ارشادات تربوية

سر نجاح إدارة فترة الامتحانات داخل الأسرة

مع قرب موعد امتحانات الشهادة العامة (تاسع وثالث ثانوي) الوزارية ينتاب الطلبة خوفا وقلقاً ..وهذا طبيعي بعد انتهاء دور المدرسة وتحمل الأسرة الدور الأكبر.
لكن يبقى السؤال: كيف ستتمكن الأسرة من مساعدة أبنائها في هكذا ظروف؟
_على الأسرة أن تتفهم نفسية أبنائها وقدراتهم جيدا، وهذه مشكلة خطيرة في فترة الامتحانات حيث أن الكثير من الأسر لا تعرف أن هناك ابنا يناسبه عدد معين من الساعات ربما أكثر أو أقل من الابن الآخر وهذا يتوقف على الحالة النفسية لهذا الابن أو ذاك.
إذا تفهمت الأسرة حالة كل طالب لديها أصبح من السهل مساعدته على تجاوز فترة الامتحانات بصورة جيدة، وعليها أيضا مشاركة الأبناء في عمل جدول دراسي يراعي الفروق الفردية للأبناء ودرجة استيعابهم للمادة العلمية، فهناك من يريد ساعات أكثر لأن ملكة الحفظ عنده ضعيفة وهناك من يناسبه وقت أقل لأنه يتمتع بذاكرة أقوى، وهناك من يتفوق في الرياضيات بينما يعاني ضعفا في التاريخ. كما يجب أن يغرس الآباء في الأبناء ملكة تحديد الأهداف والأولويات والتدرج عند المذاكرة من الأسهل إلى الأصعب والابتعاد عن العنف.
كما ينصح الآباء بعدم اللجوء إلى العنف لحث الأبناء على المذاكرة لأن ذلك أسلوب غير تربوي ومرفوض وله مردود سلبي للغاية على الأبناء، فالعنف قد يجعل الابن يوحي للأب أو الأم بأنه منهمك في المذاكرة بينما الحقيقة أنه يتظاهر بذلك خوفا من العقاب، فذهنه مشتت وبدلا من التفكير والتركيز في المذاكرة يشغل فكره بنوعية العقاب الذي سيتلقاه في حالة الفشل.
والمطلوب بدلا من العنف الحنان وغرس الثقة والاعتماد على النفس وعدم الخوف من الفشل، بل ننصح الآباء باستخدام أسلوب المكافأة وهو أسلوب تربوي يؤتي ثماره.
فوعد الأبناء بمكافأة مجزية إذا حققوا درجات عالية في الامتحانات يأتي بمردود إيجابي ويغرس المنافسة الشريفة بينهم.

قد يعجبك ايضا