أكدت على التمسك بنهج الرسول الأعظم وآل بيته والاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال

فعاليات احتفائية بذكرى يوم الولاية في مختلف المحافظات

جهل الأمة في ماضيها وحاضرها بمفهوم ولاية الأمر في الإسلام جعلها ضحية لسلاطين الجور والظلم
يوم الولاية علامة فارقة في حياة الأمة ونقطة انطلاق نحو النصر والتمكين
الدعوة إلى تعزيز الصمود والاستمرار في رفد الجبهات حتى تحقيق النصر المؤزر

شهدت مختلف محافظات الجمهورية فعاليات احتفائية بمناسبة يوم ولاية الإمام علي (عليه السلام).. حيث ألقيت في الفعاليات العديد من الكلمات التي تطرقت إلى أهمية الاحتفال بيوم الغدير تجسيداً واقتداء بالاجتماع التاريخي في حضرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم بمنطقة غدير خم.

تعز
ففي محافظة تعز نظم أبناء مديرية شرعب الرونة أمس فعالية لإحياء ذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية أشار محافظ تعز سليم محمد المغلس إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر في نصرة الحق ومناهضة الظلم والنهوض بواقع الأمة.
ولفت إلى أهمية التحلي بأخلاق وشجاعة الإمام علي كرم الله وجهه وغرسها في نفوس الأجيال وتجسيد معاني الولاية.. مبيناً أن الاحتفاء بهذه الذكرى دليل على ارتباط اليمنيين بالإمام علي رضي الله عنه.
واعتبر المحافظ المغلس، إحياء ذكرى يوم الولاية امتدادا لليوم الذي وقف فيه النبي في غدير خم بقوله ” من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وأشاد بمستوى الحضور المشرف لأبناء مديرية شرعب الرونة لإحياء هذه الذكرى وتضحياتهم ودعمهم المستمر للجبهات لمواجهة قوى العدوان والإرتزاق.. مشدداً على ضرورة توحيد الصفوف والتخلص من الوصاية والتصدي لأعداء الوطن.
وأكد أن مديرية شرعب الرونة ستشهد خلال الأيام المقبلة افتتاح العديد من المشاريع الخدمية والتنموية.
بدوره أشار مدير مديرية شرعب الرونة علي القرشي إلى أهمية إحياء ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام، لكونها امتداداً لولاية الله تعالى والرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
إلى ذلك نُظمت بمديريات خدير وحيفان والصلو وسامع وصبر الموادم والمسراخ أمس فعالية جماهيرية وخطابية احتفاءً بذكرى يوم الولاية.
وألقيت في الفعالية التي أُقيمت بمدينة دمنة خدير العديد من الكلمات، أشارت في مجملها إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من شخصية ومكانة وشجاعة الإمام علي كرم الله وجهه.
وأوضحت الكلمات أن احتشاد أبناء هذه المديريات يأتي تجسيداً واقتداءً بالاجتماع التاريخي في حضرة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بمنطقة غدير خم.. لافتة إلى أن أبناء اليمن اعتادوا إحياء هذه الذكرى رغم محاولات قوى الضلال والتكفير طمسها وإلغائها.
واعتبرت الكلمات يوم الـ18 من ذي الحجة يوماً تاريخياً عندما قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمام جموع المسلمين ” من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
حضر الفعالية عدد من وكلاء محافظة تعز والمسؤولين والشخصيات الاجتماعية والمشائخ والأعيان والوجهاء.
كما نظم أبناء مديريات مقبنة وجبل حبشي والمعافر أمس فعالية في ذكرى يوم الولاية بحضور قيادة المجالس المحلية بالمديريات والشخصيات الاجتماعية والمشائخ والوجهاء وعدد من المواطنين.
وركزت كلمات الفعالية على الفضائل والمحاسن التي تحلى بها الإمام علي عليه السلام والسيرة العطرة التي سلكها والمواقف البطولية والجهادية التي سار عليها.
وفي محافظة تعز أحيا أبناء مديريات التعزية وصالة وشرعب السلام بمحافظة تعز أمس ذكرى يوم الولاية بحضور شعبي ورسمي.
وفي الفعالية أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل إلى أهمية إحياء ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام لاستلهام الدروس والعبر في الثبات ونصرة الحق ومواجهة الطغاة.
وتطرق إلى السيرة العطرة للإمام علي عليه السلام ومواجهته للطغاة ونصرة المستضعفين.
وقال “تجب المعرفة الصحيحة بمبدأ الولاية والتمسك به امتثالاً لأمر الله ، حيث أن البديل سيكون تولي الظالمين واليهود والنصارى وستكون الأمة مهيأة للشتات والانحراف بشكل أكبر وأن واقع الأمة اليوم يدفعها إلى التمسك بهذا المبدأ”.
وأكد الدكتور المتوكل أن يوم الولاية يمثل عزة وكرامة ورفعة للأمة وملتقى إسلامياً وتجديداً للبيعة لله ولرسوله وللإمام علي عليه السلام.
وأوضح أن يوم الولاية مناسبة يجب أن يقف الجميع عند هذه المحطة المفصلية المهمة التي أسست لمرحلة ما بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله كونها مرحلة حددت مصير الأمة الإسلامية وارتباطها الديني الصحيح.
من جانبه استعرض وكيل المحافظة إسماعيل شرف الدين ، سيرة وحياة الإمام علي عليه السلام ومكانته عند الرسول صلوات الله عليه وعلى آله.
وأشار إلى أن الأمة الإسلامية اليوم بحاجة ماسة للعودة إلى نهج الإمام علي والتمسك بولايته.. لافتا إلى أن الأمة إذا أرادت أن تغير واقعها نحو الأفضل عليها أن ترفع اليد التي رفعها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد شرف الدين أن الولاية التي أمر الله بها هي منهج وحصن للأمة بدلا من تولي أعداء الأمة من اليهود والنصارى.
كما ألقيت عدد من الكلمات والقصائد الشعرية المعبرة عن هذه الذكرى واليوم الذي اكتملت فيه رسالة الدين وتمت على المؤمنين نعمة الله.

