تشكيل غرفة عمليات تضم الزراعة والأشغال والمساحة الجيولوجية

اجتماع طارئ لمناقشة سبل مواجهة الكوارث الناجمة عن تدفق السيول

 

خطة عاجلة لمعالجة أوضاع السدود المهددة بالانهيار والبدء بعمل مصدات مائية حول صنعاء

الثورة/ أحمد المالكي

في إطار مواجهة الكوارث الناجمة عن السيول التي تتدفق بغزارة على مختلف محافظات الجمهورية ومواجهة تهديدات الانهيار والتسرب التي تتعرض لها عدد من السدود والحواجز المائية، عقد أمس الثلاثاء بصنعاء اجتماع طارئ لمناقشة الأوضاع الطارئة ضم وزارة الأشغال العامة والطرق والمعنيين بوزارة الزراعة والري وهيئة المساحة الجيولوجية.
وفي الاجتماع تمت مناقشة الأوضاع الطارئة الناجمة عن تدفقات السيول والتي أدت إلى حدوث خسائر مادية كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة واتخاذ الإجراءات العاجلة لمواجهة تهديدات الانهيارات التي قد تتعرض لها عدد من السدود في بعض محافظات الجمهورية وإجراء الدراسات والتصورات اللازمة لوضع استراتيجية وطنية لمواجهة الكوارث الطبيعية والانهيارات الصخرية الطارئة مستقبلا.
وأوضح الأخ محمد حسين الذاري نائب وزير الأشغال والطرق في تصريح خاص لـ”الثورة” أن الاجتماع الذي دعت إليه هيئة المساحة الجيولوجية جاء لتدارس الأوضاع الطارئة والتي نجمت عن تدفق السيول التي تسببت بأضرار كبيرة مادية للمواطنين .
وأكد أن الاجتماع خرج باتفاق على تشكيل غرفة عمليات مشتركة ما بين الثلاث الجهات وتم الاتفاق على ضرورة البدء بعمل الكرفانات وهي عبارة عن مصدات للمياه في أطراف صنعاء للحد من تدفقات المياه وتخفيف أضرارها على المواطنين، كما تم تشكيل فرق نزول ميدانية لعدد من السدود ومعرفة الأضرار فيها وكيف يمكن تخفيف الضغط عليها وعمل معالجات المياه الفائضة فيها نتيجة تدفق السيول عن طريق استخدام مضخات الشفط بشكل طارئ وعاجل لتقليل خطر انهيار هذه السدود.
وأشار الذاري إلى أن الاجتماع أكد على ضرورة الرفع بمشروع قرار إنشاء صندوق لمواجهة الكوارث الطبيعية لإقراره من قبل الجهات العليا في الدولة كون إنشاء هذا الصندوق يعد ضرورة حتمية لمواجهة مثل هذه القضايا الطارئة مستقبلا.
مؤكدا أن هناك ثمانية سدود مهددة بالانهيار موزعة على بعض المحافظات وهي سد حبابض والأعروش بخولان وحاجز وادي الحد في الزهرة بالحديدة وسد الشهيد الحجري في الرضمة بإب وحاجز كيني في الصفراء بصعدة وسد اللصم في سحار بصعدة أيضاً وسد شعب الحماطي في مجز.
وقال: إن هذه السدود أخذت لوجود إشكاليات فيها وستقوم الفرق الميدانية بزيارتها للاطلاع على أوضاعها وتحديد حجم الإشكاليات الموجودة فيها ومعالجتها بإذن الله.
من جهته أوضح الأخ إبراهيم الوريث رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في تصريح لـ”الثورة” أنه نتيجة بعض الحوادث التي تعرضت لها السدود وتأثيرات ذلك على أمانة العاصمة وعمران وعدد من المحافظات الأخرى ووجود بعض الانهيارات الصخرية في بعض المناطق جاء هذا الاجتماع كضرورة حتمية ونشكر تجاوب الجهات التي حضرت لمناقشة ما يحب اتخاذه بشكل عاجل وطارئ لمواجهة هذه الظروف الطبيعية الطارئة والناجمة عن تدفق السيول التي يمن الله بها علينا هذه الأيام والتي يجب أن نقابلها بعمل حقيقي حتى لا تتحول إلى نقمة وكوارث بل يجب أن نعمل من أجل الاستفادة منها وتجاوز كل الصعاب والمعوقات مستقبلا.
وأكد الوريث أن أكثر المعوقات الموجودة في هذا الجانب تتمثل في أن المهام الخاصة بإنجاز هذه الأعمال موزعة ومشتتة على أكثر من خمس إلى ست جهات وأن هناك ضرورة لوضع استراتيجية لتصحيح هذا الوضع.
مؤكدا أن الاجتماع خرج بتشكيل غرفة عمليات حيث ستتوجه الفرق على الفور لتقييم السدود حسب الأولوية والحالات الطارئة التي وضعت وأن الاجتماع تميز بحضور ولقاء واحد وستنطلق في عمل جدي بإذن الله، آملا أن يكون هذا الموسم هو الأخير الذي تحدث فيه مثل هذه الأحداث .
بدوره أكد لـ”الثورة” الأخ علي القيري مدير عام الزراعة بمحافظة صنعاء أن هناك تهديدات لعدد من السدود الموجودة بمحافظة صنعاء تتمثل بوجود تسرب في السدود والتي لم يتم إصلاحها إضافة إلى وجود تسرب وخلل في قنوات بعض قنوات التصريف المكسرة نتيجة بعض التصرفات الخاطئة من قبل بعض المواطنين عن طريق تعبئة المحبس بمادة الإسمنت ما أثر بشكل كبير على تصريف المياه.
وأشار القيري إلى أن أغلب هذه السدود في مديريات خولان الخمس وهمدان وسنحان وبني حشيش منطقة سعوان.
جدير بالذكر أن المجتمعين توجهوا مع عدد من المهندسين والمختصين في الزراعة والطرق والمساحة الجيولوجية لزيارة بعض السدود في منطقة سعوان بني حشيش ومديرية خولان، وتم خلال الزيارة تقييم أوضاع هذه السدود من قبل المختصين والاطلاع على حجم الأضرار فيها من اجل اتخاذ الإجراءات العاجلة لمعالجتها.
حضر الاجتماع الدكتور عزالدين الجنيد وكيل وزارة الزراعة ومستشار وزارة الزراعة يحيى إسماعيل الحوثي ومحمد الجنيد ممثل مجلس النواب وعدد من المختصين والمهندسين والمعنيين بهذا الشأن.

قد يعجبك ايضا