تواصلت في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات

الفعاليات الخاصة بالذكرى السنوية للشهيد تؤكد المضي في نهج الشهداء حتى تحقيق النصر ودحر الغزاة

محمد علي الحوثي: الشعب اليمني اليوم أكثر حضوراً للمواجهة والتضحية
مسؤولو الدولة يؤكدون الاهتمام بأسر الشهداء عرفاناً وتقديراً لتضحياتهم الجسيمة
وزير الإعلام يشيد بما سطره الشهداء من ملاحم بطولية في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره
العيدروس : دماء الشهداء في سبيل الدفاع عن الدين والوطن ستُفشل مخططات الغزاة المعتدين
الجنيد: المناسبة محطة هامة لاستلهام أبلغ الدروس في معاني التضحية من أجل الوطن
مقبولي : الشهداء وهبوا أرواحهم من أجل الانتصار للإرادة الوطنية والعيش بوطن آمن ومستقر
التأكيد على مواصلة التحشيد ورفد الجبهات لردع الأعداء وإفشال مخططاتهم الخبيثة

تواصلت أمس بالعاصمة صنعاء ومختلف محافظات الجمهورية الفعاليات الخاصة بالذكرى السنوية للشهيد.
وأكدت تلك الفعاليات التي شملت افتتاح معارض صور الشهداء وزيارات لضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد وعدد من روضات الشهداء على أهمية إحياء المناسبة كونها محطة لاستلهام معاني التضحية والفداء في مقارعة قوى الغزو والعدوان والتصدي لمخططاتهم الخبيثة، مشددة على ضرورة الاعتناء بأسر وعائلات الشهداء عرفاناً بما قدمه الشهداء من تضحيات جسيمة في حركة الدفاع عن الوطن وكرامة أبنائه.

الثورة/ محافظات/سبأ

وفي هذا الإطار أكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد على الحوثي، أن الشعب اليمني اليوم أكثر حضورا للمواجهة والتضحية.
وأشار عضو السياسي الأعلى، إلى أن خمس سنوات من العدوان والحصار لم تؤثر في الشعب اليمني، بل ازداد صموداً وعنفوانا في مواجهته.. لافتاً إلى أهمية استلهام دروس الصمود والتضحية من الشهداء في مواجهة قوى العدوان.
وأكد محمد علي الحوثي، في فعالية خطابية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد بمديرية معين اليوم، بحضور وزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار أحمد القنع ووزير الأوقاف نجيب العجي وأمين عام رئاسة الجمهورية حسن أحمد شرف الدين وأمين العاصمة حمود عباد وعضو مجلس الشورى خالد المداني، أن الشهداء قدموا أرواحهم رخيصة من الوطن وأمنه واستقراره.
وأشاد بصمود أبناء الشهداء الذين يستحقون في الذكرى السنوية للشهيد الإجلال والتكريم من قبل الجميع .. مؤكداً على ضرورة الاهتمام والرعاية بأسر وذوي الشهداء، وتفقد اوضاعهم طول العام وليس في هذه الذكرى فقط.
وقال ” لنا الفخر والاعتزاز ونحن نحيي ذكرى الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل العزة والكرامة “.. مشيداً بمستوى تنظيم وإقامة الفعاليات والمعارض الخاصة بالذكرى السنوية للشهيد بأمانة العاصمة.
وأضاف ” في الوقت الذي يقدم أبناء اليمن الشرفاء التضحيات الجسام دفاعا عن الوطن، يقوم المرتزقة والعملاء في الخارج بتجميع الأرصدة “.
ولفت عضو المجلس السياسي الأعلى إلى أنه لم يسقط أحد من قادة العملاء في المعركة إلا إذا كان هناك استهداف مباشر وهو على بعد مسافة كبيرة من المعركة.
وقال ” لماذا لا يذهب القادة العملاء إلى ساحة المعركة، أين أبناء الخونة الذين يتحدثون أنهم يقدمون ويضحون من أجل الوطن، بينما الجميع يعلم أنهم لم يقدموا شيئا من أجل الوطن”.
وأكد أن دماء الشهداء الأبطال، قدمت من أجل أن يعيش أبناء الشعب اليمني أحرارا أباة مستقلين وسيدافع هذا الشعب عن منجز صموده وثباته في مواجهة قوى تحالف العدوان والاستكبار العالمي.
من جانبه أوضح أمين العاصمة، أن تضحيات الشهداء وما سطروه من ملاحم بطولية رفعت هامات اليمنيين.
وأكد أن الشهداء قدموا نماذج نادرة في التضحية والفداء من خلال مواجهتهم للعدوان وهم لا ينشدون إلا العزة والكرامة.
وأشار عباد، إلى أن اليمنيين حققوا الانتصارات العظيمة في مواجهة الطغيان العالمي وكسروا هيبته نتيجة لتضحيات الشهداء.
ولفت أمين العاصمة إلى ما جسده الرئيس الشهيد صالح الصماد، من نموذج في التضحية والفداء دفاعا عن الوطن والشعب.
وأكد السير على درب الشهداء في التضحية والفداء دفاعا عن الوطن وسيادته وحريته.. لافتاً إلى حرص قيادة أمانة العاصمة على الاهتمام بأسر وذوي الشهداء.
وافتتح عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي ومعه وزيرا الدولة لشؤون مخرجات الحوار والأوقاف والإرشاد وأمين عام رئاسة الجمهورية وأمين العاصمة، وعضو مجلس الشورى المداني، وعدد من وكلاء أمانة العاصمة ومدير مديرية معين محمد ناجي، معرض صور شهداء أبناء مديرية معين.
وطافوا بأقسام المعرض الذي احتوى صور الشهداء ومجسمات عن تضحياتهم في مواجهة قوى العدوان، بالإضافة إلى مجسمات توضح تطور الصناعات العسكرية.
وأكدوا على أهمية استلهام الدروس والعبر من تضحيات وبطولات الشهداء والسير على دربهم.

رئيس مجلس القضاء يفتتح معرض شهداء السلطة القضائية

افتتح رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل ومعه رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي ووزير العدل القاضي أحمد عقبات أمس، معرض شهداء السلطة القضائية بديوان وزارة العدل تزامنا مع الذكرى السنوية للشهيد.
وخلال الافتتاح بحضور رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد العقيدة ونائب وزير العدل عضو مجلس القضاء القاضي سعد هادي ووكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد الجرافي ووكيل وزارة العدل للشؤون الادارية والمالية القاضي أحمد الكحلاني وعدد من مدراء وموظفي السلطة القضائية، اطلع رئيس المجلس على المعرض وما احتواه من صور لشهداء السلطة القضائية، وتم قراءة الفاتحة على أرواحهم.
وأشار رئيس مجلس القضاء إلى أهمية المعرض الذي يوثق صور الشهداء وبطولاتهم في سبيل الدفاع عن الوطن.. معبرا عن اعتزاز قيادة السلطة القضائية بشهدائها الأبرار وشهداء الوطن وما قدموه من تضحيات في مواجهة تحالف العدوان.
من جانبه أكد وزير العدل على أهمية السير على درب الشهداء في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر.
وأشاد بما سطره الشهداء من بطولات وتضحيات دفاعا عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.
كما شارك رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس في فعالية خطابية، نظمت بمديرية بني الحارث بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية التي حضرها وزير الكهرباء والطاقة عاتق عبار ورئيس لجنة التربية والتعليم بمجلس الشورى خالد المداني وعدد من أعضاء المجلس ورئيس مجلس التلاحم القبلي بالأمانة ناجي السلامي ومدير المديرية حمد بن راكان الشريف والمشائخ والوجهاء، أشار رئيس مجلس الشورى إلى التضحيات التي سطرها الشهداء في معركة الدفاع عن الوطن والتحرر من الوصاية الخارجية.
ولفت إلى تقزم مشاريع التمزيق والهيمنة التي يقف وراءها قوى الاستكبار العالمي أمام تضحيات وبطولات الشهداء .. مبينا أن الشهداء بقيمهم وهويتهم كشفوا زيف أدعياء الوطنية في لحظة وجودية من التاريخ غير مسبوقة.
ونوه العيدوس باهتمام المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ بأسر الشهداء والجرحى .. مؤكدا أن دماء الشهداء في سبيل الدفاع عن الدين والوطن ستفشل مخططات الغزاة المعتدين الساعين للنيل من سيادة وكرامة الشعب اليمني.
فيما أشار رئيس لجنة التربية والتعليم بمجلس الشورى إلى أن إحياء الذكرى السنوية للشهيد يعكس الاهتمام بالشهداء وأسرهم وما سطروه من ملاحم في مواجهة قوى العدوان.
ولفت إلى المآثر البطولية التي خلدها الشهداء في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره .. مؤكداً أهمية تظافر الجهود لرعاية أسر الشهداء وفاءً لتضحياتهم في مواجهة العدوان.
بدوره عبر مدير مديرية بني الحارث عبر عن الفخر والاعتزاز بتضحيات الشهداء في مختلف الجبهات والتي تُعد وساماً على جبين كل يمني حر.
ولفت إلى أهمية هذه الذكرى في إحياء ثقافة الجهاد في نفوس المجتمع والسير على درب الشهداء.
وأكد المشاركون استمرار جهود التعبئة والتحشيد لمواصلة الصمود في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر وتطهير الوطن من دنس الغزاة والمعتدين.
إلى ذلك نظمت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات والوحدات التابعة لها أمس حفلا خطابيا وتكريميا في إطار الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الحفل الذي حضره رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، أكد عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي أن ذكرى الشهيد فرصة لإحياء قيم ومعاني الولاء والوفاء والتضحية والفداء التي جسدها الشهداء الأبطال بمواجهتهم لقوى العدوان ومرتزقته وبذلهم أرواحهم في سبيل الدفاع عن الوطن.
وقال: ” دماء شهدائنا العظام وعلى رأسهم الرئيس الشهيد صالح الصماد سقت أرضا وأينعت قوةً وصلابةً وعزةً وكرامةً للشعب والوطن”.
وأشار إلى أن كرامة وشرف الأمة وعزتها ونصرها لا يكون إلا بتقديم التضحيات .. لافتا إلى أنه وبفضل تضحيات الشهداء وصمود الشعب اليمني واستبسال جيشه ولجانه الشعبية اندحر العدوان وهزم شر هزيمة.
واعتبر الرهوي ذكرى الشهيد مناسبة للتعبير عن التقدير والعرفان لأسر وذوي الشهداء والتأكيد على الاهتمام بهم ورعايتهم.
من جانبه أشار نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية والخدمات الدكتور حسين مقبولي، إلى أن إحياء هذه الذكرى يجسد الاهتمام بالشهداء الذين وهبوا أرواحهم في مواجهة العدوان من أجل الانتصار للإرادة الوطنية والعيش بوطن آمن ومستقر.
وأكد وجوب الاهتمام بأسر الشهداء ورعايتهم وتلمس أحوالهم، انطلاقا من قيم ومبادئ الهوية الإيمانية التي كانت سبباً في الصمود الأسطوري للشعب اليمني في وجه العدوان .
كما أكد مقبولي السير على خطى الشهداء في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر والمضي قدما في عملية البناء والتنمية.
بدوره اعتبر وزير الخدمة المدنية إدريس الشرجبي ذكرى الشهيد فرصة للتعبير عن الوفاء للشهداء الذين قدموا أرواحهم في سبيل الذود عن حياض الوطن وأناروا درب الحرية والاستقلال والكرامة في مواجهة الصهيونية والامبريالية وعملائها .
