في ظل العدوان والحصار: الزراعة الحضرية

 

خيار استراتيجي للأسر اليمنية يسهم في تحقيق الأمن الغذائي
مع هامش ربح يصل إلى 500%.. إنشاء مزرعة خضروات هي واحدة من أبسط الشركات في العالم
مشروع تربية الأسماك يوفر عوامل النجاح ويجني أرباحاً ممتازة
بالإمكان تجهيز وتعبئة الأعشاب الطبية والعطرية وبيعها إلى مستهلكين مباشرين
تربية الدواجن والمواشي من المشاريع الهامة في مجال تحقيق الأمن الغذائي

الزراعة الحضرية هي ممارسة زراعة الغذاء وتجهيزه وتوزيعه في قرية أو بلدة أو مدينة أو ما حولها. كما يمكن للزراعة الحضرية أن تشمل تربية الحيوانات وتربية الأحياء المائية والزراعة الحراجية والبستنة، تساهم الزراعة الحضرية في الأمن الغذائي وسلامة الأغذية بعدة طرق:
الأولى هي زيادة كمية الغذاء المتاحة للناس الذين يعيشون في المدن، والثانية، أنها تنتج الخضار والفواكه الطازجة ومنتجات اللحوم ليتم توفيرها للمستهلكين في المناطق الحضرية.
ويُنظر إلى الزراعة الحضرية وشبه الحضرية على أنها الزراعة المستدامة.. إلى التفاصيل:
الثورة / خاص

