اختتام دورة لمنتسبي الهيئة العامة للبريد وفروعها في المحافظات بما فيها الجنوبية والشرقية

مرغم: حريصون على إنشاء إدارة الامتثال وصياغة اللوائح المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

 

الثورة / محمد الفائق

أكد مدير عام الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي المهندس محمد علي مرغم، حرص الهيئة على إنشاء إدارة المخاطر وإدارة الامتثال وصياغة اللوائح والأنظمة الخاصة بمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
مشيرا في اختتام الدورة التدريبية السابعة أمس بصنعاء، التي نظمتها اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على مدى أربعة أيام، بمشاركة 30متدربا ومتدربة من مختلف فروع هيئة البريد في المحافظات بما فيها الجنوبية والشرقية، إلى أهمية تكوين قاعدة بيانات متكاملة لمساعدة هيئة البريد على تنفيذ الرقابة على مختلف العمليات التي تتم وبما يسهم في التقليل من مخاطر هذه الجرائم التي تمس بالاقتصاد الوطني.
وأكد مرغم الحرص على إعطاء جوانب التدريب والتأهيل لمنتسبي الهيئة العامة للبريد، أولوية بما يمكنهم من تنفيذ المتطلبات المحلية والدولية في مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مثمناً جهود اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في تعزيز طرق وآليات مكافحة هذه الجرائم وحماية المواطنين والاقتصاد الوطني وخاصة في مجال التدريب والتأهيل ونشر الوعي المجتمعي.
ودعا المشاركين إلى تطبيق المهارات والمعارف التي تلقوها في الدورة ونقلها إلى الواقع العملي، مشيدا بالمشاركين الذين قدموا من المحافظات الجنوبية والشرقية وتحملهم عناء السفر، وهو ما يؤكد على حرص كادر الهيئة على مواكبة التطورات والتزود بمختلف الأساليب والأدوات الحديثة.
بدوره قال رئيس اللجنة التنظيمية للبرنامج التدريبي القاضي رشيد المنيفي إن اليمن واجهت العديد من المخاطر والتحديات خلال الفترة الماضية، وهي معرضة أيضا للكثير من المخاطر في حالة التقصير في تطبيق إجراءات مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
مشدداً على ضرورة تضافر الجهود بين كافة الجهات لمواجهة خطر جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتصدي لكل ما يمكن أن يؤثر على نظامنا المالي والمصرفي والاقتصاد الوطني بشكل عام أو يعرض بلادنا وسلامتها للخطر.
وأضاف القاضي المنيفي: إن الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي إحدى الجهات المشمولة بتنفيذ قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ولائحته التنفيذية من خلال إنشاء وحدة أو إدارة امتثال وتعيين مسئول التزام على مستوى المركز الرئيسي وإنشاء وحدات امتثال في مكاتب المحافظات وكذا إصدار الدليل الإرشادي وتعليمات المكافحة ومؤشرات الاشتباه.
ودعا الهيئة العامة للبريد إلى تكثيف برامج التدريب والتأهيل لموظفيها في هذه الجوانب لضمان سلامة أعمالهم وضمان الامتثال للقانون .. مؤكداً أن اللجنة ستكون عوناً وسنداً للهيئة لتطبيق القانون وتنفيذ البرامج التدريبية والتأهيلية .
وعبر عن أمله في أن تكون الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي في صدارة الجهات الممتثلة لتطبيق القانون ولائحته التنفيذية وتعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب .. مشيداً بالتزام المتدربين الذين حضروا هذه الدورة من كافة المحافظات وتفاعلهم مع البرنامج.
وهدفت الدورة على مدى أربعة أيام إلى إكساب المشاركين من المعنيين بتطبيق إجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في قطاع البريد والتوفير البريدي بالمعارف العامة والتخصصية حول المفاهيم الأساسية لجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومهارات ومعارف حول أساليب وطرق التحليل المالي في قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وتأتي هذه الدورة في إطار البرنامج التدريبي الذي تنفذه اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للعام الجاري والذي يهدف إلى تأهيل الكوادر في مختلف الجهات للمضي في مواجهة الجريمة والتصدي لكافة الأخطار في سبيل حماية النظام المالي والمصرفي والاقتصاد الوطني بشكل عام.
حضر الاختتام عضو اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ممثل الهيئة العامة للبريد إبراهيم الكبسي.

قد يعجبك ايضا