مارب
كما أقيمت في مديرية حريب القراميش محافظة مارب فعالية احتفالية بذكرى يوم الولاية بحضور محافظ المحافظة علي محمد طعيمان.
وألقيت في الفعالية التي حضرها مشرف المحافظة عبدالغني جبران ووكيل أول المحافظة محمد علوان ومدير أمن المحافظة العميد أحمد جلة ومدير مديرية حريب القراميش صادق هيسان، كلمات أكدت أهمية إحياء هذه الذكرى لما تحمله من دلالات عظيمة.
وأشارت إلى أهمية التحلي بأخلاق وشجاعة الإمام علي كرم الله وجهه وغرسها في نفوس الأجيال وتجسيد معاني الولاية.
وأوضحت الكلمات أن إحتشاد أبناء مديرية حريب القراميش يجسد حبهم للإمام علي.. لافتة إلى أن أبناء اليمن اعتادوا على إحياء هذه الذكرى.
وأكد المشاركون في الفعالية الاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال للتصدي للعدوان ومرتزقته.. مستنكرين جرائم العدوان بحق المدنيين.
تخلل الفعالية فقرات وقصائد، عكست مكانة الإمام علي عليه السلام في نفوس أبناء اليمن.
إلى ذلك نظمت بمديرية بدبدة أمس فعالية احتفائية بذكرى يوم الولاية تحت شعار “وانصر من نصره”.
وألقيت في الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة ناصر الشندقي ومدير مديرية بدبدة درعان السقاف وعدد من المشائخ والوجهاء بالمديرية، كلمات أكدت أهمية إحياء هذه الذكرى وما تحمله من دلالات ومعاني في الولاء والتمسك بالنهج المحمدي وحماية المجتمع من الإنحراف في ظل المخاطر والمؤامرات التي تحاك ضد الإسلام والمسلمين.
وحثت الكلمات على الاقتداء بسيرة الإمام علي عليه السلام ومواقفه الجهادية ورؤيته الثاقبة، في الواقع المعاش.
وأكد المشاركون في الفعالية الاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال لمواجهة العدوان ومرتزقته حتى تحقيق النصر وتحرير كافة الأراضي اليمنية من دنس الغزاة والمحتلين.
شارك في الفعالية مدير مكتب الإعلام بالمحافظة فارس القانصي.

الحديدة
وفي الحديدة نظم أبناء المدينة عصر أمس فعالية احتفائية بذكرى يوم الولاية تحت شعار “وانصر من نصره”.
وفي الفعالية التي حضرها القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم وعضو مجلس الشورى عبد الرحمن مكرم الطسي، استمع المشاركون إلى كلمة السيد القائد عبد الملك الحوثي بهذه الذكرى العطرة.
وأكد المشاركون أن إحياء يوم الولاية يؤكد تمسك أبناء اليمن بمنهجية الإمام علي وحبهم وولائهم له.. مشيرين إلى الدلالات والمعاني الكبيرة لهذه الذكرى ومنها استلهام الدروس من سيرة الإمام علي عليه السلام في مواجهة الظلم والاستكبار ونصرة الحق.
كما أكدوا أن ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام مثل الأنموذج الراقي في إرساء العدل وقيّم المساواة التي وضع مداميكها الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
تخلل الفعالية قصيدة للشاعر أسد باشا وإنشودة لفرقة الصماد بعنوان “علي معنى البسملة” وأوبريت لفرقة السبطين بعنوان” تهامة الولاية”.
حضر الفعالية نائب رئيس المكتب التنفيذي لأنصار الله قاسم الحمران ووكلاء المحافظة أحمد البشري وعلي قشر وعبد الجبار أحمد محمد وعلي الكباري ومدراء المكتب التنفيذي والمديريات والمشرف الاجتماعي علي شايم.
وفي مديرية الزيدية نظم أبناء مديريات المربع الشمالي للمحافظة فعالية لإحياء ذكرى يوم الولاية بحضور رسمي وجماهيري.
وأكد عضو مجلس النواب علي بن علي الخبال أن إحياء هذه الذكرى يؤكد ارتباط اليمنيين بالرسول وآل بيته.
بدوره أكد القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم أن إحياء ذكرى يوم الولاية، دليل على تعلق اليمنيين وحبهم لرسول الله والإمام علي كرم الله وجهه.
وأشاد بصمود أبناء المحافظة في مواجهة العدوان ومشاركتهم في مختلف الجبهات دفاعا عن الوطن وسيادته واستقلاله.
فيما أشار مشرف المربع فاضل الضياني إلى دلالات الاحتفاء بيوم الولاية وتجديد تولي أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه.
تخلل الفعالية التي حضرها وكيلا المحافظة علي قشر وغالب حمزة ومدير مكتب التربية بالمحافظة عمر بحر ومدير فرع المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية بالمحافظة جابر الرازحي والمشرف الاجتماعي للمحافظة علي شايم، قصيدة للشاعر محمد مبارك جهضم.
وفي مدينة الحسينية بمديرية بيت الفقيه احتفى أبناء المربع الجنوبي للمحافظة بذكرى يوم الولاية بحضور رسمي وجماهيري.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة المساعد مطهر الهادي ونائب رئيس المكتب التنفيذي لأنصار الله قاسم الحمران، أشاد مدير مديرية بيت الفقيه حسين سهل زين بتفاعل أبناء المربع الجنوبي للمشاركة في هذه الفعالية.
فيما استعرض المشرف الثقافي للمحافظة عبد السلام الصليحي صوراً من حياة أمير المؤمنين علي وسيرته وجهاده وثباته على الحق ومواجهته للطغاة والظالمين.
تخلل الفعالية التي حضرها مدراء مديريات المربع الجنوبي فقرات إنشادية وسباق الخيل والهجن.
كما نظم أبناء المديريات الشرقية في محافظة الحديدة -أمس- فعالية بذكرى يوم الولاية تحت شعار ” وانصر من نصره”.
وأشار المشاركون في الفعالية – التي حضرها عضوا مجلسي النواب عن مديرية باجل ياسر مزرية والشورى إبراهيم علي مزرية ووكيل أول المحافظة أحمد البشري والوكيل المساعد عامر مثنى – إلى أهمية إحياء هذه الذكرى.
وأكدوا أن الاحتفاء بيوم الولاية يمثل نقطة مهمة لتحقيق مستوى أعلى من الإيمان بالله ورسالته المحمدية التي توجت بالأمر بموالاة الإمام علي كرم الله وجهه ومعاداة من عاداه.
كما تخللت الفعالية قصيدة شعرية للشاعر محمد النزيلي وأنشودة لفرقة أنصار الله في باجل.
إلى ذلك نظمت إدارة شرطة محافظة الحديدة فعالية احتفالية في ذكرى يوم الولاية، بحضور مدير الشرطة العقيد هادي عبد الخالق ونائبه العقيد عمر المقبلي ومدراء المرور والبحث والأحوال المدنية.
وفي الفعالية أكد نائب مدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد في المحافظة فيصل الهطفي أهمية إحياء ذكرى الولاية لتجديد الولاء لله ولرسوله وللإمام علي عليه السلام.
واستعرض نماذج من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب التي تميز بها عن غيره، وأهم الدروس والعبر المستفاد منها في معاملة الناس والرفق بهم، ومواجهة العدوان ومقارعة الظلم ورفض الهيمنة والخضوع لقوى الظلم والاستكبار.
وأشار الهطفي إلى أن إقامة يوم الغدير وإحياء ذكرى الولاية يمثلان شهادة للرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم بأنه قدم البلاغ للأمة تنفيذا لأمر الله عز وجل.
فيما أشار الشيخ علي صومل في كلمة العلماء إلى أن إحياء ذكرى يوم الولاية يعزز التماسك الاجتماعي بين أبناء الأمة الإسلامية وصمودهم في مواجهة الطغاة والمستكبرين.
كما أكد أهمية غرس قيم الولاية لله ولرسوله وللمؤمنين في أوساط النشء والشباب لما لذلك من أهمية في إفشال مخططات الأعداء التي تستهدف الأمة الإسلامية.
تخللت الفعالية قصيدة شعرية للشاعر أيوب الحشاش عبَّرت عن أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية.