ونوه بمآثر الشهداء وتضحياتهم وما سطروه من ملاحم في وجه العدوان .. منوها بالمكانة المنزلة الرفيعة التي يحظى بها الشهيد عند الله في الدنيا والآخرة.
ودعا الوزير الشرجبي إلى ضرورة الاهتمام والرعاية لأسر وذوي الشهداء الذين وبفضل تضحياتهم ينعم الشعب بالأمن والأمان والاستقرار.
وفي ذمار زار وزير الأوقاف والإرشاد نجيب العجي أمس معرض وروضة الشهداء بالمحافظة.
وخلال الزيارة ومعه مدير مكتب الاوقاف والارشاد عبدالله الجرموزي ونائبه جبر صالح الوجيه ورئيس محكمة غرب ذمار القاضي عبدالواحد البخيتي، أشاد الوزير العجي بتضحيات الشهداء وما سطروه من ملاحم بطولية في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.
فيما أكد مدير مكتب الأوقاف بذمار ضرورة الاهتمام والرعاية بأسر الشهداء الذين سطروا بدمائهم وأرواحهم أروع ملاحم التضحية والفداء من أجل يعيش أبناء اليمن في عزة وكرامة وحرية وأمن واستقرار.
إلى ذلك تفقد وزير الأوقاف والإرشاد سير العمل بمشروعي مدرسة عمار بن ياسر العلمية ومدرسة العلوم الشرعية والمكونة من ثمانية فصول دراسية لطلاب العلم بالمدرسة الشمسية.
وحث على ضرورة استكمال العمل بالمشروعين، وانجازهما بما يسهم في تعليم الأجيال العلوم الشرعية النافعة والنهل من منهج الكتاب والسنة النبوية المطهرة.
كما اطلع عضوا مجلس الشورى محمد سلمان ومجلس النواب يحيى المطري ومعهما رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية اللواء عبدالله الحاكم أمس على معرض صور شهداء بني مطر بمحافظة صنعاء.
وطافوا برفقة مديري مديرية بني مطر عبدالقادر المحضار والتربية بالمديرية يحيى الكحلي على أقسام المعرض ومحتوياته من صور الشهداء ومجسمات جسدت الصمود الأسطوري والانتصارات بميادين الصمود.
وثمن الزائرون التضحيات التي تقدمها مديرية بنى مطر في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره .. مؤكدين الحرص على تقديم كامل الرعاية لأسر وأبناء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم رخيصة فداء للوطن.
إلى ذلك أُقيمت بمديرية بني مطر أمس فعالية بالذكرى السنوية للشهيد، نظمتها إدارة التربية والتعليم بحضور عضوي مجلسي النواب يحيى المطري والشورى محمد سلمان ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية اللواء عبدالله الحاكم.
وفي الفعالية أكد مدير المديرية المحضار ونائب مدير مكتب التربية بالمحافظة محمد معصار ومدير التربية بالمديرية الكحلي السير قدما على درب الشهداء.
تخلل الفعالية بحضور نائب مدير التربية بالمديرية فؤاد مطير والمكتب الإشرافي والكادر التربوي وأعضاء المجلس المحلي قصائد شعرية ومسرحية لطلاب مدارس بني مطر.
إلى ذلك نظمت بمدرسة رابعة العدوية بمديرية الوحدة بأمانة العاصمة أمس فعالية خطابية وافتتاح معرض صور للشهداء، بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية التي حضرها أمين العاصمة حمود عباد وعضو مجلس الشورى خالد المداني ونائب وزير التربية الدكتور همدان الشامي، أشار مدير مكتب التربية والتعليم بالأمانة زياد الرفيق وأمين محلي مديرية الوحدة خالد حميد، إلى أهمية إحياء ذكرى الشهيد لاستلهام الدروس والعبر من تضحياتهم في الدفاع عن الوطن.
حضر الفعالية مدير مديرية الوحدة صالح الميسري، وأعضاء المجلس المحلي وعدد من الشخصيات الاجتماعية والمشائخ بالمديرية وعدد من المعنيين بالأمانة ومكتب التربية.
كما اطلع عدد من أعضاء مجلس الشورى وقادة عسكريين أمس على صور الشهداء القادة وشهداء التوجيه المعنوي في المعرض الذي تنظمه دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة في إطار فعاليات الذكرى السنوية للشهيد.
وأشار الزائرون إلى أهمية إقامة مثل هذه المعارض ودورها في ترسيخ الأدوار البطولية للشهداء الذين سطروا بدمائهم تاريخا حافلا بالمواقف الوطنية وهم يتصدون لأعداء الوطن.
وأكدوا وجوب تقديم أوجه الدعم والرعاية لأسر وأبناء الشهداء .. لافتين إلى أن بسالة وتضحيات الشهداء، أسهمت في حماية الوطن من أطماع الغزاة وعملائهم وحققت الانتصارات الكبيرة في مختلف الجبهات والميادين.
كما زار وزير الإعلام ضيف الله الشامي ومحافظ صعدة محمد جابر عوض أمس عدداً من أسر وروضات ومعارض الشهداء بالمحافظة.
حيث افتتح الوزير الشامي والمحافظ عوض عدداً من معارض الشهداء وزارا روضة الشهداء بمنطقة بني معاذ بمديرية سحار.
احتوت المعارض على مئات من صور الشهداء ومجسمات تعكس تضحيات الشهداء ورجال الجيش واللجان الشعبية في مواجهة صلف العدوان.
وأشاد وزير الإعلام ومحافظ صعدة بما سطره الشهداء من ملاحم بطولة في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.
وأشار إلى أن افتتاح المعارض وزيارة روضات الشهداء يأتي عرفاناً بتضحيات الشهداء في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته.
وأكد الوزير الشامي أن هذه الأعمال، تؤكد عظمة الشهداء ومستوى الوعي المجتمعي بأهمية ثقافة الجهاد والاستشهاد.
ولفت إلى أن فعالية الذكرى السنوية للشهيد، تعكس الاهتمام بالشهداء وتكريم أسرهم لما بذله الشهداء من بطولات في سبيل الدفاع عن الوطن وامنه واستقراره.
من جانبه أشاد المحافظ عوض بالتفاعل المجتمعي مع فعاليات وأنشطة الذكرى السنوية للشهيد .. مؤكداً أن دماء الشهداء عززت من الصمود والثبات والحرية والاستقلال للشعب اليمني.
شارك في الافتتاح وكيل المحافظة لشؤون الخدمات صالح عقاب ومدير مديرية سحار خالد الذيبان وعدد من الشخصيات الاجتماعية وأقارب الشهداء.
ونظم القطاع المالي والإداري بمحافظة صعدة أمس فعالية ثقافية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد بحضور وزير الإعلام ضيف الله الشامي ومحافظ المحافظة محمد جابر عوض .
وفي الفعالية أكد وزير الإعلام أهمية الذكرى السنوية للشهيد في استلهام الدروس من تضحيات الشهداء وصمودهم ، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء ورعايتهم وتفقد احتياجاتهم.
واستعرض المآثر البطولية التي سطرها الشهداء في مواجهة قوى الغزو والاحتلال والواقع الذي تحقق للشعب اليمني بفضل الله ودماء الشهداء .
من جانبه دعا المحافظ عوض الجميع إلى الاستمرار في الاهتمام بأسر وأهالي الشهداء وفاء وتقديراً لما قدمه ذووهم من تضحيات في سبيل العزة والكرامة .
وفي ختام الفعالية تم تكريم أسر شهداء القطاع المالي والإداري في المحافظة وتقديم الهدايا الرمزية لهم.
إلى ذلك افتتح رئيس جامعة إب الدكتور طارق المنصوب أمس معرض صور الشهداء بالجامعة، والذي نظمه ملتقى الطالب الجامعي بالتنسيق مع مكتب الأوقاف بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الافتتاح بحضور نواب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله الفلاحي والدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور فؤاد حسان وشؤون الطلبة الدكتور أحمد أبو لحوم وأمين الجامعة عبدالملك السقاف، اعتبر رئيس الجامعة، تضحيات الشهداء بوابة العبور إلى النصر المؤزر على قوى العدوان.
وأشار إلى أهمية استلهام الدروس من تضحيات الشهداء في مواجهة المؤامرات التي تُحاك ضد الشعب اليمني من قبل دول الاستكبار العالمي .
ودعا الدكتور المنصوب الشباب إلى تحمل المسؤولية والمساهمة في الدفاع عن الوطن ومواجهة العدوان الذي يستهدف اليمن أرضا وإنسانا.
حضر الافتتاح عمداء كليات الطب الدكتور مختار الدميني والتربية الدكتور العزي العقاب والعلوم الإدارية الدكتور لطف الجحيفي ونائب عميد كلية العلوم لشؤون الطلبة الدكتور رضوان العمري ورئيس ملتقى الطالب الجامعي أشرف القادري وعدد من المعنيين.
ونُظمت بمديرية بلاد الطعام محافظة ريمة أمس فعالية خطابية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد وحملة الهوية الإيمانية .
وفي الفعالية التي حضرها وكيلا المحافظة محمد مراد وزيد الوزير ومدير المديرية غيلان البرار، أشار محافظ ريمة فارس الحباري إلى أهمية التمسك بالهوية الإيمانية وترسيخها في وجدان اليمنيين بما يعزز من جهود التحشيد والتعبئة لرفد الجبهات .
وحث على استشعار الجميع بالمسؤولية في تعزيز الوعي المجتمعي والإسهام في ترسيخ قيم الهوية الإيمانية ومبادئها في أوساط المجتمع بالمديرية.
وأشاد المحافظ الحباري بتضحيات وصمود أبناء مديرية بلاد الطعام في مواجهة العدوان وفي سبيل الدفاع عن عزة وكرامة الوطن .
تخلل الفعالية وبحضور قيادات السلطة المحلية والتنفيذية والإشراقية وشخصيات اجتماعية عدد من الكلمات وقصائد شعرية وفقرات إنشادية عبرت في مجملها عن أهمية الحفاظ على الهوية الإيمانية وإحياء الذكرى السنوية الشهيد .
من جانبه افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد ومعه وزير الشباب والرياضة حسن محمد زيد ووزير الإدارة المحلية علي القيسي أمس معرض صور الشهداء من منتسبي الشباب والرياضة.
وفي الافتتاح بحضور وكيل أول وزارة الشباب عبد الحكيم الضحياني ووكلاء القطاعات والوكلاء المساعدين ومستشاري الوزارة، تم قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الذين سطروا الملاحم البطولية دفاعا عن الوطن واستقلاله ووحدته.
وطاف الجنيد وزيد والقيسي بأجنحة المعرض الذي يأتي في إطار فعاليات الذكرى السنوية للشهيد، واطلعوا على محتوياته من صور الشهداء وكذا المؤسسات والمنشآت الشبابية والرياضية التي استهدفها العدوان.
وأكد نائب رئيس الوزراء، على أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد للتذكير بتضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن.
واعتبر إحياء الذكرى السنوية للشهيد محطة لاستلهام معاني التضحية والفداء في مواجهة قوى الغزو والاحتلال.
وأكد الجنيد السير على درب الشهداء حتى تحقيق النصر .. مشددا على ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء وتقديم الرعاية لها.
من جانبه أشاد وزير الشباب والرياضة بالتضحيات التي قدمها الشهداء في سبيل الحرية والاستقلال .. لافتا إلى أن اليمن وبفضل تضحيات الأبطال سيبقى حراً كريماً مستقلاً.
