في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة »كورونا«

خطة طوارئ لتوفير المخزون الغذائي وتغطية احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية

 

نزول ميداني لتقييم الوضع الغذائي والإيوائي في مراكز الحجر الصحي

الثورة / أسماء البزاز/ سبأ

أعدت وزارة الصناعة والتجارة خطة طوارئ في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا تنفيذاً لتوجيهات الحكومة واللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة.
وأوضح وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة أن الوزارة شكلت لجنة طوارئ من وكلاء القطاعات لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا ضمن مهام الوزارة والمؤسسات والهيئات التابعة لها ومكاتبها بأمانة العاصمة والمحافظات.
وأشار إلى أن الوزارة عملت على توفير المخزون الغذائي والترتيب مع الجهات المختصة لاستمرار تدفق البضائع والسلع بعد اتخاذ الإجراءات الاحترازية.. مطمئنا الجميع بأن المخزون الغذائي الموجود يكفي لمدة ستة أشهر وأن الوزارة تعمل مع الغرفة التجارية والصناعية والقطاع الخاص على اتخاذ الإجراءات المناسبة.
وأكد وزير الصناعة أنه لا يوجد حجر لأي سلعة داخلة من مختلف منافذ البلاد، لكن يتم رش وتعقيم الناقلات الداخلة من باب الاحتراز الوقائي .. داعيا الأمم المتحدة الضغط على دول العدوان بعدم احتجاز السفن الغذائية وعرقلة وصولها لميناء الحديدة.
ولفت إلى أن الوزارة قامت بتشغيل مصنع الغزل والنسيج بإضافة خطوط إنتاجية لإنتاج الكمامات والملابس الطبية وفقاً للمواصفات المعتمدة لتغطية احتياجات المستشفيات والمرافق الصحية والمؤسسات كمرحلة أولى .. مؤكداً أنه سيتم خلال اليومين القادمين افتتاح خط إنتاجي جديد لصناعة الكمامات الطبية في المصنع ورفع الإنتاج لتلبية الاحتياجات منها وكسر الاحتكار في السوق.
وفيما يتعلق بإنتاج المطهرات والمعقمات بين وزير الصناعة والتجارة أنه تم تشكيل لجنة من الوزارة والهيئة العليا للأدوية والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس لمتابعة توفير هذه المواد في الأسواق والنزول الميداني إلى المصانع والمعامل لمساعدتها وتقديم الدعم الفني بما يمكنها من القيام بعملية الإنتاج للمواد المطهرة والمنظفة والمستلزمات الطبية وتوفيرها للمواطنين.
وأشار إلى أنه تم تدشين خط إنتاجي لتصنيع مستحضرات التعقيم والتطهير بالشركة اليمنية لصناعة وتجارة الأدوية ( يدكو) ضمن توجهات الحكومة لتوفير المعقمات والمطهرات في السوق بالأسعار المناسبة.. موضحاً أنه تم التوجيه لمصانع وشركات الإنتاج المختلفة برفع إنتاجها لتغطية احتياجات السوق من مستحضرات التعقيم أو وسائل الرش المعقمة.
ودعا الوزير الدرة الغرفة التجارية والصناعية والقطاع الخاص إلى التعاون مع الجهود الحكومية في مواجهة فيروس كورونا .. مؤكداً أن الوزارة لن تألو جهداً في تذليل الصعوبات أمام القطاع الخاص لتوفير المخزون الغذائي ودعم عمليات الإنتاج للاحتياجات الطبية.
من جهته أكد نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وفي المقدمة الصحة والداخلية والدفاع والجمارك والنقل بشأن التدابير الاحترازية لمواجهة كورونا ومنع دخوله اليمن.
ولفت إلى أن الوزارة عقدت سلسلة لقاءات مع التجار ورجال الأعمال وأصحاب المصانع والمعامل والمستوردين والمنتجين للمواد الطبية والمعقمات والمطهرات بهدف حشد الجهود لمواجهة كورونا .. مؤكداً الحرص على دعم المنتجات والصناعات المحلية وتذليل الصعوبات التي تواجهها.
وأوضح الهاشمي انه تم إلزام هذه المصانع والمعامل، العمل بكامل طاقتها الإنتاجية وفقا للآليات التي أقرتها اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
وقال ” لقد انتصرنا على العدوان والحصار وبالتأكيد لن نعجز أمام هذا الفيروس وسنتعاون كل من موقعه بوعينا لمواجهته واتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تمنع انتقاله إلى بلادنا”.
ودعا الهاشمي إلى عدم استغلال حاجة الناس والمتاجرة بمعاناتهم والاحتكار والتلاعب بالأسعار .. مشدداً على أن الدولة لن تتهاون مع كل من يتلاعب بحياة المواطنين.
بدوره أشار وكيل وزارة الصناعة لقطاع خدمات الإعمال محمد عبد الكريم إلى أن اللجنة المشتركة، التقت بالتجار والمستوردين والمنتجين للمواد المنظفة والمطهرة والمستلزمات الطبية ووضع آليات لتوفيرها في الأسواق بالكميات الكافية والأسعار المناسبة.
ولفت إلى أن اللجنة نفذت نزولاً ميدانياً للمعامل والمصانع لتقديم الدعم الفني لها لإنتاج هذه المواد والرقابة على الالتزام بإنتاجها وفقاً للمواصفات المعتمدة والبيع بالأسعار المناسبة وتوفير نقاط بيع مباشر للمواطنين.
وأكد أنه تم ضبط عدد من المحلات ومعمل لبيع وإنتاج المواد المطهرة لمخالفتهم للأسعار ومحاولة احتكار هذه المواد.
فيما أوضح وكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني، أن الوزارة تعمل بالتعاون مع القطاع التجاري لزيادة المعروض من السلع.
وأكد أنه لا يوجد إشكاليات في حركة استقبال البضائع سوى المتعلقة بتغير الإجراءات الصحية المتبعة .. مبينا أن الوزارة تعمل على حل أية إشكاليات وبما يسهم في استمرار تدفق السلع والبضائع وانسيابها إلى الأسواق.
وبين الغرباني أن الوزارة عقدت عدداً من الاجتماعات واللقاءات مع القطاع التجاري وأصحاب المولات والمستوردين وتجار الجملة لمناقشة الترتيبات والتحضيرات لإقامة تخفيضات الشهر الكريم وآليات تقديم العروض الرمضانية للمواطنين.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تقديم عروض وتخفيضات وعروض للسلة الرمضانية بالأسعار المخفضة في مختلف محافظات الجمهورية.
وأكد أن كافة قطاعات الوزارة تعمل مع المؤسسات والهيئات التابعة لها والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على المتابعة الميدانية لجهود المنظومة الصناعية لتعزيز الأمن الغذائي والدوائي لمواجهة كورونا.
من جانبه دعا أمين العاصمة رئيس اللجنة الفنية لمكافحة الأوبئة بالأمانة حمود عُباد، إلى تضافر الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة فيروس كورونا.
وأكد عُباد في تصريح لـ(سبأ) أهمية التعامل بجدية مع كافة التعليمات والإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الفيروس ومنع دخوله اليمن.
وأشار إلى أهمية تكثيف الجهود وحشد الإمكانات وتوفير التجهيزات اللازمة لمراكز الحجر الصحي .. لافتاً إلى أن اللجنة الفنية لمكافحة الأوبئة بالأمانة عملت على تجهيز خمسة مراكز حجر صحي في شعوب والسبعين والتحرير.
وأشاد أمين العاصمة بجهود غرفة عمليات الطوارئ وقيادات وقطاعات الأمانة ومكاتبها والمديريات وقيادة المكتب الإشرافي في الاستعدادات الطارئة لمواجهة كورونا ، مشيداً بصمود أبناء ومشائخ وعقال مديريات الأمانة على مدى خمس سنوات من العدوان والحصار.
وثمَّن دعم القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى لأمانة العاصمة والتي أثمرت في تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية، ما ساهم في التخفيف من معاناة سكان العاصمة في ظل استمرار العدوان والحصار.