عمران
ونظم بمدينة عمران عمران أمس حفل جماهيري في ذكرى يوم الولاية تحت شعار ” وانصر من نصره”.
وفي الحفل أشار وزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام دروس الحرية والتضحية والفداء من سيرة وحياة الإمام علي عليه السلام.
ولفت في الحفل الذي ضم رئيسي محكمة ونيابة الاستئناف بالمحافظة وعدد من القيادات المحلية بالمحافظة إلى مكانة الإمام علي وشخصيته وشجاعته في نصرة المستضعفين.
وتطرق القاضي الديلمي إلى أن ولاية الإمام علي كرم الله وجهه، هي امتداد لولاية لله ورسوله والتمسك بالمنهج القويم.
إلى ذلك نظم بمديرية جبل يزيد أمس حفل جماهيري بذكرى يوم الولاية.
وفي الحفل أشار محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان إلى أن احتفال أبناء اليمن بهذه الذكرى، تعكس مدى حبهم للإمام علي عليه السلام ومكانته في قلوبهم.
ولفت إلى أن نهضة الأمة وعزتها لن يكون إلا بتمسكها بمنهج القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وولاية الإمام علي كرم الله وجهه.
كما أحيا أبناء مديرية المدان أمس ذكرى يوم الولاية بمهرجان جماهيري حضره المفتش العام بوزارة الداخلية اللواء إبراهيم المؤيد ووكيل مصلحة الأحوال المدنية اللواء عبدالحميد المؤيد.
وفي المهرجان أشار اللواء المؤيد ومدير مديرية المدان يحيى عطيفة إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر في واقع الأمة.
إلى ذلك أحيت مديريات قفلة عذر وخمر وبني صريم وحوث وسفيان بمحافظة عمران أمس ذكرى يوم الولاية.
وفي الفعاليات التي حضرها عدد من المسؤولين بالمحافظة والمديريات ألقيت كلمات أوضحت أهمية هذه المناسبة ودلالتها في تولي من ولَّاهم الله ورسوله.
وأشارت إلى ما تميزت به شخصية الإمام علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه، وما تحلى به من شجاعة وبطولة في مواجهة الطغاة والظالمين، وضرورة استلهام دروس الحرية والتضحية والفداء من سيرته.

صعدة
وشهدت محافظة صعدة أمس فعاليات واحتفالات شعبية في ست ساحات بمديريات المحافظة بذكرى يوم الولاية تحت شعار “وانصر من نصره”.
ففي الفعالية بمدينة صعدة، أشار عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي إلى أن الشعب اليمني أثبت ولاءه لله ورسوله والإمام علي بهذه الحشود الكبيرة.
واعتبر يوم الولاية، هو يوم الإمام علي عليه السلام الذي قال عنه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ” فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وفي الفعالية التي حضرها محافظ صعدة محمد جابر عوض، أشار علي الظاهري في كلمة عن الذكرى إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لاستلهام الدروس والعبر من حياة وسيرة الإمام علي كرم الله وجهه.
ولفت إلى أن جهل الأمة في ماضيها وحاضرها بمفهوم ولاية الأمر في الإسلام، جعلها ضحية لسلاطين الجور والظلم.
ودعا الظاهري إلى استمرار الفعاليات والأنشطة والبرامج التوعوية لحاجة المجتمع لترسيخ مبدأ الولاء لله بمفهومه القرآني الصحيح.
تخلل الفعالية بحضور عدد من العلماء والأكاديميين والشخصيات الاجتماعية قصائد شعرية ومشاركات إنشادية وفقرة فنية للتراث الشعبي الصعدي.

الجوف
إلى ذلك أقيمت بمدينة الحزم محافظة الجوف – أمس – فعالية احتفالية حاشدة بمناسبة ذكرى يوم الولاية بحضور وزير الإعلام ضيف الله الشامي.
وفي الفعالية أكد وزير الإعلام أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية التي تحمل دلالات ومعاني كبيرة.
ولفت إلى أن ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام هي امتداد لولاية الله ورسوله محمد صلوات الله عليه وعلى آله وسلم، لأنه مثل النموذج الراقي والأكمل لعظمة الرسالة التي جاء بها الرسول الأكرم.
وأشار إلى أهمية الاقتداء بالإمام علي واستلهام الدروس من سيرته الجهادية في مواجهة الظالمين والمستكبرين ونصرة الحق والنهوض بواقع الأمة الإسلامية.
وأشاد وزير الإعلام بالمواقف المشرفة لأبناء محافظة الجوف في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي وتحرير المحافظة من دنس العدوان ومرتزقته، وكذا مشاركتهم الكبيرة في مختلف الجبهات دفاعا عن الوطن وسيادته واستقلاله.
من جانبه أكد محافظ الجوف عامر المراني أن إحياء مناسبة يوم الولاية تأكيد على تمسك اليمنيين بمنهجية الإمام علي وتعبير عن حبهم وولائهم له.
ودعا إلى الاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال حتى تحرير كامل تراب اليمن من دنس الغزاة والمحتلين.
حضر الفعالية عضوا مجلس الشورى عايض دارس ويحيي النمس ومشرف المحافظة عبدالوهاب عشال وعدداً من وكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات.
وفي محور برط أقيمت فعالية خطابية في مديرية المراشي بحضور وكيل المحافظة الحسن القاسمي بمناسبة ذكرى يوم الولاية، ألقيت فيها كلمات وقصائد عَّبرت عن الاحتفاء والابتهاج بهذه المناسبة الدينية العظيمة ومكانة الإمام علي في نفوس اليمنيين.

