تراجع نسبة الإصابة بحمى الضنك والملاريا:

688 ألف مستفيد من خدمــــات هيئــــة مستشفى الثورة العام بالحديدة خلال العام الماضي

 

 

الثورة /  يحيي كرد

بلغ إجمالي عدد المستفيدين من خدمات هيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة التشخيصية والطبية والعلاجية خلال العام الماضي 688 ألفا و320 حالة مترددة من المحافظة والمحافظات المجاورة.
وأشار التقرير الصادر عن الهيئة والذي حصلت «الثورة» على نسخة منه إلى أن عيادات المستشفى التخصصة استقبلت وحدها 498 ألفاً و 663 حالة مرضية، بينما استقبلت الطوارئ العامة 77 ألفا و124 حالة ،واستقبل مركز طوارئ الاطفال 83 ألفا و 885 حالة، و مركز الحروق أربعة آلاف و28 حالة واستقبل مركز الطوارئ التوليدية ستة آلاف و623 حالة فيما تم إجراء عمليات ولادة قيصرية لأربعة آلاف و960 حالة ولادة.
وقدم مركز العلاج الطبيعي خدماته لـ17 ألفاً و809 حالات , ومركز سوء التغذية استقبل 618 حالة، ومركز مكافحة الاسهالات ٧ آلاف و405 حالات، ومركز الدفتيريا 348 حالة، فيما استقبل قسم العوز المناعى «الإيدز» 30 حالة.
وأكد التقرير أنه تم إجراء ٨ آلاف و951 عملية جراحية من بينها ألف و 39 عملية كبرى وألفان و218 عملية متوسطة وثلاثة آلاف و101 عملية صغرى,.
فيما استقبل مركز طوارئ بنك الدم أكثر من 17 ألفا و997 حالة، بينما قدمت أقسام المختبرات خدماتها لـ 154 ألفا و197 حالة، وأجرت 582 ألفا و 337 فحصاً توزعت ما بين فحص دم عام، وفحص دم بالكيمياء والأمصال والأنسجة وفحوصات أخرى، إلى جانب فحص ثلاثة آلاف و328 حالة بالأليزا.
وأشار التقرير إلى أن الكشافات التي تم إجراؤها بالأشعة بلغت 52 ألفا و861 كشافة، توزعت على الصدر والرأس والمسالك البولية والعظام والأسنان فيما استقبل قسم الأسنان 12 ألفا و225حالة، كما اجرت وحدات العيون 709 عمليات جراحية الشفط المياه البيضا وإزالة الحميات من العيون.
ونوه التقرير بأن وحدة علاج الأورام السرطانية بالمستشفى قدمت خدمات الطبية والعلاجية لأربعة آلاف و316 حالة مترددة قديمة و 369 حالة مترددة جديدة، تم ترقيد ألف و46 حالة لتأخر حالاتهم المرضية , فيما بلغ الإعطاء الخارجي ألفين و392 حالة, كما استفاد من خدمات التموين الطبي بالهيئة 440 ألفا و 827 حالة و251 ألفا و233 حالة من الوسائل التشخيصية .
وبين التقرير أن الهيئة ساهمت في جهود مكافحة حمى الضنك والملاريا المنتشرة بالمحافظة من خلال تسيير قافلة طبية مزودة بالأدوية والمحاليل الى مديرية الجراحي، وتكليف فريق طبي للنزول لمعالجة حالات المصابة بالمرض إلى جانب فحص ومعالجة 407 حالات مشتبهة بالإصابة بحمى الضنك في مستشفى الجراحي, وكلفت فريقاً طبياً بالنزول إلى اصلاحيات سجون المحافظة للقيام بالتشخيصات الطبية اللازمة وتقديم الادوية التخصصية المجانية للحالات المرضية من السجناء ،إلى جانب توزيع وتركيب ناموسيات بعنابر السجناء بالإصلاحية , كما أوفدت الهيئة ثلاث فرق طبية تضم 32 كادرا ما بين استشاري وأخصائي وطبيب ومساعد طبيب وممرض وكادر فني مؤهل في مختلف التخصصات الطبية إلى المستشفى الجمهوري بمحافظة حجة وقدمت خدماتها الطبية والعلاجية للمواطنين المترددين على المستشفى على مدى 12 يوما.
وتطرق التقرير إلى تطوير البنية التحتية للهيئة من أجل تجويد الخدمات المقدمة ، حيث نفذت خلال المنصرم 2019م العديد من المشاريع من أبرزها افتتاح مركز الإسهالات المائية بعد إعادة بنائه وتصميمه حسب المعايير الدولية وتوزيع أقسامه حسب خطة الجفاف ومنع العدوى, كما وسعت مركز طوارئ الأطفال، وإضافة غرفة حاضنات خارجية مزودة بكامل التجهيزات، وإنشاء قسم الأشعة المقطية ( التصوير الطبقي المحوري وتوسعة قسم رعاية حديثي الولادة (الحاضنات) لتصل قدرته الاستيعابية إلى 20 حاضنة بدلاً من 9 حاضنات ,وتمت توسعة قسم الرقود الباطنية رجال وفصله عن قسم الجراحة (رجال) وتزويده بغرفة للعناية وأجهزة إنعاش وبكادر طبي وتمريضي مؤهل, إلى جانب تدشين دراسة الماجستير المهني لمساقي طب النساء والولادة وطب الأطفال بالهيئة.
إلى ذلك أكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة الحديدة الدكتور عبدالرحمن جارالله أن الإصابة بحمى الضنك والملاريا بين المواطنين انخفضت من أربعة آلاف حالة كان يتم تسجيل إصابتها في اليوم الواحد في المحافظة ومختلف مديرياتها إلى أقل من ٥٠٠ حالة يتم تسجيلها حاليا بمختلف المرافق الصحية بالمحافظة.
وقال جارالله في تصريح لـ« الثورة» إن انخفاض الإصابة بحمى الضنك والملاريا في اوساط المواطنين بالمحافظة يعود إلى الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل القيادة السياسية العليا ممثلة برئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط ومدير مكتب رئيس الجمهورية احمد حامد والحكومة ممثلة بنائب رئيس الوزراء الدكتور حسين مقبولي ووزير الصحة الدكتور طه المتوكل والقائم بأعمال محافظ المحافظة محمد عياش قحيم ، والذين اشرفوا بأنفسهم ميدانيا على عملية مكافحة هذه الأوبئة والأمراض التي انتشرت بالمحافظة من خلال ردم المستنقعات المائية الراكدة وتنفيذ حملات نظافة وتوعية للمجتمع بطرق انتقال هذه الأمراض وكيفية الوقاية منها من خلال إنهاء بؤر تكاثر البعوض الناقل لهذه الأمراض وتغطية المياه المنزلية النقية بإحكام والرش الضبابي وبالأثر الباقي وغيرها من حملات التوعية إلى جانب استقبال ومعالجة المصابين بهذه الأمراض في كافة المرافق الصحية مجانا.
وأكد جارالله أن حملات المكافحة والتوعية المجتمعية بهذه الأوبئة والأمراض لازالت متواصلة حتى يتم القضاء على هذه الأمراض في المحافظة ومديرياتها بشكل نهائي.
وثمن مدير مكتب الصحة جهود كافة الجهات المعنية المشاركة في حملات النظافة والتوعية والفرق الميدانية المنفذة لحملات المكافحة والتوعية المجتمعية والكوادر الطبية والتمريضية والفنية العاملة في المرافق الصحية التي كان لها الدور الأكبر في انخفاظ نسبة الإصابة بهذه الأمراض الفتاكة.

قد يعجبك ايضا