وأشار الوزير زيد إلى أن افتتاح معرض صور شهداء الحركة الشبابية والرياضة، رسالة للعالم أن الشهداء الشباب هم صمام أمان الوطن ومصدر فخر واعتزاز للشعب اليمني.
فيما استعرضت وكيلة قطاع المرأة هناء العلوي ومدير الوحدة التربوية بالأمانة هادي عمار فضل ومكانة الشهداء.. مؤكدين المضي على درب الشهداء حتى تحقيق النصر.
إلى ذلك قام وزير الشباب حسن محمد زيد ووكلاء القطاعات الرياضية والشبابية وموظفو الوزارة وصندوق النشء والشباب بزيارة لضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بالعاصمة صنعاء.
ووضع الوزير زيد إكليلاً من الزهور على ضريح الشهيد الصماد ورفاقه .. وقرأوا الفاتحة على أرواحهم.
من جهته وضع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر عبد الله النمير أمس، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين.
وقرأ الوزير النمير ومعه نائب وزير الاتصالات مصلح العزير ووكلاء الوزارة وقيادات وموظفو قطاع الاتصالات والبريد الفاتحة على روح الرئيس الشهيد الصماد ورفاقه.
إلى ذلك اطلع وزير الاتصالات ومعه نائب الوزير على معرض صور شهداء أبناء المحافظات الجنوبية.
كما زار وزير الاتصالات ومعه نائبه وقيادة قطاع الاتصالات والبريد روضة شهداء الخمسين، وقرأ الفاتحة على أرواحهم الطاهرة.
وأكد المهندس النمير أن زيارة ضريح الرئيس الصماد والشهداء في الروضات فرصة لاستلهام الدروس والعبر في التضحية دفاعا عن الوطن.
وأشار إلى أن الملاحم البطولية التي سطرها الشهداء ستظل خالدة في وجدان الأجيال.. لافتا إلى أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد عرفانا بتضحيات الشهداء.
وأوضح وزير الاتصالات، أن قطاع الاتصالات يمثل اليد التي تبني وتشيد وتعمل على تطوير قطاع الاتصالات في اليمن.. مؤكدا السير على درب الشهداء في مواجهة قوى العدوان حتى تحقيق النصر المؤزر.
كما زار وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور وموظفو الوزارة أمس، ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين.
ووضع وزير الزراعة ونائب الوزير المهندس ماجد المتوكل ومستشار الوزارة يحيى اسماعيل الحوثي، اكليلا من الزهور على ضريح الشهيد الصماد ورفاقه وقرأوا الفاتحة على أرواحهم.
وأشار وزير الزراعة إلى أن الرئيس الصماد قدم انموذجا يحتذى به في التضحية والفداء في الذود عن حياض الوطن وسيادته .
وأكد على أهمية استلهام الدروس والعبر من تضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة في مواجهة قوى العدوان.. لافتا إلى ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء.
من جانبه نوه نائب وزير الزراعة بالملاحم البطولية التي سطرها الشهداء دفاعا عن اليمن واستقلاله.
وأشار المتوكل الى أن دماء الشهداء لن تذهب سدى وإنما تمثل اللبنة الأساسية لتحرير الوطن من الغزاة والمحتلين.
إلى ذلك اطلع وزير الزراعة ونائب الوزير ومستشار الوزارة على معرض الشهداء من أبناء المحافظات الجنوبية.. مشيدين بما قدمه الشهداء من تضحيات دفاعا عن الوطن.
وأكدوا السير على درب الشهداء في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر.
إلى ذلك دشن مكتب الاوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة أمس الحملة الإرشادية لتعزيز الهوية الإيمانية ضمن فعاليات الذكرى السنوية للشهيد.
تهدف الحملة التي يشارك فيها ٥٠٠ من الخطباء والمرشدين والمرشدات وتستمر ثلاثة أشهر إلى تعزيز الوعي حول فضائل الشهادة ومكانة الشهداء ومنزلتهم الرفيعة ودور المجتمع في رعاية اسرهم إلى جانب تأصيل وتعزيز الهوية الإيمانية في المجتمع.
وفي التدشين أكد نائب وزير الاوقاف والإرشاد فؤاد ناجي أن الحملة الإرشادية تأتي في إطار الذكرى السنوية للشهيد وتتضمن محاضرات توعية وندوات تهدف الى تعزيز الوعي المجتمعي بمكانة الشهداء ومنزلتهم العظيمة عند الله تعالى وفي قلوب ابناء اليمن.
وأشار إلى تضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن الوطن وعزته وكرامته ؛ موضحاً أن أعظم الناس بعد الأنبياء هم الشهداء لقول الله تعالى ” ويتخذ منكم شهداء ”
من جانبه لفت مدير الاوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة عبدالله عامر إلى المكانة العظيمة التي يحتلها الشهيد في قلوب اليمنيين ؛مشيداً بصمود وثبات الشعب اليمني الذي قدم تضحيات كبيرة وقوافل من الشهداء دفاعاً عن الوطن .
ووجه الخطباء والمرشدين والمرشدات بإدراج تعزيز الهوية الإيمانية والذكرى السنوية للشهيد في خطط وحملات إرشادية لتوعية المجتمع؛ مؤكداً على ضرورة ترسيخ معاني الإيمان وأخلاق الاسلام في نفوس جميع أفراد المجتمع قولاً وعملاً .
فيما أشار مدير عام المساجد بوزارة الاوقاف والإرشاد محمد الفقية ورئيس ملتقى التصوف الاسلامي عدنان الجنيد إلى ان الشهداء ضحوا بأرواحهم من اجل ان تنعم الأمة بالأمن والكرامة والعزة والشموخ .
وأكدا على أهمية احياء ذكرى الشهداء لما لها من أثر في واقع الأمه ومستقبل الأجيال ؛الى جانب تأصيل الهوية الإيمانية في المجتمع.
حضر التدشين عدد من الوكلاء والوكلاء المساعدين بوزارة الاوقاف والإرشاد ومدراء عموم الديوان والخطباء والمرشدين والمرشدات .
وافتتح وزير الثقافة عبد الله الكبسي وأمين عام رئاسة الجمهورية حسن أحمد شرف الدين أمس المعرض التشكيلي ” بدماء شهداء اليمن يرسم الانتصار” للفنان التشكيلي والجرافيكي عادل الماوري.
ويحتوي المعرض الذي تنظمه مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية خلال الفترة 13 – 16 من يناير الجاري بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد، 76 لوحة فنية تشكيلية وجرافيكية لكوكبة من الشهداء الأبطال الذين قدموا أرواحهم رخيصة في مواجهة العدوان.
وطاف الوزير الكبسي وأمين عام رئاسة الجمهورية ونائب وزير الكهرباء عبد الغني المداني بأجنحة المعرض.
وأشاد وزير الثقافة بدور مؤسسة الشعب في تخليد صمود وتضحيات اليمنيين وإفساحها المجال واسعا للفنانين التشكيليين لإبراز جانب من مظلومية الشعب اليمني جراء العدوان وتخليد الشهداء بأعمال إبداعية وإتاحتها للجمهور.
واعتبر الوزير الكبسي المعرض الذي يأتي في إطار الذكرى السنوية للشهيد رسالة لدول العدوان مفادها أن اليمنيين ما زالوا شعب حضارة وإبداع يتوقون للسلام ويرفضون الاستسلام.
حضر الافتتاح نائب المدير التنفيذي لمؤسسة الشعب الاجتماعية الدكتور أحمد الكبسي ومدير قطاع التلفزيون يحيى حميد وجمع من المهتمين.
وفي المحويت افتتح وكيل محافظ المحويت عبد الحميد أبو شمس أمس معرض صور شهداء التربية وأبنائهم نظمه مكتب التربية بالمحافظة ضمن فعاليات الذكری السنوية للشهيد.
وفي الافتتاح بحضور قيادة مكتب التربية ومدراء الشعب والأقسام، اطلع وكيل المحافظة علی المجسمات وصور الشهداء الذين قدموا أرواحهم في مواجهة قوى العدوان.
ونوه بما تضمنه المعرض من صور ولوحات ومجسمات أبرزت بطولات الشهداء وما سطروه من ملاحم في مواجهة الغزاة.
وحيا الوكيل أبو شمس صمود الكادر التربوي وحرصه على استمرار العملية التعليمية..مؤكدا أن تضحيات الشهداء ستظل محل فخر واعتزاز أبناء الوطن، داعيا إلی الاستمرار في رفد الجبهات والسير على درب الشهداء.
فيما أشار مدير مكتب التربية بالمحافظة إبراهيم الزين، إلی أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد.. لافتا إلى دلالات أحياء هذه المناسبة في استلهام العبر من تضحيات الشهداء.
وزار عدد من قيادات وموظفي وزارة العدل أمس روضة الشهداء بالجراف في إطار الذكرى السنوية للشهيد.
وخلال الزيارة تم قراءة الفاتحة على أرواحهم الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن الوطن .
وأشار رئيس المكتب الفني القاضي عبدالرحمن الشاحذي إلى أن الزيارة تأتي عرفانا بما قدمه الشهداء من تضحيات في سبيل العزة والكرامة وسيادة الوطن .
واعتبر زيارة رياض الشهداء محطات لاستلهام الدروس من تضحيات الشهداء .. مؤكدا السير على درب الشهداء في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر.
كما زارت قيادات وموظفو وزارة النقل وهيئاتها ومؤسساتها أمس ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه وعدداً من روضات الشهداء، وذلك في إطار الذكرى السنوية للشهيد 1441هـ.
حيث زار وزير النقل زكريا الشامي روضة الشهداء بالخمسين ووضع إكليلا من الزهور وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الذين ضحوا بدمائهم في سبيل الدفاع عن اليمن وسيادته واستقلاله.
وأشار إلى أن تضحيات الشهداء ستبقى خالدة في وجدان اليمنيين .. وقال” الشهداء رفعوا هامات أبناء اليمن بما سطروه من ملاحم بطولية في مختلف الجبهات والميادين حتى نالوا شرف الشهادة “.
وأكد أن أسر الشهداء من منتسبي النقل والهيئات والمؤسسات التابعة سيحظون بكامل الرعاية والاهتمام .. مشيرا الى ان الوزارة التزمت بصرف راتب شهري ورعاية شهرية لهم لأسر الشهداء وتكفلت برعايتهم صحيا تعليميا.
كما زار وكيل وزارة النقل للشؤون المالية والادارية عادل المداني ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه .. مشيدا بالمواقف البطولية للشهيد الصماد ومشروعة التاريخي لرؤية بناء الدولة اليمنية الحديثة التي خط أحرفها الأولى تحت شعار “يد تبني .. يد تحمي”.
إلى ذلك زارت قيادتا وموظفو الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد أمس ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه.
حيث وضع رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري وليد الوادعي ووكيل الهيئة العامة للطيران والارصاد رائد طالب جبل إكليلاً من الزهور على ضريح الشهيد الصماد وقراءة الفاتحة على روحه ورفاق دربه.
وأشادا بشجاعة الشهيد الصماد وإقدامه وحرصه على تقدم الصفوف في مواجهة العدوان .. وأشارا إلى مشروعه النهضوي للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
كما تم زيارة روضة الشهداء بالحشحوش بمنطقة الجراف الغربي ووضع إكليلا من الزهور وقراءة الفاتحة على أرواحهم.
وأشار رئيس هيئة تنظيم شؤون النقل البري ووكيل هيئة الطيران المدني والأرصاد إلى أن الزيارة تأتي في إطار الذكرى السنوية للشهيد .. مؤكدا أن الشهداء قدموا أرواحهم فداءً للوطن وكرامة وعزة أبنائه.
