مجلس النواب يطلع على رسالة الرئيس المشاط بشأن قانون النقل البري المعدل

 

الثورةنت/

اطلع مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي، على رسالة فخامة الأخ المشير مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، بشأن ملاحظاته على قانون النقل البري المعدل بالقانون رقم 14 لسنه 2010م والمقر من قبل مجلس النواب.

واقر مجلس النواب إحالة ذلك إلى اللجنة المختصة.

من جهة أخرى ناقش المجلس موضوع الأسمدة والمبيدات الخطيرة والمبيدات المنتهية الصلاحية وكذا السلع والمنتجات الغذائية والدوائية المنتهية أو غير المطابقة للمواصفات والمقاييس المعمول بها والتي تدخل إلى الأسواق من المنافذ الجمركية.

وأكد نواب الشعب في سياق نقاشاتهم على ضرورة تفعيل وتشديد الرقابة الدورية المستمرة لمنع دخول أو تداول هذه المنتجات الخطيرة والمضرة بالبيئة والصحة العامة.

وشدد أعضاء المجلس على أهمية اضطلاع الجهات المعنية بدورها المسؤول وفقًا للمهام المناطة بها في حماية الوطن والمواطن من مخاطر تلك الأسمدة والمواد السامة التي تتسبب في انتشار الأمراض والأوبئة.

كما أكد النواب على أهمية تفعيل الدور الرقابي في مكافحة ومنع دخول هذه السموم من المنافذ أو المراكز ومصادرتها من الأسواق من خلال تفعيل الرقابة الدورية على السلع والمنتجات الواردة عبر المنافذ وكذا تشديد الرقابة على الأسمدة والمبيدات والسلع والمواد الغذائية والدوائية ومكافحة تهريبها.

وأشاروا إلى الأضرار الناتجة عن استخدام تحالف دول العدوان بقيادة السعودية والإمارات للأسلحة المحرمة دوليا لما لها من آثار سلبية على البيئة وصحة الإنسان والنبات والحيوان، حيث لوحظ نفوق مفاجئ للحيوانات في عدد من المناطق اليمنية التي تعرضت للقصف بالقنابل المحرمة التي تضر بالنبات والإنسان على حد سواء، الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي محاسبة المتسببين في ارتكاب تلك الجرائم في اليمن وإحالتهم إلى المحاكم الدولية لينالوا جزائهم الرادع.

من جانبهم أشار ممثلو الجهات المعنية في الجمارك والزراعة والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس، إلى الدور الذي تقوم به هذه الجهات والصعوبات التي تعترض سير عملها .. مشيرين إلى أنه تم صبط كميات من المبيدات وأحالتها للنيابة حسب ما تقتضيه الإجراءات القانونية.

وطالبوا بتعاون كافة الجهات المعنية في مكافحة هذه السموم والحد من انتشارها كونها تضر بالبيئة وصحة الإنسان وعدم التهاون مع المتسببين بدخولها إلى البلد.

وأقر المجلس طلب وزراء الزراعة والصحة والصناعة، لمناقشة الموضوع مع اللجان المختصة في المجلس وموافاة المجلس بنتائج ما سيتم التوصل إليه.

وكان المجلس قد استعرض محضر جلسته السابقة واقره وسيواصل عقد جلسات أعماله السبت القادم بمشيئة الله تعالى.

حضر الجلسة نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل ونائب مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس للشئون الفنية الدكتورة رباب أبو أصبع ومدير عام الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة المهندس محمد يحيى شجاع الدين ومدير عام وقاية النبات وجيه المتوكل ومدير عام الرقابة على مستلزمات الانتاج المهندس عبد الله مسعود.

قد يعجبك ايضا