الضالع
كما نظم أبناء مديرية دمت بمحافظة الضالع أمس فعالية في ذكرى يوم الولاية بحضور محافظ المحافظة محمد صالح الحدي.
وفي الفعالية أوضح أبناء مديرية دمت أن ما وصلت إليه الأمة من انحراف وهوان، نتيجة بعدها عن التوجيهات الإلهية التي بلغ بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عندما رفع يد أمير المؤمنين وقال “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وألقيت في الفعالية التي حضرها ممثلو المجلس المحلي وعدد من المشائخ والوجهاء، كلمات أشارت إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لاستلهام الدروس من سيرة وحياة الإمام علي كرم الله وجهه في مواجهة الأخطار التي يسعى إليها الطغاة والمستكبرون ضد الأمة الإسلامية.
وفي مديرية قعطبة، نظمت فعالية في ذكرى يوم ولاية الإمام علي كرم الله وجهه تحت شعار ” وانصر من نصره”.
وأشار المشاركون في الفعالية إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لاستلهام دروس التضحية والفداء من حياة وسيرة الإمام علي كرم الله وجهه.. مشيرين إلى أن ما وصلت إليه الأمة من ضعف وهوان، نتيجة ابتعادها عن نهج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وتعاليمه السامية.
إلى ذلك أحياء أبناء مديرية جبن، ذكرى يوم الولاية بفعالية خطابية تحت شعار ” وانصر من نصره”.
وأكد المشاركون في الفعالية تمسكهم بمنهج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته واستمرارهم في رفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد.
تخلل الفعالية كلمات وفقرات إنشادية أشارت في مجملها إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية والسير على نهج الإمام علي في مواجهة قوى الغزو والاحتلال.

صنعاء
على صعيد متصل أقيمت أمس في مديريات محافظة صنعاء فعاليات بذكرى الولاية بحضور قيادة المحافظة والسلطة المحلية وأعضاء مجلسي الشورى والنواب والوكلاء ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات.
ففي الحيمة الداخلية وبني حشيش ونهم أكد المحافظ عبدالباسط الهادي وأمين عام المجلس المحلي عبدالقادر الجيلاني ووكيل أول المحافظة حميد عاصم، أهمية استلهام الدروس والعبر من إحياء ذكرى يوم الولاية والتمسك بتوجيهات الرسول الأعظم، لافتين إلى أن ذكرى يوم الولاية يأتي والكثير من الأنظمة العربية والإسلامية تولت أمريكا وإسرائيل.
وأوضحوا أن العدوان على اليمن امتداد للصراع بين الحق والباطل، مشيرين إلى الاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال وتقديم المزيد من التضحيات حتى تحقيق النصر.
وجدد الهادي والجيلاني وعاصم الدعوة للمغرر بهم من أبناء المحافظة للعودة إلى جادة الصواب والرجوع إلى ديارهم وأهلهم.. مثمنين التضحيات التي يجترحها أبطال اليمن من أبناء الجيش والأمن واللجان الشعبية في معركة الدفاع عن الدين والعرض والسيادة الوطنية.
وفي الطيال وخولان وجحانة وبلاد الروس وصعفان وأرحب وبني مطر وهمدان أشار وكلاء المحافظة يحيى جمعان وفارس الكهالي وعبدالملك الغربي وأبو نجوم المحاقري ويحيى السياني ومدير مكتب الأوقاف والإرشاد ايمن عبد القادر ومدير مكتب التربية هادي عمار ونائب مشرف المحافظة يحيى المؤيدي إلى أهمية الاقتداء بتوجيهات الرسول الأعظم الذي رسم طريق الحق والصواب طريق القرآن الكريم.
وذكروا أن ما يتعرض له اليمن أرضاً وإنساناً من عدوان بربري وحصار جائر منذ 6 سنوات يرجع إلى تمسك أبناء الحكمة والإيمان بالنهج المحمدي وخروجهم عن عباءة الوصاية الخارجية واتباعهم لأعلام الهدى.
وفي مديريات مناخة والحيمة الخارجية والحصن وسنحان وبني بهلول بحضور وكلاء المحافظة عبدالقادر الشاوش وعبدالمغني داوود وعلي الصوفي وأحمد الصماط ومحمد جميل، ألقيت كلمات أكدت أهمية موالاة الحق ومواجهة الباطل.. لافتين إلى أن إحياء يوم الولاية متوارث لدى اليمنيين منذ مئات السنين.
كلمات المجالس المحلية والمكاتب التنفيذية بالمديريات أشارت إلى أن إحياء يوم الولاية مناسبة لرفد الجبهات وبذل الغالي والنفيس دفاعا عن الوطن.
وأوضحت كلمات المشاركين، أن أهل اليمن جسدوا ولايتهم لله ورسوله وأعلام الهدى بتضحياتهم وعطائهم.. لافتة إلى أن أهل اليمن يؤكدون ولايتهم رغم المحاولات الكثيرة لإلغاء إحياء هذه الذكرى.
ونوهت إلى أن أهل الحكمة والإيمان يتبعون توجيهات النبي الأعظم والوقوف مع الحق ضد الباطل من أجل أن تستقيم الحياة ويتجلى الحق.
وأشارت الكلمات إلى أن العدوان على اليمن أثبت بما لا يدع مجالا للشك أن أحفاد الأنصار يسيرون على درب الإمام علي مخالفين العديد من الدول العربية والإسلامية التي اختارت أنظمتها موالاة أمريكا.
وجددت التأكيد على أهمية الاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال وتقديم المزيد من التضحيات دفاعاً عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية وتعزيز الترابط والوقوف في خندق واحد حتى يتحقق النصر.
تخلل الفعاليات التي حضرها مشرفو المديريات والمشايخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية قصائد شعرية ومسرحيات وفقرات فنية متنوعة عن المناسبة.