صنعاء
كما نفذ فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بمحافظة صنعاء بالتنسيق مع فرق الحماية بمؤسسة التنمية المستدامة، نزولاً ميدانياً للاطلاع على أوضاع مراكز الحجر الصحي بالمديريات.
وأوضح مدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي عبدالمعين الشريف أن الفرق الميدانية نزلت لمراكز الحجر الصحي بقحازة وهمدان ونهم وبني حشيش وجحانة وأرحب وبني مطر.
ولفت إلى أنه تم تخصيص فرق لتقييم الوضع الغذائي وأخرى لتقييم الوضع المائي وفرق لتقييم الوضع الإيوائي بالإضافة إلى فرق للترحيل الايوائي.. مشيرا إلى أن الفرق ستحدد احتياجات مراكز الحجر والمساهمة في توفيرها ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
إلى ذلك قدم فرع الهلال الأحمر اليمني بالمحافظة كميات من المياه المكلورة لمركز الحجر الصحي بقحازة.
وأوضح رئيس فرع الهلال الأحمر بالمحافظة حسين الطويل، أن هذه المبادرة تهدف لضمان حصول نزلاء المركز على المياه النظيفة المكلورة.
وفي نفس السياق اطلع مدير مديرية همدان عبدالله الأبيض ونائب مدير مكتب الصحة بالمديرية الدكتور صالح المونسي، على سير تجهيز مركز الحجر الصحي بالرقة.
فيما يدشن مكتب المؤسسة العامة للمسالخ بمحافظة صنعاء اليوم حملة على بائعي اللحوم بالمديريات.
وأوضح مدير مكتب المسالخ بالمحافظة شرف الجوفي أن الحملة تهدف للتأكد من مدى التزام البائعين بالاشتراطات الصحية بالإضافة إلى رش وتعقيم محلات ومراكز البيع.

