للدولة لمواجهة الأعباء الواقعة على عاتقها وتفعيل مكافحة التهريب الجمركي.
ولفت إلى أن مصلحة الجمارك تسعى لمواكبة التطورات العالمية من خلال تحديث أنظمتها المعلوماتية رغم الظروف التي يمر بها اليمن جراء الحصار والعدوان.. مؤكدا أن مصلحة الجمارك عازمة على تجاوز كافة الصعوبات لتطوير أنظمة المعلومات وتحسين الإيرادات.
واستعرض زبارة إنجازات المصلحة خلال الفترة الماضية والمتمثلة في فتح مراكز جمركية جديدة وتحسين أدوات وآليات العمل الجمركي وزيادة كفاءة تحصيل الإيرادات الجمركية وتفعيل مكافحة التهريب وإعادة تفعيل نشاط المصلحة بكامل طاقتها التشغيلية.. مشيرا إلى أن ما تشهده المصلحة من تطوير يأتي في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
حضر الفعالية وزراء التخطيط عبدالعزيز الكميم والنقل زكريا الشامي والاتصالات المهندس مسفر النمير والشؤون القانونية الدكتور إسماعيل المحاقري والعدل القاضي الدكتور محمد الديلمي والزراعة والري المهندس عبدالملك الثور وأمين العاصمة حمود عباد، وعدد من رؤساء الهيئات ووكلاء وزارة المالية، وتخللها عرض سمعي بصري عن إنجازات مصلحة الجمارك, وتكريم القيادات الإدارية والفنية بالمصلحة.
تصوير/فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا