وزير الصناعة يشيد بتوجيهات الرئيس المشاط

الثورة نت/

ناقش اجتماع عقد اليوم برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة الترتيبات المتعلقة بالمسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية 2020م ” المبتكر اليمني ” والتنسيق مع قناة اليمن الفضائية .

واستعرض الاجتماع الذي ضم وكيل الوزارة لقطاع الصناعة المهندس عادل مرغم ورئيس قطاع قناة اليمن الفضائية يحيى حميد ورئيس المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الاسمنت قاسم الوادعي الترتيبات الفنية المتعلقة ببث حلقات المسابقة على القناة .

وفي الاجتماع أكد وزير الصناعة والتجارة أهمية تقييم العمل في الموسم الأول للمسابقة وبما يسهم في تلافي السلبيات وأوجه القصور وتطوير الإيجابيات واستثمار النجاح الذي حققته المسابقة للارتقاء بالعمل وإبرازه بالصورة المتميزة التي يستحقها .

وتطرق إلى جهود الوزارة لإقامة المسابقة بشكل سنوي نظراُ لما حققته من نجاحات على مختلف المستويات والصعد .. لافتاً إلى أنه تم تشكيل لجنة فنية لتقييم ودراسة كافة الأفكار التطويرية لتلافي أي قصور حصل في الموسم الأول وبما يسهم في نجاحها وضمان وصول كل مبدع إلى حقه وصولا إلى عمل متكامل يحقق الأهداف المرجوة .

وأشار إلى أن المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية التي تبنتها ودعمتها وزارة الصناعة والتجارة هي احد الاعمال والمشاريع التي تدعم المواهب والأعمال والابتكارات وتقوم باستقطاب أصحاب الابداعات الجيدة ترجمة لأهداف الرؤية الوطنية .. داعياً المبدعين والمبتكرين والمخترعين إلى التقدم للمشاركة في المسابقة بابتكاراتهم ومشاريعهم عبر رابط الموقع الالكتروني للمسابقة وسيجدون كافة التسهيلات من لجنة الاستقبال التي تم تشكيلها لهذا الغرض .

ولفت إلى أن الوزارة وانطلاقاً من الحرص على التطوير والتحديث أقرت توسيع مجالات الجائزة لتشمل سبعة مجالات هي: الأتمتة والتحكم والذكاء الاصطناعي وأنتاج الطاقة وتكنولوجيا المعلومات وصناعة البرمجيات والإنتاج والصناعة الزراعية والصناعات الاستخراجية والمعدنية والأجهزة والمعدات الطبية .

وأشاد الوزير الدرة بدور قناة اليمن الفضائية في تعزيز الوعي المجتمعي والصمود والثبات في مواجهة العدوان وإيصال الرسالة الحقيقية للعالم ونقل الصورة الصحيحة والمظلومية التي تقع على اليمن واليمنيين وكذا دورها في إنجاح المسابقة في موسمها الأول .. معبراً عن أمله في أن تتواصل الجهود لإنجاح الموسم الثاني للمسابقة .

من جهته أكد رئيس قطاع قناة اليمن الفضائية استعداد القناة للتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة وعكس كل أنشطتها وبرامجها وتوضيح دورها الهام في خدمة المجتمع وحماية المستهلك ودعم القطاع الخاص .. لافتاً إلى أن القناة أعدت خطة تطويرية لبرنامج المبتكر اليمني الموسم الثاني 2020م وسيتم دراسته مع اللجنة الإعلامية للوزارة لإقراره .

وأشار إلى أهمية المسابقة في إبراز قدرات الانسان اليمني المبدع والخلاق والقادر على الابتكار والتطوير وإيجاد البدائل مهما كانت الظروف وخاصة في ظل العدوان والحصار .

وأقر الاجتماع، الذي حضره مدير عام الصناعات الصغيرة بالوزارة يونس السوسوة ، تشكيل فريق عمل من الوزارة والقناة لدراسة كافة المقترحات الهادفة إلى تطوير المسابقة والبرنامج التلفزيوني وتقديمها إلى اللجنة الإشرافية للمسابقة .

يشار إلى أن باب التسجيل في المسابقة مازال مستمراً ومفتوحاً للمبدعين والمبتكرين والمخترعين وأصحاب المشاريع الابتكارية عبر الرابط rowadalebtkar.com وسينتهي في 31 يناير 2020م .

 

فيما أقر اجتماع برئاسة نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي ،اليوم، برنامج الفعاليات التي ستنظمها الوزارة بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد وحملة تعزيز الهوية الإيمانية .

