محافظ تعز يلتقي لجنة التحقيق بجرائم وانتهاكات العدوان في المحافظة

الثورة نت/..

التقى محافظ تعز سليم المغلس اليوم، رئيس وأعضاء لجنة التحقيق في جرائم العدوان والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني التي ارتكبها وما يزال تحالف العدوان بحق أبناء المحافظة منذ مارس 2015م.

وفي اللقاء، ثمن محافظ تعز جهود رئيس وأعضاء اللجنة، في توثيق ورصد جرائم وانتهاكات العدوان للقانون الإنساني الدولي بالمحافظة.

وأشار إلى الأضرار غير المباشرة الناتجة عن العدوان والحصار .. مبيناً أن تدمير مطار تعز الدولي ومنع تشغيله، أدى إلى وفاة حالات مرضية كثيرة، كانت بحاجة لتلقي العلاج في الخارج.

وتطرق المحافظ المغلس إلى تداعيات احتلال ميناء المخا وإيقافه عن العمل ما أدى إلى تفاقم المعاناة الإنسانية.

وشدد على أهمية توثيق جرائم وانتهاكات تحالف العدوان التي ارتكبها في المخا وسوق الحيمة والقصف الذي طال كافة مديريات المحافظة .

ولفت إلى أهمية استمرار عمل اللجنة وفقاً لخطتها في كافة مناطق المحافظة على أن تكون المرحلة الثانية للتوثيق وفقاً لقواعد اتفاقيات جنيف فيما يتعلق بتعذيب الأسرى والجرحى وغيرها من الإنتهاكات التي يمارسها العدوان ومرتزقته بالمحافظة.

فيما استعرض وكيل نيابة البحث والأمن والسجون بالمحافظة رئيس اللجنة القاضي إسماعيل حسين الفقيه، آليات التحقيق بشأن الجرائم التي ارتكبها طيران العدوان التي طالت النساء والأطفال والشيوخ بالمحافظة.. لافتا إلى حرص النائب العام على توثيق جرائم وانتهاكات تحالف العدوان ومرتزقته باعتبار القضاء الوطني صاحب الاختصاص.

وقال” ما شهدته محافظة تعز من انتهاكات ضد الإنسانية تعد جرائم حرب ومن الجرائم الست المتعلقة بالطفولة المنصوص عليها بالقرارات الدولية والقانون الدولي الإنساني” .. مشيراً إلى أهمية تعزيز التنسيق بما يمكن اللجنة من القيام بمهامها على أكمل وجه.

قد يعجبك ايضا