كورونا .. تواصل التدابير الوقائية في مختلف المحافظات

السلطات المحلية تتفقد مستوى تنفيذ الإجراءات الاحترازية وتدعو المواطنين إلى مزيد من الحيطة

 

 

إعادة توزيع الأسواق وتوفير احتياجات المستهلكين من المواد الأساسية
لقاء قبلي في صعدة لمناقشة أهمية تفعيل دور القبائل في مواجهة فيروس كورونا

الثورة /
صنعاء

 


عقدت بصنعاء ورشة تدريبية للفرق التطوعية لمواجهة وباء فيروس كورونا نظمتها شبكة أماننا التنموية بمؤسسة أماننا التنموية الخيرية .
تناولت الورشة بمشاركة عدد من وكلاء الوزارات ورؤساء الهيئات والمؤسسات والقطاعات المختلفة دليل التدريب التكاملي لمواجهة وباء كورونا وإدارة الحالات واستراتيجية المواجهة والعمليات المتعلقة بها وكذا تجارب بعض البلدان في التعامل معه .
كما تم خلال الورشة التي عقدت تحت شعار ” خدمة أمتنا من هويتنا الايمانية” عرض نبذة عن الوباء وطرق انتقاله وأعراض الإصابة وطرق الوقاية وإجراءات مكافحة العدوى وأدوار كافة الجهات الرسمية والمنظمات المحلية .
وفي الورشة أكد نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي ضرورة تضافر الجهود وتكاملها لتنفيذ استراتيجية مواجهة الوباء .
وأشار إلى أهمية نشر الوعي الصحي في المجتمع بما يعزز من طرق مواجهة هذا الوباء .. مؤكدا استعداد وزارة الصناعة والتجارة لدعم ومساندة الجهود التوعوية والتدريبية والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
كما نظمت لجنة الإعلام والتوعية والتثقيف المجتمعي بعمليات الطوارئ بأمانة العاصمة أمس، ورشة عمل تدريبية خاصة بالمدربين المتطوعين في تدريب اللجان المجتمعية لمواجهة فيروس كورونا بأحياء وحارات مديريات الأمانة.
تهدف الورشة تدريب 40 مدرباً، على كيفية تدريب الفرق الاجتماعية فيما يتعلق بالتدابير الاحترازية على مستوى المديريات والحارات والمربعات.
وفي الورشة أكد مدرب برنامج اللجان المجتمعية بالأمانة محمد العرافي، أهمية الورشة التي تأتي ضمن البرنامج العام لخطة الاستجابة المحلية الطارئة لمواجهة الأوبئة.
وأشار إلى أنه سيتم خلال الورشة تدريب فرق من مختلف مديريات الأمانة للقيام بالنزول الميداني لتدريب فرق المربعات والحارات.
ونفذ صندوق النظافة والتحسين بمحافظة صنعاء أمس، حملة نظافة بمديرية سنحان ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وأوضح المدير التنفيذي للصندوق مبخوت محمد أن حملة النظافة التي رافقها حملة رش وتوعية استهدفت عدداً من الأحياء والشوارع والأسواق.
وأكد أهمية تعاون الجميع مع عمال النظافة والفرق الميدانية بما يكفل تعزيز التدابير الاحترازية للوقاية من الفيروس.
فيما أشار نائب المدير التنفيذي للصندوق صدام قيران، إلى أن حملة النظافة استهدفت مناطق وأحياء مديرية سنحان.
كما دشن مرور أمانة العاصمة أمس، دوريات مرورية للحد من الازدحام في مختلف شوارع الأمانة.
وخلال التدشين أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لعمليات الشرطة العميد عبدالكريم المخلافي على أهمية هذه الدوريات في ضبط الشارع العام وتسهيل حركة المرور خلال شهر رمضان.
من جانبه أشاد مدير الإدارة العامة للمرور العميد مجيب الرحمن العمري بجهود مرور أمانة العاصمة في تجهيز وإعادة صيانة المركبات والدراجات النارية وإعادتها إلى الخدمة وترتيب مسار السير في مختلف شوارع العاصمة.
فيما أكد مدير مرور الأمانة العقيد محمد المنصور، تجهيز السيارات المخصصة لإنقاذ المواطنين من الغرق والحوادث المرورية.
حضر التدشين نائب مدير عام المرور العقيد عبدالله العقر وعدد من قيادات مرور الأمانة.
تعز
ومن جهة أخرى بدأت بمحافظة تعز أمس دورة تدريبية خاصة بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
يتلقى في الدورة التي ينظمها مكتب الصحة بالمحافظة بتمويل من منظمة رعاية الأطفال ١٢٠ من كوادر القطاع الصحي، معارف حول كورونا وأعراضه والعزل والحجر الصحي وأنواعه وطرق الوقاية من الفيروس.
وفي الافتتاح أكد نائب مدير مكتب الصحة بتعز الدكتور فضل القباطي، أهمية تضافر الجهود الرسمية والشعبية لإنجاح الإجراءات الاحترازية لحماية المجتمع من الوباء.
