في تصعيد سافر وخطير.. طيران العدوان يشن 47 غارة على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات

استشهاد وإصابة 3 مواطنين ونفوق 70 خيلاً في استهداف جناح الفروسية بالكلية الحربية

 

 

طائرات العدوان تدمر محجراً صحياً في الصليف وتُلقي كمامات مشبوهة على عدد من المحافظات
النائب العام يوجه بالتحقيق في إنزال طيران العدوان كمامات ومواد أخرى

الثورة /
في تصعيد سافر عاد العدوان السعودي الأمريكي لتكثيف غاراته الإجرامية على الأحياء السكنية والمرافق الحكومية في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات.
ويأتي هذا التصعيد للعدو بعد يومين من العملية العسكرية المشتركة للقوة الصاروخية والطيران المسيّر في العمق السعودي رداً على استمرار اعتداءاته وخروقاته.
وأدت غارات طيران العدوان الأمريكي السعودي أمس على الكلية الحربية بالعاصمة صنعاء إلى استشهاد أحد مدربي الخيول ونفوق 70 خيلاً عربياً أصيلاً .
وأوضح مصدر محلي لـ (سبأ) أن طيران العدوان شن ست غارات على اسطبلات الخيول بالكلية ما أدى إلى استشهاد أحد مدربي الخيول وإصابة اثنين آخرين ونفوق 70 خيلاً عربياً أصيلاً وإصابة 30 خيلاً.
وكان طيران العدوان السعودي الأمريكي شن أمس 19 غارة على مناطق متفرقة بالعاصمة صنعاء.
وأوضح مصدر أمني أن غارات طيران العدوان استهدفت الكلية الحربية وعطان والنهدين وقاعدة الديلمي والحفا وتبة التلفزيون.
كما شن طيران العدوان السعودي الأمريكي أمس 11 غارة على مناطق متفرق بمحافظة الحديدة منها غارتين على مركز حجر صحي.
وأوضح مصدر أمني أن طيران العدوان شن غارتين على مركز حجر صحي في مديرية الصليف وغارتين شمال منطقة الجاح بمديرية بيت الفقيه.
وأشار المصدر إلى أن طيران العدوان شن ثلاث غارات على مدينة المنصري بمديرية الحالي، وأربع غارات شمال غرب مدينة الشعب، في ظل تحليق مكثف في سماء محافظة الحديدة.
وشن طيران العدوان السعودي الأمريكي أمس ثلاث غارات على محافظتي صنعاء وعمران.
وأوضح مصدر أمني أن طيران العدوان شن غارتين على منطقة جربان بمديرية سنحان بصنعاء وغارة على مديرية حرف سفيان بعمران.
إلى ذلك شن طيران العدوان الأمريكي السعودي أمس غارة على محافظة عمران .
وأوضح مصدر أمني بالمحافظة أن الغارة استهدفت مديرية حرف سفيان.
كما شن طيران العدوان السعودي الأمريكي أمس 13 غارة على مديريتي الحزم بالجوف ومجزر بمارب.
وأوضح مصدر أمني لـ(سبأ) أن طيران العدوان استهدف بسبع غارات مدينة الحزم مركز محافظة الجوف.
وأشار المصدر إلى أن الطيران المعادي شن ست غارات على مديرية مجزر بمحافظة مأرب.
على صعيد متصل وجه النائب العام القاضي نبيل ناصر العزاني بالتحقيق في إنزال طيران تحالف العدوان أمس كمامات ومواد أخرى في بعض أحياء أمانة العاصمة ومحافظتي الحديدة والمحويت، يشتبه في احتوائها على فيروس كورونا.
وتضمنت توجيهات النائب العام لرؤساء النيابة تكليف النيابات المختصة مكانيا للقيام بمهمة النزول الميداني وتحريز هذه المواد والتحقيق فيها بالتنسيق مع الجهات المختصة في وزارتي الداخلية والصحة.
وشدد القاضي العزاني، على الجهات المختصة التعامل مع تلك المواد التي تشكل تهديداً على سلامة المواطنين واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المجتمع من خطرها .. مشيرا إلى أن إلقاء طيران العدوان لهذه المواد يشير إلى فعل إجرامي يستهدف الشعب اليمني كون اليمن ما يزال خالياً من فيروس كورونا.
