أحرار العالم يجتمعون تحت عنوان “اليوم العالمي من أجل اليمن”.. والحملة تبلغ الترند العالمي في ساعاتها الأولى

الحملة العالمية لوقف العدوان على اليمن.. زلزال سياسي ضد الإرهاب الأمريكي-السعودي.. بكل اللغات
العاصفة اليمنية توجه أكبر هزيمة للدبلوماسية السعودية التي أنفقت ملايين الدولارات لتحسين صورتها في العالم
اجتماع موسّع على شبكة الإنترنت حضره أكثر من 700 شخص من 620 منظمة على مستوى العالم للوقوف ضدّ العدوان
مشاركة 300 منظمة دولية من 18 دولة في الحملة، ومظاهرات في أمريكا ولندن والمانيا وكندا والبحرين
الرياض تُطلق حملة تغريدات مضادة تُحشد على استمرار الجرائم والتجويع بحق اليمنيين

الثورة /  محمد شرف الدين

حققت حملة التضامن الدولية مع اليمن ضد الجرائم السعودية – الأمريكية بحق الشعب اليمني، نجاحا كبيراً. حيث اجتمع أحرار العالم يوم الـ25 من يناير تحت عنوان “اليوم العالمي من أجل اليمن” الذي تحول إلى حدث احتجاجي عالمي، في أكبر حملة دولية إلكترونية وميدانية تدعو إلى وقف العدوان على اليمن ورفع الحصار، بمشاركة أكثر من 300 منظمة عالمية، من 18 دولة، بعضها تنتمي إلى الولايات المتحدة، وبريطانيا وألمانيا والسويد وفرنسا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا، ومشاركة الآلاف من السياسيين والناشطين والحقوقيين والمثقفين ونشطاء السلام، في مقدمتهم رئيس حزب العمال البريطاني السابق جيرمي كورين الذي غرد:(يجب أن نقف مع اليمن قلباً وقالباً ويجب أن ينتهي هذا الكابوس من ارض اليمن ويجب التضامن مع مظلومية اليمنيين).
حملة إلكترونية دولية ضخمة حملة وسم “#dayofaction4yemen”، أشعلت موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بكل اللغات، عبر نشر فيديوهات، وصور، ومناشدات، وتذكير.. كشفت الوجه القبيح لتحالف العدوان على اليمن أمريكا والسعودية والإمارات وإسرائيل، بلغت الترند العالمي في ساعاتها الأولى، في أكبر هزيمة للدبلوماسية السعودية التي أنفقت ملايين الدولارات لتحسين صورتها في العالم .
الحملة الإلكترونية رافقها ميدانيا، تظاهرات في خمس مدن أمريكية وبريطانيا وألمانيا والبحرين وغيرها من البلدان، في انتفاضة تضامن مع اليمن الذي يتعرض لإبادة جماعية وجرائم حرب ضد الإنسانية لأكثر من 6 أعوام من العدوان والحصار الوحشي، بقيادة أم الإرهاب أمريكا .
حققت الحملة الإلكترونية للتضامن مع اليمن، التي انطلقت الاثنين، صدى واسع على مواقع التواصل الاجتماعي مع نجاحها في استقطاب تعاطف من دول غربية وعربية.
وتصدرت الحملة على قائمة الترندات العالمية في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شارك الآلاف تحت هشتاق “#dayofaction4yemen” وبمقاطع فيديو وصور وتغريدات. كما حقق الوسم الإنساني العالمي #DayofAction4Yemen الترند في بريطانيا.
وطالب المشاركين بالحملة بسرعة إنهاء الحرب ورفع الحصار الذي تنفذه السعودية والإمارات بمشاركة الولايات المتحدة وبريطانيا. كما دعوا بلدانهم لوقف تسليح تحالف الحرب على اليمن.
