صناعة المعقم المنزلي

في الظروف الحالية وارتفاع أسعار المعقمات للوقاية من فيروس كورونا.. للأسرة اليمنية ،طرحنا سؤالاً على الدكتور إبراهيم محمد حسن السراجي- بيولوجي اخصائي علوم نبات مقيم في ماليزيا عن كيفية صناعة معقم منزلي للوقاية من فيروس كورونا المستجد؟
أجاب الدكتور إبراهيم قائلا :موضوع كورونا أصبح شائكا وليس بالأمر السهل فهو فيروس وكل ما ينطبق على الفيروس لا ينطبق على البكتيريا.. فمكافحة الفيروس لها اجراءات خاصة ..فيروس كورونا يحتوي على غلاف خارجي بروتيني ويحتوي على بعض الخطاطيف البروتينية والأشواك التي تساعد على التشبث بالأسطح والنفوذ للخلايا والتكاثر داخل الخلية، ولهذا يجب علينا حماية الشخص عن طريق خطوط الدفاع الأولى للجسم وهي الفم والأنف والعينان واليدان الوجه بشكل عام، ولهذا توفير معقم منزلي بات بالأمر الهام خاصة للأسر اليمنية محدودة الدخل والفقراء منهم وكذلك الأغنياء إذا وضعوا في الحجر الصحي.. والمواد المطلوبة لصناعة المعقم المنزلي هي كالتالي :
خل تفاح -500ملي أي نصف لتر ماء-500ملي -نصف لتر – ليمونة واحدة- فصان من الثوم-10جرامات من الزر-10جرامات كربونات الصوديوم ،يتم بعدها طحن الثوم والزر كلا على حدة.
ويعصر الليمون ويضاف إليه الخل والماء والكربونات وتوضع جميعها في علبة وترج جيدا، وتوضع لمدة يوم أو يومين .
ومن ثم نضع المعقم في بخاخ عادي ،ويرش كمعقم على الأيدي وكذلك يمكن استخدامه كمعقم للوجه ..والأسطح المعدنية والأجهزة الإلكترونية والمفاتيح وأقفال الأبواب وأيدي الأطفال أيضاً..
ويمكن أخذ ملعقة من المعقم وتوضع في الماء ويستخدم كغرغرة في الصباح والمساء.
سألين المولى القدير أن يجنب يمننا الحبيب كل مكروه.

قد يعجبك ايضا