وزير الصحة يعلن نتائج تقييم المنشآت الطبية بمحافظة الحديدة

الثورة نت/

أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل اليوم نتائج التقييم والتصنيف للمنشآت الطبية بمحافظة الحديدة .

وأشار الدكتور المتوكل في مؤتمر صحفي بحضور القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد قحيم ووكلاء وزارة الصحة ومحافظة الحديدة ورؤوساء الهيئات ومدراء مكاتب الصحة والمستشفيات بالحافظات ورئيس لجنة الخدمات بمحلي الحديدة محمد حليصي ومشرف المحافظة أحمد البشري، إلى أنه تم تصنيف وتقييم 12 مستشفى عام بالمحافظة.

وأوضح أن مستشفى باجل حصل على المستوى C2 ومستشفيات المنيرة وكمران و السلخانة والمنصورية على المستوى D، فيما لم تكن مستشفيات اللحية والزيدية والصليف والزهرة والتحيتا الضحي، زبيد، بيت الفقيه بالمستوى المطلوب.

وأفاد وزير الصحة بأن مستشفيات الحديدة العامة جاءت في المرتبة العاشرة من بين الـ 15 محافظة.

وذكر أنه فيما يتعلق بالمنشآت الطبية الخاصة فقد تم تقييم ومسح 8 مستشفيات و 15 مستوصفاً و 25 مركزاً طبياً و 60 مختبراً ومركزي أسنان.. مشيراً إلى تدشين مرحلة رفع مستوى الخدمات المقدمة لأبناء الحديدة، بالتزامن مع إعلان نتائج التقييم.

ولفت الوزير المتوكل، إلى أن المستشفيات الخاصة لم تحصل على المستوى A مبيناً أن ثلاثة مستشفيات جاءت في المستوىB1 ، واثنين بالمستوىB2 ، كما جاء مستشفيين اثنين بالمستوىC1 ومستشفى واحد بالمستوى D ، مؤكداً أنه سيتم مخاطبتها لتصحيح أوضاعها خلال ثلاثة أشهر .

وفيما يخص المستوصفات بيّن أن مستوصفاً واحداً جاء في المستوىB2 وسبعة في المستوىC1 وثلاثة بالمستوىC2 وجاء في المستوى D مستوصفان اثنان ، فيما لم تكن البقية بالمستويات المطلوبة وتم اعطائها انذارات.

وقال وزير الصحة، إن مركزين طبيين جاءا في المستوىB1 ومركز واحد في المستوى B2 وتسعة مراكز في المستوىC1 وخمسة في المستوى C2 وأربعة في المستوى D .

وبشأن المختبرات جاءت أربعة في المستوى A وتسعة في المستوىB1 وعشرة في المستوىB2 و 17 في المستوى C1 وثمانية في المستوىC2 وثمانية في المستوى D .

وأكد وزير الصحة العامة والسكان أن هذه النتائج ثمرة لجهود لجنة التصنيف والتقييم لتطوير النظام الصحي بالمحافظة..

وأشاد بدور المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والسلطة المحلية في مساندة جهود الوزارة لتعزيز النظام الصحي ومواجهة الأوبئة بالحديدة .. مشيراً إلى أن الوزارة وقيادة المحافظة ستقدمان كافة التسهيلات من أجل تحسين الخدمات الصحية وفتح مجال الاستثمار في القطاع الصحي حسب المعايير العلمية.

من جانبه أشار أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية إلى أنه تم النزول إلى المحافظة بناءً على توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى لمساندة جهود وزارة الصحة والسلطة المحلية لمواجهة الأوبئة.

وذكر أنه تم الاتفاق مع المنظمات الدولية على التدخل الوقائي والعلاجي لمواجهة الأمراض والأوبئة من خلال ردم المستنقعات وتوفير الأدوية.

وأشاد بجهود قيادة وكوادر وزارة الصحة في سعيها للنهوض بالوضع الصحي والقضاء على الأوبئة بمحافظة الحديدة.

بدوره أشاد القائم بأعمال محافظ الحديدة بهذه الخطوة التي قامت بها وزارة الصحة في تقييم وتصنيف المنشآت الطبية العامة والخاصة بهدف تجويد الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمواطنين بالمحافظة.

وتطرق إلى ماتعانيه المحافظة من حرمان في الخدمات.. مشيدا بتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بالمحافظة واهتمامه بإنشاء مستشفى 21 سبتمبر وإنشاء كلية الزراعة ومركز الشهيد الصماد للغسيل الكلوي وغيرها.

وأشاد بجهود قيادة وزارة الصحة واهتمامها بالمحافظة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والعمل على القضاء علي الأمراض والاوبئة. . مشيراً إلى أن الإجراءات التي اتخذتها قيادة وزارة الصحة في ظل فرض الحصار واستمرار تصعيد العدوان على المحافظة ستساهم الى حد كبير في تخفيف معاناة السكان.

من جهتهم استعرض وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف ومدير الطوارئ الدكتور علي المفتي ومدير الشوون المالية والادارية ماجد العامري ومدير المنشآت الخاصة الدكتور محمد الصوملي ونائب مدير الموارد البشرية محمد دهمش أهداف وخطة وأدوات التقييم.

كما استعرضوا خطوات عملية التصنيف والتقييم للمنشآت الخاصة من خلال إعداد استمارة المعايير للمستشفيات الخاصة لجميع الأقسام الطبية والفنية والإنشائية والكوادر الطبية والوضع القانوني للمنشأة.

وكان مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبد الرحمن جار الله استعرض الوضع الصحي بالمحافظة والصعوبات التي واجهت سير العمل وسبل حلها.

و تطرق إلى التطورات التي شهدها القطاع الصحي خاصة ما يتعلق بتخسبن الهدمات في ابمستشفيات العامة وافتتاح اربعة مراكز لمعالجة الغسيل الكلوي وغيرها.

قد يعجبك ايضا