غدا يوم عالمي ضد العدوان على اليمن بدعوة من رئيس حزب العمال البريطاني السابق: تظاهرات في اليمن وفي عواصم العالم

“أكبر تحالف دولي ضد الحرب على اليمن” أكثر من 260 منظمة من 17 دولة وقّعت على دعوة وقف الحرب والغاء قرار أمريكا أنصار الله

الثورة نت/
تنطلق غدا الاثنين تظاهرات شعبية في أكثر من 15 ساحة وميدان في عاصمة اليمن ومحافظاتها رفضا للقرار الأمريكي ، وبالتزامن تشهد عواصم أوربية تحركات واسعة للتضامن مع اليمن تحت شعار “اليوم العالمي ضد الحرب على اليمن” والتي دعت لها تجمعات سياسية وعمالية وطلابية في بريطانيا ، وفي بلينغهام احدى كبرى مدن ولاية واشنطن للتحرك الرمزي تحت عنوان “نساء يصمن من أجل أطفال اليمن”.
إلى ذلك دعا ائتلاف “أوقفوا الحرب” البريطاني إلى التظاهر في جميع أنحاء العالم يوم غد الذي يصادف 25 كانون الثاني/ يناير الحالي، احتجاجاً على استمرار الحرب على اليمن ، وقالت المجموعة في بيان إنه “تم توقيت التظاهر لوقف الحرب على اليمن بعد أيام من تسلم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن منصبه، والذي وعد بإنهاء الدعم الأميركي للحرب”، مشيرة إلى أن “هذا هو هدفنا المركزي الوحيد؛ إلزامه بكلمته وإجبار الحكومات على أن تحذو حذونا”.
ولفتت الحملة إلى أن “أكثر من 260 منظمة من 17 دولة وقّعت على دعوة للعمل ضد الحرب على اليمن حتى الآن، مما يجعل هذا التنسيق أكبر تنسيق دولي مناهض للحرب منذ الحملة ضد حرب العراق” ، كما قالت: “نصف سكان اليمن على حافة المجاعة والبلد يشهد أسوء انتشار لوباء الكوليرا في التاريخ الحديث، والآن اليمن يمر بأسوء معدل وفيات لفيروس كورونا في العالم، حيث أنه يقتل 1 من 4 أشخاص يصابون بالفيروس، هذا وأدّى تقليص ووقف المساعدات عن البلد إلى المزيد من حالة جوع خطيرة بين السكان”.
وأضافت أنه “مع كل ذلك لا زالت السعودية تصعّد من حربها على اليمن، وتزيد من تشديد الحصار، والحرب ممكنة فقط بسبب استمرار الدول الغربية، بالتحديد الولايات المتحدة وبريطانيا، بتسليح السعودية والإسناد العسكري والسياسي والتسويقي للحرب” ، وطالبت الحملة الحكومة البريطانية بوقف “الاعتداء الأجنبي على اليمن، ووقف تسليح السعودية والإمارات، ورفع الحصار عن اليمن وفتح جميع الموانئ البحرية، وتعيد وتوسع المساعدات الإنسانية لشعب اليمن”.
يشار إلى أن ائتلاف “أوقفوا الحرب” هو مجموعة بريطانيّة تأسَّست في 21 أيلول/ سبتمبر عام 2001، بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر، لمعارضة ما تعتقد أنها حروب غير عادلة ، وأقام الائتلاف عدداً من الحملات من بينها حملات ضد الحرب في أفغانستان وعلى العراق.

ويتزامن هذا التحرك مع إقامة الجاليات اليمنية لفعاليات مماثلة يوم غد الخامس والعشرين من يناير ، وقد دعا تجمّع طلابي في جامعة “أيوا” للمشاركة في اليوم العالمي ضد الحرب على اليمن غداً للتأكيد على المطالب الاربعة التالية.
1-وقف العدوان على اليمن.
2-اعادة كل المساعدات لليمن وإلغاء تصنيف حركة أنصار الله جماعة إرهابية.
3- رفع الحصار عن اليمن وفتح جميع المنافذ البرية والبحرية.
4- وقف تسليح السعودية والإمارات.


وجاء في بيان للتجمّع “أن تقول “لا للحرب على اليمن” يتطلب القليل من الجهد لكن تأثيرك سيكون كبيراً وخطوتك الاولى في المشاركة في التجمع العالمي عبر الانترنت والتغريد تحت هاشتاغ YemenCantWait# “.
وأضاف البيان “لا يجب عليك قضاء يوم الاثنين في قراءة المناهج الدراسية فحسب بل يجب عليك أيضًا المشاركة في اليوم العالمي للعمل من أجل اليمن. يجب أن نظهر للحكومات أن معارضة العنف والظلم تحظى بإجماع عالمي. للتأثير على السلام من مسافة 8000 ميل نحتاج إلى التحرك الآن. اليمن لا يحتمل الانتظار”.
بالتزامن، دعي في مدينة بلينغهام احدى كبرى مدن ولاية واشنطن لتحرك رمزي تحت عنوان “نساء يصمن من أجل أطفال اليمن”.
وقد سبق لهذه المدينة أن شهدت مثل هذه اللفتة التضامنية في عام 2018 من خلال الصوم لمدة 14 ساعة تضامناً مع أطفال اليمن.
هذا ودعا ائتلاف “أوقفوا الحرب” البريطاني إلى التظاهر في جميع أنحاء العالم في 25 كانون الثاني/ يناير الحالي، احتجاجاً على استمرار الحرب على اليمن.
“اليوم العالمي من أجل اليمن”، هي فكرة بدأت من شخصيتين دوليتين وهما جيرمي كوربن الرئيس السابق لحزب العمال البريطاني، والمعروف بمعارضته الشديدة للحرب على اليمن، وتمويل السعودية لها، ويدعو دائماً لمحاسبة المملكة على انتهاكاتها لحقوق الإنسان، وأيضاً المرشح السابق للانتخابات الأميركية بيرني ساندرز ، كوربن وساندرز دعيا لهذه الفعالية عبر تحالف “أوقفو الحرب الدولي Stop the war”، وهي منظمة عالمية تنشط في دول كثيرة.
وفكرة هذه التظاهرة، وفق التعريف عنها، أن تكون حدثاً عالمياً في 25 كانون الثاني/يناير 2021، للضغط على الرئيس الأميركي الجديد، عبر مشاهدته لها في كل أرجاء العالم، والداعية لوقف الحرب على اليمن، “لأن الكل يعلم أن أميركا هي من بيدها إشعال الحرب أو إيقافها وهي من تقف ورائها”، وفق الحملة.

قد يعجبك ايضا