وفاة أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح والشيخ نواف الجابر الصباح خلفاً له

 

الثورة/ خاص
أعلن مجلس الوزراء الكويتي، تنصيب الشيخ نواف الجابر الصباح أميرا للكويت.
وأعلن الديوان الأميري الكويتي مساء أمس نبأ وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.. حيث نعى الديوان الأميري بدولة الكويت الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية والعالم في وفاة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتوفي أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح- أمس الثلاثاء- عن عمر ناهز الـ91 عاما بعد معاناته من مشاكل صحية في الآونة الأخيرة.
وقد جاء في بيان النعي عن وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن الديوان الأميري: ببالغ الحزن والأسى ننعي إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه.
وكان الديوان الأميري أعلن سابقاً أن الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح أجرى في يوليو الماضي عملية جراحية تكللت بالنجاح.
والأمير الراحل هو الحاكم الخامس للكويت بعد استقلالها عام 1961م، وتسلّم مقاليد الحكم عام 2006م بعد إمضائه 4 عقود من الزمن وزيرا للخارجية، قبل أن يترأس الحكومة عام 2003م، ويظل في المنصب إلى حين تنصيبه أميرا.
ونظراً لدوره وجهوده فقد منحته الولايات الأمريكية قبل أيام وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى خلال مراسم في البيت الأبيض.
وعلَّق الديوان الأميري الكويتي على هذا التكريم قائلاَ “إن هذا التكريم يأتي اعترافا بالجهود العظيمة والدؤوبة والدور الكبير الذي قاده أمير الكويت في المنطقة والعالم، وتتويجا لعلاقات الشراكة التاريخية والمتميزة بين الكويت والولايات المتحدة”.
وعمل الشيخ صباح وزيراً للخارجية 40 عاما، ما خوله القيام بدور كبير في سياسات الكويت داخليا وخارجيا، فعلى المستوى الخارجي ساهم الشيخ صباح في رأب الصدع بعدة أزمات، أبرزها الأزمة اليمنية والحرب العراقية الإيرانية، فتجربته الشخصية الثرية جعلته وسيطا مقبولا لدى كل الفرقاء.
وقد استلم الراحل زمام الحكم في الكويت عام 2006م مستمراَ في عمله الإنساني حتى حصوله على أعلى لقب في الأمم المتحدة “قائدا للعمل الإنساني” عام 2014م، وهو منصب لم يسبقه إليه أحد تقديرا لجهوده الإنسانية على جميع الأصعدة.
وكانت آخر مهام الأمير الراحل قيادته وساطة لحل الأزمة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو 2017م، بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى.

قد يعجبك ايضا