حجة
وعلى نفس الصعيد ينفذ المجلس المحلي بمديرية نجرة محافظة حجة وصندوق النظافة والتحسين حملة نظافة في سوق الأمان بالمديرية.
وأوضح مدير المديرية كمال الصوفي أن الحملة التي تستمر ثلاثة أيام، تستهدف رفع أكوام متراكمة من المخلفات حفاظا على البيئة الصحية وسلامة المواطنين.
وأهاب بالجهات المختصة العمل على رفع أي مخالفات في المكب القديم بسوق الأمان لمنع التلوث وانتشار الأوبئة.
وثمن الصوفي تعاون صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة بإرسال معدات وآليات لنقل مكب المخلفات في إطار التدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.
شارك في التدشين أمين محلي المديرية محمد النهمي وعدد من المسؤولين بالمديرية.
كما نفذ مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة حجة إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا.
حيث ناقش اجتماع أمس ضم مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور إبراهيم الأشول والمنسق الميداني لمنظمة “أطباء بلا حدود” ديا تريد، آلية التعاون لمواجهة هذا الفيروس.
وتفقدا مركز الحجر الصحي بمنطقة الرحضي في مدينة حجة واحتياجاته، وأكد الدكتور الأشول أهمية دعم الشركاء لاستكمال التجهيزات في المركز.
وزار مدير مكتب الصحة والمنسق الميداني لأطباء بلا حدود مركز الحجر الصحي بمديرية عبس، وما تم تنفيذه من أعمال والاحتياجات المتبقية من التجهيزات الفنية والطبية.
وناقش اجتماع ضم مدير مكتب الصحة الدكتور الأشول ومدراء مديريات أسلم وكعيدنة وحرض وميدي وعبس ومدراء فروع الصحة، آلية التنسيق لرفع الجاهزية في مواجهة فيروس كورونا.
وأكد مدير مكتب الصحة بالمحافظة استمرار جهود التنسيق لتجهيز مراكز الحجر الصحي في المحابشة وعبس ومدينة حجة .. لافتا إلى ضرورة سرعة استجابة المنظمات لتوفير الاحتياجات ودعم خطة المكتب في هذا الجانب.
وأوضح أنه تم رصد 33 حالة وافدة من خارج الوطن وتكليف فريق استجابة بحجر الوافدين في منازلهم وتوعيتهم وتسجيل البيانات بحسب استمارات التقصي والمتابعة.

عمران
الى ذلك وجهت نيابة الاستئناف بمحافظة عمران، وكلاء النيابة على مستوى المحافظة والمديريات بسرعة التصرف في القضايا الموجودة لديها والبت فيها.
وأكد رئيس نيابة استئناف المحافظة القاضي عبدالباري محمد الوزير لـ(سبأ) ضرورة إنجاز القضايا التي على ذمتها سجناء باعتبارها قضايا مستعجلة وفقا للقانون خصوصا في ظل الظروف الراهنة وفي إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وأشار إلى أنه تم الإفراج عن 10 من السجناء المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية ولا يوجد عليهم حقوق خاصة للغير ومضى ثلاثة أرباع المدة في الجرائم الجسيمة ونصف المدة في الجرائم غير الجسيمة.
ولفت القاضي الوزير، إلى أهمية تطبيق نصوص القانون بشأن الإفراج الوجوبي في بعض الجرائم بالضمان وقضايا رهن التحقيق ومتابعة المحاكم الابتدائية والمحكمة الجزائية لسرعة البت في القضايا التي يترتب على ذمتها سجناء.
وحث المحاكم على ضرورة موافاة النيابة بالأسماء والكشوفات التفصيلية عن السجون والسجناء الذين تم الإفراج عنهم والذين لم يتسن الإفراج عنهم والأسباب التي حالت دون الإفراج.
كما حث رئيس نيابة استئناف عمران وكلاء النيابات على مستوى المحافظة والمديريات على تنفيذ التوجيهات لضمان عدم وجود أي سجين خصوصا مع قدوم شهر رمضان وحرصاً على سلامة السجناء في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وبين أنه تم الرفع بثمانية سجناء إلى النائب العام لم يستطيعوا تسليم ما عليهم من مبالغ للغير في إطار الحقوق الخاصة، وقد أمضوا عقوبة السجن في الحق العام.

