مناقشة سبل تنفيذ المرحلة الأولى من مصفوفة مشاريع تأهيل ميناء الحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

ناقش اجتماع عقد بالمركز الرئيسي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية بميناء الحديدة صباح اليوم الثلاثاء ضم الرئيس التنفيذي للمؤسسة القبطان محمد أبوبكر اسحاق ونائبه المهندس يحيى عباس شرف الدين ونائبة الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي باليمن ناهد حسين ومدير مكتب الأمم المتحدة الإنمائي بالحديدة عدنان شيما ومساعد البرنامج الانمائي بالميناء إبراهيم التوفيق وخبير الموانئ المحلي المكلف من البرنامج الإنمائي مصطفى علي السبل الكفيلة بتنفيذ المرحلة الأولى من مصفوفة المشاريع ذات الآولوية التي سيتم رفد الميناء بها من قبل المانحين عبر منظمة الآمم المتحدة والبرنامج الإنمائي “UNDP” المتضمنة ما دمره العدوان من أجهزة ومعدات ورافعات جسرية ومحطات كهربائية وصيانة المعدات والآليات.

وفي الإجتماع أكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة على ضرورة سرعة الإنجاز والإنتقال من الخطط والبرامج إلى التنفيذ والتطبيق على أرض الواقع خلال العام الحالي .

ولفت إلى أن الخطة التطويرية التي تم الإعداد لها من قبل المؤسسة لتطوير ميناء الحديدة تعتمد على ثلاث مسارات أساسية الإسعافي المواكب والمصاحب والإستراتيجي تهدف لتطوير وتأهيل الميناء ولفت اسحاق الى أن ميناء الحديدة بالرغم من وضعه الراهن الا انه ما يزال يستقبل ما نسبته 70% من المعونات الإنسانية للمنظمات الدولية الإنسانية ما يتوجب الإسراع في رفده بالمشاريع ذات الآولوية والمعدات والآليات بما يكفل تقديم خدمات ملاحية أفضل وأسرع للمتعاملين معه .

مؤكدا أن التقييم والدراسات ووضع الخطط من قبل المنظمة والبرنامج أخذ وقت أطول من التنفيذ مشيرا إلى تقديم وزارة النقل والمؤسسة كافة التسهيلات للخبراء والفنيين الهولنديين الذين أستقدمهم البرنامج الإنمائي لتقييم ودراسة إحتياجات ميناء الحديدة .

وأوضح القبطان اسحاق أن وزارة النقل ممثلة بالمؤسسة قدمت للبرنامج الإنمائي مطلع العام الماضي مصفوفة متكاملة للإحتياجات الضرورية للميناء مدعمة بالرسوم البيانية والخرائط الفنية بهدف الإسراع في التنفيذ دون الحاجة للدراسة والتقييم من جديد كون المرحلة الأولى مفصلية وحرجة تتطلب التنفيذ بأسرع وقت ممكن نظرا للدور الذي يلعبه ميناء الحديدة في حياة الشعب اليمني وتزويدهم بإحتياجاتهم من الغذاء والدواء والوقود .

وأشار إسحاق إلى أن ميناء الحديدة يعمل حاليا بجهود ذاتية وعلى مدار اليوم وبإمكانيات محدودة جدا في تفريغ السفن التي تصل إلى غاطس الميناء المحملة بالغذاء والدواء ونوه اسحاق إلى أن المؤسسة تمتلك كادر فني مؤهل يمكن الإستعانة به في تقييم الأضرار وتنفيذ المشاريع التأهيلية بالميناء .

من جانبها أكدت نائبة ممثل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة باليمن أن العام الحالي سيشهد التنفيذ على أرض الواقع مشيدة بما تقدمة وزارة النقل ومؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية من تسهيلات في كافة المجالات التي يطلب منها.

ولفتت إلى الإهتمام بفكرة الإعتماد على الكادر المحلي للمؤسسة عند تنفيذ البرنامج لمشاريع تأهيل ميناء الحديدة .

حضر الإجتماع مدير مكتب الرئيس التنفيذي نبيل مزجاجي واعضاء لجنة التواصل المشكلة من فنيي ومهندسي المؤسسة .

قد يعجبك ايضا