الماجستير للزريقي من كلية التربية الرياضية بصنعاء

 

الثورة / محمد النظاري
منحت كلية التربية الرياضية بجامعة صنعاء الكابتن والمدرب الوطني محمد سالم الزريقي درجة الماجستير بدرجة 97 % مع مرتبة الشرف اثر مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب: فاعلية الاتصال بين مدربي ولاعبي أندية كرة القدم بأمانة العاصمة – صنعاء وعلاقتـه بتماسك الفريق.
وهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الاتصال بين مدربي ولاعبي أندية كرة القدم بأمانة العاصمة، وقياس مدى تماسك الفرق الرياضية لأندية كرة القدم بأمانه العاصمة، ومعرفة العلاقة بين فاعلية الاتصال لدى مدربي ولاعبي أندية كرة القدم بأمانه العاصمة – صنعاء وتماسك الفريق، إضافة للتعرف على الفروق في درجة تماسك الفرق الرياضية بين مدربي ولاعبي أندية كرة القدم بأمانة العاصمة – صنعاء بناء على متغير ( العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة).
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في عدد من مدربي ولاعبي كرة القدم في الأندية الرياضية بأمانة العاصمة وهي: (وحدة صنعاء، 22 مايو، اليرموك، الأهلي، العروبة، شعب صنعاء، الشرطة، آزال)، حيث بلغ عدد مجتمع الدراسة بـ(304) مدربين ولاعبين.
وبينت نتائج الدراسة بأن فاعلية الاتصال بين مدربي ولاعبي كرة القدم كانت عالية، وكذلك درجة التماسك .
كما أظهرت الدراسة وجود علاقة طردية قوية بين فاعلية الاتصال والتماسك الرياضي، إضافة إلى وجود فاعلية اتصال عالية بين المدرب واللاعبين أدت إلى زيادة درجة تماسك الفرق.
كما تبين تأثير متغير (العمر وسنوات الخبرة) في درجة تماسك الفرق، فيما لم يؤثر متغير( المستوى التعليمي) في درجة تماسك الفرق.
وأوصت الدراسة بالاهتمام بالجوانب الوجدانية والعاطفية للمدربين واللاعبين التي تمكنهم من التناغم والانسجام فيما بينهم، إلى جانب تطوير أسلوب الاتصال الفردي والجماعي وفتح قنوات الحوار بين المدربين واللاعبين، وغلق كافة أشكال العنف أثناء التعامل فيما بينهم، وتطوير أساليب التدريب والقيادة في الأندية الرياضية ،وفقاً لطاقات وقدرات اللاعبين.
تكونت لجنة المناقشة والحكم من أ.د أحمد جاسر جامعة صنعاء رئيساً، أ.م.د أبو علي غالب جامعة الحديدة عضواً، أ.م.د فؤاد العودي جامعة صنعاء عضواً ومشرفاً.
حضرها عميد الكلية الدكتور عبد الغني مجاهد مطهر، ونائباه الدكتوراه نجيب جعيم و محمد الخولاني، وخالد داعر أمين عام الكلية وجمع من الباحثين والمدربين وأسرة الباحث.

قد يعجبك ايضا