وأكدا أن أسر الشهداء محل اهتمام ورعاية ولهم الأولوية في تلبية متطلباتهم نظير تضحيات الشهداء التي قدموها من أجل الوطن وسيادته واستقلاله.
ونظمت قيادة قوات النجدة بمحافظة الحديدة أمس فعالية خطابية وتكريمية لأسر الشهداء، وذلك في إطار الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية أشار القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم إلى أهمية دور قوات النجدة في حفظ الأمن وتعزيز الاستقرار .. منوها بما قدمته قوات النجدة من شهداء في سبيل الدفاع عن الوطن ومواجهة العدوان.
وقال ” إن إحياء قيادة النجدة وأفرادها للذكرى السنوية للشهيد، يعزز من مدى تمسكهم بالعهد الذي خاضه الشهداء والسير على خطاهم لتحقيق النصر على الأعداء”.
وبين قحيم أن ما قدمه الشهداء من تضحيات، يمثل أعلى درجات الإيمان التي خص بها الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم أهل اليمن .. مشيدا بالصمود الأسطوري للشعب اليمني والجيش واللجان الشعبية وثباتهم في مواجهة كل المؤامرات التي تُحاك ضد الوطن.
وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى جبران الرازحي وعضو لجنة إعادة الانتشار العميد محمد القادري، أوضح مشرف ألمحافظة أحمد البشري أن الشهداء سطروا بدمائهم أروع الملاحم البطولية في مواجهة قوى العدوان.
وبين أن دماء الشهداء الذين ارتقوا في معارك الدفاع عن الوطن، أفشلت مؤامرات الأعداء في تحقيق أي انتصارات وأهداف رسموها .. مؤكدا الحرص على الاهتمام بأسر الشهداء وذويهم وتفقد أحوالهم وتقديم كامل الرعاية للجرحى.
بدوره بين نائب قائد قوات النجدة المقدم صادق قوارة أن صمود الشعب اليمني على مدى خمسة أعوام، يأتي بفضل التضحيات التي قدمها الشهداء للدفاع عن الوطن وسيادته.
وقال” ما قدمه الشهداء من تضحيات واستبسال وشجاعة، يدفع الجميع بالسير على دربهم في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته حتى تحقيق النصر”.
من جهته أشار العقيد مجاهد علي في كلمة عن أسر الشهداء إلى الفخر والاعتزاز لما قدمته قيادة قوات النجدة من تضحيات من أجل الدفاع عن الوطن الأرض والعرض.
وفي ختام الفعالية التي تخللها فقرات شعرية وانشادية، كرم القائم بأعمال محافظ الحديدة أسر الشهداء وذويهم تقديرا لما قدمه الشهداء من تضحيات ذوداً عن حياض الوطن.
وفي ريمة افتتح محافظ المحافظة فارس الحباري أمس معرض صور الشهداء بمديرية بلاد الطعام.
واستمع المحافظ الحباري خلال الافتتاح برفقة وكيلي المحافظة محمد مراد وزيد الوزير ومدير مديرية بلاد الطعام غيلان البرار، من المعنين إلى شرح عن محتويات المعرض من صور ولوحات تبرز تضحيات الشهداء من أبناء مديرية بلاد الطعام في مختلف الجبهات.
وأكد المحافظ الحباري، أهمية استلهام الدروس من مواقف التضحية والفداء التي سطرها الشهداء والسير على دربهم في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته.
ولفت إلى أن ذكرى الشهيد تحيي في النفوس معاني وقيم الثبات والصمود في مواجهة قوى الغزو والاحتلال .. مؤكدا الاهتمام بأسر الشهداء وتلمس احتياجاتهم.
شارك في الافتتاح قيادة المجلس المحلي والأجهزة التنفيذية وعدد من المشائخ والوجهاء وأهالي وذوي الشهداء بالمديرية.
إلى ذلك زار محافظ ريمة ووكيلا المحافظة وقيادة المجلس المحلي بمديرية بلاد الطعام روضة الشهداء بالمديرية، وقرأ الزائرون الفاتحة على أرواح الشهداء.
وأشادوا بتضحيات الشهداء وما سطروه من ملاحم بطولية في سبيل الدفاع عن الأرض والعرض .. مشيرين إلى أن إحياء ذكرى الشهيد فرصة لاستلهام معاني الصبر والصمود والوفاء لدماء الشهداء.
ونظمت دائرتا التأمين الفني والأشغال العسكرية أمس حفلا تكريما لأسر الشهداء من منتسبي الدائرتين بالذكرى السنوية للشهيد.
وخلال الحفل وبحضور نائب رئيس هيئة الاسناد اللوجستي اللواء الركن عبدالملك الدرة ومدير دائرة التأمين الفني العميد عبدالوهاب البنوس ومدير دائرة الأشغال العسكرية العميد مهندس محمد عبدالملك المروني، ألقيت عدد من الكلمات أكدت في مجملها على ضرورة تقديم الرعاية والاهتمام بأسر الشهداء في مختلف المجالات الصحية التعليمية وتحسين وضعهم المعيشي .
وأشارت الكلمات إلى أن ذكرى الشهداء ستظل محفورة في ذاكرة ووجدان أبناء الشعب اليمني بما قدموه من ملاحم بطولية في مختلف جبهات القتال وهم يتصدون بكل بسالة لتحالف العدوان ومرتزقتهم .
وجددت الكلمات مواصلة السير على درب الشهداء في الدفاع عن السيادة الوطنية حتى تحقيق النصر ودحر الغزاة من كافة الأراضي اليمنية .
تخلل الحفل الذي تم فيه تكريم أسر الشهداء بهدايا رمزية ، قصائد شعرية وأناشيد متنوعة عبرت عن مكانة الشهداء .
ونُظمت بمديرية بني صريم محافظة عمران أمس فعالية ثقافية وخطابية في الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى يحيى غيثان وقيادة المديرية والمشائخ والوجهاء، أشار وكيل المحافظة محمد المتوكل إلى أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد، بما يعكس الاهتمام بالشهداء وأسرهم وما سطروه من ملاحم في مواجهة قوى العدوان.
ولفت إلى المآثر البطولية التي خلدها الشهداء في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره .. مؤكدا أهمية تضافر الجهود لرعاية أسر الشهداء وفاء لتضحياتهم في مواجهة العدوان.
إلى ذلك افتتح الوكيل المتوكل معرض صور شهداء بني صريم والذي اشتمل على صور ولوحات، عبرت عن تضحيات الشهداء وبطولاتهم في الدفاع عن الوطن وسيادته.
وزار الوكيل المتوكل أُسر الشهداء واطلع على أحوالهم .. معبرا عن الفخر والاعتزاز بتضحيات الشهداء في مختلف الجبهات.
كما زاروا روضات الشهداء .. وقرأوا الفاتحة على أرواحهم.ِ
وأقيمت في مديرية حفاش محافظة المحويت فعالية ثقافية بمناسبة الذكری السنوية للشهيد.
وتطرقت الفعالية بحضور وكيل المحافظة عبد الحميد أبو شمس ومديري فرع مياه الريف بالمحافظة عادل بادر والصحة أمين حبيش ومدير المديرية خماش حبيش وأعضاء السلطة المحلية والمكتب الاشرافي والعلماء عظمة ومكانة الشهداء و منزلتهم الرفيعة والتضحيات التي بذلوها دفاعاً عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.
وأشارت إلى أن إحياء ذكری الشهيد تعد محطة تذكير بتضحيات الشهداء واستبسالهم في سبيل الدفاع عن الوطن.. متطرقة الى أهمية هذه الذكرى في إحياء ثقافة الجهاد في نفوس المجتمع والسير علی درب الشهداء.
وأكد المشاركون استمرار جهود التعبئة والتحشيد لمواصلة الصمود في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر وتطهير الوطن من دنس الغزاة والمعتدين.
إلی ذلك افتتح الوكيل ابو شمس ومرافقوه ومدير المديرية معرض صور الشهداء من أبناء حفاش ، وتم تنفيذ زيارات لروضة الشهداء لقراءة الفاتحة علی أرواح الشهداء.. مؤكدين ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء وتكريمهم والسير على دربهم للدفاع عن الوطن.
إلى ذلك وزارت قيادة الخدمة المدنية والتأمينات والوحدات التابعة لها أمس الأول ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه وعددا من روضات الشهداء في إطار الذكرى السنوية للشهيد.
وخلال الزيارة وضع وزير الخدمة المدنية إدريس الشرجبي ونائبه عبدالله المؤيد ومعهما وكيل الوزارة لقطاع المعلومات محمد أبو طالب ورئيس الهيئة العامة للتأمينات إبراهيم الحيفي ورئيس المؤسسة العامة للتأمينات إبراهيم أبو طالب وعميد المعهد الوطني للعلوم الإدارية الدكتور محمد الخالد، اكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الصماد ورفاقه وتمت قراءة الفاتحة على أرواحهم الطاهرة.
وفي الزيارة اعتبر وزير الخدمة المدنية ومرافقوه زيارة الضريح وروضات الشهداء محطة لتذكر المواقف البطولية والوطنية للرئيس الشهيد الصماد وللشهداء الأبرار في الدفاع عن سيادة الوطن وعزته.
وأكدوا أن الشهداء هم رموز الأمة وقدوتها في الفداء والتضحية والتفاني وبذل النفس من اجل حرية الوطن واستقلاله وسيادته.
وأشاروا إلى أهمية إحياء ذكرى الشهيد للتزود بقيم ومعاني البطولة والوفاء التي جسدها الشهداء قولا وعملا.
ونظمت هيئة الاسناد اللوجيستي بوزارة الدفاع أمس فعالية خطابية في الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية التي حضرها قائد لواء النقل الخفيف العميد الركن أحمد عبدالله السياني وقائد لواء النقل الثقيل العميد الركن محمد النزيلي ومدير قاعدة الاصلاح المركزية، أشار وكيل وزارة الأوقاف الشيخ صالح الخولاني إلى أن الشهداء اختطوا بدمائهم تاريخا ناصعا وهم يواجهون طاغوت العصر أمريكا واسرائيل وإلى جانبهما النظامان السعودي والاماراتي.
وألقيت في الفعالية كلمات أكد أهمية إيلاء أبناء وأسر الشهداء اهتماما كبيرا تقديرا لدور آبائهم وذويهم وتضحياتهم في الدفاع عن الوطن وهم يواجهون تحالف العدوان.
وأوضحت الكلمات أن الذكرى السنوية للشهيد، محطة لاستلهام الدروس من مآثر الشهداء وتضحياتهم في البذل والعطاء والسير على دربهم لصد جحافل العدوان.
تخللت الفعالية قصائد شعرية وأناشيد من قبل الفرق الفنية.
حضر الفعالية نائب مدير قاعدة الاصلاح المركزية العميد علي حسين هادي وعدد من الضباط.
كما زار نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل وموظفو الوزارة والمؤسسات التابعة لها روضة الشهداء بالروضة مديرية بني الحارث بأمانة العاصمة وقراءة الفاتحة على أرواحهم الطاهرة .
وخلال الزيارة بحضور مستشار وزارة الزراعة والري يحيى اسماعيل الحوثي ومدير مديرية الروضة حمد بن راكان ، أكد النائب المتوكل أهمية استلهام الدروس والعبر من تضحيات الشهداء في سبيل الدفاع عن الارض والوطن ونصرة المستضعفين .