يذكر أن النيابة العامة دشنت منتصف فبراير الماضي عملية تحقيق في جرائم العدوان في إطار مهامها الدستورية والقانونية وتنفيذاً لمقررات الرؤية الوطنية في حصر جرائم العدوان وتوثيقها تمهيداً لمحاكمة مرتكبيها محليا ورفع الدعاوى ضدهم دولياً.
من جانب آخر استنكرت وزارة الصحة العامة والسكان قيام طيران العدوان بإنزال “كمامات” وأشياء أخرى في أمانة العاصمة وعدد من المحافظات .. محذرة من ملامسة تلك الكمامات وأي مواد يسقطها طيران العدوان.
واستغرب الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور يوسف الحاضري في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، إلقاء طيران العدوان هذه المواد على المدن خاصة وأن اليمن ما يزال خالياً من فيروس كورونا.
وحمّل البيان تحالف العدوان بقيادة السعودية وأمريكا المسئولية الكاملة عن نشر هذا الوباء بهذه الطريقة أو بطرق أخرى كتكثيف حركة السفر إلى اليمن في ظل تقليصها وتعليقها في جميع مطارات ومنافذ العالم.
وطالب الدكتور الحاضري الأمم المتحدة عامة ومنظمة الصحة العالمية بشكل خاص الاضطلاع بمسئوليتهما الإنسانية تجاه هذه الممارسات التي يقوم بها تحالف العدوان لإدخال فيروس كورونا في ظل الوضع الصحي الضعيف في اليمن منذ خمس سنوات جراء العدوان والحصار.
ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى توخي الحذر وعدم ملامسة أي مواد يتم إسقاطها من قبل طيران تحالف العدوان وإبلاغ الجهات الصحية والأمنية المختصة بتلك المواد حفاظا على سلامتهم.
من جانبه أدان نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة الدكتور حسين مقبولي استهداف طيران العدوان ظهر -أمس- مبنى الحجر الصحي بمديرية الصليف في محافظة الحديدة.
واعتبر نائب رئيس الوزراء- في تصريح لـ (سبأ)- أن استهداف العدوان السعودي الصهيو أمريكي هذا المرفق الصحي جريمة بحق الإنسانية، تضاف إلى جرائم العدوان بحق الشعب اليمني على مدى خمس سنوات.
وأكد الدكتور مقبولي أن مبنى الحجر الصحي في الصليف مرفق مدني وجد ضمن الإجراءات الاحترازية التي أقرتها اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة، لتقديم خدمات صحية في إطار الوقاية من وباء كورونا.. مشيراً إلى أن إقدام العدوان على قصف المبنى انتهاك سافر للمواثيق والمعاهدات الدولية، باعتبار المرافق الصحية تحظى بالحماية الدولية حتى في أوقات الحروب.
وفيما أدان نائب رئيس الوزراء بأشد العبارات هذه الجريمة دعا أحرار العالم والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان إلى إدانتها والوقوف بوجه مرتكبيها.
وأشار الدكتور مقبولي إلى أن لجوء العدوان السعودي الأمريكي لاستهداف المستشفيات، وأماكن الحجر الصحي يكشف السقوط الأخلاقي المريع لتحالف العدوان.
إلى ذلك اعتبر نائب رئيس الوزراء قيام طيران العدوان بإنزال “كمامات” وأشياء أخرى في مديرية الحالي بمحافظة الحديدة، ومديرية خميس بني سعد في محافظة المحويت، وفي غيرها من المناطق خطوة خطيرة في إطار سعي العدوان لنشر وباء كورونا في اليمن .. محذراً المواطنين من ملامسة أي مواد يسقطها طيران العدوان.
وأشار إلى أن قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي حذر مبكراً من مثل هذه الأعمال، التي تلجأ إليها أنظمة دول العدوان لنشر فيروس كورونا وغيرها من الأوبئة والأمراض في اليمن تحت مسميات عدة منها المساعدات الإنسانية.