وحث المشاركون على القيام بواجبهم الإنساني والوطني في مواجهة الفيروس واتباع الإجراءات الاحترازية ورفع مستوى الوعي لدى كافة شرائح المجتمع بطرق الوقاية.
ولفت إلى أن دول العدوان لم تتخذ الإجراءات الاحترازية السليمة في المنافذ الحدودية وكثفت الرحلات الجوية في حين تم إغلاق مطارات العالم.
ودعا الدكتور القباطي، وسائل الإعلام الرسمية والأهلية إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي بمخاطر الفيروس وطرق الوقاية مع مراعاة عدم التهويل من الجائحة.
حجة
إلى ذلك ناقش اجتماع بمحافظة حجة برئاسة المحافظ هلال الصوفي أمس آلية رفع الجاهزية لمواجهة فيروس كورونا.
واستعرض الاجتماع، الذي ضم أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة إسماعيل المهيم ومديري الصناعة والأشغال والنقل والإعلام ومدينة حجة، الإجراءات الجارية في الميدان لحماية المجتمع من الوباء.
وتطرق إلى التحديات التي تواجه السلطة المحلية في مدينة حجة وبعض القطاعات وسبل معالجتها بما يكفل تعزيز التدابير وتأدية المهام على النحو الأمثل ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية الصحية لمواجهة وباء كورونا.
وجرى في الاجتماع مناقشة سبل إعادة توزيع الأسواق بمركز المحافظة ووضع خطة لتوفير احتياجات المواطنين من المواد الأساسية عبر مربعات متباعدة داخل المدينة بما يحد من تفشي الفيروس.
كما تناول تفعيل خطط مكاتب النقل والصناعة والإعلام بشأن تعميم الاشتراطات والإرشادات الصحية في الفرز والمنشآت الخاصة وعملية التوعية والتثقيف لوقاية المواطنين من هذه العدوى.
وأكد المحافظ الصوفي على ضرورة الالتزام بتعليمات اللجنة الفنية واللجان الميدانية والبقاء في المنازل بما يمكن الفرق العاملة من أداء مهامها وفقاً للخطة المرسومة، مشدداً على دور مكتب الصناعة في تنفيذ المهام الموكلة إليه لمراقبة واستقرار الوضع التمويني.
وحث محافظ حجة الجهات المعنية على استكمال التجهيزات الجارية في الميدان ومضاعفة الجهود واستشعار مسؤولياتهم الصحية تجاه المجتمع والقيام بواجبهم في تقديم الخدمات الصحية ومنع تفشي هذه الجائحة.
ونفذ مكتب الصناعة والتجارة وإدارة صحة البيئة بمكتب الأشغال وجمعية حماية المستهلك بمحافظة حجة، أمس، حملة واسعة للتأكد من مدى الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.
استهدفت الحملة بمركز المحافظة المنشآت التجارية ومواد البناء والمخابز والمطاعم ومحلات الحلاقة والخياطة والبساطين والبوفيات في إطار تعزيز الإجراءات الصحية لمنع انتشار الأوبئة بما فيها وباء كورونا.
وأوضح مدير مكتب التجارة والصناعة بالمحافظة محمود وهبان أن الحملة ستتواصل بشكل يومي لمراقبة تنفيذ التدابير الوقائية وضبط المخالفات في السوق بما يكفل تطبيق شروط السلامة الصحية لحماية المواطنين.
وأكد أن الحملة يأتي تنفيذها ضمن مصفوفة التدابير لدعم الإرشادات الصحية و تشديد الإجراءات الوقائية وتعزيز خطة العمل خلال شهر رمضان لحماية أفراد المجتمع من فيروس كورونا.
وبين أنه سيتم تنفيذ الحملة في مختلف أسواق مديريات المحافظة… حاثا الجهات المعنية على التعاون في إسناد ودعم حملات التوعوية وبرامج وأنشطة التثقيف الصحي حول مخاطر كورونا وطرق الوقاية منه .
الى ذلك اطلع مدير مكتب الصناعة محمود وهبان ومدير صندوق النظافة المهندس محمد الكحلاني ونائب رئيس هيئة المستشفى الجمهوري بمحافظة حجة علي العزيب أمس، على سير العمل في معمل إنتاج الكمامات والملابس الوقائية بمؤسسة إيواء الاجتماعية للإغاثة والتنمية.
وتفقدوا خلال الزيارة قسم الإنتاج الذي تم تدشين العمل فيه مؤخراً في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا والإسهام في تلبية احتياجات المستشفيات.
واستمعوا من مدير العلاقات بالمؤسسة ماهر الشوابي إلى شرح عن خطة تشغيل المعمل لإنتاج كميات من الكمامات والملابس الوقائية وفقا للمواصفات الطبية المطلوبة لتوفير جزء من متطلبات القطاع الصحي.