تعز
كما اطلع وكيل محافظة تعز إسماعيل شرف الدين وفريق وزارة المياه والبيئة برئاسة مدير وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي المهندس مروان الحرازي أمس، على احتياجات مراكز الحجر الصحي في المحافظة من البنى التحتية لخدمات المياه والإصحاح البيئي.
حيث زاروا – ومعهم مدير فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف بالمحافظة علي الشرجبي ومدير مكتب الصحة الدكتور عبدالملك المتوكل ومنسق وحدة الطوارئ محمد عامر – مراكز الحجر الصحي في مدرسة عمر المختار وفندق دريم بلازا في مديرية خدير واطلعوا على الخدمات المتاحة في مجال المياه والإصحاح البيئي والاحتياجات المطلوب توفيرها.
كما زار وكيل المحافظة ومدير طوارئ المياه مركز الحجر الصحي بمبنى جمعية الأغابرة والأعروق بمديرية حيفان، واطلعا على مستوى الخدمات المقدمة والاحتياجات المطلوبة في مختلف الأنشطة والتدخلات المائية والإصحاح البيئي.
وتفقد وكيل محافظة تعز ومعه مدير وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي التجهيزات الجارية في استكمال توفير الخدمات لمراكز الحجر الجديدة في المعهد التقني في الحوبان بمديرية صالة وكذا في مدارس النهضة والسعيد والتوفيق بمديرية خدير.
وأشاد وكيل محافظة تعز بالجهود التي تبذلها وزارة المياه والبيئة ممثلة بوحدة الطوارئ في تفقد الخدمات المتاحة في مراكز الحجر والاحتياجات المطلوبة لتعزيز الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وأكد الوكيل شرف الدين حرص قيادة المحافظة على توفير احتياجات مراكز الحجر وتهيئتها للوافدين وبذل الجهود للحفاظ على صحتهم.
وطالب وزارة المياه والبيئة بتنفيذ حملات رش لمراكز الحجر في المحافظة وحملات رش مماثلة للشوارع والمستشفيات والفنادق والسجن المركزي.
من جانبه أشار مدير عام وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي إلى أن الزيارة تأتي بناء على توجيهات وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير برفع مستوى الجاهزية في الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس من خلال توفير الاحتياجات للبنى التحتية لخدمات المياه والإصحاح البيئي.
وأكد الحرص على توفير الخدمات التي تقدمها الوزارة بالإضافة إلى أدوات النظافة وخزانات المياه وكذا توفير الحمامات المتنقلة بالإضافة إلى تنفيذ حملات الرش .
بدوره أشار مدير عام فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف إلى الجهود التي تبذل لمواجهة الفيروس .. منوها باهتمام ودعم وزير المياه والبيئة للفرع ومتابعته للأنشطة والتدخلات التي يتم تنفيذها .
عقب ذلك عُقد اجتماع موسع برئاسة وكيل المحافظة شرف الدين ضم فريق وزارة المياه والبيئة ، تم خلاله الاتفاق على الأنشطة والتدخلات المطلوب تنفيذها بشكل عاجل خاصة مع زيادة تدفق الوافدين عبر منفذ المدينة.
كما تم الاتفاق على تعزيز مراكز الحجر بفرق الاستجابة التابعة لوزارة المياه وذلك لمتابعة توفير الخدمات والعمل على توفير أدوات السلامة لهذه الفرق.
رافقهم عدد من المسؤولين في المحافظة ومدير عام فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة ذمار محمد الكحلاني .

قد يعجبك ايضا