مناقشة المشاريع المعتمدة من قبل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لتأهيل ميناء الحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

ناقش نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية المهندس يحيى عباس شرف الدين خلال لقائه  اليوم الأحد مدير مكتب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) بمحافظة الحديدة عدنان شيما المشاريع المعتمدة من قبل البرنامج الإنمائي للآمم المتحدة لتأهيل ميناء الحديدة ورفع قدرته التشغيلية .

وفي اللقاء أستعرض نائب رئيس مجلس ادارة المؤسسة أبرز ما تم اعتماده والتوقيع عليه بين الجانبين العام الماضي من مشاريع تطويرية وتأهيلية لما دمره العدوان في ميناء الحديدة من الكرينات والرافعات الجسرية والهناجر وصيانة المعدات والأجهزة وأعمال الكهرباء وغيرها بعد استكمال كافة الدراسات المتعلقة بها .

وأعرب عن أمله في سرعة تنفيذ وترجمة ما تم الاتفاق والتوقيع عليه في خطة تطوير ميناء الحديدة خلال العام الجاري والتي تم دراستها وتقييمها من قبل الخبراء والفنيين التابعين للمؤسسة والبرنامج الإنمائي والتي لم تنفذ حتى اللحظة مؤكدا أن وزارة النقل ومؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية قدمت كافة أوجه التعاون التسهيلات اللازمة للبرنامج لتقييم الوضع وحجم الأضرار والدمار بميناء الحديدة جراء العدوان .

ولفت شرف إلى أن المحور الأساسي لاتفاق ستوكهولم تمثل في إعادة تشغيل ميناء الحديدة غير أن المنظمات الأممية أقتصر دورها على وضع الدراسات الميدانية ورصد المبالغ المالية دون تنفيذ على الواقع .

وأكد على الدور والأهمية الاقتصادية القصوى التي يتمتع بها ميناء الحديدة للوطن بكافة محافظاته في ظل ما يشهده الوطن من العدوان والحصار كون 70% من واردات البلاد من مختلف البضائع والسلع والمشتقات النفطية والمواد الغذائية الأمر الذي يحتم على الجميع تذليل الصعوبات التي تقف أمامه والاهتمام به وتأهيله ورفده بالمعدات والآليات اللازمة لاستمرارية تشغيله ولفت إلى أن الميناء أضحى اليوم يعمل بجهود متواضعة في تفريغ السفن الواصلة إلى الغاطس نتيجة الاستهداف والتدمير والحصار الممنهج عليه من قبل العدوان .

بدوره أكد مدير مكتب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بالحديدة استعداد البرنامج إعادة تأهيل وتشغيل ميناء الحديدة وإصلاح كرينين جسريين كان قد دمرهما التحالف إثر غارات جوية استهدفت الميناء وشراء كرينين جديدين بمساعدة الحكومة الألمانية.

وأشار عدنان شيما إلى أن البرنامج سيعمل خلال العام الحالي على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بشأن إعادة تأهيل ميناء الحديدة وإصلاح ما تم تدميره .

وأشاد بتفاعل وزارة النقل ومؤسسة موانئ البحر الأحمر والحرص على إنجاح مهام الخبراء والفنيين بميناء الحديدة لمعاينة الأضرار والخسائر وما يحتاجه الميناء من المشاريع التطويرية .

حضر اللقاء أعضاء لجنة التواصل المشكلة من الفنيين والمهندسين بالمؤسسة والمكونة من مدراء عموم إدارات المشاريع الهندسية والفنية والمشتريات والعمليات البحرية والمتابعة والجهات الأمنية العاملة بالميناء وخبير الموانئ مصطفى علي والمهندس المدني بالبرنامج يحيى الأشول ومساعد مدير البرنامج إبراهيم توفيق .

قد يعجبك ايضا