وتطرق الى أهمية المضي على نهج الشهداء والسير على دربهم حتى تحقيق النصر المؤزر .. لافتا الى دور الوزارة في الاهتمام بروضات الشهداء من خلال توزيع شتلات الاشجار وشبكات الري بما يسهم في تحسين المنظر الجمالي .
وأشاد نائب وزير الزراعة بتضحيات الشهداء وما قدموه من بطولات في ميادين العزة والشرف دفاعاً عن الأرض والعرض .
الى ذلك اطلع المتوكل وراكان وموظفو الوزارة على محتويات معرض صور الشهداء من صور ومجسمات معبرة عن المواقف البطولية والتضحيات التي قدمها الشهداء .. مؤكدين أهمية الاهتمام بأسر الشهداء ورعايتها وتقديم الدعم والمساندة لهم.
إلى ذلك أقيم بمحافظة المحويت أمس يوم مفتوح لأبناء وأمهات الشهداء بمناسبة الذكری السنوية للشهيد نظمته الهيئة النسائية بالمحافظة.
وتضمن برنامج اليوم المفتوح رحلة ترفيهية وزيارة رياض الشهداء بعاصمة المحافظة ومسابقات ثقافية هادفة عكست أهمية المناسبة.
وأوضحت مسؤولة فرع الهيئة بالمحافظة درهمان الحيمي إلى أنه تم تكريم عدد من أسر الشهداء وتوزيع هدايا رمزية.. مشيرة إلى ضرورة الرعاية والاهتمام بأسر الشهداء تقديرا لتضحيات ذويها.
وأشارت إلی تنفيذ عدد من الأنشطة الثقافية والبرامج الاجتماعية بهذه المناسبة والمتمثلة بإقامة المحاضرات والندوات والمجالس النسائية والزيارات الميدانية لعدد من أمهات وزوجات الشهداء بالمحافظة..
وأكدت الحيمي أهمية إعطاء المناسبة حقها من الفعاليات لإيصال رسالة قوية للعدوان بأن الجميع على درب الشهداء ماضون في الذود عن الوطن حتى تحقيق النصر.
وحيت مسؤولة فرع الهيئة النسائية صمود أمهات وزوجات وأبناء الشهداء ومعنوياتهم العالية في الصبر على التحديات والتداعيات التي فرضها استمرار العدوان ..مؤكدة أن محاولات ومخططات العدو ستتحطم على صخرة صمود الشعب اليمني وجيشه ولجانه الشعبية.
وزار محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي أمس روضة الشهداء بمنطقة الخمسين بمركز المحافظة.
وخلال الزيارة التي رافقه فيها رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار فؤاد الشامي تم قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الأبطال .
وأكد الهادي والشامي أن تضحيات الشهداء ودماءهم لن تذهب هدرا بل سيظل وقودا للتحرك لمقارعة الطغاة والمستكبرين .. مشيرين إلى أهمية رعاية اسر الشهداء وتفقد أحوالها.
إلى ذلك زار وكيل محافظة صنعاء يحيى محسن جمعان ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد.
وأكد على الاستمرار في السير على درب الشهداء و نهج الشهيد الصماد والمشروع الذي أطلقه ” يد تحمي ويد تبني” .
ونظم مكتب التربية والتعليم بسنحان- محافظة صنعاء أمس فعالية بالذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية أكد أمين محلي المحافظة عبدالقادر الجيلاني حرص قيادة السلطة المحلية على الاهتمام بأسر الشهداء وتقديم الرعاية لها.
وأشاد بجهود مؤسسة الشهداء في رعاية أسر الشهداء.. مؤكدا ضرورة تضافر الجميع ودعم المؤسسة لتقوم بدورها .
وفي الفعالية التي حضرها وكلاء المحافظة عبدالملك الغربي ويحيى السياني وشايف عاصم ومدير مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار ونائبه علي العمري، أشار مدير تربية سنحان فهد مرشد إلى أهمية إحياء هذه المناسبة لاستلهام الدروس من تضحيات الشهداء والتأكيد على السير على نهجهم.
ونوه بالتضحيات التي قدمها الشهداء دفاعا عن الوطن وأمنه واستقراره.. مؤكدا ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء.
تخللت الفعالية التي حضرها عدد من التربويين قصيدة شعرية وفقرة فنية عن المناسبة.
إلى ذلك زار أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبدالقادر الجيلاني ووكلاء المحافظة عبدالملك الغربي ويحيى السياني وشايف عاصم ومدير التربية عمار، معرض صور الشهداء بسنحان.
واطلعوا ومعهم نائب مدير مكتب التربية بالمحافظة علي العمري على أجنحة وأقسام المعرض من صور الشهداء ومجسمات متنوعة.. مستمعين من مدير التربية فهد مرشد إلى شرح حول مكونات المعرض.
وأشادوا بالجهود المبذولة في تنظيم المعرض.. مؤكدين السير على درب الشهداء حتى تحقيق النصر.
إلى ذلك اطلع وكيلا محافظة صنعاء خالد الاجرب وعبدالله الطاهري على محتويات معرض صور شهداء مديرية بني ضبيان.
واستمعا من منظمي المعرض إلى شرح حول تضحيات الشهداء في ميادين الصمود.. وأكدا ضرورة الاستمرار في رفد الجبهات .. لافتين إلى أهمية الاهتمام بأسر الشهداء.
ونظمت جامعة حجة أمس بالتعاون مع الملتقيات الاكاديمية بالمحافظة فعالية احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية التي حضرها رئيس جامعة حجة الدكتور محمد الخالد ومدير عام فرع الامانة العامة للمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الانسانية والتعاون الدولي علان علي فضائل ونواب رئيس جامعه حجة وعمداء الكليات وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية.. أكد مشرف عام المحافظة نائف أبو خرفشة أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة لاستلهام العبر والدروس من تضحيات الشهداء العظماء الذين كانت لهم ملاحم بطولية دفاعا عن الوطن وعزته وكرامته واستقلاله .
وأشار أبو خرفشة إلى المسؤولية المجتمعية نحو اسر الشهداء تقديرا لما بذله أبناؤها من تضحيات في سبيل الدفاع عن اليمن وعزته وكرامته.. داعيا كافة مؤسسات الدولة إلى تقديم كافة اوجه الرعاية والدعم لأبناء واسر الشهداء كل في مجال تخصصه لما لذلك من اثر طيب في احياء قيم التكافل والتراحم بين ابناء المجتمع المسلم .
تخللت الفعالية فقرات إنشادية ومسرحية معبرة عن عظمة هذه المناسبة الدينية العظيمة.
عقب ذلك افتتح مشرف عام المحافظة ومعه رئيس جامعة حجة ومدير فرع الامانة العامة للمجلس الاعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الانسانية والتعاون الدولي معرضا للصور الفوتوغرافية ضم العشرات من صور الشهداء .
إلى ذلك زار نائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن علي حمود الموشكي ومعه عدد من رؤساء الهيئات ومدراء الدوائر العسكرية بوزارة الدفاع أمس ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه.
وزار اللواء الموشكي ومرافقوه معرض صور الشهداء من أبناء المحافظات الجنوبية .. وقرأوا الفاتحة على أرواح الشهداء.
وخلال الزيارة أشار نائب رئيس الأركان إلى أن الشهداء الأبطال يمثلون النخبة الوطنية التي قدمت حياتها دفاعا عن الوطن وسيادته واستقلاله.
وقال “تغمرنا السعادة ونحن نزور معرض الشهداء من أبناء المحافظات الجنوبية الذين قارعوا العدوان منذ أول يوم” .. موضحاً أن وحدة الوطن هي من أوجدت وحدة الصف لأبناء اليمن في مواجهة العدوان والدفاع عن اليمن الواحد الموحد ورفض التشطير والتمزيق.
ولفت اللواء الموشكي إلى أن الشهداء قدموا دماءهم وأرواحهم من أجل اليمن الواحد الموحد بحدوده الطبيعية الأربعة والتي هي حدود تاريخية لا يمكن التفريط بها مهما كلف الأمر .. مؤكداً أن اليمنيين الأحرار في شمال الوطن وجنوبه مصرون على تحرير كل شبر من أرض الوطن وطرد المحتل والغاز والانتصار لليمن المجيد.
إلى ذلك أكد مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد يحيى سريع خلال زيارة ضريح الشهيد صالح الصماد ورفاقه، على الوفاء بالعهد والمضي على درب الشهداء والسير على خطاهم تحقيق النصر الناجز والكامل للشعب اليمني.
ولفت إلى أن كل ما يُقدم لأسر الشهداء قليل بحق هذه الأسر مقارنة بما قدمه من بذلوا دماءهم وأرواحهم فداء للوطن وتحققت على أياديهم الانتصارات المؤزرة في كافة الجبهات.
وافتتح رئيس مصلحة التأهيل والإصلاح اللواء عبدالله الهادي ، أمس معرضا لصور شهداء أقارب النزلاء في الاصلاحية.
وفي الافتتاح الذي حضره رئيس مصلحة الدفاع المدني اللواء عبدالفتاح المداني ومستشار مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد يحيى العاقل ، أشاد اللواء الهادي بالتضحيات الكبيرة التي قدمها الشهداء الابرار وهم يدافعون عن السيادة الوطنية ضد تحالف العدوان الهمجي الغاشم.
وأوضح أن القيادة السياسية والعسكرية تولي أبناء وأسر الشهداء جل الرعاية والاهتمام .. لافتا إلى أهمية اضطلاع الجهات المختصة بأسر الشهداء بدورها حتى تتكامل الجهود في تقديم كل ما تحتاجه اسر الشهداء في مختلف الجوانب.
من جانبه اوضح مدير الاصلاحية المركزية العميد محمد عبدالله الماخذي أن إقامة هذا المعرض تأتي في اطار إحياء الذكرى السنوية للشهيد ، ولتخليد دور الشهداء من ابناء نزلاء الاصلاحية الذين كان لهم الاثر الكبير في مواجهة اعداء الوطن إلى جانب اخوانهم من منتسبي الجيش واللجان الشعبية.
وعقب الافتتاح الذي حضره مدير عام مكتب وزير الداخلية العميد علي حسين بدر الدين الحوثي ، قام رئيس مصلحة التأهيل والاصلاح ومدير الاصلاحية المركزية بتكريم آباء الشهداء بهدايا رمزية.
من جانبها زارت قيادة وموظفو الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري أمس ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ومرافقيه بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء إحياء لذكرى السنوية للشهيد.
حيث وضع رئيس الهيئة وليد عبدالله الوادعي والموظفون إكليلاً من الزهور على ضريح الشهيد الصماد وقرأوا الفاتحة على روحه ورفاق دربه الذين استشهدوا معه في الاستهداف الغادر لموكبه في الحديدة عام 2018م.
وأشاد رئيس الهيئة بدور الرئيس الصماد وما أنجزه من مهام كبيرة رغم قصر الفترة الزمنية التي قاد فيها البلاد وفي ظروف بالغة التعقيد وشجاعته النادرة وإقدامه وحرصه على تقدم الصفوف في مواجهة العدوان ومرتزقته لافتا الى مشروعة النهضوي للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة تحت شعار “يد تحمي ويد تبني “.
كما تم زيارة روضة الشهداء بالحشحوش بمنطقة الجراف الغربي بصنعاء وتم وضع إكليل من الزهور وقراءة الفاتحة على أرواحهم الزكية.
