تكثيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة "كورونا"

تشكيل فرق صحية ميدانية وحملات إعلامية موسعة للتوعية بطرق الوقاية من الوباء وأعراض الإصابة

 

 

التأكيد على أهمية تضافر الجهود لمواجهة الفيروس واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع دخوله إلى اليمن

الثورة /
في إطار الإجراءات والجهود الحكومية لمواجهة فيروس كورونا ومنع دخوله إلى اليمن، كثفت أجهزة الدولة والسلطات المحلية في العاصمة والمحافظات من اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة لمواجهة احتمالات ظهور وباء فيروس كورونا.
وفي هذا الإطار أكد مصدر بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة الدكتور حسين مقبولي، أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة لمنع انتشار وباء كورونا، تحظى بالتفاعل والتطبيق من كافة الجهات الرسمية والمجتمعية وفي المقدمة رئيس وأعضاء اللجنة.
وأوضح المصدر لـ(سبأ) أن قرار إغلاق صالات الأفراح كإجراء وقائي من فيروس كورونا، صادر عن مجلس الوزراء برقم (18) لعام 2020م، ولم يصدر عن اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة.. لافتاً إلى أن أغلب صالات الأفراح بأمانة العاصمة كانت تعمل يوم الخميس 19 مارس 2020م، في حين قرار إغلاقها الاحترازي سيبدأ بحسب بلاغ عمليات وزارة الداخلية وتوجيهاتها للأمانة من الجمعة 20 مارس.
واستغرب المصدر من بعض التناولات الإعلامية التي وجهت مؤخراً لنائب رئيس الوزراء الدكتور مقبولي، والتي بنيت على معلومات مغلوطة وناقصة، عند حضوره أحد الأعراس في أمانة العاصمة، مع التزامه شخصياً بعدم المصافحة أو الجلوس للمقيل علاوة على ذلك أنه كان صائماً.
وأكد المصدر أن حرص نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة على إرسال رسائل تطمينيه للمواطنين بعدم الخوف أو الذعر من الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا، لا يعني أبداً الاستهتار أو المجازفة بصحته أثناء حضوره هذا العرس.
واستهجن مكتب نائب رئيس الوزراء، اللغة الإعلامية التي هدفت للتقليل من جهود الدكتور مقبولي، ومحاولة توظيف حضوره العرس لمآرب وأهداف غير واضحة، رغم حضور شخصيات أخرى سياسية وحزبية واجتماعية.
ونقل المصدر شكر الدكتور مقبولي لكافة الناشطين والإعلاميين على حرصهم واستشعار المسؤولية بشكل ينم عن وعيهم في مواجهة وباء كورونا وتفعيل الرقابة المجتمعية والإعلامية على سير تنفيذ الإجراءات الاحترازية.
ودعا المصدر وسائل الاعلام المختلفة إلى تحري الدقة وتوحيد الجهود لمواجهة العدوان وفضح جرائمه بحق الشعب اليمني.
وجدد المصدر الدعوة للمواطنين بالالتزام بكافة الإجراءات الوقائية التي تم إقرارها لمواجهة وباء كورونا.. مؤكدا أنه لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس كورونا في اليمن.
كما ناقشت اللجنة الفنية لمواجهة فيروس كورونا بمحافظة ذمار في اجتماعها أمس، برئاسة القائم بأعمال المحافظ أمين عام المجلس المحلي مجاهد العنسي، ما تم تنفيذه من إجراءات احترازية لمواجهة الوباء.
وخلال الاجتماع الذي حضره وكيل المحافظة عباس العمدي وضم مدراء المكاتب التنفيذية ذات العلاقة، وجه القائم بأعمال المحافظ برفع الجاهزية والتزام الوافدين بالبقاء في مراكز الحجر الصحي كإجراء احترازي وضروري لسلامة الجميع .
