تدشين الحملة الوطنية للحفاظ على الآثار والتراث

الثورة نت|..

دشن وزيرا الإعلام والثقافة ضيف الله الشامي وعبدالله أحمد الكبسي اليوم بمدرسة عائشة للبنات بصنعاء الحملة الوطنية التوعوية للحفاظ على الآثار والتراث الثقافي والسياحي في اليمن الذي تنظمها منظمة محبى الآثار والتراث تحت شعار “الحفاظ على آثارنا وتراثنا الثقافي والسياحي مسؤولية الجميع”.

وخلال الحفل، الذي حضره القائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي ونائب وزير الثقافة محمد حيدرة ووكيل وزارة التربية ابراهيم شرف، أكد وزير الإعلام اهمية التأصيل لتراثنا، مؤكداً أن وزارة الإعلام قد خصصت قناة سبأ التلفزيونية لتناول كل ما له علاقة بالشباب والسياحة والتراث آملاً من جميع الجهات التفاعل معها.

وأعرب عن الشكر لمنظمة محبي الآثار والتراث التي نظمت الفعالية، مجزياً الشكر ايضاً لوزارات التربية والثقافة والسياحة وكذلك لجميع رعاة الفعالية، منوهاً بدور الاعلام في خدمة التراث الثقافي من خلال رسائل اعلامية تعطي التراث والآثار حقها من الاهتمام بما يبرز الوجه الحضاري والثقافي لليمن في مختلف مراحل التاريخ.

وأكد اهمية التراث الثقافي باعتبار من لا ماضي له لا حاضر ولا مستقبل له، مشيراً إلى ما تعرض له التراث اليمني على مر التاريخ وما تعرض له مؤخراً من عدوان استهدف من خلاله ذاكرة وثقافة وهوية اليمنيين من قبل من لا ذاكرة لهم ولا هوية راسخة لهم .

وقال: يمتلك اليمن تاريخ حضاري عريق ومن حقنا أن نفاخر به ونحميه ونذود عنه ضد من عمل على مر التاريخ على استهدافه.

وأشار إلى ما تعرضت له المساجد التاريخية اليمنية في العقود الماضية من استهداف سعودي من خلال هدمها ودفن تاريخها وبناء مكانها مساجد جديدة تلغي تاريخ ما قبلها من مساجد مرتبطة بهوية اليمن الايمانية.

وأهاب بالجميع الدفاع عن التراث والتاريخ الحضاري لليمن؛ وقال ” اليمن بلادنا ومن يستهدف تراثنا فهو يستهدف هويتنا وثقافتنا، وهؤلاء هم أعداء الأمة ويجب أن نقف في وجوههم كلنا.”

تضمن الحفل، الذي حضره وكلاء وزارة الثقافة ورؤساء الهيئات الثقافية ومدير مكتب التربية بالأمانة، أنشودة ترحيبية لزهرات مدرسة عائشة ولوحة أنشادية لفرقة جمعية المنشدين اليمنيين وأوبريت بعنوان “نحمي تراث اليمن وآثاره” لفرقة فنون وفرقة 21سبتمبر وقصيدة شعرية للشاعرة شيماء نشوان ولوحة ختامية للفرق المشاركة.

صاحب التدشين معرض مصغر للمشغولات والحرف اليدوية.

وستستمر الحملة، التي ترعاها وزارات الثقافة والإعلام والتربية والسياحة، خلال الفترة من 23 فبراير وحتى 6 أبريل 2020م، وستشمل عدد من مدارس أمانة العاصمة في مديرياتها العشر.

قد يعجبك ايضا