محافظة صنعاء .. نجاحات إيجابية في مسار العمل الزكوي

الثورة نت | جميل القشم

أثمرت جهود مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة صنعاء في تحقيق نجاح ملحوظ على مستوى تحصيل الإيرادات الزكوية النقدية والعينية خلال العام المنصرم والإسهام في صرف الزكاة للفئات المستحقة من خلال مشاريع الهيئة لصرف الزكاة في مصارفها الشرعية.

وشهد العام 2020م تفاعلاً وإقبالاً رسمياً ومجتمعياً على دفع الزكاة تجسيداً للالتزام بالركن الثالث من أركان الإسلام وترسيخ مبادئ التكافل الاجتماعي التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف وتأكيداً على ارتباط وتمسك أبناء الشعب اليمني بالهوية الإيمانية.

نمو الإيرادات

بلغ إجمالي إيرادات الزكاة في محافظة صنعاء خلال العام الماضي اثنين مليار و351 مليون و784 ألف ريال بزيادة 644 مليون و982 ألف ريال عن العام 2019م، فيما بلغت الايرادات العينية 29 ألف و134 قدح من الحبوب والبقوليات واللوز وغيرها بزيادة سبعة آلاف و200 قدح عن العام الماضي، ما يعكس تنامي الوعي بأهمية أداء الزكاة وتأدية الفريضة.

وأرجع التقرير النسوي الصادر عن فرع هيئة الزكاة في المحافظة، تحقيق الزيادة في الإيرادات، إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة الاختلالات وتصحيح مسار العمل الزكوي، ما ساهم في تحقيق نمو كبير مقارنة بالأعوام السابقة، وتنفيذ مصفوفة مشاريع تخفف من معاناة الفقراء وأسر الشهداء والمعسرين ومن تنطبق عليهم المصارف الشرعية لإنفاق الزكاة.

وأوضح أن نسبة الزيادة في الإيرادات النقدية المحصلة 38 في المائة، في حين بلغت نسبة الزيادة في الإيرادات العينية 33 في المائة.

دور إنساني

جسدّت المشاريع الزكوية الخيرية التي تم تنفيذها عام 2020 الحرص على سد حاجة الفقراء والمساكين وتعزيز التكافل الاجتماعي وتخفيف معاناة المحتاجين والمتضررين.

ولم تقتصر مشاريع الزكاة بمحافظة صنعاء على مساعدة الفئات الفقيرة فحسب، لكنها تعدت ذلك باستهداف المرضى والجرحى والأيتام من خلال توزيع الزكاة العينية والنقدية عليهم في إطار الإجراءات التنفيذية للزكاة في مصارفها.

وذكر التقرير أن 13 ألف أسرة في 12 مديرية استفادت من مشروع توزيع الحبوب العينية للفقراء والمساكين، فيما استفادت 413 حالة في 15 مديرية من مشروع ذوي الاحتياجات الخاصة بمبلغ ستة ملايين و165 ألف ريال.

وأشار التقرير إلى أن 12 ألف و396 حالة بمديريات المحافظة استفادت من المساعدات النقدية لمشروع زكاة الفطرة بمبلغ 320 مليون و940 ألف ريال، فيما تم استهداف ثلاثة آلاف و800 حالة من مشروع المساعدات العيدية لأبناء الشهداء بمبلغ 38 مليون ريال.

وحسب التقرير، استفاد 785 حالة من أحفاد بلال بمبلغ 11 مليون ريال، و452 من أسر الشهداء من مشروع صرف البقوليات والحبوب و785 أسرة متضررة استفادت من مشروع المساعدة الطارئة من كوارث الأمطار والسيول بمبلغ عشرة ملايين ريال، كما استفادت خمسة آلاف حالة من أسر الشهداء من مشروع السلة الغذائية التي تم صرفها عبر مؤسسة الشهداء.

وأكد التقرير تبني فرع الهيئة للعديد من المشاريع المباشرة ومنها مشروع كسوة العيد لأبناء الشهداء والأسرى والمفقودين وكذا مشروع الزيارات العيدية لنزلاء الاصلاحية بمحافظة صنعاء ومشروع الزيارات العيدية للجرحى من اللجان الشعبية والجيش وصرف العديد من المساعدات لأبناء المحافظة عبر الهيئة.

جهود ورؤى

سعى فرع مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة صنعاء إلى تبني مشاريع وصرف الزكاة في مصارفها الثمانية.

حيث أكد مدير فرع مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة حميد الغولي الحرص على تطوير العمل الزكوي بتعزيز برامج التوعية المجتمعية لدفع الزكوات بمختلف أنواعها ومتابعة تحصيلها.

ونوه بالتفاعل المجتمعي لدفع الزكاة في إطار اهتمام الجميع بالنهوض بالعمل الزكوي بما يحقق الالتزام الديني وتنفيذ التوجهات والرؤى الصادقة لمواجهة أعباء المرحلة.

وتطرق الغولي إلى إنجازات مكتب هيئة الزكاة في صرف المساعدات النقدية للمستحقين من الفقراء والمحتاجين والأسر الفقيرة والنازحة والمتضررة جراء العدوان حسب المشاريع التي تتبناها هيئة الزكاة.

ولفت إلى التطور في آليات صرف الزكاة عبر مشروع “وآتوا حقه يوم حصاده” وتسليمها للمستفيدين مباشرة .. مؤكداً الحرص على الشفافية في توزيع الزكاة بإشراف المزكّين أنفسهم وإيصالها إلى المستحقين.

وأوضح أن إيرادات زكاة محافظة صنعاء شهدت العام الماضي نمواً بما يعادل أربعة أضعاف عمّا كانت عليه الإيرادات الزكوية قبل إنشاء الهيئة العامة للزكاة .. مبيناً أن الزكاة العينية بلغت 29 ألف قدح منها ألفي قدح زكاة البن لأول مرة تدفع بهذا الحجم.

واعتبر صرف الزكاة في مصارفها نجاحاً كبيراً، يعكس مدى ارتباط أبناء اليمن بكتاب الله تعالى والالتزام بتعاليمه وتوجيهاته التي تعود بالنفع في تحقيق التكافل المجتمعي.

ودعا مدير مكتب هيئة الزكاة رجال المال والأعمال والمكلفين إلى المبادرة في دفع ما عليهم من زكاة ودعم جهود الهيئة في إيصال الزكاة إلى المستحقين بكل شفافية عبر مصارفها الثمانية التي ذكرها الله في كتابه الكريم.

وأثنى على جهود قيادة الهيئة العامة للزكاة في تبني ودعم المشاريع الإنسانية من إيرادات الزكاة وإيجاد معالجات للتحديات الراهنة وتصحيح مسار العمل الزكوي واستثمار الإيرادات لدعم الفقراء والمحتاجين.

وثمن مدير مكتب هيئة الزكاة بمحافظة صنعاء دعم قيادة المحافظة في تذليل الصعوبات وتعاونها في تنسيق الإجراءات الميدانية للجان صرف الزكاة وفرق التحصيل للنهوض بالعمل الزكوي وتحقيق النفع للفرد والمجتمع.

قد يعجبك ايضا