وشدد على ضرورة توفير الخدمات الصحية والنظافة والأكل والشرب والأدوات الصحية والمياه لمراكز الحجر .
فيما وجه وكيل المحافظة العمدي بمتابعة غرفة العلميات ومدراء الجهات المختصة وإلزامها بالتواجد والمتابعة أولا بأول لأعمال الفرق الصحية والخدمية والأمنية في المنافذ ومراكز الحجر .
وحث مكتب الصحة على تشكيل فرق صحية دائمة في الجمارك ومراكز الحجر والمنافذ لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتنسيق الجهود بين مختلف الجهات المعنية.
وأكد أهمية تضافر الجهود لمواجهة الفيروس واتخاذ كافة الإحترازية بما يسهم في تعزيز الإجراءات الوقائية ومنع انتقال الوباء.
كما عقد مساء أمس اجتماع موسع بمبنى محافظة شبوة بالعاصمة صنعاء برئاسة محمد عبدالله بنان وكيل محافظة شبوة ومدير مكتب الصحة، والأخوة مديري الأمن والعمليات وشؤون العاملين وعدد من قيادات ومسؤولي السلطة المحلية بالمحافظة، حيث كرس الاجتماع لاستعراض مناقشة مذكرة وزارتي الإدارة المحلية والصحة العامة والسكان بخصوص وضع الخطة الطارئة لمواجهة أي احتمالات لظهور وباء فيروس كورونا والإجراءات التنفيذية لاستقبال وإجراء الفحص الطبي اللازم للمواطنين القادمين من محافظة شبوة وترتيب الإجراءات اللازمة لتوفير الرعاية الصحية.
وقد أشاد الاجتماع بالخطوات الاحترازية التي نفذتها القيادة السياسية والحكومة لمواجهة هذا الوباء وحماية سلامة المجتمع اليمني وأقر الاجتماع تشكيل وحدة فنية على مستوى المحافظة برئاسة وكيل المحافظة وعضوية مدراء مكاتب الصحة العامة والسكان والأمن والأوقاف والعمليات إضافة إلى مدير مديرية عتق ومدير الإعلام بالمحافظة، تتولى العمل على الإعداد الفوري للخطة الطارئة لمواجهة وباء فيروس كورونا وتشكيل فريق عمل من المجتمعين والمشاركين والمتطوعين للعمل في نقطة الرصد الوبائي في منطقة عفار بمحافظة البيضاء للتواصل وجمع المعلومات عن الوضع الصحي في المحافظة وتوجيه مسؤولي القطاع الصحي والهلال الأحمر في المحافظة بتنفيذ حملة توعوية حول الوباء وطرق الوقاية وطرق العلاج والعزل عند ظهور أي حالات لا قدر الله.
وقد شدد الأخ وكيل المحافظة على ضرورة التركيز على كبار السن والوافدين من محافظة شبوة وتزويدهم بكافة المعلومات حول هذا الوباء الخطير وطرق الوقاية للحد من انتشاره وتعزيز الدور الأمني لإنجاح مختلف مهام الخطة الطارئة، كما اقر الاجتماع تنفيذ عدد من الإجراءات في هذا الإطار، حيث تم توجيه الإعلام بتنفيذ حملة إعلامية موسعة ومتواصلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية بطرق الوقاية من الوباء وأعراض الإصابة وطرق التعامل مع المصابين إضافة إلى تكليف مكتب الأوقاف والإرشاد بالتواصل مع الخطباء والمرشدين للتوعية حول الوباء والرفع بتفاصيل الخطة للوزارة كما كلف الاجتماع اللجنة الفنية بالعمل على تغطية احتياجات فرق العمل والمتطوعين وتوفير مرفق صحي للحالات المشتبهة بإصابتها بالوباء من أبناء المحافظة في العاصمة صنعاء وتوفير وسائل الحجر الصحي والرعاية الصحية .
كما اقر الاجتماع عقد اجتماع أسبوعي لمناقشة سير تنفيذ الخطة الطارئة لمواجهة وباء فيروس كورونا وإعداد الموازنة ورفعها للجهة المختصة.
من جانب آخر أكد رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني والزراعي – كاك بنك – محمد صالح اللاعي أن البنك اتخذ جملة من الإجراءات الوقائية والسلامة تجاه عملائه وموظفيه في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة وباء فيروس كورونا.