في موازاة انطلاق أكبر حملة دوليّة تنادي بوقف الحرب على اليمن، شارك فيها أكثر من 300 منظّمة دولية، وسياسيون من مختلف أنحاء العالم، دفع تحالف العدوان السعودي وكلاءه إلى إطلاق حملة مضادة، تُطالب أم الإرهاب بإبقاء العقوبات على اليمن، لكنها حملة فاشلت انطلقت من الرياض .
تفاعل عربي مع عاصفة اليمن الإلكترونية
التفاعل مع القضية اليمنية لم يقتصر على اليمنيين فقط، بل كانت هناك مشاركة وتفاعل كبيران من ناشطين ومثقفين عرب.
المتخصص بالشؤون الإسرائيلية حسن حجازي كتب: «أميركا إرهابية، أمريكا عدوانية، أمريكا إجرامية، نداء هتفت به حشود اليمنيين في صعدة أمس تنديداً بالإرهاب والعدوان الأميركي. الشعب اليمني يرجم الشيطان الأكبر وقوى العدوان ويؤكد يوماَ بعد يوم أنه اقوى من قاتليه وأنه يصنع بصبره وصموده أعظم ملاحم البطولة في وجه المعتدين».
وعلق د. حيدر بن علي اللواتي:(رغم الحصار والتجويع، والقتل والقصف والتدمير، سيخرج اليمن من هذه الحرب الظالمة مرفوع الرأس، أعرف هذا من إيمانه وتضحياته ومقاومته وتمسكه بكرامته وعزته، وأعرف من السنن التاريخية والإلهية).
وكتبت رانيا العسال من العراق معلقة على فيديو: «ليست غزة وهذا ليس صاروخا إسرائيليا بل اليمن وهذا صاروخ سعودي».
ومن الكويت غرد الناشط الجمالي :(الساكت عن المجازر والحصار على الشعب اليمني العزيز كفاعلها ، لذلك نحن معنيون برفض العدوان واتخاذ الموقف ..(ومن يتولهم منكم فإنه منهم).
أيضاً من الجزائر، شارك أحد الحسابات صورة من المسيرات وقال: «صباح العزة والكرامة».
كذلك، من البحرين قالت صديقة حاجي: «فلتكن وقفة ضمير وحرية من أجل الإنسانية وضد الاستكبار والحرب».
ومن لبنان غردت نور :(بني سعود يغتالون اليمن بالنيابة عن أسيادهم في تل أبيب وواشنطن).
وقالت زهراء قبيسي :(ها هي كربلاء تتجدد في اليمن! وها هو نداء هل من ناصر ينصرني يصدح في ضمائر أحرار العالم
لن نترك نهج حسيننا في كربلاء اليمن وحيدا.. نفسي لكم الفداء يا أحرار اليمن.. وأنا معكم وأرجو من الله أن يقبل روحي فداء لكم فأفوز فوزاً عظيما..).
وكتب عباس البكري :(عملياً النظام الأمريكي هو أكبر منظمة إرهابية في العالم).
وكتب حسين فاخوري :(حذاء أصغر يمني مظلوم بيسوى رأس أكبر ملك من #آل_سعود وأمير الرياض تحديدًا ).
ولم تكن غزة بعيدة عن اليمن ومعاناته؛ فقد غرد الغزاوي معتز أبوريدة :(رسالة تضامن وحب للشعب اليمني من #غزة العزة في يوم التضامن العالمي مع اليمن .. كيف لا ونحن شعب محاصر ونشعر بكل مستضعف في هذه الأمة. كل التحية لأحرار أمتنا ولشعب اليمن الشقيق بكل أطيافه).
ومن البحرين غرد احمد باسم: (تظاهرة في البحرين تباغت سوط الجلّاد وتخرج لإبداء التضامن وإعلان وحدة المصير مع الشعب اليمني العظيم المقاوم في وجه العدوان الأمريكي).
