مبادرات في صنعاء وتفعيل الحراثة المجتمعية في بيت الفقيه

114 ألف طن من الحبوب إنتاج محافظة صنعاء الموسم الماضي و200 طن من البذور متطلب الموسم القادم في ذمار

 

 

الثورة /
أعلن محافظ محافظة صنعاء أن إنتاج المحافظة من الحبوب العام الماضي ٢٠٢٠م بلغ حوالي 114 ألفاً و636 طناً.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته قيادة محافظة صنعاء مؤخراً والذي استعرض إنجازات المحافظة خلال العام الماضي ٢٠٢٠م، ومنها الإنجازات في المجال الزراعي، حيث أفاد المحافظ الهادي أن العام الماضي شهد توزيع أكثر من 55 ألف شتلة بن و20 ألف شتلة لوز على المزارعين في المناطق المستهدفة بمديريات المحافظة.
ولفت المحافظ إلى أن إنتاج المحافظة من الحبوب خلال العام الماضي بلــغ 114 ألفاً و636 طناً و36 ألــف طن من الفواكه و13 ألف طن من الخضروات.
كما اســتعرض الهادي الإنجازات في مشــاريع مكتــب الهيئة العامة للــزكاة والتي بلغت حصيلة إيراداتهــا ملياريــن و348 مليونــاً و998 ألف ريال، بزيادة عن العام الماضي 2019م بمبلغ 642 مليوناً و843 ألف ريال، فيما بلغت التحصيلات العينية 29 ألف قدح من الحبوب والبقوليات المتنوعة واللوز..
واشاد المحافظ بما قامت به اللجنة الزراعية والتي أسهمت خلال الشهرين الأخيرين من العام الماضي في تحريك وتحفيز أبناء المجتمع من خلال 85 ورشة تدريبية أثمرت في الدفع بالمواطنين نحو استصلاح الأراضي الزراعية وتنفيذ مبادرات في ري الحقول الزراعية.
واكد المحافظ أن خلال العام الماضي شهد تنفيذ عدة مبادرات مجتمعية في مجالات الزراعة والطرق والصحة والتربية والأوقاف وتنمية المجتمع والصرف الصحي بمبلغ 155مليونا و887 ألف ريال.
ترتيبات الموسم/ ذمار
كما ناقش اجتماع بالمؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة بذمار برئاسة المحافظ محمد ناصر البخيتي، ترتيبات الموسم الزراعي المقبل.
وفي الاجتماع أشار المحافظ البخيتي إلى الدور المعول على المؤسسة في توفير الكميات من البذور لتغطية احتياج المزارعين وبما يتناسب مع المناطق الزراعية.
وأكد أهمية تضافر الجهود لإنجاح الموسم الزراعي والتوسع في زراعة المحاصيل النقدية والمساحات الزراعية غير المستغلة وبما يسهم في رفع الإنتاج وتعزيز الأمن الغذائي.
فيما أشار مدير المؤسسة المهندس عبدالله الوادعي، إلى الجهود المبذولة في الحفاظ على أصناف البذور من مختلف المحاصيل، مؤكداً حرص المؤسسة على توفير متطلبات المزارعين من البذور المحسنة للموسم الزراعي المقبل.
من جانبه أوضح ممثل اللجنة الزراعية العليا المهندس هلال الجشاري، أن الموسم الزراعي المقبل يتطلب توفير 100 طن من بذور القمح و50 طناً من بذور الذرة الرفيعة و25 طناً من بذور الذرة الشامية و25 طناً من بذور الشعير.
الحراثة المجتمعية/ بيت الفقيه
على الصعيد ذاته عقد اجتماع في مديرية بيت الفقيه لمناقشة آلية عمل جمعية منتجي الحبوب والتعرف على الإمكانيات المتاحة للنهوض بالقطاع الزراعي في تهامة وتفعيل بنك البذور.
وفي الاجتماع اكد رئيس هيئة تطوير تهامة المهندس علي هزاع إلى أهمية الثورة الزراعية والاهتمام بالأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي لكي نأكل مما نزرع، مؤكدا أن الناتج المحلي لتهامة الخير والعطاء بلغ من 40 – 50 % من انتاج اليمن.
وفي الاجتماع أكد الحاضرون على ضرورة تفعيل جمعية منتجي الحبوب بالمديرية والإسراع باستكمال إجراءاتها القانونية وتفعيل أنشطتها في ميدان العمل الزراعي، والعمل على إيجاد بنك للبذور بمديرية بيت الفقيه ضمن وحدة البذور المجتمعية ومخازن لبذور الحبوب في مراكز العزل والقرى بطريقة علمية وفنية سليمة للتخزين وبإشراف مباشر من مركز الإرشاد الزراعي بالتعاون مع المنطقة الزراعية الوسطى واللجنة الزراعية العليا، مؤكدين على سرعة التنسيق بين الجمعية والمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب.
كما تم في الاجتماع مناقشة جملة من النقاط والتوصيات منها إيجاد مقر للهيئة العامة لتطوير تهامة بالمديرية.
مدير عام المديرية بدوره تكفل بتوفير مقر للهيئة العامة لتطوير تهامة بهدف نجاح الثورة الزراعية، وأكد الحاضرون على ضرورة إعداد برنامج توعوي للجان الزراعية على مستوى عزل وقرى المديرية لتغيير نمط الغذاء.
وأشار المجتمعون إلى ضرورة تفعيل الحراثة المجتمعية والقيام بحصر الحراثات الموجودة داخل المديرية للمساهمة في تغطية موسم الحراثة.
وفي نهاية الاجتماع أكد الحاضرون على أهمية جعل مديرية بيت الفقيه في صدارة مديريات الجمهورية في النهوض بالثروة الزراعية من أجل تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، تنفيذا لتوجيهات القيادتين الثورية والسياسية.
حضر الاجتماع مندوب الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة سعد قصير، والشيخ محمد منصر، والشيخ محمد فضل مقبل، والشيخ يحيى شماع وعدد من أعضاء الهيئة العامة لتطوير تهامة.

قد يعجبك ايضا