ذمار
إلى ذلك أحيت محافظة ذمار أمس ذكرى يوم الولاية بفعاليات خطابية بحضور رسمي وجماهيري بمركز المحافظة وعدد من المديريات.
حيث أقيم بمدينة ذمار فعالية بحضور وزير النقل زكريا الشامي ومحافظ ذمار محمد ناصر البخيتي وأمين عام محلي المحافظة مجاهد شايف العنسي ووكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني.
وخلال الفعالية التي شارك فيها رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي مسعد العميسي ورئيس نيابة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبدالله محمد بكاري وعضوا مجلس الشورى محمد أمين الغراسي وعبده علي العلوي، أشار محافظ ذمار إلى أهمية الاحتفاء بذكرى ولاية الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه كمحطة هامة في تاريخ الأمة الإسلامية.
وأشار إلى دلالات ذكرى يوم الولاية ومكانتها في التأكيد على أن ولاية الإمام علي عليه السلام، هي امتداد لولاية الله ورسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت إلى الأهمية التي مثلتها الولاية منذ فجر التاريخ إلى اليوم وما لحق بالأمة من نكسات بسبب الانحراف عنها.. داعيا إلى رص الصفوف ومواجهة كافة التحديات التي تواجه بالأمة.
ولفت المحافظ البخيتي إلى أن التولي الصادق لله والرسول والإمام علي يحصّن الأمة من تولي أعدائها.. مشيراً إلى أهمية السير وفق تعاليم ونهج الإمام علي عليه السلام والاستفادة من الدروس والعبر التي برزت من خلال إعلان الرسول عليه الصلاة والسلام ولاية الإمام علي والتي لم تأت إلا ترجمة للأوامر الإلهية للرسول الكريم.
وتطرق إلى خطط وبرامج المرحلة المقبلة لقيادة المحافظة في تعزيز عملية التنمية في مختلف الجوانب، بما يصب في خدمة أبناء المحافظة.. داعيا الجميع إلى العمل بروح الفريق الواحد وتجاوز السلبيات والعمل على تلبية تطلعات المجتمع.
فيما أشار الوكيل المروني في كلمة المجلس الإشرافي، إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية والحكمة الإلهية في اختيار الرسول الكريم ذلك التوقيت لإعلان ولاية الإمام علي في غدير خم.
ولفت إلى أن جهل الأمة ماضيها وحاضرها بمفهوم الولاية في الإسلام جعلها ضحية لسلاطين الجور والتي أصبحت تنتظر من امريكا واليهود تحديد ولاة أمرها.
وبين أن من أسباب العدوان على اليمن رفض الشعب اليمني أن تكون الولاية لأمريكا بما تفرضه من أوامر على اليمن والدول العربية.
حضر الفعالية مدير أمن المحافظة العميد أحمد عبدالله الشرفي وعدد من قيادات وأعضاء السلطة المحلية المكتب التنفيذي والمجلس الإشرافي وقيادات الأجهزة الأمنية والعسكرية والسلطة المحلية بمديريات مدينة ذمار وميفعة عنس وعنس ومغرب عنس ومشائخ وشخصيات اجتماعية.
وكان وزير النقل ومحافظ ذمار وأمين محلي المحافظة شهدوا عرضاً رمزياً للوحدات الأمنية بالمحافظة.
إلى ذلك نظمت بمديريات جهران والمنار وضوران وجبل الشرق وعتمة ووصاب العالي ووصاب السافل، فعاليات في ذكرى يوم الولاية.
حيث أوضح وكيل المحافظة عباس العمدي ففي فعالية بمديرية جهران، أن إحياء أبناء اليمن لذكرى يوم الولاية، يعكس مدى ارتباطهم وحبهم للإمام علي كرم الله وجهه.. مشيراً إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي في مواجهة تحالف العدوان.
فيما أشار وكيل المحافظة محمد محمد عبدالرزاق في فعالية أقيمت بمديرية المنار إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لإعادة الأمة إلى مسارها الصحيح كمنارة للحق والعدل والسلام.
ولفت إلى ما يمثله الإمام علي من رمز إسلامي وقائد استثنائي بمواقفه الشجاعة ودوره الفاعل في رفع راية الإسلام وجمع الأمة على كلمة واحدة وفقا للمنهج القرآني.
وفي فعالية مديرية ضوران، أكد وكيل المحافظة علي أحمد عاطف أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية رغم محاولة طمسها وإبعاد الأمة عن الطريق الصحيح.. لافتا إلى أهمية تمسك الأمة بولاية الإمام علي الذي تربى في بيت النبوة وافتدى النبي بروحه.
وفي مديرية جبل الشرق، أشار وكيل المحافظة هلال يحيى المقداد إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لما لها من دلالات ومرتكزات لتصحيح مسار الأمة للمضي في النهج القويم.
وأكد أهمية استلهام الدروس الإيمانية من ثقافة الولاية ومناصرة الحق ومقارعة طواغيت العصر.
كما نظم أبناء مديرية عتمة فعالية بذكری يوم الولاية تناولت جوانب من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه في واقع الأمة قولا وعملاً والتأكيد على أهمية السير على نهج الإمام علي في مقارعة قوى الاستكبار والطغيان.
وفي مديرية وصاب العالي، ركزت فقرات الفعالية على مضامين أبعاد ذكرى يوم ولاية الإمام علي ومدلولات خطبة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم وعلى آله.. مؤكدة أهمية استلهام دروس الحرية والتضحية من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه.
فيما تطرقت فعالية نظمت بمديرية وصاب السافل إلى مكانة الإمام علي وشخصيته وجهاده وتصديه للطغاة والظالمين وحاجة الأمة اليوم لثقافته في ظل ما يتعرض له اليمن من عدوان.
وأكد المشاركون في الفعالية أهمية الارتباط بنهج الإمام علي واستلهام الدروس وترجمتها على واقع اليوم الذي بات في أمس الحاجة للرجوع لهذا النهج.
واستعرضت الفعاليات بمديريات محافظة ذمار نماذج من مواقف وشجاعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ودوره في مقارعة الباطل ومناصرة الحق.
وألقيت كلمات تطرقت إلى جوانب من شخصية وصفات الإمام علي والروح الإيمانية العميقة التي خاض من خلالها مرحلة مهمة من الكفاح لإعلاء كلمة الله وراية الإسلام.. داعية إلى الاقتداء بسيرة وحياة الإمام علي والاقتباس من شجاعته وإقدامه وجهاده.
وتطرقت الكلمات إلى السيرة الخالدة للإمام علي كرم الله وجهه وحياته الحافلة بالجهاد والتضحية والفداء في مواجهة المستكبرين.. مشيرة إلى ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وجرائم تتنافى مع المبادئ والقيم والقوانين الدولية والإنسانية.
ودعت الكلمات إلى استمرار رفد الجبهات بالمال والرجال دفاعا عن سيادة الوطن ووحدته وإستقلاله.. مؤكدين مواصلة الصمود والثبات في مواجهة العدوان حتى النصر.
تخلل الفعاليات بمشاركة قيادات وأعضاء السلطة المحلية والتنفيذية والمكاتب الإشرافية ومشائخ وشخصيات اجتماعية، فقرات إنشادية ومشاركات شعرية معبرة.

