الفساد والفوضى.. يتوغلان في عدن

 

نهب 80 مليون دولار تحت بند صيانة محطة الحسوة
قتل.. اختطافات.. وانفجارات في ميناء المعلا

عبر أهالي محافظة عدن عن استيائهم الشديد بسبب توقف محطة الحسوة أكبر محطة كهرباء في عدن عن العمل لليوم الخامس على التوالي بسبب نفاد وقود الديزل، كما يقول القائمون عليها .
وأشارت مصادر في عدن إلى أن توقف المحطة التي تولد ما بين 50 إلى 70 ميجا ضاعف من أزمة الكهرباء في المدينة وانخفاض حجم توليد الكهرباء إلى ما دون الـ 40 %
وقالت المصادر أن ساعات انطفاء الكهرباء تضاعفت رغم انخفاض درجات الحرارة في المدينة بشكل كبير ، بسبب توقف المحطة ، وأن الاعتماد حاليا على ما تنتجه محطات الطاقة المشتراة.
وأبدت استغرابها من الصمت الذي تبديه حكومة هادي والسلطات المحلية في عدن ، وعدم وجود أي تحرك تجاه ذلك.
ولفتت المصادر إلى أن توقف المحطة يضاف إلى ما تعانيه من ضعف في التوليد ، حيث تنتج حاليا اقل من نصف قدرتها التوليدية بعد فشل مشروع صيانة لها قامت به شركة أوكرانية عام 2017م بتكلفة وصلت الى 80 مليون دولار.
وأوضحت المصادر أن ما تشهده محطة الحسوة يعد صورة من صور الفساد والعبث الذي تعاني منه منظومة الكهرباء في عدن ، والتي تسببت في خروج محطات توليد بأكملها عن الخدمة بشكل غريب.
وتعاني عدن مرارا وتكرارا من توقف المحطات التي تقدمها دول العدوان والتي تصاب بشلل بعد تشغيلها بأشهر منها محطة أنشأتها قطر بقوة 60 ميجا منذ ثلاث سنوات والتي توقفت عن العمل بعد اشهر من تشغليها ، وكذا محطة أخرى قدمتها الإمارات بقوة 45 ميجا مما يؤكد بأنها مشاريع وهمية الغرض منها الفبركة الإعلامية وإنعاش جيوب المرتزقة في عدن.
كما سجلت في الساعات القليلة الماضية حالات عنف خلفت عدداً من القتلى والجرحى مع إثارة الرعب في صفوف السكان وقتل مسلح وأصيب أربعة آخرون بمواجهات في سوق للقات بمديرية الشيخ عثمان، في حين تعرض أحد عناصر مرتزقة العدوان والذي يُدعى أنور عقيل بانظرة لمحاولة اغتيال في ذات المديرية، وذلك بعد ساعات على إصابة ثلاثة من المارة بينهم نساء وأطفال خلال محاولة مسلحين اختطاف شاب يُدعى صامد .
كما هزت انفجارات عنيفة مناطق متفرقة في المدينة آخرها إلقاء مجهولين قنابل يدوية على ميناء المعلا استهدفت منشأة حجيف لتخزين النفط ، إلى جانب انفجارات هزت القلوعة بمديرية التواهي وأخرى في خورمكسر.
وتعد التطورات الأخيرة امتداداً لحالة عنف تشهدها المدينة منذ احتلالها قبل 5 سنوات.

قد يعجبك ايضا