رئيس الوزراء يدشن موسم التشجير للعام 2020م

الثورة نت/

 

دشن رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، اليوم موسم التشجير للعام الجاري على مستوى أمانة العاصمة والمحافظات والذي سيتم خلاله زراعة نحو مليوني شتلة بُن ولوز وغابات وزينة.

حيث قام رئيس الوزراء ومعه نائبه لشؤون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان ووزراء التخطيط عبدالعزيز الكميم والشباب والرياضة حسن زيد والثروة السمكية الدكتور محمد الزبيري والثقافة عبدالله الكبسي والإعلام ضيف الله الشامي وأمين العاصمة حمود عُباد ، بزراعة عدد من الأشجار في حديقة وزارة الشباب والرياضة في إطار تشجير ستشمل المساحة الأمامية والجانبية للوزارة.

واستمع رئيس الوزراء ومرافقوه من وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور إلى شرح عن موسم التشجير للموسم الحالي الذي يأتي تحت شعار ” زراعة الأشجار مسؤولية الجميع ” .. موضحا أنه من المقرر أن يتم زراعة 900 ألف شتلة بٌن إلى جانب مليون شتلة غابات وزينة وذلك بالشراكة بين الوزارة والمجالس المحلية والقطاع الخاص.

ولفت إلى أن شتلات البن التي سيتم زراعتها لن تقتصر على المحافظات الحرة بل والمناطق الأخرى التي اشتهرت بزراعة البن كمنطقة بني حمّاد في محافظة تعز التي تنتج أجود أنواع البُن .. مبيناً أنه تم تدشين برنامج تحسين إنتاجية اللوز خلال الأسبوع المنصرم بمنطقة بني مطر بمحافظة صنعاء والذي سينفذ على مدى ثلاثة أعوام في المناطق الباردة وسيتم خلاله زراعة مليوني شتلة.

وذكر الوزير الثور أنه وفي إطار السعي لتشجير المدينة الرياضية بالعاصمة صنعاء والمنشآت الرياضية والشبابية الأخرى ستقوم وزارة الشباب والرياضة وبإسناد فني من وزارة الزراعة والري بإنشاء مشتل خاص بها .. لافتا إلى أهمية استفادة المجالس المحلية في المحافظات من موسم التشجير والتركيز على غرس الأشجار المختلفة.

إلى ذلك قام رئيس الوزراء ومعه الفريق الرويشان ووزراء التخطيط والثروة السمكية والزراعة والإعلام وأمين العاصمة، بزراعة مجموعة من الشتلات في حديقة السائلة بالقرب من مطار صنعاء الدولي والتي تضم ملاعب متنوعة الأحجام والوظائف ومسرح في الهواء الطلق ومنتزهات ومساحات خضراء، تقع على ضفاف السائلة ويستفيد منها سكان الضاحية الشمالية لأمانة العاصمة.

وأوضح عُباد أن نسبة الانجاز في هذه الحديقة وصل إلى 80 بالمائة .. مبيناً أن تصميم هذا المتنفس يختلف عن الحدائق الموجودة في العاصمة صنعاء من حيث عدد ونوعية المنشآت الرياضية وكذا الجانب الجمالي وملاعب الأطفال.

وأشار إلى أن أهمية هذا المشروع الترفيهي والجمالي، يكمن في افتقار الضاحية الشمالية للحدائق والمتنزهات.

وأشار رئيس الوزراء في تصريح لوسائل الإعلام عقب التدشين إلى ما يمثله موسم التشجير من أهمية في زراعة مجموعة كبيرة من الأشجار المختلفة خاصة أشجار الغابات.

واعتبر غرس الأشجار عملاً حضارياً، لأن الشجرة تُعبر عن حضارة الناس وتطور الوعي المجتمعي، ودورها في الجانب الجمالي والبيئي وانطلاقا من أهمية الشجرة في تنقية الهواء والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وأكد الدكتور بن حبتور أن الاهتمام بالأشجار ورعايتها مسؤولية الجميع وهي قضية وطنية وبيئية كبرى على ضوئها يقاس مدى التطور والوعي لدى الشعوب.

وأشاد بدور وزارة الزراعة والري في توزيع العديد من شتلات الأشجار خاصة البن واللوز، وإسهامها في نشر وزراعة أكبر عدد ممكن من الشتلات على أمانة العاصمة والمحافظات وإيصال الشتلات لمختلف المواقع حتى في نطاق المحافظات الواقعة تحت سيطرة الاحتلال.

ونوه بجهود وزير الزراعة وأمين العاصمة في هذا الجانب .. مبينا أن صنعاء تضررت كثيرا بفعل البناء والتوسع العمراني خلال السنوات الماضية الذي جاء على حساب المساحات الخضراء .

وقال” لقد تضررت العاصمة صنعاء كثيرا بفعل البناء، ولذا فهي بحاجة لغرس أكثر عدد من الأشجار بما يؤمن لها بيئة صحية وجمالية وبصورة حضارية”.

إلى ذلك اطلع رئيس الوزراء ومرافقوه على سير العمل في عدد من المشاريع الإنمائية والخدمية والتحسينية بأمانة العاصمة، ونسبة الانجاز فيها ضمن جهود تحسين وتطوير الجوانب الخدمية والجمالية بأمانة العاصمة.

وأشاد رئيس الوزراء بالجهود المبذولة من قبل العاملين في هذه المشاريع والقائمين عليها وبما تحقق من نسبة انجاز في تلك المشاريع.

وحث على تكثيف الجهود للانتهاء من الأعمال الإنشائية والملحقة في مواعيدها الزمنية المحددة .. متمنيا للجميع النجاح في أداء المهام الموكلة إليهم كل فيما يخصه.

قد يعجبك ايضا