تحرك ميداني عالمي
في هذا الإطار، نُظمّت تظاهرات ووقفات احتجاجية في العديد من العواصم العالمية، وعلى رأسها واشنطن ولندن الداعمتان الرئيستان لهذه الحرب.
وتزامناً مع المسيرات المليونية التي نفّذها الشعب اليمني، يوم الاثنين في 22 ساحة تتواجد في 41 محافظة من المحافظات الشمالية، نظّم ناشطون في عشرات البلدان حول العالم، منها: الولايات المتحدة، وكندا، وتشيلي، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وبولندا، وإسبانيا، وسويسرا، وأستراليا، وبنغلادش، والهند، وغيرها من الدول، تظاهرات ووقفات احتجاجية مندّدة بالعدوان على اليمن، ومطالبة برفع الحصار المفروض عليه منذ قرابة سبع سنوات. كما عُقد اجتماع موسّع على شبكة الإنترنت حضره أكثر من 700 شخص من 620 منظمة على مستوى العالم للوقوف ضدّ العدوان.
ففي الولايات المتحدة الأمريكية شهدت 6 مدن أمريكية تظاهرات ضد العدوان على اليمن، شهدتها واشنطن ونيويورك، ولوس أنجلوس وتشياغو ونيوأورليانز وبوسطن. كما شهدت واشنطن مسيرة بالسيارات أمام السفارة السعودية مطالبة بوقف العدوان الأمريكي السعودي على اليمن
ورفع المشاركون في التظاهرات لافتات تطالب بإنهاء الدعم الأمريكي للحرب على اليمن، ورفع الحصار. وطالبوا بإيصال المساعدات العاجلة لليمن.
وشهدت ساحة هانبورج في ألمانيا تظاهرة واسعة في هامبورغ ضمن فعاليات اليوم العالمي من أجل اليمن، بمشاركة منظمات وأعضاء في البرلمان الألماني وناشطين وسياسيين وأجانب . حيث اكد بيان التظاهرة على وقف العدوان ورفع الحصار، رافضا التصنيف الأمريكي لليمنيين كإرهابيين .
ودعا المشاركون في التظاهرة حكومة ألمانيا لإيقاف بيع الأسلحة إلى السعودية والإمارات والضغط لإنهاء معاناة اليمن.
بريطانيا لم تكن بعيدة عن العاصفة اليمنية، فقد شهدت لندن مسيرة منددة بالعدوان على اليمن. حيث شهدت لندن (رالي دولي) شارك فيه عدد من البرلمانيين وكذلك زعيم حزب العمال البريطاني السابق.
كما وقع عشرات النواب في البرلمان البريطاني على عريضة تطالب حكومة بلادهم بوقف بيع الأسلحة للسعودية.
وجاء إطلاق العريضة بسبب الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها السعودية في اليمن حيث تقود تحالفا يشن حربا للعالم السادس على التوالي.
وطالب النواب في عريضة بوقف الحرب التي تقودها السعودية على اليمن، ووقف سفك دماء الأبرياء هناك. ووقع على العريضة خلال الساعات الأولى من إطلاقها 26 برلمانيًا بريطانيًا.
ودعا البرلمانيون إلى المشاركة في الحملة العالمية من أجل إيقاف الحرب على اليمن..
وقالت النائبة BellRibeiroAddy إن الحرب التي تقودها السعودية في اليمن والأزمة الإنسانية الناتجة عن ذلك أودت بحياة أكثر من 230 ألف شخص. واتهمت الحكومة البريطانية تمكين النظام السعودي من فعل جرائمه بحسب النائبة.
وقال النائب zarahsultana إن دور المملكة المتحدة في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن فضيحة وطنية.
وأضافت على حسابها في تويتر “لقد تسبب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم والمملكة المتحدة متواطئة بشدة”.
وتأتي العريضة في البرلمان البريطاني في الوقت الذي تنظم فيه حملة عالمية لمناهضة حرب التحالف على اليمن للعام السادس.
