توزيع البذور المحسنة كقروض بيضاء لأكثر من 300 مزارع من مزارعي اللحية والزهرة بمحافظة الحديدة

في طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء: مبادرات مجتمعية لدعم الزراعة في تهامة.. أبجدية للانتصار على الحصار والحرب

المزارعون يدعون رؤوس الأموال الوطنية لدعم الزراعة المحلية بدلا من تشجيع المزارع الأجنبي
الرفاعي : الحملة تأتي في ظل التسارع الكبير نحو التنمية الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي
هيج: تقديم القروض البيضاء من بذور الذرة الرفيعة يهدف إلى دعم وتشجيع المزارعين رفع الإنتاجية
ردمان: توزيع البذور للمزارعين هدفه تأمين حاجتنا بدلاً من استيراد البذور والمحاصيل الزراعية

رغم جسامة الأحداث وما خلفته سنوات العدوان والحصار على بلادنا من تداعيات كارثية إلا أن الحراك المجتمعي شهد العديد من المبادرات التي أخذت على عاتقها مهمة إحداث نهضة زراعية تحقق لبلادنا وشعبنا الاستقلال والاكتفاء الذاتي من الغذاء، كمسؤولية وطنية تتصدر أولويات اهتمام ورعاية القيادة الثورية والسياسية الحكمية منذ وقت مبكر لتتحول عما قريب بلادنا رغم الظروف والتحديات والآثار الناجمة عن العدوان والحصار-من بلد ومستورد للكثير من المحاصيل الزراعية، إلى بلد مكتف ذاتيا ومُصدّر للحبوب في قادم الأيام بإذن الله.
وكمؤشر على نجاح تلك الأهداف وتوجهات مؤسسة بنيان التنموية بالتعاون والتنسيق مع غرفة وادي مور للتنمية وهيئة تطوير تهامة جرى توزيع كمية كبيرة من بذور الذرة الرفيعة للمزارعين بمديريتي اللحية والزهرة بمحافظة الحديدة
«الثورة» واكبت التدشين وسلطت الضوء عبر المعنيين على تلك الخطوة وخرجت بالحصيلة التالية:
الثورة / ماجد الكحلاني

في البداية تحدث مدير مديرية الزهرة عبد الرحمن الرفاعي قائلا: تأتي هذه الحملة في ظل التسارع الكبير نحو التنمية الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي، ودعم المزارعين بالبذور والإرشاد الزراعي وتزويدهم بالمياه وصيانة قنوات الري وغيرها من البرامج الكفيلة بمساعدة المزارعين في شتى المجالات بالتعاون مع غرفة طوارئ وادي مور بالهيئة العامة لتطوير تهامة.
واكد الرفاعي أهمية توزيع القروض من بذور الذرة الرفيعة للمساهمة في التنمية الزراعية وتشجيع المزارعين على مواصلة زراعة أراضيهم لضمان زيادة الإنتاج وتجويد محصول الذرة الرفيعة.. مبديا استعداد السلطة المحلية تذليل الصعوبات لإيصال المياه للمزارعين وتصفية القنوات وفتح قنوات جديدة وتنفيذ برامج التوعية والإرشاد الزراعي.
ولفت الرفاعي إلى أهمية توزيع أصناف زراعية جديدة على المزارعين بوادي مور سواء فواكه أو حبوب ذات نوعية جيدة وبأسعار مخفضة دعما وتشجيعا للمزارعين بدعم من الحكومة والسلطة المحلية وغرفة طوارئ وادي مور.