حجة
وأقيمت أمس في مدينة حجة فعالية جماهيرية احتفائية بذكرى يوم الولاية وسط حضور حشود كبيرة.
وركزت الفعالية – بحضور وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور ونائب وزير الكهرباء عبدالغني المداني وقيادات السلطة المحلية وأكاديميين وعلماء وشخصيات اجتماعية – على دلالات الاحتفاء بالذكرى السنوية ليوم الولاية وتجسيد معانيها وارتباط اليمنيين الوثيق بالإمام علي.
واستعرض محافظ المحافظة هلال الصوفي في كلمة له محطات من السيرة العطرة للإمام على كرم الله وجهه وأهمية إحياء هذه المناسبة لاستلهام الدروس والعبر من المواقف التي سطرها الإمام علي خلال حياته في مواجهة الطغاة ونصرة الحق.
وتطرق إلى الجوانب التاريخية ليوم الولاية، مستدلاً بالآيات القرآنية حول عظمة هذه المناسبة، لافتاً إلى أن أهمية ذكرى يوم الولاية تكمن في تعزيز عوامل الأخوة والاصطفاف لمواجهة صلف وغطرسة تحالف العدوان السعودي الأمريكي.
وحيا محافظ حجة تفاعل قبائل وأبناء المحافظة لمواجهة ما يتعرض له الوطن من عدوان وحصار وتصعيد واستمرار نفيرهم نحو ميادين العزة والكرامة دفاعا عن أمن واستقرار اليمن.
من جهته أشار مشرف ومدير أمن المحافظة العميد نايف أبو خرفشة إلى الصفات التي تحلى بها الإمام علي وجهاده والنموذج القدوة في إرساء قيم العدالة والتسامح وحاجة الأمة اليوم لثقافته والاقتداء بسيرته = في ظل ما يتعرض له اليمن من هجمة عدوانية.
تخلل الفعالية الجماهيرية كلمات وفقرات متنوعة وقصائد شعرية وأوبريت عبرت في مجملها عن أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة والغالية على قلوب اليمنيين امتدادا لولاية الرسول صلوات الله عليه وآله وسلم.
إلى ذلك أحيت مديريات محافظة حجة ذكرى الولاية بفعاليات مختلفة بحضور مسؤولي السلطة المحلية والمكاتب الإشراقية والتنفيذية ركزت فقراتها وكلماتها على نماذج من التضحيات والبطولات التي خاضها الإمام علي عليه السلام وعظمة الذكرى في تاريخ الأمة وعبر الأجيال.

البيضاء
وشهدت مديريات محافظة البيضاء أمس مهرجانات جماهيرية لإحياء ذكرى يوم الولاية.
وفي الاحتفال الذي أٌُقيم بمديرية مكيراس، ألقى نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد كلمة نقل في مستهلها تحايا وتهاني قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى لأبناء البيضاء بهذه الذكرى التي جاءت لحث الأمة على مناهضة الظلم والطغيان.
ولفت إلى ما يتعرض له اليمن منذ ست سنوات من عدوان وحصار ومجازر طالت الأطفال والنساء والرجال ودمرت كل مقومات الحياة والبنية التحتية في عرض البلاد وطولها.
وقال “إن الاحتفاء بهذه الذكرى بمديرية مكيراس، يمثل انطلاقة للحفاظ على الوحدة اليمنية التي تتعرض لمؤامرة كبيرة من قبل دول العدوان السعودي الأمريكي وتأكيداً على موقف أبناء الشعب اليمني في الحفاظ وحدة الصف “.
وأكد الجنيد أن الجيش والأمن واللجان الشعبية، هي القوة القادرة على إفشال تلك الرهانات المريضة من خلال الملاحم البطولية التي يسطرونها في مختلف الساحات والميادين دفاعاً عن اليمن ووحدته وسيادته.
وأشاد بالتضحيات التي يجترحها أبناء مكيراس إلى جانب القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية في الدفاع عن عزة وكرامة الوطن وحماية أراضية في لحظة تاريخية بالغة الخطورة.
بدوره أشار مشرف عام مديرية مدينة البيضاء مراد الريامي إلى أهمية توسيع المشاركة المجتمعية لإحياء ذكرى يوم الولاية، مؤكداً أهمية الذكرى في استلهام دروس العزة والحرية والتضحية والفداء للإمام علي عليه السلام.
ونوه الريامي إلى أهمية ذكرى يوم الولاية في تعزيز عوامل الأخوة باعتبارها ولاية رحمة ورعاية وهداية وعزة وكرامة وتربية وتعليم.
كما اُلقيت عدد من الكلمات أكدت أهمية إحياء هذه الذكرى للاقتداء بالإمام علي رضي الله عنه والسير على نهجه في مواجهة المستكبرين ونصرة الحق ودفع الباطل.
وأشارت الكلمات إلى ضرورة السير على طريق الحق الذي رسمه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم واستلهام دروس التضحية والفداء من هذه الذكرى.
وتطرقت الكلمات إلى دلالات ومعاني الاحتفاء بذكرى الولاية والسير على نهج الإمام علي بن أبي طالب رضوان الله عليه قولا وعملا.
وشددت الكلمات على ضرورة استمرار الصمود والثبات في مواجهة العدوان ورفد الجبهات بالمال والرجال حتى تحقيق النصر المؤزر.
تخلل الفعالية، العديد من الكلمات والفقرات الإنشادية عبرت عن عظمة المناسبة وجددت التمسك بمنهج آل بيت رسول الله بمحافظة البيضاء.
وفي الحفل الذي حضره عدد من وكلاء المحافظة وقيادات السلطة المحلية والتنفيذية، أشار مدير مديرية مكيراس ياسر جحلان إلى مجمل الفعاليات التي أقيمت في هذه الذكرى العطرة لإبراز دورها في التذكير بها رغم محاولة الأعداء طمسها وإلغائها.
تخلل الحفل فقرات إنشادية وقصائد شعرية.
كما نظمت في مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء أمس فعالية خطابية ثقافية بمناسبة ذكرى يوم الولاية تحت شعار “مبدأ الولاية” في ذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية أشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية أحمد القنع، إلى أهمية الولاية في إفشال مخططات العدوان التي تستهدف اليمن أرضا وإنسانا.. مؤكداً أهمية إحياء هذه المناسبة في تحصين الأمة من موالاة الأعداء المتربصين بها.
وأشار الوزير القنع إلى علاقة ارتباط مصير الأمة بيوم الولاية وأثرها في إصلاح حالها وتعزيز قوتها وكرامتها وعزتها وانتصارها.،مشيرا إلى أن يوم الولاية مبدأ إيماني أصيل لا يقبل التزييف والتحريف..
مشيرا إلى مفهوم الولاية في الإسلام استناداً إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة.
وشدد على ضرورة الاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد دفاعا عن الوطن واقتداءً برسول الله والإمام علي عليهما السلام في هذا الجانب.
كما نظمت قيادة السلطة المحلية والتنفيذية والاشرافية بمديرية مكيراس بمحافظة البيضاء فعالية خطابية ثقافية بمناسبة إحياء ذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية أشار وكيل وزارة الإدارة المحلية لشؤون الوحدات الإدارية فهد العزي إلى أهمية إحياء يوم الولاية وربط مفاهيمها بما أصاب الأمة من وهن وضعف.
وأوضح الوكيل العزي أن ذكرى عيد الغدير “يوم الولاية” أهم بلاغ إلهي عاجل وهام عبر رسوله الكريم لأمر الأمة الإسلامية بـ{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ} وإعلان تاريخي والتزام ديني لا يفقهه ولا يعرفهُ المخذولون.
وأكد العزي أن مبدأ الولاية سيعيد للأمة انتماءها الأصيل وضبط مسارها لارتباطها برموزها ومنهجها القويم ومصادرها الصحيحة النابعة من كتاب الله ونهج سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم..
وشدد وكيل وزارة الإدارة المحلية لشؤون الوحدات الإدارية على ضرورة الوقوف صفا واحدا في مواجهة العدوان الغاشم الذي استهدف وما يزال قتل الأطفال والنساء والشيوخ وتدمير ممتلكات الوطن وأنه في المقابل يجب العمل على نبذ الخلافات والنزاعات والكراهية بين أبناء الوطن الواحد.
وفي الفعالية التي حضرها مشرف عام مديرية العطروش وأمين عام المجلس المحلي بمديرية مكيراس قاسم حميد القيت عدد من الكلمات من قبل مدير عام مديرية مكيراس ياسر محمد جحلان وكلمة المناسبة مدير عام الوعظ والارشاد بوزارة الأوقاف عبدالرحمن الموشكي وكلمه المشايخ والأعيان المديرية الشيخ صالح النعمي تطرقت إلى أهمية إحياء يوم الولاية والتذكير بهذا اليوم الذي قال فيه المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم” من كنت مولاه فعلي مولاه”. مشيرين إلى أهمية توسيع المشاركة من خلال الفعاليات والأنشطة على مستوى كل قرى وعزل مديرية مكيراس.
وقالوا: يهمنا في الوقت الذي يريد لنا الآخرون أن يدفعوا بنا وبكل الوسائل لندخل تحت راية اليهود والنصارى أن نبرز موقفنا اكثر من أي وقت مضى.
وأشارت الكلمات إلى أهمية أن يعرف الجميع موقف اليمنيين النابع من هويتهم الإيمانية.
-تخلل الفعالية تقديم قصيدة الشاعر محمد عبده القنع والأناشيد والقصائد التي عبَّرت في مجملها عن عظمة هذه المناسبة.