كندا هي الأخرى، شهدت تظاهرات، قام محتجون أمس الثلاثاء بإيقاف شاحنات تحمل أسلحة للسعودية .
شعب البحرين يتضامن مع اليمن
وفي البحرين خرجت مسيرة ليلية، الاثنين، في «اليوم العالمي من أجل اليمن» جابت عددا من الشوارع تضامنا مع الشعب اليمني.
وأكد الشرفاء من أهل البحرين وحدة المصير وتضامنهم ووقوفهم مع الشعب اليمني العظيم المقاوم في وجه العدوان الأمريكي السعودي.
ورفع وردد المشاركون شعارات منها «رسالة تضامن من شعب البحرين لإخواننا في يمن الصمود والقوي» شهداؤكم شهداؤنا وجرحكم جرحنا وظلامتكم ظلامتنا» شعب البحرين يقف قلبا وقالبا مع شعب اليمن المقاوم».
انتصار سياسي لليمن
وفي انتصار سياسي دولي للشعب اليمني أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية وثيقة رسمية أعلنت فيها تجميد القرار شهر واحد . في خطوة وصفها مراقبون بأن هذا الترخيص يأتي في اطار خطوات لإلغاء التصنيف الأمريكي بحق الشعب اليمني .
ويقول برايان أوتول، المسؤول السابق في الخزانة الأميركية في ولاية أوباما، لرويترز، إن الترخيص «يقوم أساسا بمسح قرار التصنيف كما أنه يمنح إدارة بايدن الفرصة لاتخاذ القرار لمفردها بعيدا عن المحددات التي كان قد فرضها (وزير الخارجية السابق) مايك بومبيو».
ويأتي ذلك عقب تظاهر عشرات الآلاف من اليمنيين أمس الأول ضمن فعاليات اليوم العالمي من اجل اليمن، وتحت شعار «الحصار والعدوان الأميركي جرائم إرهابية»، الذي أظهر صمود وثبات اليمنيين رغم سنوات من الحرب والحصار، كما أنه أرسل عدة رسائل أهمها تمسك كل المكونات اليمنية بقضيتها الوطنية الرافضة لأي توصيف أو وصاية أجنبية والمساندة لأي مساع سلام.
وقد تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر تجميد القرار الأمريكي، واصفين ذلك بانه انتصارا للشعب اليمني، لكنه بنظرهم غير كافي، كون المجرم الحقيقي هي أمريكا والنظام السعودي، مطالبين بإلغاء التصنيف الأمريكي الصادر من المجرم ترامب .
ما هو “اليوم العالمي من أجل اليمن”؟
و”اليوم العالمي من أجل اليمن”، هي فكرة بدأت من شخصيتين دوليتين وهما جيرمي كوربن الرئيس السابق لحزب العمال البريطاني، والمعروف بمعارضته الشديدة للحرب على اليمن، وتمويل السعودية لها، ويدعو دائماً لمحاسبة المملكة على انتهاكاتها لحقوق الإنسان، وأيضاً المرشح السابق للانتخابات الأميركية بيرني ساندرز.
كوربن وساندرز دعيا لهذه الفعالية عبر تحالف «أوقفوا الحرب الدولية Stop the war»، وهي منظمة عالمية تنشط في دول كثيرة. وفكرة هذه التظاهرة، وفق التعريف عنها، أن تكون حدثاً عالمياً في 25 كانون الثاني/يناير 2021، للضغط على الرئيس الأميركي الجديد، عبر مشاهدته لها في كل أرجاء العالم، والداعية لوقف الحرب على اليمن، «لأن الكل يعلم أن أميركا هي من بيدها إشعال الحرب أو إيقافها وهي من تقف وراءها»، وفق الحملة.
وقالت المجموعة في بيان: إن الهدف الأساسي من الحملة هو «إلزام الرئيس جو بايدن بكلمته وإجبار الحكومات على أن تحذو حذونا».

قد يعجبك ايضا