لجنة التعافي الاقتصادي تناقش خطط تشجيع الصناعات الدوائية

 

الثورة/ أسماء البزاز

ناقشت لجنة تنفيذ أنشطة برامج التعافي الاقتصادي لمشروع تشجيع الصناعة الدوائية – في اجتماعها أمس برئاسة نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي – أنشطة وخطط اللجنة وبرامجها خلال الفترة القادمة.
واستعرض الاجتماع – بحضور وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع الصناعة المهندس عادل مرغم – ترتيبات إطلاق بطائق أنشطة مشاريع التعافي الاقتصادي والموجهة لتشجيع الصناعة الدوائية في إطار تنفيذ البرامج الوطنية للتعافي الاقتصادي وتنفيذا لمشروع الصناعات الدوائية .
وفي الاجتماع أشار نائب وزير الصناعة والتجارة إلى أهمية هذا المشروع كونه من ضمن الأولويات الهامة كأمن دوائي.
ولفت إلى أنه سيتم إشهار هذه المشاريع على شكل حزمة يتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة والبدء بخطوات العمل بالتنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة .
وأكد أهمية الصناعة الدوائية ودورها في الاقتصاد الوطني والحد من الاستيراد .. داعياً المنتجين والمستوردين لتبني إنشاء مصانع ومراكز أبحاث دوائية والاستفادة من المواد الخام المحلية المتوفرة.
كما ناقشت اللجنة الخطط المتعلقة لتشجيع الصناعات الدوائية وإيجاد بنية تحتية متمثلة بإنشاء منطقة صناعية دوائية خاصة وكذا حماية المنتج الوطني عبر دراسة التشريعات وتعديل القوانين بما يحفز ويحمي المنتج الدوائي وإعداد رؤية لزيادة إنتاج وتوسيع الخطوط الإنتاجية للصناعات الدوائية.
وتتضمن خطط وبرامج اللجنة، العمل على تعديل القوانين التي تشجع الاستثمار والتصنيع الداخلي للأدوية لاسيما تلك الأدوية الأكثر استخداماً والمساعدة في تبني إنشاء مصنع وطني للمعدات الطبية بالشراكة مع القطاع الخاص، إضافة إلى دعم وتشجيع القطاع العام والخاص لإنشاء فروع لمصانع عالمية في الداخل أو الشراكة مع مصانع عالمية رائدة لإنتاج الأدوية في البلد والمساعدة في إنشاء مراكز أبحاث للدواء بالشراكة مع المؤسسات البحثية والأكاديمية.
حضر الاجتماع عميد كلية الصيدلة في جامعة صنعاء الدكتور أحمد السباتي ومدير عام مكتب نائب الوزير عبد الله شرف ومسؤول مشاريع التعافي الاقتصادي عامر الملصي.

قد يعجبك ايضا