تدشين العهد السعودي القائم على استراتيجية دموية النشأة والفكر والعقيدة والتمذهب

قتل الحجاج اليمنيين

 

قبل مائة عام وفي مثل هذا اليوم باشرت عصابات الملك الهالك عبدالعزيز آل سعود في ارتكاب أفظع جريمة إرهابية وقتلت 3 آلاف حاج يمني في منطقتي تنومة وسدوان ، كانت المذبحتان إيذاناً بالعلاقة التي اختارها السعودي المؤسس لمملكة الاستبداد مع اليمن ، والتي تقوم على الدموية والإجرام والتوحش ، هادفا من ذلك إلى اخضاع المناطق والقبائل والشعب اليمني لحكمه الطارئ المسنود من بريطانيا.
الثورة /حمدي دوبلة

في عشرينيات القرن الماضي سيطر عبدالعزيز آل سعود على مناطق شاسعة في الجزيرة العربية وأسقط حكم الشريف حسين في الحجاز ومكة ، ودخل في صراعات حدودية مع العراق واليمن وعمان محاولا التهام الجزيرة وابتلاعها ، لكنّ الصراع مع اليمن اتخذ بُعدًا أكبر من بين كل الدول المجاورة اذ لم تكن الأطماع الاقتصادية وحدها هي المحرك الذي دفع المملكة الطارئة للتواجه مع اليمن ، ولكن كان السبب الرئيس كما يقول المؤرخون الفكر العقائدي المتطرف للمذهب الوهابي وهو الركن الآخر لنظام مملكة سعود والذي تأسس بدعم واشراف مباشر من المخابرات البريطانية وكان من ابرز اهداف هذا المذهب المتطرف تدمير الإسلام والتنكيل بالمسلمين وسفك دمائهم وهو ما باشر في تنفيذ اولى مخططاته بقتل الحجاج اليمنيين في تنومة وسدوان.

عداء قديم ودوافع عقائدية
لم يكن هذا العدوان السعودي الجديد على اليمن وليد اللحظة بل تمتد جذوره إلى ما قبل معاهدة الطائف سنة 1934م وقد كان العداء السعودي للشعب اليمني ذا خلفيات ودوافع فكرية وعقائدية يتصدرها الحقد الوهابي على كل له صلة بهذه البلاد ويقول المراقبون بان العدوان الحالي الذي تشنه السعودية ما هو الا حلقة في سلسلة طويلة من العداء الازلي من قبل السعودية لليمن وهو يهدف الى محو الهوية اليمنية وتدمير الموروث الحضاري والثقافي.
ويشير المراقبون الى ان العدوان الحالي على اليمن سبقته محاولات سعودية محمومة لزرع الفكر الوهابي الخبيث في أوساط المجتمع اليمني الذي يمتاز بالتنوع الفكري والمذهبي ، ويسوده التسامح والإخاء والتراحم والتعاون بعد أن سُمِحَ للسعودية أن تقوم بتمويل وإدارة المعاهد والجامعات العلمية التي تحمل المذهب الوهابي الخبيث كذلك اهتمام السعودية ببناء المساجد وتأسيس الجمعيات الخيرية وتمويلها أرادت السعودية بهذا أن تغرس الفكر الوهابي الذي يستبيح الدماء وينتهك الأعراض ويشوه مبادئ الدين الإسلامي ويبث الحقد والكراهية ومنذ ذلك الوقت بدأت تظهر الفتن والصراعات المسلحة التي كانت تغذيها السعودية من أجل زعزعة أمن واستقرار اليمن.

