اختتام الحملة الوطنية البيطرية لتحصين الأغنام والماعز في محافظة تعز

 

الثورة /
اختتمت في محافظة تعز الحملة الوطنية البيطرية لتحصين وتجريع الأغنام والماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة والجدري و الطفيليات.
هدفت الحملة -التي نفذتها وزارة الزراعة والري ممثلة بمكتب الزراعة والري في المحافظة بالتعاون مع الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري بوزارة الزراعة وبتمويل من الهيئة الطبية الدولية- إلى تطعيم المواشي باللقاحات لحمايتها من الأمراض التي تهدد قطاعاً كبيراً من الثروة الحيوانية .
وأوضح مدير عام مكتب الزراعة والري في المحافظة المهندس عبد الله الجندي أنه تم خلال الحملة التي استمرت ٢٥ يوماً تحصين وتجريع نحو136264 ألف رأس من الاغنام والماعز في 38 عزلة و414 قرية بمديريتي ماوية ومقبنة، وأن الحملة حققت نجاحا كبيرا بنسبة80% من العدد المتوقع تحصينه رغم الظروف التي تمر بها البلاد خاصة تعز وقد بلغ عدد المستفيدين 7417 مزارعا .
وأشاد بجهود الفرق البيطرية المكونة من 44 كادرا فنيا وطبيبا بيطريا، ودور الهيئة الطبية الدولية في توفير كافة اللقاحات والمستلزمات البيطرية للحملة التي حققت النجاح .
من جانبه أكد الدكتور محمد يحيى شجاع الدين مدير عام الصحة الحيوانية والحجر البيطري أهمية تنفيذ مثل هذه الحملات التي تتضمن توعية إرشادية وتوزيع بروشورات وملصقات توعوية للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية حول كيفية حماية الحيوانات ووقايتها من الإصابة بالأمراض، وكذا كيفية معالجة الحيوانات المصابة من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية باعتبارها أحد المصادر الهامة لتوفير الأمن الغذائي ،فضلا عن كونها موردا رئيسيا ومصدرا للدخل لكثير من الأسر الريفية .
إلى ذلك شدد الدكتور نزار الأغبري مدير ادارة الصحة الحيوانية في المحافظة على ضرورة التوسع في تنفيذ مثل هذه الحملات التي تأتي في إطار جهود وزارة الزراعة والهيئة الطبية الدولية لتشمل مختلف المناطق والمديريات، من أجل تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض عن طريق التطعيم باللقاحات التي تساعد في إكساب الحيوانات مناعة وتجعلها أكثر مقاومة للإصابة بالأمراض.

قد يعجبك ايضا