وخلال الزيارة أشار رئيس الهيئة إلى أن الزيارة تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والسياسية في الذكرى السنوية للشهيد، مؤكدا بأن الشهداء يستحقون أكثر من ذلك بما جادوا به وقدموه من تضحيات كبيرة في سبيل الله والدفاع عن الوطن وكرامته وعزته.
وبين أن الشهداء ربحوا تجارتهم مع الله وارتقوا إلى حياة أبدية بضيافة الرحمن، منوها بأن الأمن والأمان الذي تعيشه المحافظات المحررة هو بفضل الله ودماء الشهداء الأبطال في صدهم للعدوان في كافة جبهات القتال.
كما أُقيم بمحافظة الحديدة أمس فعالية خطابية لإحياء الذكرى السنوية للشهيد، نظمتها شعبة التوجيه المعنوي بالمنطقة العسكرية الخامسة.
وفي الفعالية أشار القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم إلى ما بذله الشهداء من تضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن ونصرة المستضعفين والانتصار لمظلومية الشعب اليمني.
ولفت إلى أن النصر على أعداء الأمة لن يتحقق إلا باتباع النهج الذي سلكه الأبطال من خلال التضحية والفداء في ساحات العزة والكرامة.
وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى جبران الحرازي ومشرف المحافظة أحمد البشري وقائد الدفاع الساحلي العميد محمد القادري وقائد الشرطة العسكرية العقيد عبدالكريم الحقاري، أوضح العميد الركن حسين محمد أن احياء ذكرى الشهداء، تقديراً لما قدموه من عطاء في سبيل الدفاع عن الوطن ومواجهة الطغاة والمستكبرين.
وأكد ضرورة استلهام الدروس من تضحيات الشهداء والملاحم البطولية التي سطروها ذوداً عن حياض الوطن.
بدوره اعتبر رئيس شعبة التوجيه المعنوي بالمنطقة العسكرية الخامسة، إحياء ذكرى الشهيد فرصة لاستذكار الدروس والعبر من الشهداء وتضحياتهم.
ولفت إلى ضرورة وقوف أحرار الأمة إلى جانب الحق والانتصار له من خلال تعزيز وتأصيل ثقافة الشهادة والاستشهاد في نفوس المجتمع والأجيال.
تخلل الحفل فقرات شعرية وانشادية.
إلى ذلك افتتح وزير الثقافة عبد الله أحمد الكبسي ومعه أمين عام رئاسة الجمهورية حسن أحمد شرف الدين ونائب وزير الكهرباء عبد الغني المداني- امس الاثنين- في مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية بصنعاء المعرض التشكيلي ” بدماء الشهداء.. اليمن يرسم الانتصار”  للفنان التشكيلي عادل الماوري.
ويستمر المعرض- الذي تنظمه مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية- خلال الفترة من 13-16 يناير الجاري بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وطاف الوزير الكبسي وأمين عام رئاسة الجمهورية ونائب وزير الكهرباء بالمعرض الذي يضم 80 لوحة فنية تشكيلية وجرافيكية لكوكبة من الشهداء الأبطال الذين قضوا في الدفاع عن الأرض والعرض، إلى جانب لوحات فنية تعكس مظلومية الشعب اليمني وصموده في وجه العدوان.
وخلال الافتتاح أشاد وزير الثقافة عبدالله الكبسي بالدور الكبير والمهم الذي تلعبه مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية في التوعية بجرائم العدوان وتخليد صمود وتضحيات اليمنيين من أبناء الجيش واللجان الشعبية والمفكرين والمثقفين وافساحها المجال واسعا للفنانين التشكيليين لإبراز جانب من المظلومية اليمنية جراء العدوان وتخليد شهداء اليمن بأعمال إبداعية وإتاحتها للجمهور.
من جانبه، أشار الفنان التشكيلي عادل الماوري إلى أن المعرض يحتوي على 80 لوحة فنية، ما بين ( بورتريهات) بتكنيك الحبر الصيني، لعدد من الشهداء، و (بوسترات) تعبِّر عن مدى صمود الشعب اليمني وحجم مظلوميته وكذلك تعبِّر عن هوية اليمن بألوان العلم اليمني (الأحمر، الأبيض، الأسود)، إضافة إلى لوحات تشكيلية لمدينة صنعاء التي أسماها الفنان الماوري بـ( روح في لون).
وفي سياق متصل زار مدراء عموم وموظفو الديوان بالأمانة وأمانة العاصمة ضريح الشهيد الرئيس صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين ومعرض صور الشهداء من أبناء الجنوب وروضة الشهداء بمنطقة الخمسين بمديرية السبعين .
وأكد الزوار خلال الزيارة الفخر والاعتزاز بما قدمه الشهداء من تضحيات في سبيل أن ينعم الوطن بالأمن والاستقرار وأنهم على دربهم سائرون حتى تحقيق النصر .
في غضون ذلك دشن مكتب الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة الحملة الإرشادية لتعزيز الهوية الإيمانية واحياءً للذكرى السنوية للشهيد.
تهدف الحملة التي يشارك فيها نحو ٥٠٠ من الخطباء والمرشدين والمرشدات على مدى ثلاثة أشهر إلى تعزيز الوعي عن فضائل الشهداء والشهادة ودور المجتمع في رعاية أسرهم إلى جانب تأصيل وتعزيز الهوية الإيمانية في المجتمع.
وفي التدشين أكد نائب وزير الأوقاف والإرشاد فؤاد ناجي أن وزارة الأوقاف والإرشاد بكل قطاعاتها وخطبائها ومرشديها ستكون السباقة في ميادين الشهادة دفاعاً عن الوطن .
من جانبه أكد مدير الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة عبدالله عامر ، على المسؤولية الملقاة على الخطباء والمرشدين والمرشدات في تعزيز الهوية الإيمانية والتذكير بمنزلة الشهداء في القرآن الكريم .
من جانبه أشار مدير عام المساجد بوزارة الأوقاف والإرشاد محمد الفقيه ورئيس ملتقى التصوف الإسلامي عدنان الجنيد إلى أهمية تخليد ذكرى الشهداء لتستفيد منها الأجيال القادمة في مواجهة التحديات .
حضر التدشين عدد من الوكلاء والوكلاء المساعدون بوزارة الأوقاف والإرشاد ومدراء عموم الديوان والخطباء والمرشدين والمرشدات.
على الصعيد ذاته زار وكيل أمانة العاصمة لقطاع الخدمات المهندس عبدالفتاح الشرفي ومعه مدير فرع شركة النفط اليمنية بالأمانة المهندس عبدالله الأشبط وموظفي الشركة ضريح الشهيد الرئيس صالح الصماد ورفاقه ومعرض وروضات الشهداء في الأمانة ضمن فعاليات الذكرى السنوية للشهيد.
وخلال الزيارة ، اشار وكيل أمانة العاصمة إلى أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد وتفقد احوال اسر الشهداء ..لافتا إلى الأثر الكبير في زيارة روضات الشهداء في تعزيز الصمود والثبات.
من جانبه أوضح مدير فرع شركة النفط بأمانة العاصمة, أن دماء الشهداء جرفت عروش الظالمين وأفشلت كل مخططاتهم الاستعمارية وأسقط أنظمتهم العميلة والمرتهنة لدول الاستكبار العالمي.
كما دشن أمين العاصمة حمود عباد، فعاليات الذكرى السنوية للشهيد بمديرية آزال بأمانة العاصمة. وافتتح أمين العاصمة ومعه عضو مجلس الشورى خالد المداني ووكيل الهيئة العامة للزكاة علي السقاف ومدير مديرية آزال عبد العزيز شعلان وأمين عام محلي المديرية عادل الشعثمي، المعرض السنوي لشهداء المديرية . واطلعوا على محتويات المعرض من صور ومجسمات للتضحيات التي قدمها أبناء المديرية والبطولات التي سطروها في مختلف الجبهات . إلى ذلك زار أمين العاصمة وعضو مجلس الشورى ومعهما مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة محمد الشامي، أسر شهداء موظفي المؤسسة ، وتفقدوا أوضاعهم وأحوالهم .. مقدمين هدايا رمزية وسلالاً غذائية. وأشادوا بتضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره . كما تفقد أمين العاصمة حمود عباد وعضو مجلس الشورى خالد المداني، مستوى تقديم الخدمات الترفيهية لأبناء وأسر الشهداء في ألعاب حديقة الثورة، ضمن أنشطة اليوم المفتوح المجاني بحديقة الثورة . وأكدا ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء ورعايتهم تقديرا لما قدمه الشهداء من تضحيات في سبيل الوطن وعزته وكرامته .
واعتبر عباد والمداني أن الكرامة والعزة التي يتمتع بها اليمنيون هي ثمرة تضحيات هؤلاء الشهداء الذين سطروا أروع الملاحم البطولية في الدفاع عن الوطن وسيادته واستقراره .
وأشارا الى أن تضحيات ودماء الشهداء صنعت ملاحم الانتصار والصمود في مواجهة العدوان.
كما زار محافظو تعز أمين البحر ولحج أحمد جريب وحضرموت لقمان باراس وعدن طارق سلام ومحافظ الضالع محمد صالح الحدي وعدد من الشخصيات والقيادات العسكرية والأمنية معرض الشهداء القادة من منتسبي المنطقتين العسكريتين الرابعة والسابعة، والذي تنظمه قيادة المنطقتين بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
واطلع محافظو المحافظات على محتويات المعرض، واستمعوا من مساعد قائد المنطقة العسكرية الرابعة العقيد محمد الخالد إلى إيضاح حول ما يحتوي من صور فوتوغرافية ولوحات تخلد مآثر وبطولات الشهداء القادة من المنطقتين العسكريتين في الجبهات دفاعا عن الوطن وسيادته ومواجهة مشاريع الغزاة وأدواتهم.
وأشاروا إلى أن تنظيم معرض صور الشهداء في الذكرى السنوية للشهيد يأتي عرفاناً وتخليداً لمآثر وتضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم من أجل الوطن والشعب اليمني.
وعبروا عن اعتزاز الشعب اليمني بالانتصارات النوعية والملاحم البطولية التي يسطرها الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات .. معبرين عن الشكر لقيادة المنطقة العسكرية الرابعة وكل من ساهم بتنظيم المعرض.
إلى ذلك افتتح مساعد وزير الدفاع لشؤون الموارد البشرية اللواء الركن علي الكحلاني معرض صور شهداء منتسبي القطاع الصحي العسكري، والذي ينظمه مستشفى 48 النموذجي ومستشفى القوات الخاصة بالتعاون مع مؤسسة الجرحى.
واطلع اللواء الكحلاني ومعه مدير دائرة الخدمات الطبية العسكرية العميد ناشر القعود ومدراء ونواب المستشفيين على محتويات المعرض من صور الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن الوطن أثناء تأديتهم لواجبهم الإسعافي في الجبهات.
وأشار إلى حرص القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى على تقديم الرعاية لأسر الشهداء .. لافتا إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من تضحيات وبطولات الشهداء والتأكيد على السير على دربهم.
إلى ذلك دشن مستشفى 48 النموذجي بمحافظة صنعاء ومستشفى القوات الخاصة بالتعاون مع مؤسسة الجرحى فعاليات الذكرى السنوية للشهيد والتي تستمر ثلاثة أيام.
وفي الفعالية أشار مدير دائرة الخدمات الطبية العسكرية العميد ناشر القعود إلى أن الشهداء حملوا القيم الإيمانية دفاعاً عن الأرض والعرض.