وأكد الدكتور مقبولي أن اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة تتابع عن كثب تنفيذ الإجراءات الاحترازية التي أقرتها اللجنة على مستوى السلطة المركزية والمحافظات، وتهيب بالجميع اليقظة وتكثيف الجهود للتصدي لأي محاولات للعدوان لنشر الوباء في البلاد.
الى ذلك أدانت قيادة أمانة العاصمة والسلطة المحلية القصف الهستيري لطيران العدوان السعودي الأمريكي أمس على العاصمة صنعاء.
واستنكرت – في بيان تلقته (سبأ) – استهداف اصطبلات الخيول في الكلية الحربية، ما أدى إلى استشهاد أحد مدربي الخيول وإصابة اثنين آخرين، بالإضافة إلى نفوق عشرات الخيول العربية الأصيلة، فضلاً عن أضرار لحقت بعدد من المنازل والممتلكات.
وأشار البيان إلى أن غارات العدوان على العاصمة صنعاء تؤكد تخبط التحالف الإجرامي بعد الضربات الموجعة للقوةِ الصاروخيةِ وسلاحِ الجوِّ المسير لعدد منَ الأهدافِ الحساسةِ في الرياض وجيزان ونجران وعسير.
وأشاد البيان بالانتصارات التي يحققها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات .. مؤكداً استمرار الصمود والثبات في مواجهة العدوان ورفد الجبهات حتى تحقيق النصر المؤزر.
كما أدانت المؤسسة العامة للاتصالات، استهداف طيران تحالف العدوان أمس لمبنى وسنترال الاتصالات بجزيرة كمران محافظة الحديدة.
وأوضح مصدر مسؤول في المؤسسة لـ (سبأ) أن قصف طيران العدوان أسفر عن تدمير كلي للمبني والسنترال وتوقف خدمات الاتصالات والإنترنت عن سكان الجزيرة.
وأشار المصدر إلى أن قصف طيران تحالف العدوان لمنشأة خدمية مدنية انتهاك سافر للأعراف والقوانين الدولية وتجرمه المواثيق الإنسانية.
ولفت المصدر إلى أن تدمير مبنى الاتصالات والسنترال في الجزيرة وحرمان سكانها من أبسط حقوقهم وهو الاتصال والتواصل خصوصاً في ظل الإجراءات الاحترازية التي يتخذها اليمن لمواجهة فيروس كورونا وهو ما يتطلب توفر خدمات الاتصالات والإنترنت للمواطنين.
وحمل المصدر في بيان صادر عن المؤسسة العامة للاتصالات، دول تحالف العدوان مسؤولية هذه الجريمة وما نتج عنها من إضرار وخسائر وما تسببه من آثار كارثية على المواطنين.
وذكر المصدر أن استهداف سنترال الاتصالات له انعكاسات خطيرة على حياة سكان جزيرة كمران ويزيد من تفشي الأوبئة والأمراض جراء حرمانهم من رسائل وإرشادات التوعية الصحية والوقائية من فيروس كورونا وغيره من الأوبئة.
تجدر الإشارة إلى أن قطاع الاتصالات في الجمهورية اليمنية تعرض خلال خمس سنوات لاستهداف مباشر من قبل طيران العدوان لمواقعه ومنشآته وبنيته التحتية، ونتج عن ذلك فقدان مئات المحطات والأبراج والسنترالات وتسبب بعزل عشرات المناطق عن العالم وحرمان الملايين من السكان المدنيين من حقهم في الحصول على خدمات الاتصالات والإنترنت .
الى ذلك أدان فرع المؤسسة العامة للاتصالات بمحافظة الحديدة تدمير طيران تحالف العدوان أمس مبنى الاتصالات بجزيرة كمران.
وأوضح مدير عام الاتصالات بالحديدة علي هبة مكي أن طيران العدوان استهدف بغارتين مبنى الاتصالات بالجزيرة ما أدى إلى تدميره كلياً.
وأوضح هبة في تصريح لـ(سبأ) أن قطاع الاتصالات من القطاعات المدنية الخدمية التي يجب تحييدها عن أي صراعات.
وأكد أن ما قام به طيران العدوان خلال السنوات الماضية واليوم من تدمير لمبنى الاتصالات يعد دليلا على مخططات العدوان لعزل الجزيرة عن المحافظة.

 

قد يعجبك ايضا