تدشين مشروع الربط الشبكي لموانئ الإنزال السمكي والإصدار لبطاقات تراخيص مزاولة مهنة الصيد في البحر الأحمر

الثورة نت / أحمد كنفاني

 

دشن وزير الثروة السمكية محمد الزبيري صباح اليوم الخميس مشروع الربط الشبكي لموانئ الإنزال السمكي والإصدار لبطاقات تراخيص مزاولة مهنة الصيد التابع لمركز المعلومات بوزارة الثروة السمكية .

وفي التدشين أكد الوزير الزبيري على أهمية ربط مركز المعلومات بالوزارة بالموانئ السمكية وعملية إستخراج الرخص والبطائق الذي يمثل انطلاقة جديدة للوزارة بشكل خاص والحكومة بشكل عام لتحسين مستوى التواصل وتبادل المعلومات بين المركز وموانئ الإنزال السمكي بالمحافظات .

ونوه وزير الثروة السمكية إلى أن عملية الربط الآلي وإستخدام التقنيات الحديثة في المعلومات و التواصل والتشبيك عامل مساعد لتحسين الإدارة والمتابعة .

وأكد أن الفجوة التي تعاني منها الوزارة هي فجوة تبادل المعلومات وهو ما ينعكس سلبا في عملية إتخاذ القرارات الصحيحة وتقديم المساعدة.

وأشار إلى أن التدشين يمثل الربط بمحافظة الحديدة يتلوه الربط بمختلف المحافظات الساحلية، مؤكدا أن قيادة الوزارة ستتجه خلال المرحلة القادمة إلى عملية تحويل التعامل الإداري بالوزارة بربطها بالشبكة لأداء أكثر فعالية، لافتا إلى تسجيل 17 ألف صياد ضمن قائمة الربط الشبكي.

وشدد الزبيري على ضرورة إستكمال اجراءات من تبقى من الصيادين واستيفائهم للمتطلبات اللازمة للحصول على البطاقة.

وعقب تدشين وزير الثروة السمكية أول بطاقة ترخيص لمزاولة المهنة لصياد من محافظة الحديدة أوضح رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر عبدالقادر الوادعي أن مشروع الربط الشبكي الذي تنفذه الهيئة بتمويل ذاتي سيهدف إلى خدمة وتحسين أوضاع الصيادين من خلال تنظيم موانئ الإنزال السمكي والحصول على المعلومات المتكاملة والأرقام السليمة للإنتاج السمكي في مختلف مراكز الإنزال.

وأشار إلى أن المشروع سيمكن الوزارة والهيئة من الحصول على قاعدة بيانات حقيقة يمكن من خلاله رسم السياسات العامة للوزارة والهيئة ومعرفة المخزون الطبيعي للثروة السمكية وفرز الصيادين ومواقع تواجدهم في عرض البحر والسيطرة الآلية على عمليات الإصطياد والإنتاج وحركة سفن الإصطياد في المياه الإقليمية اليمنية وكذا الإطلاع على تصاريح الإصطياد التي تمنح للصيادين.

كما سيعمل المشروع الذي سيوفر للصيادين البطائق مجانا على إتاحة الفرص أمام الصيادين للحصول على فرص الدعم في حال واجهتهم أي مشاكل أو متاعب خلال رحلة الإصطياد.

ونوه الوادعي إلى أن مركز المعلومات سيعمل على توفير قاعدة بيانات تربط المرافق السمكية وموانئ الإنزال في مختلف المحافظات الساحلية بشبكة معلومات حديثة ومتطورة وسيسهم ذلك في الحد من التلاعب في كميات ونوعية الإنتاج السمكي وعائدات الدولة منها.

قد يعجبك ايضا