لجنة الطوارئ بأمانة العاصمة تناقش تدخلات معالجة أضرار السيول

الثورة نت / 

ناقشت لجنة الطوارئ لمواجهة الكوارث بأمانة العاصمة اليوم في اجتماعها اليوم برئاسة أمين العاصمة رئيس اللجنة حمود عُباد، التدخلات العاجلة لمعالجة أضرار السيول في الممتلكات والبنى التحتية.

ووقف الاجتماع بحضور وكيل أول الأمانة محمد الصرمي وأعضاء الهيئة الإدارية للمجلس المحلي حمود النقيب وعادل العقاري وشرف الهادي، أمام المعالجات اللازم اتخاذها في كافة المواقع المتضررة بالمناطق والمديريات في ضوء توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بتشكيل لجان طوارئ في الأمانة والمحافظات.

وأكد أمين العاصمة أن الاجتماع يأتي استجابة لقرار رئيس المجلس السياسي الأعلى بتشكيل لجان طوارئ بالتنسيق مع الجهات المعنية لعمل التدخلات العاجلة والسريعة للمنكوبين من كوارث السيول والأمطار الغزيرة.

وذكر أن الأمانة بصدد البدء في تنفيذ مشروع الإنذار المبكر للسائلة الكبرى حيث تم إعلان المناقصة وتوقيع العقود مع الجهة المنفذة .

وأشار إلى أن كمية الأمطار التي هطلت على العاصمة خلال أسبوع واحد فاقت كل التوقعات وتجاوزت كل الإمكانيات والطاقات المتاحة سيما وأن البنية التحتية لم تكن على مستوى القدرة لمواجهة هذه الكميات.

وأوضح أمين العاصمة أن الأمطار الغزيرة تسببت في حدوث انهيارات صخرية وتهدم عدد من البيوت وجرف الممتلكات وأحدثت تشققات وأضرار بالغة في شبكات الطرق .

ونوه بكافة الجهود المبذولة لقيادات الأمانة وفرق الطوارئ والأشغال والنظافة والمياه ومجاري السيول ورجال المرور والأمن الذين يعملون ليل ونهار لإيجاد الحلول العاجلة للمناطق المنكوبة وتصريف وشفط مياه الأمطار من الأنفاق والشوارع.

وأكد عُباد حرص أمانة العاصمة على الاتجاه نحو مشاريع الخرسانة المسلحة و الرصف الحجري للشوارع نظراً لمقاومتها سيول الأمطار ، مشيراً إلى الصعوبات التي تواجهها وفي مقدمتها انعدام مادة ” البتروليم ” الخاصة بالأسفلت والتي يتم استيرادها من الخارج ، فضلاً عن عدم وجود دراسات لإيجاد قنوات تصريف مياه الأمطار في الشوارع مما يتسبب في تأكل وتهالك طبقة الأسفلت وجرف مادة البوسكورس..

ووجه أمين العاصمة بتشكيل لجنة الطوارئ من الجهات ذات العلاقة وتوفير المعدات والآليات اللازمة لعملها، وكذا تشكيل لجان فرعية بالمديريات وتحديد مهامها واختصاصاتها وسرعة النزول الميداني لمباشرة عملها .

وذكر أن الأمانة العاصمة بصدد ايجاد معالجات نهائية لتراكم المياه السيول في الأنفاق وذلك عبر تركيب مضخات تصريف وشفط المياه وكذا التوجيه بسرعة شراء عشرة شفاطات كبيرة وتوزيعها على المديريات ضمن الاحتياجات الضرورية الطارئة.

كما وجه أمين العاصمة فرق الانقاذ والطوارئ بسرعة معالجة أوضاع المنازل في الحارات المنكوبة : السد ، وعمار بن ياسر، ومنطقة صرف، والفوارس، ووادي احمد والحافة وعمر بن عبدالعزيز والفجر، وتقديم المواد الإيوائية العاجلة والغذائية للمتضررين.

فيما أكد رئيس غرفة عمليات الطوارئ بالأمانة عبدالوهاب شرف ووكلاء الأمانة المختصين , أهمية المشاركة المجتمعية لدعم وإسناد جهود فرق لجنة الطوارئ لإنجاح عملها وكذا أهمية السرعة في توفير الاحتياجات الإيوائية والغذائية للمنكوبين وإيجاد المتطلبات والمعدات اللازمة الطارئة .

حضر الاجتماع عدد من وكلاء الأمانة والوكلاء المساعدين ومدراء عموم وممثلي المكاتب التنفيذية الخدمية وعدد من المعنيين.

قد يعجبك ايضا