ريمة
وفي محافظة ريمة نُظمت أمس فعالية احتفالية في ذكرى يوم الولاية.
وخلال الفعالية – بحضور قيادات السلطة المحلية والاشرافية في المحافظة والمديريات – اكد مسؤول أنصار الله زيد الوزير أهمية إحياء هذه المناسبة التي تعبَّر عن تجديد الولاء لله ولرسوله وللإمام علي عليه السلام ورفض الهيمنة والخضوع لقوى الظلم والاستكبار.
وأشار إلى ضرورة إحياء ذكرى يوم الولاية لما من شأنه تعزيز التماسك الاجتماعي لا سيما في مواجهة الطغاة والمستكبرين ،داعيا الجميع إلى الاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد حتى تحقيق النصر.
وتطرق الوزير إلى بعض من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب التي كان يمتاز بها عن غيره ، وأهم الدروس والعبر المستفاد منها في مواجهة العدوان الحاصل اليوم على اليمن.
ولفت إلى أهمية غرس قيم الولاية في أوساط النشء والشباب لما لذلك من أهمية في التصدي لقوى العدوان وإفشال مخططاته التي تستهدف الأمة الإسلامية.
تخلل الفعالية عدد من الكلمات وفقرات إنشادية وقصيدة شعرية عبَّرت في مجملها عن أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية والتمسك بقيم وأخلاق الإمام علي رضوان الله عليه والسير على نهجه قولا وعملا.

إب
إلى ذلك أقيم أمس في ساحة ملعب الكبسي بمحافظة إب المهرجان الكرنفالي والخطابي الحاشد إحياءً ليوم ولاية الإمام الأعظم علي بن أبي طالب عليه السلام.
وفي المهرجان – الذي احتوى على العديد من الفقرات الاحتفائية والابتهاجية بهذه المناسبة – أكد نائب وزير الأوقاف والإرشاد صاحب الفضيلة فؤاد ناجي أن الاحتفاء بمناسبة يوم الولاية أو عيد الغدير يعكس مستوى الأصالة والانتماء للإسلام ومستوى التمسك بالهوية الإيمانية العظيمة. مشيرا إلى أن أبناء الشعب اليمني في الكثير من المناطق معتادون على الاحتفال بهذه واستقبالها بحفاوة وابتهاج بالأهازيج والزوامل الشعبية والقصائد الشعرية المؤكدة لولائهم لله ورسوله والإمام علي.
وأوضح أن أعداء الأمة يحاولون سلخ الأمة عن هويتها ومعالم هدايتها، ولهذا هم حريصون على إبعاد المسلمين عن هذه المناسبة وعن مبدأ الولاية للإمام علي لما فيها من عزة للمسلمين وذل لأعدائهم.
وألقى محافظ إب عبدالواحد محمد صلاح كلمة أشار فيها إلى أن اليمانيين الذي يتولون الله ورسوله والإمام علي ها هم يحظون بالنصر والتأييد والغلبة على عدوهم رغم كثرة عددهم وعتادهم. مشيرا إلى أن دول العدوان لا يمكنها النيل من هذا البلد وقد ارتبط بأعلام الهدى المرتبطين والملتزمين بتوجيهات الله ورسوله في تولي الإمام علي.
وحيا المحافظ صلاح الحضور الفاعل والاحتشاد الكبير لأبناء هذه المحافظة في هذه المناسبة العظيمة تجديدا للولاء والسير على درب الإمام علي بن أبي طالب.
كما أشاد المحافظ صلاح بالجهود الكبيرة التي بذلت من قبل كافة اللجان لإعداد وتجهيز وتنظيم هذا المهرجان الرائع.
فيما أكدت كلمة المناسبة التي ألقاها المشرف العام في المحافظة يحيى اليوسفي أن احتشاد اليمنيين لإحياء هذه المناسبة العظيمة وحرصهم على الحضور رغم الظروف التي تعيشها البلد نتيجة العدوان وما يرتكب من جرائم بشعة ويمارس من حصار خانق وانعدام المشتقات النفطية وهذا يدل على مدى الحب والولاء والارتباط بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.
وسرد اليوسفي في الكلمة جانبا مما حدث في يوم الغدير ودلالات ذلك اليوم على الأمة جمعاء.
وأوضحت الكلمة أن ولاية الإمام علي هي امتداد لولاية الرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله التي تعد امتدادا لولاية الله سبحانه وتعالى.
وقدم في المهرجان “أوبريت” كرنفالي وتمثيلي كبير بعنوان ( الولاية) يحاكي ما حدث في يوم الولاية ومتضمنا بين ثناياه قصائد وزوامل وأهازيج شعبية ومحتويا على فلكلور وأزياء تاريخية قديمة ، والأوبريت من إخراج خالد البعداني وعمار عبدالغني وإعداد خالد غالب قاسم وديكورات الدكتور يوسف البعداني وكانت كلمات الأوبريت الغنائي للشاعر يعقوب محرز ، وبمشاركة مكتبي الثقافة والإعلام ، كما الفكرة والإشراف العام لوكيل محافظة إب علي بن علي النوعة.
وتخلل المهرجان قصيدة “إلى سيد الأصفياء” للشاعر جميل الكامل.
حضر المهرجان وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد صالح الخولاني وعدد من وكلاء محافظة إب ورئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي عبدالعزيز الصوفي ، ولفيف من القيادات الأمنية والعسكرية ومدراء المكاتب التنفيذية.

