400 استشاري وأخصائي ناقشوا 18 ورقة عمل على مدى يومين

اختتام أعمال المؤتمر العلمي السابع لجراحة العظام في اليمن واعتماد ساعاته ساعات تعليم مستمر

الدعوة إلى إنشاء المزيد من المخيمات الطبية لمعالجة جرحى الحرب والنازحين

اختتمت بصنعاء فعاليات المؤتمر العلمي السابع لجراحة العظام في اليمن والذي نظمته جمعية جراحي العظام وبرعاية وزير الصحة العامة والسكان للفترة ( 30 – 31 ) أكتوبر الجاري بمشاركة 400 استشاري وأخصائي جراحة العظام في البلاد .. ويرى المشاركون أن المؤتمر يمثل نهضة علمية وطبية تواكب التطورات العالمية الطبية ويغني الكثير من الحالات المرضية من مشقة وعناء السفر للخارج.
الثورة /أسماء البزاز

400 استشاري وأخصائي من جراحي العظام ومن جميع المحافظات اليمنية.. قدموا للمشاركة والإفادة والاستفادة من أبحاث ومخرجات المؤتمر العلمية والطبية ومناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه الحقل الطبي وجراحي العظام وفق المعطيات والامكانيات المتاحة وإيجاد الحلول لمعالجتها والتطوير من الأداء الطبي في مختلف المرافق الصحية.
هذا وقد ناقش المؤتمر 18 ورقة عمل وخمس جلسات نقاشية حيث شهد المؤتمر في يومه الأول ست ورقات عمل وخمس حلقات نقاشية شارك فيها نخبة من استشاريي جراحة العظام باليمن، ووقف المؤتمر في يومه الثاني أمام 12 ورقة عمل تضمنت حلقات نقاشية متمثلة في ورقة عمل علمية عن طبيب العظام وقت الحرب والكسور المفتوحة نتيجة الانفجارات وكيفية التعامل معها على أحدث الطرق العلمية العالمية للدكتور محمد هطيف استشاري جراحة العظام.بالإضافة إلى حلقات نقاشية للمؤتمر تضمنت ورقة عمل علمية لجراحة سرطان الحوض للدكتور مطهر العريقي وورقة عمل علمية للخلع الولادي للدكتور عبدالله نصار وورقة عمل علمية لجراحة العمود الفقري للدكتور خالد سويلم وورقة عمل علمية عن قص الحوض للاختلالات الوراثية للدكتور وليد الحسام وورقة عمل علمية عن الحالات المتقدمة من الروماتيزم المتعلق بالعامود الفقري للدكتور صالح سيلان.
فرصة علمية
من ناحيته اعتبر الدكتور عبدالرب المروني استشاري جراحة العظام في المستشفى الجمهوري أن المؤتمر فرصة لكل المشاركين لإبداء تجاربهم وأبحاثهم وابتكاراتهم العلمية الطبية بما يسهم في النهوض العلمي في مجال الطب وجراحة العظام في البلاد. وأهميته الفاعلة في تبادل الخبرات والمعلومات لصناعة الكفاءات.
طرح فعال
رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمد هطيف قال: إن المؤتمر قد حوى سبع حلقات نقاشية على حالات واقعية من قبل لجنة علمية مكونة من 8 أطباء بالإضافة إلى ان كل المشاركين كانوا في الحقيقة هم لجنة أخرى باقتراحاتهم وأفكارهم ومشاركاتهم الفاعلة في الطرح والنقاش
حلقات دقيقة
رئيس جمعية جراحي العظام الدكتور أنور مغلس قال إن هذا المؤتمر يعتبر فرصة علمية كبيرة لاجتماع الأطباء من جميع المحافظات وتم عرض حلقات نقاشية دقيقة في جراحة العظام والمناظير والكسور المفتوحة والأوتار وجراحات القدم وجراحات العمود الفقري وجراحات الركبة وكسور الحوض.
وأضاف مغلس هناك مشاركة غير مسبوقة تعكس قوة وتميز هذا المؤتمر عن المؤتمرات السابقة.
مدى الوعي
أحد المشاركين من الجهات الداعمة للمؤتمر الدكتور محمد الكهالي ريمان فارما عبر عن مدى سعادته لإقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية التي تنم عن مدى الوعي المجتمعي بالتطوير الطبي في كافة مجاله ولعرض الأدوية الأكثر أمنا واستخداما دون اضرار جانبية.
الترويج
وأمّا هاني الزبيري من مخازن بلقيس وبيجالا الفلسطينية فقد اعتبر أن هذا المؤتمر فرصة لترويج الأدوية الآمنة لكل الشركات والمؤسسات الداعمة والمساهمة في المؤتمر وإعطاء الأطباء المشاركين وصفة كاملة عن كل دواء للاستفادة منه.
ساعات تعليم مستمر
من جهته أعلن مجاهد معصار رئيس المجلس الطبي الأعلى اعتماد ساعات المؤتمر ساعات تعليم مستمر ِ.
وقال إن هذا المؤتمر يأتي في ظل احتفالات بلادنا بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أزكى الصلاة والتسليم ويعد احتفالا علميا بهذه الثروة الطبية التي تزخر بها البلاد كفاءة وخبرة وقدرة تتابع آخر ما توصل إليه العالم من أبحاث علمية متطورة تسهم في شفاء الحالات الصحية الحرجة والصحة عوضا عن تكاليف السفر للخارج وتسرب العملة الصعبة.
توصيات
وفي ختام المؤتمر العلمي السابع لجراحة العظام في اليمن أوصى المؤتمر بالتواصل مع الزملاء في المحافظات واستمرار النشاطات العلمية والتواصل مع الزملاء في جميع المحافظات للإعداد لانتخابات قانونية للجمعية مع الحفاظ على وحدة الجمعية وعدم تفريقها برئاسة كل من الدكتور محمد الضبياني والدكتور خالد النزيلي.
وأكد على ضرورة الاهتمام بالنشاط العلمي والتدريب المستمر والأبحاث العلمية ويوصي المؤتمر بإقامة المؤتمر القادم في إحدى المحافظات اليمنية وبحسب الأوضاع الأمنية في حينها.
واوصى المؤتمر باستئجار مقر للجمعية وإنشاء سكرتاريا خاصة بالجمعية وإنشاء قاعدة بيانات لجميع اعضاء الجمعية وإنشاء وحدة معلومات تهتم بجمع جميع المعلومات الخاصة بجميع عمليات العظام ونتائجها.
ودعا المؤتمر لإنشاء المزيد من المخيمات الطبية في شتى محافظات الجمهورية تهتم بعلاج جرحى الحرب والنازحين وذوي الدخل المحدود.
وأكد المؤتمر أهمية التنسيق مع البرد العربي التنسيق مع منسقي البرد العربي لدعم وتعزيز وتدريب أطباء البرد وضمان حصولهم على مستوى عالٍ من التدريب النظري والعملي ومتابعة إجراءات الانضمام لعضوية الجمعية في المحافظات الأخرى والتواصل مع الجمعيات الخارجية على مستوى الأقليم والعالم وتعزيز التعاون العلمي وتبادل الخبرات وحضور المؤتمراتِ.
تصوير / فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا