تدشين تقريري حالة سكان اليمن والعالم للعام 2020

المجلس الوطني للسكان: عدد سكان اليمن يتجاوز 30 مليون نسمة وسيصل إلى الضعف في 2040

 

 

الثورة / زكريا حسان

أكد المجلس الوطني للسكان، أن عدد سكان اليمن بلغ- حسب المؤشرات والإسقاطات السكانية- 30 مليوناً و800 ألف نسمة منتصف العام الحالي 2020 بزيادة قدرها 11 مليون نسمة عن آخر تعداد تم تنفيذه في البلاد قبل 16 عاما.
جاء ذلك خلال تدشين الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، تقريري حالة سكان اليمن والعالم أمس في صنعاء، تحت شعار “تعزيز الشراكة لتنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامة”.
وخلال التدشين أكد الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان مطهر زبارة، أن معدلات النمو تشير إلى وصول عدد السكان إلى 60 مليون نسمة في العام 2040 مما يتطلب تخطيطاً سليماً لتلبية احتياجات المواطنين من الخدمات والبنية التحتية.
وقال زبارة إن القضية السكانية تتطلب تعزيز الشراكة بين كافة قطاعات الدولة ولا يمكن لجهة معينة أن تغني عن بقية الشركاء، مضيفا أن العام الحالي شهد حدثين كان لهما ارتباط وثيق بالأوضاع السكانية أولهما كوفيد19 الذي كان له تأثير كبير على كافة الجوانب الاقتصادية والصحية والاجتماعية وغيرها، والثاني الأمطار الغزيرة وما رافقها من سيول جارفة أدت إلى أضرار بشرية ومادية وتسببت بموجات نزوح جديدة.
وشمل التقرير أربعة أجزاء رئيسية، تناول الجزء الأول الأوضاع السكانية في البلاد وتأثير الحرب والحصار بالإضافة إلى انتشار فيروس كورونا وسيول الأمطار، فيما خصص الجزء الثاني للشراكة في العمل السكاني وأهميتها والتطلعات المستقبلية لتعزيزها.
واحتوى الجزء الثالث ملخصا للدراسة التي أجرتها الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان حول القدرات المؤسسية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، واستعرض الجزء الأخير ملخصا عن تقرير حالة سكان العالم للعام 2020 الذي أصدره صندوق سكان الأمم المتحدة للسكان، تحت عنوان “ضد إرادتي .. تحدي الممارسات التي تضر بالنساء والفتيات وتقوض المساواة”.

قد يعجبك ايضا