البعض يصوم بضع ساعات فقط وآخرون لأكثر من 20ساعة

لماذا تتفاوت ساعات الصيام من بلد لآخر؟

تتفاوت ساعات الصيام من بلد لأخرى وفقا لاختلاف خطوط العرض الجغرافي (موقع البلد) وبعدها عن خط الاستواء.. ويقول علماء الفلك أن كل الدول التي تتواجد على بعد واحد من خط الاستواء تشهد فترة صيام واحدة.
مؤكدين أن رمضان الذي يزامن فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، تشهد فيه الدول الواقعة شمال خط الاستواء ساعات صيام أطول مقارنة بالدول الواقعة جنوب خط الاستواء، وهي ساعات تطول كلما بعدت الدولة عن خط الاستواء.
ويضيفون “كلما اتجهنا جنوب خط الاستواء، في رمضان هذا العام الذي يشهد فيه الجنوب فصلا شتويا، فإن ساعات الصيام تقل، بحيث يشهد القطب الجنوبي ساعات صوم قليلة”.
ويشير الفلكيون إلى كيفية تأثير فصل الشتاء على الأوضاع الفلكية شمال وجنوب خط الاستواء، حيث يقصر النهار ويطول الليل، وبالتالي تقل ساعات الصيام التي تتساوي تقريبا مع عدد ساعات النهار.
وتعتبر الصومال التي تقع عند دائرة عرض تصل 12 درجة شمالا بالنسبة لخط الاستواء اقل البلدان العربية في ساعات الصيام لكن ساعات الصيام تزيد تلقائيا عندما يتزامن الشهر الكريم مع فصل الصيف.
ويؤكد الفلكيون أن مناطق الدائرة القطبية الشمالية التي تشرق الشمس فيها على مدار 24 ساعة يوميا ، مثل فنلندا والسويد والنرويج، وهي دول تقع على دائرة عرض 66 درجة شمال خط الاستواء فان النهار فيها يكون طويلا جدا ما يعني امتناع المسلمين عن الأكل والشرب طيلة اليوم، إلا أن الفقهاء استحدثوا لهذه الظاهرة بعض الحلول الشرعية.
بحيث يمسكون عن الأكل والشرب لأكثر من 20 ساعة ومن ثم يفطرون مع ان الشمس لاتزال واضحة في السماء
وتختلف عدد ساعات الصيام من دولة لأخرى حول العالم، وذلك بسبب اختلاف عدد ساعات النهار في كل دولة.
وفيما يتعلق بالدول العربية فان جمهورية الجزائر هي الدولة الأكثر في عدد ساعات الصيام بمعدل 16 ساعة و24 دقيقة، بينما الصومال تبقى الأقل بمعدل 13 ساعة و30 دقيقة.
أما بالنسبة لباقي دول العالم، فان الدول الإسكندنافية تكون هي الأطول في عدد ساعات صيام بمعدل 20 ساعة و30 دقيقة، بينما ستسجل الأرجنتين أقصر عدد ساعات صيام، بمعدل 8 ساعات تقريبا وتتجاوز عدد ساعات الصيام في إيسلندا والدنمارك والنرويج 21 ساعة.
وتطول ساعات النهار كلما اتجهنا نحو شمال الكرة الأرضية، فيما تتناقص بالقرب من القطب الجنوبي.
وفي الوقت الذي لا تتعدى فيه ساعات الصوم في الأرجنتين وجنوب أستراليا الـ8 ساعات تقريبا تتجاوز 21 ساعة في إيسلندا كما هو الشأن في الدنمارك والنرويج لكن هذه المسالة تنقلب راسا على عقب عندما يحل شهر رمضان في الشتاء حيث تصل مدة الصيام في بعض مناطق هذه البلدان الاسكندنافية ساعات قليلة.
ولكن المسلمون في الدول الأوروبية أكثر يصومون حاليا فترات أطول وتصل ساعات الصيام في فرنسا مثلا إلى 18 ساعة.

قد يعجبك ايضا