في ختام اللقاء التشاوري لقيادة هيئة الأراضي وفروعها

القاضي العنسي يؤكد أهمية تفعيل العمل الرقمي في تعزيز حماية أراضي وأموال الدولة

 

الثورة / محمد العزيزي

أعلن القاضي عبدالعزيز مجاهد العنسي رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني إنشاء مركز للتدريب والتأهيل خاصة بموظفي الهيئة وقطاعتها وذلك لرفع كفاءة وقدرة العاملين في الهيئة وفروعها وتحسين الأداء والحفاظ وحماية أموال وأراضي الدولة وتفعيل العمل الرقمي في كل معاملات وخدمات الهيئة التي تقدمها للمواطنين أو مؤسسات الدولة والقطاع الخاص وسوف يبدأ العمل فيه خلال الفترة القادمة .
وأكد خلال كلمة له في ختام اللقاء التشاوي لقيادة الهيئة ومدراء الفروع لمناقشة تطوير وتحديث آليات أعمال أراضي وعقارات الدولة والتي استمرت على مدى أربعة أيام – أكد على أهمية تفعيل وتوحيد المفاهيم والوثائق والعقود لتكون إلكترونية سهلة التداول والمتابعة والرقابة أيضا.
وأشاد رئيس هيئة الأراضي وبحضور وكيل الهيئة محمد يحيى الحملي والوكلاء المساعدين وعدد من مدراء العموم بالهيئة بمخرجات اللقاء التشاوري التي تعد بداية وخارطة طريق للعمل المؤسسي والذي يمكن البناء عليه كأساس لتنفيذ خطط الهيئة خلال المرحلة القادمة وكذا تسهل لنا المتابعة لكل الفروع وعملية الإنجاز .. مؤكدا بأن تنفيذ هذه الآلية وفق ما تم إقراره سوف تحقق الأهداف المرجوة خاصة عندما تصل تلك التقارير وبشكل أسبوعي إلى قيادة الهيئة.
إلى ذلك ألقى الأخوان علي الهرش رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالهيئة وأحمد حسين المهذري من فرع صعدة كلمتين أكدا فيهما أن إعداد هذه البرامج و مراجعتها و مناقشتها من قبل المختصين هي البداية الحقيقية لمعالجة الاختلالات في كثير من الأعمال وتصحيح مسار العمل .. وأشارا إلى أن الأهم من كل ذلك هو تطبيق هذه النتائج وعكسها على أرض الواقع وأن يستفيد المشاركون من تلك المحددات والبرامج العملية وتحمل المسؤولية الكاملة في حفظ المال العام و حقوق الدولة دون نقصان أو تفريط حتى نقف على مشارف الدولة اليمنية الحديثة التي نصبوا إليها و نسعى جميعا في رسم ملامحها .
وكان اللقاء التشاوري الذي عقد على مدار أربعة أيام قد ناقش بشكل مستفيض عددا من أوراق العمل والبرامج الخاصة بتفعيل وتطوير عمل الهيئة على فترتين صباحية ومسائية وخرجت بعدد من التوصيات أهمها العمل على تنفيذ توجيه نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات الدكتور حسين مقبولي المتعلقة بسرعة إجراء الحصر الميداني الكامل لأراضي وعقارات الدولة وأتمتة كافة الأعمال المتعلقة بأراضي وعقارات الدولة آليا ، وكذا تطبيق التسجيل العقاري العيني والبدء بتسجيل أراضي وعقارات الدولة و تسهيل الإجراءات المتعلقة بالتسجيل العقاري وبكافة المعاملات التي تقدمها الهيئة للجمهور .
وأشارت مخرجات التوصيات للقاء التشاوري إلى ضروري إنشاء مركز للتدريب والتأهيل بديوان عام الهيئة لعمل دورات تدريبية لموظفي الهيئة وفروعها في عموم محافظات الجمهورية والعمل على سرعة إنجاز الهيكل التنظيمي و الذي تم الاتفاق عليه و بما يكفل استيعاب كافة التخصصات لإنجاز الأعمال في فروع الهيئة ومكاتبها بالمديريات ، بالإضافة إلى التواصل مع مجلس القضاء الأعلى والنائب العام للتعميم على المحاكم والنيابات باعتبار الوثائق المقدمة من الهيئة من السندات التنفيذية كون أصولها محفوظة لدى البنك المركزي اليمني والاهتمام بقضايا أراضي وعقارات الدولة و سرعة البت فيها كون حماية المال العام مناط بالجميع وفقا لنص المادة ( 19 ) من الدستور.

قد يعجبك ايضا