المذهب الوهابي
يجمع كثير من المؤرخين والمراقبين بان الوهابية هي حركة أنشأتها بريطانيا بهدف خدمة الحركة الصهيونية وتحقيق اهدافها الخبيثة في مناطق وبلدان العالم الاسلامي والدليل على ذلك بان الوهابيين يكفًرون المسلمين لكنهم لا يكفرون الصهاينة بل يشيطنون كل من يعادي الصهيونية ويكفرونه ولذلك عندما اسست بريطانيا الحركة الصهيونية بقيادة هرتزل اسست الوهابية بقيادة محمد بن عبدالوهاب وكي تكون الوهابية في خدمة الصهيونية وعندما ارادت بريطانيا تأسيس وطن لليهود في فلسطين مكنت عصابة ال سعود الوهابية من احتلال الحجاز ولذلك بعد احتلال آل سعود للحجاز تنازلوا عن فلسطين لليهود وكان مقدمة لصدور وعد بلفور المشئوم.
وتشير الوثائق التاريخية الى ان بريطانيا هي التي أعانت عصابة آل سعود لاحتلال الحجاز وتأسيس “السلفية” وعندما أرادت احتلال المنطقة العربية مرة أخرى مكنت الوهابيين الجدد “آل سعود” من احتلال الحجاز وأجزاء من اليمن وقد دعمت عبدالعزيز آل سعود في احتلال شبه الجزيرة العربية وقتل عشرات الآلاف من شعب الحجاز واستجاب عبد العزيز لطلب الإنجليز بالتنازل عن فلسطين وهو أول حاكم عربي يقدم تنازل عن وطن عربي لصالح اليهود قبل ان يباشر عبدالعزيز وبتوجيه مباشر من اسياده في لندن بتدمير الآثار الإسلامية في الحجاز ووصلت به الجرأة الى محاولة تدمير قبر الرسول لكن انتفاضة المسلمين في كل بقاع العالم حالت دون ذلك.

الثوب الجديد للوهابية
حاول الحكام المتعاقبون على عرش مملكة سعود تجميل وتحسين الوجه القبيح للوهابية الظلامية على فترات متفاوتة واستطاعوا الى حد كبير في خداع كثير من الشعوب العربية والاسلامية ممن وقعوا تحت تاثير الدعاية الاعلامية الكبيرة للنظام السعودي ومحاولاتها الدائمة تصوير فكر ومبادئ هذا المذهب الظلامي بانه يمثل روح الاسلام الحديث ومؤخرا جدد النظام السعودي الفكر الوهابي في ثوب جديد بات يعرف بـ” السلفية”
ويؤكد المراقبون بأن السلفية تستخدم مُنذُ تأسيسها وحتي الآن في دعم الاستعمار للبلاد الإسلامية ودعم السلاطين وتكفير وشيطنة كل الدول والحركات التي تعادي المشروع الاستعماري في العالم كما دعمت السعودية كل الحروب الغربية والبريطانية والأمريكية والإسرائيلية علي البلاد العربية وبذلك نجح الإنجليز في احتلال العالم الإسلامي والاساءة العميقة لمبادئ وروح الدين الاسلامي الحنيف من خلال هذا المذهب الإجرامي الذي بات يكن الاحقاد الدفينة على أبناء أمة الإسلام وقد كان لليمن النصيب الوافر من هذا العداء المتراكم والذي لا يزال يبث سموم احقاده في كافة أرجاء الأرض اليمنية.