تجارة القطاني والتوابل مثل الأرز والفاصوليا واليوسين والبطاطا والبصل والفلفل والزعفران وما إلى ذلك من المواد، يمكن شراؤها بالجملة، وتنظيفها وتعبئتها في أجزاء محددة وبيعها مباشرة إلى المستخدمين النهائيين أو بيعها بالجملة لإعداد الطعام، المشروع مربح بالطبع لأنك تبيع منتجات استهلاكية ضرورية ولا يمكن لنا كبشر الاستغناء عنها والطلب عليها شديد وأرباحها جيدة ويعتبر مشروع الاتجار بها من المشاريع الصغيرة الناجحة جداً.
تربية الأسماك
كما نعلم أن الأسماك من أهمّ مصادر الأكل في حياة الإنسان وهي من أفضل الأكلات، ولأننا نشهد تزايدا سكانيا واحتياجات كبيرة في هذه المادة تتجاوز بكثير العرض المتاح، فإن مشروع تربية الأسماك يعتبر مشروعا ناجحا لهذه الأسباب.
إن استزراع الأسماك عمل مزدهر حيث أن الكثير من الناس يقومون بشراء الأسماك بشكل يومي أو أسبوعي مما يوفر لك عوامل النجاح ويساعدك على جني أرباح ممتازة.
مشروع تجهيز وتعبئة الأعشاب الطبية والعطرية
سوف تجد الأعشاب في أشكالها الجافة والتي يتم استخدامها في التداوي أو تنسيم المأكولات وما إلى ذلك من الأمور.
فباستخدام المعدات المناسبة في مرآبك المنزلي أو حديقة منزلك يمكنك البدء و زرع كل من الأعشاب والنباتات لإعادة بيعها إلى منافذ أكبر أو إلى مستهلكين مباشرين، أو تقوم بافتتاح محل صغير لتجارة منتجات ووصفات الأعشاب المختلفة (المصرح بتجارتها) والتي تم تجريبها من قبل وأثبتت كفاءة عالية.
أو يمكنك الاكتفاء فقط بشراء الأعشاب العطرية من المزارعين أو التجار بأسعار بسيطة ومن ثم إجراء العمليات الإنتاجية المختلفة عليها ومن ثم تعبئتها وتغليفها، والهدف من المشروع هو بيع منتجات جاهزة في الأسواق المحلية أو للعطارات والصيدليات كما يمكنك البحث عن فرص للتوسع من خلال تصدير هذه المنتجات خارجياً.
إنتاج علف الماشية
تعتبر تربية الدواجن والمواشي من المشاريع الهامة في مجال الأمن الغذائي وهى تعتمد أساسا على الإنتاج الزراعي لصناعة الأعلاف التي تحتاجها لذلك فإن مشروع إنتاج وتصنيع أعلاف الماشية و الدواجن من أفضل المشاريع الزراعية ربحا والتي يمكن التوسع في إنشائها على مستوى المشروعات الصغيرة المدرة للدخل.
يهدف المشروع إلى إنشاء وحدة صغيرة لإنتاج علف الماشية الخاص بتربية الدواجن والمواشي لتحسين القيمة الغذائية للعلف وبصورة تؤدي إلى زيادة المنتج من الثروة الداجنة والحيوانية.
إعداد مزرعة دواجن صغيرة
مشروع مزرعة الدواجن من أشهر وأكثر المشاريع التي يعمل بها كثير من الناس سواء كانوا مستثمرين أو صغار المستثمرين، فمن الناس من يقوم ببدء هذا المشروع في مزرعة صغيرة أو في المنزل أو حتى إقامة المشروع على مساحات واسعة في مزارع كبيرة، ومن المعروف أن تربية الدواجن “اذا صحت” تكون من أكثر المشاريع تحقيقاً للربح، وبما أنه أحد المشاريع التي يهتم بها الكثير من الناس لتكلفته المنخفضة في الإعداد وهو ما يجعله الخيار الأمثل لأي أسرة تريد أن تزيد من دخلها الشهري.
زراعة الفطر
إن مشاريع زراعة وإنتاج الفطر تعد من المشروعات الزراعية الواعدة, وذلك نظرا لسهولة زراعتها وقلة التكلفة بالمقارنة بالمشروعات الأخرى, وقصر دورة رأس المال، كما يعتبر من المشاريع الاستثمارية الناجحة والعالية الأرباح إذ يبلغ إنتاج المتر المربع الواحد من 20 إلى 25 كيلو غراماً في الدورة ومدتها ثلاثة أشهر بما يصل إلى 100 كيلو غرام في السنة ليحقق عائداً مجزياً للمزارعين والمستثمرين.
ولا يعرف الكثير من الناس أن هذا العمل يحقق أرباحًا تصل إلى 500 %. إذا كان لديك مساحة نظيفة في منزلك ، يمكنك البدء في أعمال الزراعة الخاصة بالفطر الخاص بك اليوم والبدء في بيع الفطر إلى الفنادق والمصدرين وشركات الأدوية في غضون 21 يومًا.
شراء الفحم من المناطق الريفية وإعادة بيعه في المدن
يكثر الإقبال على الفحم في العديد من الأغراض لأنه يستخدم في الشوي والطهي كما أنه يستخدم في التدفئة، فالفحم ذو قيمة حرارية عالية ويعد استخدامه أفضل من استخدام الأخشاب وحرقها لهذا يكثر الإقبال عليه من قبل المطاعم والمقاهي والفنادق وحتى في المنازل، ونظراً لحاجة السوق العربي عموما لهذا المنتج اتجه بعض المستثمرين إلى استثمار أموالهم في إنشاء مصانع تقوم بإعادة تدوير الفحم وإنتاج فحم نباتي وفحم مضغوط وتوزيعها على المقاهي والمطاعم والفنادق والأسواق التجارية وبالفعل لاقت منتجاتهم رواجا كبيرا وحققوا الكثير من الأرباح خاصة مع سهولة تنفيذ المشروع وسهولة التسويق له ووفرة الخامات.
كل ما عليك القيام به هو شراء الفحم من المزارعين وإعادته إلى المدن الكبرى وإعادة بيعه إلى تجار التجزئة. ولكن من المستحسن معرفة ما إذا كان لديهم ارتباط في محيطك. بدلا من ذلك يمكنك بيعه للمصدرين حيث يوجد سوق كبير في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا بأسعار تتراوح بين 170 إلى 300 دولار للطن الواحد (FOB Nigerian Port) ، حسب نمط التغليف. صناعة الفحم هي صناعة بمليارات الدولارات ودوران أموال للمستثمرين المهتمين.