وتم خلال الاجتماع بحضور وكيل الوزارة لقطاع خدمات الأعمال محمد يحيى عبد الكريم، تشكيل لجنة للتنسيق والتواصل مع المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة ومكاتب الوزارة وفروعها في المحافظات والمديريات لتنفيذ أنشطة وفعاليات بهذه المناسبة.

ويتضمن البرنامج إقامة فعالية مركزية تكريمية لأسر الشهداء وزيارات لعدد من رياض الشهداء إضافة إلى زيارة لقطاع المرأة بالوزارة إلى أسر الشهداء وتقديم هدايا رمزية لهم بهذه المناسبة إضافة إلى تنفيذ عدد من الفعاليات والأنشطة الخاصة بحملة تعزيز الهوية الإيمانية .

وفي الاجتماع أكد نائب وزير الصناعة والتجارة أهمية التحضير والإعداد الجيد لهذه الفعاليات وبما يتناسب مع مكانة الشهداء الذين قدموا أرواحهم في سبيل الله والدفاع عن الوطن وعزة وكرامة الشعب اليمني والتي ستظل راسخة في قلوب وعقول الأجيال المتعاقبة .

ولفت إلى أن الذكرى السنوية للشهيد محطة يستلهم الجميع من خلالها روح العطاء والإيثار والتضحية والشجاعة والثبات في مواجهة العدوان وأخذ الدروس من الشهداء العظماء الذين بذلوا حياتهم رخيصة في سبيل الله للدفاع عن الأرض والعرض.

وأكد الهاشمي استعداد الوزارة لتقديم كافة الدعم لإنجاح هذه الفعاليات والأنشطة التي تنطلق من الإيمان المطلق بدور الشهداء وما يقدمونه في سبيل الدفاع عن الوطن .

 

هذا وأشاد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة بتوجيهات فخامة الأخ المشير مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، المتعلقة بتنفيذ سلسلة من الإعفاءات الضريبية والجمركية لتحفيز وتشجيع وتحسين بيئة الأعمال.

وأكد وزير الصناعة خلال الاجتماع الذي عقد اليوم وضم وكيل الوزارة لقطاع الصناعة المهندس عادل مرغم ومسئولي القطاع، على ضرورة وضع مصفوفة لتنفيذ توجيهات الرئيس المشاط فيما يتعلق بمهام الوزارة من كافة النواحي.. لافتا إلى أن الوزارة قطعت شوطاً كبيراً في هذا الجانب.

وأوضح أن الوزارة قدمت عدد من مشاريع التعديلات للقوانين واللوائح الخاصة بتطوير العمل والشراكة مع القطاع الخاص وتحسين بيئة خدمات الأعمال.

ولفت إلى أهمية هذه التوجيهات في إنعاش الاقتصاد الوطني وتشجيع الصناعات الصغيرة والأصغر باعتبارها الركيزة الأساسية للاقتصاد الوطني خاصة في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد .. مبيناً أن الإعفاءات لمدخلات الإنتاج الدوائي والطاقة المتجددة ستسهم في تطوير هذه الصناعات وتعزيز الدور الوطني لقطاع الصناعات الدوائية والتخفيف من فاتورة الاستيراد وتوفير فرص العمل.

وأشار الوزير الدرة إلى أن إعفاء المشاريع الصغيرة والأصغر وصغار المكلفين ومدخلات الإنتاج الدوائي ومدخلات واستثمارات الطاقة المتجددة والسيارات والمعدات التي تعمل بالطاقة الشمسية أو الكهرباء من كافة الرسوم والضرائب سيسهم في دعم المنتج المحلي وخفض تكلفته الأمر الذي سينعكس إيجاباً على القطاع الزراعي والأنشطة الاقتصادية الإنتاجية .

وبين أن إنشاء المجلس الأعلى للتنسيق مع القطاع الخاص سيعمل على إيجاد شراكة حقيقة وفاعلة بين الحكومة والقطاع الخاص خاصة وان استحقاقات المرحلة القادمة تتطلب اضطلاع مؤسسات القطاع الخاص بدور محوري في قيادة عملية التنمية من خلال توسيع دائرة أنشطتها لتشمل مختلف المجالات التنموية والخدمية.

وحث على ضرورة أن تتضمن المصفوفة مقترحات بتعديلات القوانين واللوائح المطلوب تغييرها لتطوير المنظومة التشريعية المتعلقة بقطاع الصناعة والتجارة.

واقر الاجتماع تكليف قطاع الصناعة بإعداد المصفوفة خلال اليومين القادمين.

قد يعجبك ايضا