إرادة الشعب تنتصر دوما
في 26 مارس 2015، تعرضت اليمن لأكبر عدوان جوي في تأريخها ، وفي مارس نفسه، ولكن قبل 87 سنة، كان اليمنيون لأول مرة، يشاهدون بذهول اسراب من سلاح الجو البريطاني وهي تقصفهم من السماء ، وفي السادس والعشرين من مارس 1928، كانت “قعطبة” و “دمت” و “الضالع” و “البيضاء”، أهدافا للغارات الجوية لطيران العدوان البريطاني.
كان العدو يقلع من “عدن” المحتلة: طائرات تقذف القنابل والقذائف ، بلا رحمة، وطائرات ترمي بمنشورات تحرض “الشوافع” على قتال “الزيود” ، وكان اليمني هو اليمني ، يبحث عن وسيلة لإعطاب الطائرة.
لا تزال “اليمن” تواجه نفس التحديات؛ اللغة نفسها، والمنشورات نفسها، و”عدن” ترزح تحت احتلال جديد. وكانت اليمن قبل قصف الطائرات البريطانية، قد افشلت في شمال الوطن، المشروع البريطاني، باستعادة “تهامة”، والساحل الغربي، من يد “الإدريسي”، المدعوم من بريطانيا، حيث استخدم اللغة المذهبية نفسها، لتحريك المجتمع، وفشلت بريطانيا في النهاية.
وبصرف النظر عن الملاحظات الوطنية حول طبيعة السلطة القائمة، حينها في صنعاء، إلا ان الارض والهوية، واجهت اخطر تهديد وجودي، في عقد العشرينيات، بعد رحيل الاتراك عن البلاد. حيث كان مشروع بريطانيا يسير على قدم وساق، لإعادة رسم وتشكيل اليمن، وتحويله، ليس الى يمنات ، ولكن إلى عشرات السلطنات والمشيخات، وبالتالي عشرات الخرائط والهويات الصغيرة، ضمن وفي إطار المشروع الاكبر: مشروع سايكس بيكو.
بعد هزيمة الإدريسي، فتحت بريطانيا بؤراً جديدة في اكثر من مكان، فشيخ الزرانيق احمد فتيني، المدعوم بريطانيا بالسلاح والمال، مشفوع بطموح أن يتحول الى سلطان في بلاده، وقبله فعل مثله، شيخ قبيلة حاشد ناصر بن مبخوت الأحمر، الذي اعلن تأييده للادريسي وذهب على رأس وفد كبير من مشايخ حاشد، الى صبيا، ثم مراسلته للمندوب البريطاني، في عدن يوضح اسباب التحاقه بالادريسي. وبالمثل كان يطمح “قائم مقام ريمة” الشيخ محمد أمين، ان يكون سلطاناً على بلاده، حيث كشفت رسالته الى البريطانيين في عدن، كيف أن السلاح والمال والوعود البريطانية حركت شهية المشايخ ومراكز النفوذ، وتعددت الرغبات في التحول الى سلطنات ومشيخات وإمارات كما هو سائد في جنوب اليمن وفي عموم الجزيرة العربية. هل كانت تلك الوعود امتدادا لوعود استعمارية اخرى سبقت، مثل: وعد بلفور بوطن، ووعد للشريف حسين بملك على “العرب”؟!
ان المشروع البريطاني، في الجزيرة العربية قديم، وهو في اليمن اقدم، حيث حولت بريطانيا القبائل والعشائر الى أوطان، كـ”تميم” في قطر، وعنزة في “نجد”، وتسع سلطنات في اليمن (الجنوب) تطورت مع الوقت الى قرابة 23 مشيخة وسلطنة وإمارة. وفي الشمال كانت البيضاء سلطنة، والجوف كانت على وشك “التسلطن” بزعامة كبير الشولان، وفي صعدة، كان هناك بداية للفكرة، وفي الحجرية، وفي الضالع.
نجح المشروع البريطاني في غالبية جهات البلاد العربية، وفشل بنسبة كبيرة في اليمن طيلة عقد العشرينيات. ثم فشل لاحقا في الجنوب بشكل كامل، عندما ألغت الجبهة القومية “الاتحاد الفدرالي” وألغت الحدود، و طردت المشيخات والسلطنات، حيث هربوا الى العربية السعودية وسائر الخليج، ثم وحدت “الجبهة القومية” بإرادة وتصميم الشعب، كل الكيانات والمشيخات والسلطنات، بشعار الاتحاد الشعبي: “يمن ديمقراطي حر وموحد” واستعادة الهوية الوطنية اليمنية الواحدة.
ومنذ الاستقلال في 30 نوفمبر 1967، والحركة الوطنية تناضل من أجل تحقيق الوحدة، غير أن قوى وأدوات الاستعمار التي تملك المال والثروة ظلت تحبط كل تلك الجهود، وبقي التشطير قائما، ضمن صيرورة المشروع ونفسه الطويل، ليلتئم اليمن شماله وجنوبه في 22 مايو 1990. واليوم تواجه الهوية الوطنية الواحدة والكيان الوطني الواحد أخطر تحد، اذ تخضع أجزاء واسعة ليس لإرادة يمنية، ولكن إرادة خارجية، حيث تدار تلك الأجزاء من خارج الوطن.

قد يعجبك ايضا