وأوضح اللاعي أن الإجراءات التي اتخذها البنك تضمنت إصدار دليل القواعد الإرشادية للوقاية من الفيروس ويأتي في مقدمة ذلك تعليق العمل بنظام البصمة واتخاذ البدائل المناسبة لإثبات الحضور والانصراف .
ولفت إلى أنه تم تكليف القطاع المساند وشركة كاك لخدمات الأمن والصيانة بمضاعفة الجهود في جانب النظافة العامة للأروقة والمكاتب وتكثيف عمليات التعقيم والرش والتوفير الدائم للأدوات اللازمة لذلك.
وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى الإجراءات التي قامت بها الإدارة التنفيذية والقائمين على الحراسة في البوابات الرئيسة والمكاتب من خلال تعقيم اليدين للزوار من عملاء ومتابعين إضافة لموظفي وعمال البنك، مشيدا بالجهود والإجراءات التي قامت بها الإدارات المختصة جنبا إلى جنب مع إدارات القطاع المساند ومنها إدارات المخاطر والالتزام، أنظمة المعلومات ؛الفروع وإدارة النقود الإلكترونية .
ونوه إلى أن إدارة البنك اتخذت إجراءات الوقاية والسلامة داخل البنك وفروعه بالتنسيق مع شركة كاك للتأمين – القسم الصحي – ، تنفيذا لتعليمات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة من خلال انتظام تعقيم المركز الرئيسي للبنك وفروعه، وتوزيع الكمامات والكفوف الطبية على موظفيه .
وأكد اللاعي أهمية إيلاء الموضوع اهتماماً بالغاً في ضوء توجهات الحكومة واللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة واسترشاداً بالبيان الصادر عن اللجنة الاقتصادية العليا المتضمن الحد من استخدام الأوراق النقدية والاتجاه نحو استخدام خدمات النقود الإلكترونية في سياق تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس حرصا على سلامة الجميع سواء من الموظفين أو العملاء في الإدارة العامة وفروع البنك بعموم المحافظات.
الى ذلك ناقش محافظ صعدة محمد جابر عوض أمس مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصعدة كاخابير خاسيا، التدخلات الطارئة لمواجهة فيروس كورونا، والأنشطة التي تنفذها اللجنة الدولية بالمحافظة.
وفي اللقاء الذي حضره وكيل المحافظة لشؤون الصحة عبدالله القاسمي، أكد المحافظ عوض ضرورة توسيع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمشاريعها الإنسانية ومساعدة النازحين والمتضررين جراء العدوان.
ولفت إلى الجهود التي تبذلها السلطة المحلية والخطوات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .. داعيا اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى توفير المتطلبات اللازمة التي رفع بها فرع المجلس الأعلى لغدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية لمواجهة هذا الفيروس.
من جهته أكد مدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بالمحافظة محمد بيضان إلى ضرورة استجابة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمتطلبات المجلس في توفير مراكز عزل لإجراء الفحوصات الاحترازية للوافدين.
من جهته أبدى رئيس بعثة اللجنة الدولية لصليب الأحمر بصعدة الاستعداد التعاون مع السلطة المحلية ومكتب الصحة في هذا الجانب.
وفي الاجتماع تم الاتفاق على توفير بعض الاحتياجات عبر جمعية الهلال الأحمر اليمني.
حضر الاجتماع مساعد رئيس البعثة بشير جبران ومدير جمعية الهلال الأحمر بصعدة حسن المؤلف ومدير مكتب فرع المجلس الأعلى مجد الدين الرازحي.

قد يعجبك ايضا