أرض العطاء.. محافظة ريمة

 

محمد صالح حاتم

ذكرها الحجري في كتابه (مجموعة بلدان اليمن وقبائلها) المجلد الأول ريمة الأشابط وهي ريمة الكبرى بلاد واسعة في الغرب الجنوبي من صنعاء على بعد أربع مراحل يتصل بها في شمالها جبل بُرع ووادي سهام ومن شرقيها بلاد آنس وعُتمة ومن جنوبيها وادي رِمع الفاصل بينها وبين بلاد وُصاب ومن غربيها بلاد تهامة من قضاء بيت الفقيه ابن عجيل، ومركز بلاد ريمة الجبي، وله أعمال مربوطة به رأسا ًثم ناحية الجعفرية وأعمالها، وناحية كسمة وأعمالها، وناحية السلفية وأعمالها، ثم ناحية بلاد الطعام وأعمالها .
ومياه بلاد ريمة جميعها تسيل في تهامة وتنتهي إلى البحر الأحمر، انتهى ما ذكره الحجري عن ريمة (صفحة 377، 378، 379).
تبلغ مساحة محافظة ريمة (1894) كيلومتر مربع، وعدد سكانها 394448 نسمة حسب تعداد 2004م.
تُعدّ الزراعة من أبرز الأنشطة التي يمارسها سكان محافظة ريمة الواعدة، حيث يزرع فيها العديد من الحبوب والخضروات والفواكه والبن، فضلا ً عن الاهتمام بتربية الحيوانات والنحل وإنتاج العسل، وتحتل محافظة ريمة المرتبة السابعة عشر من حيث المساحة الزراعية من بين محافظات الجمهورية اليمنية حيث بلغت إجمالي المساحة الصالحة للزراعة حوالي (22660) هكتاراً، وتمثل نسبة المساحة المزروعة في ريمة (7. 1 %) من إجمالي المساحة المزروعة في اليمن.
وتبلغ المساحة المزروعة (21007) هكتاراً موزعة على النحو الآتي :
1 – الحبوب 7575 هكتار وكمية الإنتاج 5254 طناً.
2 – البن بلغت المساحة المزروعة 7599 هكتارات وكمية الإنتاج 4293 طناً.
3 – بقوليات 961 هكتاراً وكمية الإنتاج 2345 طناً.
4 – فواكه 483هكتاراً وكمية الإنتاج 6785طناً.
5 – الأعلاف 1341هكتاراً وبلغت كمية الإنتاج 18904 أطنان.
6 – خضروات 49هكتاراً وكمية الإنتاج 480 طناً.
ويزرع في محافظة ريمة الزنجبيل والهرد منذ عشرون عاما ًفي مديرية الجعفرية في عزل بني سعيد وبني أحمد، وبهذا تعتبر ريمة المحافظة الوحيدة في اليمن التي يزرع فيها هذه المحاصيل ولكن لعدم الاهتمام بهما فقد تقلصت المساحة المزروعة بمحصولي الزنجبيل والهرد، وتبلغ الكمية المنتجة من الزنجبيل 15000كيلوجرام.
والزراعة في محافظة ريمة زراعة مطرية تعتمد على الأمطار في ري وسقي المحاصيل الزراعية نظرا ً لتضاريس ريمة الجبلية، والتي تبدأ منها وديان رماع وسهام، كما يوجد في محافظة ريمة وادي الاريد في بني الضبيبي، ووادي الرحب ودجاجة في السلفية ووادي مزهر في مديرية مزهر، ووادي الرباط مديرية الجبين.
وتعتبر مديرية السلفية أكثر المديريات الزراعية في محافظة ريمة.
ملاحظة/ الإحصائيات والأرقام من كتاب الإحصاء الزراعي، -ومن مدير مكتب الزراعة والري بمحافظة ريمة.

قد يعجبك ايضا