تربية النحل وإنتاج العسل
يتم تصنيع العسل بشكل بسيط من خلال تربية النحل و قد يسافر النحل حتى 10 كيلومتر ليزور أكثر من مليوني زهرة لجمع ما يكفي من الرحيق لصنع رطل من العسل. مشروع النحل مشروع ناجح لما يشهده هذا المنتج من كثرة الطلب في كل الدول سواءً العربية أو الأجنبية وسعر كيلو العسل يباع بمبالغ طائلة.
تصنيع الكسترد
من السهل جدا صنع أو إنتاج الكسترد. يمكنك حزمها في أكياس. من السهل جداً التسويق أيضاً، لا سيما في المدن الكبيرة والمدن حيث اعتاد الناس على الحياة العصرية. الكاسترد هو عبارة عن خليط من مجموعة من المكونات أهمها (نشا الذرة، البيض المجفف، الحليب المجفف، النكهات).
البدء في توصيل المزارعين الريفيين بالمستوردين الأجانب باستخدام الإنترنت
هل يمكنك تصفح الإنترنت جيدًا، هل يمكنك الدردشة عبر الإنترنت بعدة لغات أجنبية؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأود أن أهنئكم لأنكم تستطيعون ربط المزارعين في المناطق الريفية بالمستوردين في الدول الأوروبية و الأمريكية و الحصول على عمولة. يجد الكثير من المستوردين صعوبة كبيرة في الحصول على منتجهم الزراعي المرغوب بالجودة والكمية المناسبين، ويمكنك القيام بذلك نيابة عنهم من خلال تحديد سعرك الخاص. يمكنك أيضًا الانضمام إلى بعض بوابات التجارة الإلكترونية، وتأمين عقد، وبيعه وتقاضي عمولة جيدة.
عصير الفواكه أو إنتاج المربى
اعتاد آباؤنا على صنع المربى وعصير الفواكه في المنزل بأنفسهم قبل أن يدرك بعض المستثمرين الأذكياء إمكانات هذا المنتج وبدأوا في صنع عصير الفواكه المعبأ و المربى، بصفتك كمقاول شاب يمكنك البدء في صنع عصير الفواكه الخاص بك أو المربى و توزيعه على محلات السوبر ماركت ومتاجر المواد الغذائية من حولك.
هناك طلب كبير على عصير الفواكه الطبيعي والخالي من أي مواد صناعية، حيث يتجه الكثير من الناس إلى تناول الطعام الصحي وتجنب الأطعمة والمشروبات الصناعية المحفوظة بشكل مفرط. يمكنك شراء الفواكه بكميات كبيرة من المزارعين المحليين وصنع عصير فواكه صحي طبيعي في المنزل.
تأجير المعدات الزراعية
مع الزيادة في الأشخاص الذين يتجهون إلى الاستثمار في المشاريع الزراعية، يمكنك كسب المال من استئجار معدات مثل الجرارات والحراثات ، والرشاشات ، وحصادات وآلات الري للمزارع.
إنتاج التوابل
التوابل المستخدمة في صنع الطعام مثل الكاري والزعتر والفلفل الحار على سبيل المثال لا الحصر هي عادة الأكثر طلبا في محلات المواد الغذائية والسوبر ماركت. يمكنك الاستفادة من هذا السوق من خلال معالجة وتغليف التوابل الخاصة بك وتوزيعها.
منتجات الألبان:
يمكنك البدء في صنع منتجات الألبان الخاصة بك مثل الحليب والجبن والزبدة للبيع، جاءت الفكرة نتيجة لزيادة الطلب وتطور صناعة الألبان إضافة لمميزات الاستثمار في هذه الصناعة وقصر دورة الإنتاج وارتفاع القيمة الغذائية لمنتجات الألبان.
سنعمل من خلال هذا المشروع الزراعي على إنشاء مزرعة ألبان من خلال تربية الأبقار الحلوب بمختلف أنواعها سواء باستيرادها من السوق الأوروبية أو من السوق المحلية، بهدف إنشاء مصنع للألبان وذلك بسعة إنتاجية تكفي لتصنيع كافة الكميات الواردة من مزرعة الألبان إلي منتجاتها المختلفة من اللبن المبستر اللبن الرائب، الزبادي بأنواعه ، الجبنة ،المش ، القشطة والسمنة.
إنتاج الدواجن واللحوم والتغليف
هناك اعتقاد عام بأن اللحوم أو الدواجن المغلفة يدوياً ليست صحية للغاية بسبب الطريقة التي يمكن التعامل معها. كثير من الناس يجنون الآن أموالاً جيدة من اللحوم المجهزة والآلية المعبأة.
زراعة الخضار
الخضار هي واحدة من المواد الغذائية عالية الاستهلاك في العالم. إن إنشاء مزرعة خضروات هي واحدة من أبسط وأسهل الشركات في العالم مع هامش ربح مرتفع يصل إلى 500 %.
المفرخات
هناك نشاط آخر جيد جدا لأصحاب المشاريع الشباب وهو بدء تفريخ للبيض وبيع صيصان عمرها يوم واحد لمزارعي الدواجن.
مشروع مشتل نباتات:
مشروع مشتل زراعي (خضر وفاكهة):
مشروع تربية الأبقار الحلوب:
يعتبر مشروع تربية الأبقار الحلوب من أبرز المشاريع الفلاحية ربحا والتي تعول عليها البلدان العربية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحليب واللحوم. المشروع يحتاج للتفصيل.
مشروع صناعة أعلاف المواشي من المخلفات الزراعية
يعمل الكثير من رواد الأعمال الصغار في الفترة الحالية على الاستثمار في صناعة أعلاف المواشي بالاعتماد على المخلفات الزراعية بسبب وجود فرصة استثمارية كبيرة للربح من هذا القطاع، بالطبع لا توجد مصانع كبيرة تقوم بصناعة أعلاف المواشي بالقدر الكافي لتغطية حجم الطلب، وتم إدراج هذا المشروع ضمن قائمة المشاريع الزراعية ربحا والتي توجد بها فرص كبيرة لنجاح صغار المستثمرين. لا أريد أن تفوتك هذه الفرص لتبدأ في تحقيق أحلامك! اتخذ الخطوة الأولى نحو كسب المال والعيش في الحياة التي تريدها. اختر فكرة الآن ، ونفذ خطتك ، و اكسب بعض المال مع أي من أفضل المشاريع الزراعية ربحا؛ وسأراك في القمة.

قد يعجبك ايضا