المحويت
كما أقيمت أمس بمحافظة المحويت فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى يوم الولاية بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي والنائب العام القاضي نبيل العزاني ووزير المياه والبيئة المهندس نبيل الوزير ووزير الدولة نبيه أبو نشطان.
وفي الفعالية أشار نائب رئيس الوزراء إلى أن المحويت من المحافظات السباقة في الاحتفاء بيوم الولاية منذ سنوات عديدة وهو دليل نضج ورقي وعي أبناء المحويت.
وقال مقبولي “يوم الولاية والحديث عن الولاية نحتفل بقدومه أكثر من أي مناسبة أخرى كونه عيد الله الأكبر والذي يعرف بعيد الغدير ونحييه كما كان يحييه آباؤنا وأجدادنا الأوائل في كل عام من هذا الشهر”.
ولفت إلى أن يوم الولاية مناسبة لها عمقها التاريخي بالشكل الذي يجعلها أهم مناسبة في حياة الأمة الإسلامية، كما أنها القضية التي تحتاجها الأمة في كل زمان ومكان وتمثل الحل والمخرج لهذه الأمة في العصر الراهن.
وأوضح أن هذه المناسبة العظيمة تعتبر الآلية التي على أساسها يبنى واقع الأمة الإسلامية بناءً قرآنياً صحيحاً ويجعل منها أمة عظيمة قادرة على أداء المسؤولية التي كلفت بها بكفاءة وتميز، فتكون جاهزة لمواجهة أعدائها.
واستعرض نائب رئيس الوزراء الحدث التاريخي والإسلامي في يوم الثامن عشر من ذي الحجة أثناء عودة النبي عليه الصلاة والسلام من حجة الوداع مع جموع المسلمين حيث أعلن ولاية أمر هذه الأمة في خطبته العظيمة قائلاً “يا أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المسلمين أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله”.
وأضاف الدكتور مقبولي “فلو أن الأمة عادت لمثل هذا اليوم وما قدم فيه الرسول صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله من بلاغ مبين ومن أسس مهمة في ولاية أمر هذه الأمة لما ظلمت ولم يتمكن المفسدون والطامعون والظلمة والمستكبرون من الهيمنة عليها”.
وتابع، “ولكن تهاون الأمة ببلاغ الرسول صلوات الله عليه وعلى آله في هذا اليوم وعدم التزامها بالحلول التي قدمها هو السبب الذي جعل الأمة الإسلامية تعيش اليوم حالة من الظلم والاستبداد بهذا الشكل الذي أصبحت عاجزة عن أداء دورها في مواجهة أعدائها”.
ولفت إلى أن مبدأ الولاية يشكل الضمانة لحماية الأمة من أكبر عملية اختراق تعاني منها في هذا العصر.. مبينا أن ما يحصن الأمة ويبنيها ويحافظ على كيانها هي تلك المنظومة من المبادئ والقيم وفي مقدمتها المبادئ الحيوية والمهمة فمبدأ الولاية هو منظومة متكاملة، وارتباط قيمي ومنهجي وأخلاقي والتزام عملي يحفظ الأمة من التفكك والضياع.
واعتبر نائب رئيس الوزراء أن الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة بمثابة تجسيد واقتداء واتباع لذلك الاجتماع التأريخي الذي ترأسه الرسول الأكرم قبل ألف وأربعمائة عام.
وبيّن أن الاحتفال بهذه المناسبة تجديد للعهد والولاء لله ورسوله والمؤمنين من أعلام الهدى من أمرنا الله بتوليهم.
وفي الفعالية التي حضرها نائب وزير الإدارة المحلية قاسم الحمران رحب محافظ المحويت فيصل حيدر بضيوف المحافظة المشاركين في هذا الحفل إحياء ليوم الولاية للإمام علي كرم الله وجهه.
ولفت إلى الدور الكبير لقائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي وحرصه على إحياء هذه المناسبة العظيمة والاحتفال بها في جميع المحافظات وتجسيد حب الشعب اليمني وحرصه على الاحتفال بيوم الولاية للإمام علي.
وأشار المحافظ حيدر، إلى أن الأمة اليوم أحوج ما تكون إلى أن تفهم ولاية الأمر.. معبرا عن شكر قيادة المحافظة لأبناء المحويت الذين احتشدوا للمشاركة في هذه الاحتفالية.
فيما أكدت كلمة المناسبة التي ألقاها رئيس الوحدة الثقافية بالمحافظة عبدالغني الدرب، أن الشعب اليمني اعتاد على مر التاريخ وعبر الأجيال أن يحتفل بهذه المناسبة وفي الأعوام الأخيرة رغم استمرار العدوان والحصار.
وأشار إلى أن التولي الصادق والعملي لله ولرسوله وللإمام علي يحصن الأمة من تولي اليهود والنصارى.
حضر الفعالية أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة علي الزيكم ووكلاء المحافظة ومدير الأمن ومدراء عموم المكاتب التنفيذية والمشايخ والوجهاء، ورؤساء الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف المهندس شهاب ناصر والهيئة العامة للموارد المائية المهندس هادي قريعه والمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي المهندس فواز قيران ومدراء العموم في مديريتي مدينة وجبل المحويت.
إلى ذلك أحيت مديرية حفاش ذكرى يوم الولاية في مركز المديرية بحضور مدير المديرية خماش حبيش.
وألقيت في الفعالية كلمات أكدت الحب والولاء للإمام علي عليه السلام والسير على نهجه في مقارعة الظلم والاستكبار
كما شهدت مديرية الخبت فعالية حاشدة لأبناء المديرية للاحتفاء بيوم الولاية بحضور وكيل المحافظة محمد جبران.
وفي الفعالية أشار مدير المديرية غمدان العزكي، إلى أهمية الاحتفال بيوم الولاية لتجديد الولاء لله ولرسوله وللإمام علي عليه السلام.
فيما تناولت كلمة المناسبة التي ألقاها الدكتور إبراهيم شرف الدين، الولاية وأهمية ترسيخ الولاء للإمام علي عليه السلام في نفوس الأجيال.
كما نظمت مديريات شبام والطويلة والرجم وبني سعد احتفالات مماثلة إحياء لذكرى يوم الولاية، وعبر المشاركون عن ابتهاجهم بهذه المناسبة العظيمة التي تجسد النصر والعزة للمؤمنين.

قد يعجبك ايضا