ولفت إلى أن إحياء الذكرى السنوية للشهيد تعزز من القيم والمبادئ التي ضحى من أجلها الشهداء .. مبينا أن الاهتمام بأسر الشهداء تقع على عاتق الجميع.
فيما أشار نائب مدير مستشفى 48 الدكتور أحمد الطاووس إلى ضرورة استلهام الدروس من بطولات ومواقف الشهداء .. مؤكدا السير على درب الشهداء حتى تحقيق النصر المؤزر.
كلمة أسر الشهداء التي ألقاها الدكتور صالح الوشاح، بدورها شددت على ضرورة التمسك بالمبادئ التي ضحى من أجلها الشهداء وتقديم المزيد من التضحيات دفاعا عن حياض الوطن.
في حين أشارت كلمة أبناء الشهداء التي ألقاها بران مجاهد النقعي إلى الاعتزاز بتضحيات الشهداء .. مجددة العهد بالسير على دربهم في سبيل الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.
تخلل الفعالية التي تم خلالها تكريم عدد من أسر الشهداء، عرض عن شهداء القطاع الصحي العسكري.
كما زار رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز العنسي أمس الأول ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء.
وقرأ القاضي العنسي الفاتحة على روح الشهيد الصماد وأرواح رفاقه .. مشيدا بتضحيات الشهداء وما سطروه من ملاحم بطولية في الدفاع عن اليمن والسيادة الوطنية.
واعتبر هذه الزيارة تأتي عرافاً بتضحيات الشهداء .. مشددا على ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء وتقديم سبل الرعاية لها.
ودعا رئيس الهيئة الجميع إلى التفاعل مع فعاليات وأنشطة الذكرى السنوية للشهيد، بما يليق بتضحيات الشهداء ومواقفهم البطولية في مواجهة العدوان.
كما زار أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي عبدالمحسن طاووس وموظفو المجلس، ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء.
حيث وضع الأمين العام ورؤساء الدوائر في المجلس ومديرا فرعي الأمانة ومحافظة صنعاء وموظفو المجلس، إكليلاً من الزهور على ضريح الشهيد الصماد وقراءة الفاتحة على روحه ورفاق دربه.
كما زار الأمين العام ومرافقوه معارض شهداء المحافظات الجنوبية والجيش واللجان الشعبية وزارة الداخلية، وروضة الشهداء بحي الخمسين، وقرأ الزائرون الفاتحة على أرواح الشهداء.. مشيدين بتضحيات الشهداء في سبيل الدفاع عن الوطن .
وأشاد طاووس بدور الرئيس الشهيد الصماد وما حققه للوطن من إنجازات في فترة قصيرة وفي ظل ظروف صعبة حيث أصبح رمزاً للعطاء والبناء والعزة والكرامة.
ولفت إلى أن فعاليات الذكرى السنوية للشهيد، يجب أن لا تقتصر على زيارة رياض الشهداء، بل الوفاء لتضحياتهم والسير على دربهم.. داعيا الى الاهتمام بأسر الشهداء ورعايتها .
إلى ذلك ناقش محافظ حجة هلال الصوفي خلال لقائه قيادة مسؤولي السلطة المحلية بمديرية نجرة القضايا المتعلقة بأوضاع المديرية واحتياجاتها.
وفي اللقاء أكد الصوفي أهمية الاحتفاء بالذكرى السنوية للشهيد لاستلهام الدروس والعظات من تضحيات الشهداء في سبيل الوطن واستقلاله .
وأشار إلى التحديات التي يمر بها الوطن جراء استمرار العدوان والحصار وما تتطلبه المرحلة من تعزيز الصمود والحشد والتعبئة العامة.. لافتا إلى الحرص بتوفير الاحتياجات للمديرية حسب المتاح.
من جانبهم أكد مسؤولو المديرية مواقفهم الثابتة والراسخة في مواجهة العدوان والمضي قدما على درب الشهداء في سبيل العزة والكرامة.. مشيرين إلى ضرورة الاستمرار في عملية التحشيد ورفد الجبهات.
وكان محافظ حجة افتتح بمديرية نجرة معرض صور الشهداء من أبناء المحافظة نظمته الوحدة الثقافية بالمحافظة في إطار الذكرى السنوية للشهيد.
من جانبها نظم فرع الأمانة العامة للمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بمحافظة حجة فعالية ثقافية في الذكرى السنوية للشهيد تحت شعار” بدمائهم ننتصر”.
وفي الفعالية التي حضرها عدد من قيادات ومسؤولي المحافظة والشخصيات الاجتماعية اعتبر مدير فرع الأمانة العامة للمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية علان علي فضائل الاحتفاء بالذكرى السنوية للشهيد محطة لتذكير المجتمع بالشهداء وتضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن .
وأشار إلى أهمية استلهام الدروس من الشهداء في البذل والعطاء والإيثار والتضحية في سبيل العزة والكرامة .
وأكد علان فضائل أهمية ترسيخ القيم التي تحرك عليها الشهداء والاهتمام بأسرهم ورعايتهم ، وتعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي تجاه أسر الشهداء ولا يقتصر على هذه المناسبة .
وأوضح أن تعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي هو أرقى صور الهوية الإيمانية والإرث الاجتماعي لليمنيين الذي عززه الإسلام الحنيف ويتطلبه الواقع المعاصر قولاً وعملاً.
من جانبه أشار عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبدالمجيد شرف الدين إلى عظمة وقدسية هذه المناسبة التي تكتسب أهميتها من دماء وتضحيات الشهداء الذين وهبوا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن الوطن..
وأوضح أن الشهداء باعوا أنفسهم لله فربحت تجارتهم واصطفاهم الله ليكونوا ممن ميزهم الله مكانة ورفعة عن غيرهم من العباد.
وأكد القاضي شرف الدين ضرورة إحياء هذه المناسبة وفاء لدماء الشهداء وللمبادئ والقيم التي ضحوا من أجلها.
تخلل الفعالية قصائد شعرية وفقرات مسرحية وإنشادية عبرت عن عطاء الشهداء وتضحياتهم.
إلى ذلك نظمت في عدد من مديريات محافظة عمران فعاليات وأنشطة احتفالية بالذكرى السنوية للشهيد .
ففي مديرية سفيان نظمت فعالية ثقافية حضرها المحافظ الدكتور فيصل جعمان، ووكيل المحافظة حسن الأشقص ومدير الشرطة بالمحافظة العميد عبدالله رهمة وقيادة المديرية المدنية والإشرافية والاجتماعية، عبر المشاركون فيها عن الاعتزاز والفخر بتضحيات الشهداء التي قدموها في سبيل الدفاع عن الوطن .
وتطرقت الفعالية إلى المكانة والمنزلة العظيمة للشهداء التي ذكرها القرآن الكريم .
في غضون ذلك افتتح المحافظ ومرافقوه معرض الصور لشهداء سفيان ، وزاروا روضات الشهداء وقرأوا الفاتحة على ارواحهم .
وفي مديرية السودة نظمت وقفة قبلية مسلحة، اكد المشاركون فيها المضي على درب الشهداء والنفير العام للجبهات .
وعقب الوقفة افتتح وكيل المحافظة عبد العزيز ابو خرفشة وقيادة المديرية معرضا لصور شهداء المديرية.
كما نظم أبناء مديرية السود وقفه قبلية وافتتحوا معرضا للشهداء اكدوا من خلالهما انهم على درب الشهداء سائرون ، وبما قدموه فخورون ولأسرهم راعون .
في حين شهد مركز مديرية خمر فعالية جماهيرية حضرها وكيل المحافظة محمد المتوكل ، افتتح فيها معرضا لصور شهداء المديرية، إلى جانب زيارة روضات الشهداء وعدد من اهالي وأبناء شهداء المديرية.
وفي مديرية مسور اقيمت وقفه قبلية بحضور وكيل المحافظة امين فراص، إلى جانب افتتاح معرض لصور الشهداء .
على الصعيد ذاته نظم أبناء مديرية ثلا فعالية حضرها وكيل المحافظة حسن الأشقص ، أكدوا من خلالها أن إحياء الذكرى السنوية للشهيد أقل واجب لتخليد تضحياتهم والتأكيد على رعاية أسرهم .
وفي مديرية حوث اقيمت ندوة في المسجد الكبير حضرها وكيل المحافظة حسن الأشقص وعدد من العلماء والشخصيات الاجتماعية وقيادة المديرية تحدثت عن المنهج الجهادي في واقع اليمنيين ومنزلة وصفة الشهداء في القرآن الكريم .
كما أقيمت بمديرية قفلة عذر محافظة عمران فعالية مركزية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية أكد أمين عام المجلس المحلي للمحافظة صالح المخلوس ومدير المديرية يحيى عشيش أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات لاستلهام الدروس والعبر من تضحيات الشهداء في سبيل الدفاع عن الوطن .
إلى ذلك افتتح المخلوس وعشيش معرض صور شهداء مديرية قفلة عذر الذي تضمن صوراً ولوحات جسدت روح الفداء والتضحيات لأبناء المديرية .
كما زارا روضة شهداء المديرية وتم قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء .
وناقش لقاء بمديرية خمر محافظة عمران برئاسة المحافظ الدكتور فيصل جعمان، خطة المجلس المحلي بالمديرية للعام 2020م.
وتطرق اللقاء بحضور وكيل المحافظة محمد المتوكل وقيادة المجلس المحلي والأجهزة الحكومية بالمديرية ومشايخ ووجهاء وأعيان خمر، إلى مهام المجلس المحلي والأجهزة التنفيذية ودورها في تقديم الخدمات للمواطنين.
وشدد اللقاء على ضرورة تعزيز التلاحم والاصطفاف لمواجهة العدوان والعمل على رفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد دفاعا عن اليمن وسيادته واستقلاله.
وتم التأكيد على أهمية التحشيد للجبهات لمواجهة الغزاة والمحتلين ودحرهم من كل شبر في أرض الوطن.
إلى ذلك تواصلت في محافظة إب الفعاليات الخاصة بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد .
ففي مديرية النادرة نظمت فعالية ثقافية وخطابية القى فيها مشرف محافظة الضالع أحمد حطبة ومدير عام مديرية النادرة خالد الكهالي، كلمتين شددا فيهما على أهمية احياء روح الجهاد والشهادة في سيبل الله للدفاع عن الوطن .
وثمنا مواقف أبناء مديرية النادرة الذين كان لهم شرف الدفاع والتضحية من أجل الوطن ضد العدوان .
وعقب الفعالية تم افتتاح معرض الصور والمجسمات المعبرة عن مكانة الشهداء وخلودهم.
وطاف حطبة والكهالي ومعهما عدد من المسؤولين والشخصيات الاجتماعية بأقسام المعرض واطلعوا على محتوياته من الصور والمجسمات المعبرة .
وفي مديرية جبلة افتتح مدير عام المديرية محمد المريسي معرض الصور الفوتغرافية لشهداء المديرية .
وطاف المريسي ومعه عدد من مسؤولي ووجاهات المديرية بأجنحة المعرض مستمعين من القائمين عليه إلى تعريف موجز عن الشهداء الذين احتواهم المعرض وجانبا من قصص التضحية والفداء الذي قدموه في ميادين العزة والكرامة .
إلى ذلك أقيمت في مديرية حزم العدين فعالية خطابية احياء لهذه الذكرى السنوية للشهيد .
كما تم على هامش الفعالية افتتاح معرض الصور الفوتغرافية لشهداء المديرية .
وعبر مدير عام المديرية علي ابو جهلان عن الفخر والاعتزاز في حضرة الشهداء العظماء ، مشيرا إلى أن الشهداء ارادوا لهذه الأمة و الشعب الحرية والكرامة وقدموا ارواحهم فداء لذلك .