وأشادوا بمبادرة المؤسسة في بدء إنتاج هذه الاحتياجات الصحية للإسهام في تعزيز الإجراءات الوقائية تجسيداً لتوجيهات اللجنة الفنية بالمحافظة وقرارات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة.
البيضاء
كما تفقد وكيل محافظة البيضاء لشؤون الوحدات الإدارية عبدالله أحمد الجمالي أمس سير تنفيذ الحملة التوعوية والرقابية على أسواق اللحوم وبيع الدواجن والأسماك بمدينة البيضاء التي ينفذها فرع المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بالمحافظة ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.
وخلال الزيارة التفقدية استمع وكيل المحافظة لشؤون الوحدات الإدارية عبدالله الجمالي ومعه مدير عام مكتب المالية بالمحافظة ناصر بن ناصر المنصوري ومدير عام مكتب جهاز محو الأمية بالمحافظة نبيل غرامة ومدير عام صندوق الرعاية الاجتماعية صالح العمري إلى شرح من مدير عام المؤسسة العامة للمسالخ محمد القاضي حول الإجراءات الرقابية والتوعية الصحية والإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
وأشار إلى أن الحملة الرقابية والتوعوية تهدف إلى إلزام بائعي اللحوم بالاشتراطات الصحية ورش وتعقيم محلات البيع بالإضافة إلى الأضرار الناجمة عن الأمطار في مبنى مكتب مؤسسة المسالخ بالمحافظة.
وقد أكد الوكيل الجمالي، ضرورة الالتزام بالاشتراطات والاهتمام بالنظافة وتوفير المعقمات والمطهرات في أماكن بيع اللحوم وإلزام أصحابها باستخدام القفازات والكمامات .
وأشار وكيل محافظة البيضاء إلى أهمية تعزيز الوعي المجتمعي لمواجهة فيروس كورونا والاستمرار في حملات الرقابة من أجل سلامة المجتمع .
ذمار
كما دشن القائم بأعمال محافظ ذمار أمين عام المجلس المحلي مجاهد العنسي أمس، حملة رش وتعقيم بيئية بمدينة ذمار في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
تستهدف الحملة التي تنفذها السلطة المحلية بإشراف فرع الهيئة العامة لحماية البيئة ومشاركة فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف وصندوق النظافة، مراكز الحجر الصحي والمرافق الحكومية والأسواق العامة والمساجد والأحياء السكنية والشوارع العامة.
وخلال التدشين، أشار القائم بأعمال محافظ ذمار إلى أهمية الحملة في الحفاظ على البيئة والقضاء على مسببات انتشار الأمراض والأوبئة.
وأكد ضرورة تعزيز الإجراءات الاحترازية والالتزام بالتعليمات الصحية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.. لافتا إلى أهمية نشر الوعي في أوساط المجتمع لمواجهة هذا الوباء.
فيما أشاد وكيل أول المحافظة فهد المروني بجهود الجهات والفرق المشاركة في تنفيذ الحملة .. حاثا الجميع للإسهام في إنجاح عملية الرش والتعقيم والالتزام بالإجراءات الاحترازية والنظافة الشخصية والعامة .
حضر التدشين، مدراء فرع هيئة حماية البيئة محمد الكحلاني وفرع هيئة مشاريع مياه الريف صالح الفلاحي ومكتب الأشغال محمد عباد والمدير المالي بصندوق النظافة إبراهيم المروني .
صعدة
الى ذلك ناقش لقاء قبلي أمس الخميس، في محافظة صعدة برئاسة المحافظ محمد جابر عوض وضم عددا من قبائل ومشائخ مديرية الصفراء بصعدة أهمية تفعيل دور القبائل والمجتمع لتعزيز الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وتطرق اللقاء إلى الجوانب المتعلقة باتخاذ التدابير الاحترازية الوقائية لمواجهة هذا الوباء والسبل الكفيلة بتفعيل دور قبائل مديرية الصفراء في هذا الجانب والصعوبات التي تواجه مراكز الحجر الصحي.
وفي اللقاء الذي حضره مدير فرع الأمانة العامة للمجلس الإنساني في صعدة محمد حسين بيضان أكد المحافظ عوض على أهمية تكثيف جهود المجتمع لمواجهة الفيروس وتضافر جهود الجميع لمواجهة التحديات الراهنة واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من مخاطر فيروس كورونا.
كما أبدى وجهاء ومشايخ وأعيان مديرية الصفراء استعدادهم في تعزيز الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
حضر اللقاء نائب مدير فرع المجلس الإنساني حميد مهمل ومدير عام مديرية الصفراء عايض شنان.

قد يعجبك ايضا