300 مزارع في المديريتين
من جانبه تحدث منسق برنامج شمال تهامة بمؤسسة بنيان أحمد علي هيج قلائلا: يأتي تنفيذ هذا المشروع المتمثل بتقديم القروض البيضاء من بذور الذرة الرفيعة لدعم وتشجيع المزارعين بمديريتي اللحية والزهرة، لرفع إنتاجية الوحدة الواحدة من محاصيل الذرة الرفيعة.
وأضاف قائلا «خلال هذه الفترة وبسبب سيول الأمطار هناك احتياج كبير للبذور لمواصلة العملية الزراعية من قبل المزارعين، ولهذا تقديم البذور بقروض بيضاء مخفضة يتم سدادها عند نهاية المحصول».
وتابع هيج « سيتم توزيع البذور المحسنة لأكثر من 300 مزارع بالمديريتين».. لافتا إلى أنه تم انتقاء البذور من منطقة وادي مور وتصفيتها وتحسينها وإعادة توزيعها على مزارعي المنطقة نفسها كقروض بيضاء يتم سدادها عند حصاد المحصول.
وأشاد بتعاون وتفاعل مؤسسة بنيان وهيئة تطوير تهامة وغرفة طوارئ ودي مور على اهتمامهم وتشجيعهم للمزارعين وتوزيع هذه البذور لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

التيسير على المزارعين
أما أمين مخازن غرفة طوارئ وادي مور الأخ خالد عبد القادر ردمان فقد تحدث قائلا: حملة البذور الخاصة التي تنفذها مؤسسة بنيان التنموية دعما للإخوة المزارعين جاءت بهدف تحقيق الفائدة للمزارعين والتوسع نحو الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي استجابة لدعوات قائد الثورة السيد عبد الملك بدرالدين الحوثي، وحاجتنا للاكتفاء بدلا من استيراد البذور والمحاصيل الزراعية من خارج البلاد.
وأضاف : هناك كثير من المزارعين ممن استلموا حصصهم وآخرون سيستلمونها تحت إشراف المرشد الفني الزراعي.. لافتا إلى أن هذه الخطوة تأتي للحد من استعانة المزارعين على ما تقدمه المنظمات من بذور للمزارعين والتيسير عليهم بتزويدهم قروض بيضاء من البذور المحسنة.

تجسيداً لتوجيهات قائد الثورة
ومن غرفة طوارئ وادي مور يقول هادي عبدالرحمن هيج: تم توزيع ثلاثين ألف طن من البذور على جميع المستفيدين من المزارعين من اجل زراعة أكبر مساحة من الأراضي الزراعية، تجسيدا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي بالتوجه نحو الزراعة وتحقيق الاكتفاء واستغلال هذا الموسم الزراعي الواعد بالخير ان شاء الله.
واختتم حديثه بقوله: نحييّ مؤسسة بنيان التنموية وغرفة طوارئ وادي مور على اهتمامهم باستهداف أكبر شريحة من ا لمزارعين وصولا الى تفعيل وتنمية العملية الزراعية في عموم مديريتي اللحية والزهرة.

استغلال الموسم الزراعي
كما ألتقينا هناك بالأخ علي أحمد حسن وهو أحد المزارعين حيث تحدث قائلا: أتينا إلى هنا لنأخذ حاجتنا من البذور المقدمة كقروض بيضاء عبر مؤسسة بنيان التنموية يتم سدادها لاحقا، وهذه مبادرة تمكنا من التوسع في الزراعة واستغلال الموسم الزراعي الحالي ووفرة الأمطار التي منّ بها الله على بلادنا وتهامة خاصة.

زراعة أراضينا
المزارع يحيى أحمد أبو طالب مزارع من وادي مور تحدث قائلا: هذه المبادرة مطلوبة جداً وعلينا التوجه نحو زراعة الأراضي المهملة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب بدلاً من استيرادها من خارج البلاد بتكاليف باهظة.
مشيدا بدور مؤسسة بنيان على جهودها لمنحنا هذه البذور التي تمكنا من زراعة أراضينا وتحقيق أكثر محصول خلال هذا الموسم الزراعي بإذن الله .
أما المزارع محمد حسين مسلماني من مديرية الزهرة فقد تحدث قائلا: نحن المزارعون حصلنا على قروض بالبذور وسنعمل على زراعة أرضنا واستغلال موسم الأمطار لتحقيق توازن بين الاستيراد والإنتاج المحلي.. مؤكدا أن ذلك يمثل حماية وبناءً للمواطن وضماناً لتوفير الغذاء، داعيا التجار ورؤوس الأموال إلى التوجه نحو دعم الزراعة الداخلية بدلاً من تشجيعهم للزراعة في الخارج.

قد يعجبك ايضا