وفي عزلة العبس بمديرية الشعر أقيم لقاء قبلي وفاء للشهداء .وتعهد المشاركون في اللقاء بالسير على درب الشهداء وعدم التفريط بدمائهم .
ودعو في بيان لهم كل أحرار العزلة إلى التوجه نحو الجبهات لتطهير الأرض والعرض من دنس المعتدين ومرتزقتهم .
على الصعيد ذاته نظم أبناء عزلة أنامر بمديرية الظهار لقاء قبلياً إحياء لذكرى الشهيد السنوية .
واستنكر المشاركون الجريمة الجبانة التي نفذتها الطائرات الأمريكية بالعراق واستشهد فيها القائدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس .
وتطرق بيان الوقفة التي حضرها مدير عام المديرية حميد المتوكل إلى مكانة الشهداء وفضلهم على المجتمع وأمن واستقرار الوطن .
كما زار وكيلا محافظة إب علي النوعة وحارث المليكي المعرض المركزي لصور الشهداء ، ومعرض صور شهداء القطاعات اﻷمنية بمركز المحافظة. .
واطلع الوكيلان على أجنحة وأقسام المعرضين وما تحتويه من صور للشهداء من أبناء المحافظة والمحافظات الأخرى ومجسمات توثيقية .
وأشارا إلى أهمية تنظيم مثل هذه المعارض للتعبير عن الوفاء للشهداء واستلهام الدروس من تضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن .
وأكدا اهتمام قيادة السلطة المحلية بأبناء وأسر الشهداء عرفانا بتضحيات الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة من أجل العزة والاستقلال.
وأشار النوعة والمليكي إلى أهمية السير على نهج الشهداء في الدفاع عن الوطن، حتى يتحقق النصر وطرد المحتل من كافة الأراضي اليمنية.
رافقهما في الزيارة نائب مدير أمن المحافظة العميد حميد الرازحي ومدير مكتب اﻷوقاف بندر العسل ومدير فرع مصلحة اﻷحوال والسجل المدني العقيد محمد محسن الحارثي ونائب مدير مكتب التخطيط الدكتور بسام مياس.
كما نظم القطاع النسوي بمحافظة مأرب وقفة في إطار الذكرى السنوية للشهيد ، وقدمن قافلة غذائية للمرابطين في الجبهات . وخلال الوقفة ،القيت كلمات أكدت أن إحياء الذكرى السنوية للشهيد هو إحياء للصمود وللتضحيات التي قدمها الشهداء الذين سطروا بدمائهم الزكية درب الحرية والاستقلال.
وتطرقت إلى المآثر العظيمة للشهداء وعطائهم ، مؤكدات أن اليمن وبفضل تضحيات الشهداء سيعيش حراً كريماً مستقلاً. وأشارت الكلمات إلى أن القافلة الغذائية تأتي كمساهمة مجتمعية لدعم المرابطين في الجبهات الذين يذودون عن حياض الوطن ويسطرون أروع الانتصارات في مواجهة قوى الشر والعدوان. واستنكرن المشاركات في الوقفة استمرار العدوان السعودي الأمريكي على اليمن ، وجرائم مرتزقة العدوان بحق الأسرى واختطاف المواطنة سميرة مارش ، وكذا استهداف النظام الأمريكي المجرم للقائدين المسلمين قاسم سليماني وأبومهدي المهندس. إلى ذلك زارت المشاركات في الوقفة معرض صور الشهداء ، واطلعن على ما يحويه من صور ولوحات تجسد عظمة الشهادة في سبيل الدفاع عن الوطن.
كما دشنت وزارة النقل والهيئات والمؤسسات التابعة لها، فعالياتها الثقافية الخاصة بالذكرى السنوية للشهيد وتأصيل الهوية الإيمانية .
وفي حفل التدشين الذي حضرها وكيلا الوزارة للشؤون المالية والإدارية عادل المداني والشؤون البحرية والموانئ خالد النمر ورئيسا هيئتي تنظيم شؤون النقل البري وليد الوادعي والطيران المدني والأرصاد الدكتور محمد عبدالرحمن عبدالقادر، حيث أكد وزير النقل زكريا الشامي ، أن الشعب اليمني بتضحيات الشهداء يحيا عزيزا كريما بينما أوطان أخرى تعيش اوضاعا مأساوية بسبب الإرهاب .
وأشار إلى ان إحياء ذكرى الشهيد وتكريم اسرهم فيه عز وافتخار ، لافتا إلى المكانة والصفة والمنزلة العظيمة التي ذكرها القرآن الكريم عنهم .
فيما أعربت كلمة أسر الشهداء والتي القاها الطفل سامي الأعرج عن الشكر والتقدير لقيادة النقل والهيئات والمؤسسات التابعة لها على هذه اللفتة الكريمة .. مؤكدة السير على درب الشهداء حتى تحقيق النصر .
ومن جهته القى إبراهيم العبيدي محاضرة دينية حول تأصيل الهوية الايمانية واهمية تجسيدها بين الشباب الذي يسعى العدوان إلى سلبها وتمييعها بين أوساط الشباب اليمني عبر التكنلوجيات الحديثة المتنوعة والعصرية .
وتطرق العبيدي إلى ما يجب على الدولة من اهتمام نحو اسر الشهداء .
من جانبه أوضح القائم بأعمال المدير التنفيذي لمؤسسة الشهداء حسين القاضي أنه بفضل تضحيات ودماء الشهداء ينعم الجميع بالأمن والآمان .. معتبرا هذه المناسبة فرصة لتجديد الرعاية لأسرهم واتخاذ القرارات التي من شأنها مساعدتهم على كافة المستويات.
كما تخلل الفعالية التي حضرها وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد رائد جبل والوكلاء المساعدون لهيئة الطيران ومديرا مطار صنعاء الدولي خالد الشايف ومعهد الطيران المدني الدكتور ناجي السهمي ورئيس اللجنة المنظمة للفعالية الدكتور مازن غانم ونائب رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري عبدالغني الولي،عرض لريبورتاج عن الشهداء وأبريتاً قدمتها فرقة 21 من سبتمبر جسدت من خلالها دور الشهداء في الدفاع عن الوطن تحت عنوان إيمان وشهادة نالت استحسان الحاضرين.
إلى ذلك أقيمت بمديرية شبام كوكبان فعالية ثقافية بمناسبة الذكری السنوية للشهيد نظمتها إدارة أمن المديرية. وفي الفعالية التي حضرها كل من نائب مدير أمن المحافظة العقيد حسين قناف ومدير ومشرف المديرية وقيادة ومنتسبو أمن المديرية ومدير فرع مؤسسة الشهداء بالمحافظة.. حيث أكدت عدد من الكلمات أن هذه المناسبة تأتي عرفانا وتكريما للشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع الوطن وسيادته. واستعرضت الأبعاد والدلالات الوطنية والدينية لتضحيات الشهداء في التصدي لمؤامرات ومخططات العدوان ومرتزقته والدفاع عن الوطن وعزته وكرامته.. .لافتة إلی المسؤولية التي تقع علی عاتق الجميع في الاسهام الفاعل لرفد الجبهات بالرجال والمال. تخلل الفعالية التي حضرها أهالي الشهداء وعدد من الوجهاء والشخصيات الاجتماعية كلمات آباء الشهداء وفقرات إنشادية وقصائد شعر عبرت عن عظمة تضحيات الشهداء ومآثرهم ومنزلتهم في الدنيا والآخرة.
إلی ذلك نظمت الهيئة النسائية لأنصار الله بالمديرية فعاليتين بعزلة الأهجر ومركز مديرية شبام كوكبان في إطار إحياء الذكری السنوية للشهيد. وركزت كلمات الفعاليتين علی منزلة وفضل ومكانة الشهداء والتضحيات التي سطروها في سبيل الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.. لافتة إلى أن الاحتفاء بهذه الذكرى يأتي تأكيدا على الصمود والسير على درب الفداء والتضحية في مواجهة العدوان. وضمن أنشطة الفعاليتين بحضور أمهات وزوجات وبنات الشهداء تم تنفيذ زيارات لرياض الشهداء وقراءة سورة الفاتحة علی أرواحهم الطاهرة.
كما نظم مكتب الصحة بمديرية نهم محافظة صنعاء فعالية خطابية بالذكرى السنوية للشهيد .
وفي الفعالية أشار مدير المديرية راجح الجرادي إلى أهمية إحياء ذكرى الشهيد لاستلهام الدروس والعبر من تضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن.
ولفت إلى أن الاهتمام بأسر الشهداء مسؤولية الجميع.. مثمنا دور القطاع الصحي في تقديم الخدمات الطبية المجانية لأسر الشهداء.
فيما أكد مدير مكتب الصحة بالمديرية الدكتور صالح الأعوج الحرص على تقديم الرعاية الصحية لأسر وأبناء الشهداء.
ولفت إلى أن الاهتمام بأسر الشهداء أقل ما يمكن تقديمه لذوي من قدموا ارواحهم رخيصة دفاعا عن الوطن واستقلاله.
وألقيت في الفعالية التي حضرها عدد من الشخصيات الاجتماعية وأعضاء المجلس المحلي والمكتب الإشرافي كلمات أكدت السير على درب الشهداء وبذل كل غال ونفيس في سبيل الدفاع عن الوطن.
وفي سياق متصل نظمت بمديريتي المنار ومغرب عنس محافظة ذمار اليوم فعاليتان خطابيتان في الذكرى السنوية للشهيد.
حيث أقيمت فعالية بمديرية المنار بحضور وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني ومشرف المحافظة فاضل محسن الشرقي وأعضاء المجلس المحلي والأجهزة التنفيذية وشخصيات اجتماعية بالمديرية.
فيما أشار مدير المديرية عبدالولي السبلاني إلى أن الشهداء عنوان الصمود والثبات والانتصارات التي يسطرها الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات .. لافتا إلى أهمية رعاية أسر الشهداء والاهتمام بالجرحى.
عقب الفعالية افتتح وكيل أول المحافظة ومشرف المحافظة ومعهما مدراء فرعي هيئتي شؤون القبائل يحيى غيلان والزكاة ماجد التينة والبحث الجنائي العقيد محمد الخطيب وعضو لجنة التحشيد أحمد الرازحي، معرض الشهداء الذي يتضمن لوحات وصوراً عن الشهداء وتضحياتهم وأدوارهم البطولية في مواجهة العدوان.
إلى ذلك زار وكيل أول محافظة ذمار المروني ومشرف المحافظة الشرقي معرض الشهداء في منطقة الجمعة بمديرية جبل الشرق، الذي يحتوي على لوحات وصور الشهداء.
وأشار المروني والشرقي إلى فضل الشهادة ومكانة ومنزلة الشهداء .. وأكدا المضي على درب الشهداء واستمرار الصمود والثبات حتى تحقيق النصر.
كما زارا روضة الشهداء في قاع آنس وقرءا الفاتحة على أرواحهم.
كما أقيمت بمديرية مغرب عنس، فعالية خطابية بالذكرى السنوية للشهيد بحضور مدير المديرية عبدالكريم الصارم وأمين محلي المديرية عبدالولي العفيري وأعضاء المجلس المحلي والمكتب التنفيذي وشخصيات اجتماعية.
وفي الفعالية، أشار مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد الحجي إلى أهمية إحياء ذكرى الشهيد للتذكير بمناقب الشهداء وتضحياتهم في مواجهة العدوان .

قد يعجبك ايضا