المفوضية الأوروبية: النظام الاماراتي إنتهك قرار حظر الأسلحة على ليبيا

الثورة نت/..

أكدت المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية اليوم الجمعة إنتهاك النظام الاماراتي قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بحظر الأسلحة على ليبيا، بتوجيه سفينة إلى مدينة بنغازي يوم أمس.

وأفاد الناطق الرسمي باسم المفوضية للشؤون الخارجية، بيتر ستانو خلال إحاطة إعلامية اليوم “أؤكد أننا قد اشتبهنا بالأمس في سفينة تابعة للإمارات العربية المتحدة، كانت في طريقها إلى بنغازي يوم أمس”.

ونوه الناطق الاوروبي إلى أن “السفينة الإماراتية قد اخترقت حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا” .. مشيراً الى ان المفوضية قدمت تقريراً للأمم المتحدة حول هذا الخرق .

وأوضح بيتر ستانو أن عملية (إيريني) الخاصة بالبحرية الأوروبية كانت قد اعلنت عن توقيف سفينة مشبوهة غادرت ميناء الشارقة في الإمارات، متوجهة إلى بنغازي في ليبيا.

وقال بيان لمقر العملية الأوروبية إن “انتهاك الحظر المفروض على إدخال الأسلحة إلى ليبيا، هو السبب في قيام إحدى وحداتنا البحرية عند الساعة 07:00 من صباح اليوم بتوقيف وتفتيش سفينة شحن (رويال ديموند 7) في المياه الدولية، على بعد حوالي 150 كم شمال مدينة درنة الليبية”.

وأشار البيان إلى أن “السفينة المذكورة كانت قد غادرت ميناء الشارقة متوجهة إلى بنغازي وتحمل شحنة كيروسين للطائرات، يفترض أنها كانت مخصصة لأغراض عسكرية، إذ يعتبر هذا الوقود مادة عسكرية من قبل الأمم المتحدة، وبالتالي فإن التدخل يأتي طبقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2292 لعام 2016م بشأن حظر الأسلحة على ليبيا، والذي تم تأكيده وتمديده بموجب القرار 2526 لعام 2020م”.

وفرض مجلس الأمن الدولي حظراً للسلاح لوقف القتال في ليبيا وتسهيل عملية السلام في البلاد.

قد يعجبك ايضا