الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

مـــــع اقـــــــــتراب موعــــــــــد الـمنـــــاسبــــــــــة الجليــــــــلة

تسارع التحضيرات الخاصة بإقامة المهرجان الجماهــــــيري الحاشد في صنعاء بذكرى المولد النبوي الشريف

 

 

التأكيد على أهميـة إحياء ذكـــرى مولد النبـــي الكريــم واستلهـــام الدروس منهــا فــي مواجهـة التحديــــات

الثورة / سبأ / محافظات
فيما يقترب موعد ذكرى المولد النبوي الشريف في الـ12 من ربيع أول، تتسارع وتائر التحضيرات الخاصة بإقامة المهرجان الجماهيري الحاشد بالعاصمة صنعاء احتفاء بهذه المناسبة الدينية العظيمة والذي يتوقع مراقبون أن يكون الأكبر جماهيرياً في تاريخ اليمن والمنطقة.
حيث تواصلت الفعاليات الاحتفائية بالمناسبة في أمانة العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات وكذا مناقشة الاستعدادات لمختلف مؤسسات ومرافق الدولة للمساهمة في الاحتفالات الخاصة بالمناسبة.

وفي هذا السياق نظمت الدائرة الاجتماعية بالمكتب التنفيذي لأنصار الله أمس اللقاء الاجتماعي الموسع تحت شعار “مولد النصر المبين”، في إطار الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي اللقاء الذي حضره رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس ومستشار الرئاسة الدكتور عبدالعزيز الترب، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة.
وأشار إلى أن إحياء ميلاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، يأتي للتذكير والاقتداء بسيرته .. وقال ” إن الرسول عليه الصلاة والسلام هو وسيلتنا إلى الله تعالى ومنقذنا ومخرجنا من الظلمات إلى النور وشفيعنا وحبيبنا يوم القيامة “.
ولفت الدكتور مقبولي إلى أن الاحتفال بميلاد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، يعكس مدى ارتباط اليمنيين ومحبتهم لرسول الله.
من جانبه أكد وزير الإعلام ضيف الله الشامي أهمية الاحتفال بالمولد النبوي، لتعزيز الولاء بالنبي عليه الصلاة والسلام الذي يضاعف من العزيمة والصبر والصمود والثبات .. مشيرا إلى أن سر الانتصارات في الجبهات يعود إلى ارتباط الأبطال بالنبي الأكرم.
ولفت إلى أن حب اليمنيين واهتمامهم بإحياء المولد النبوي متجذر منذ القدم .. وقال ” أول من قدم الدماء في سبيل الله أسرة يمنية، حيث كانت أول شهيدة في الإسلام سمية بنت خياط أم عمار بن ياسر وزوجها ياسر أبو عمار “.
وأكد الوزير الشامي أن أول من احتفل بالنبي عليه الصلاة والسلام هم الأوس والخزرج، فيما كان اليمنيون أول من بايعوا رسول الله وسارعوا لفك الحصار على النبي في شعب أبي طالب عندما حاصره كفار قريش.

وقال “أنصار رسول الله اليوم يتنافسون على مواجهة الأعداء من قادة آل سعود وآل زايد وأسيادهم، كما تنافس أجدادهم لمواجهة كفار قريش”.. مؤكدا أن الاحتفال هذا العام يأتي والشعب اليمني يمتلك مقومات النصر لارتباطهم بنبي الإنسانية .
وتطرق إلى أن إحياء اليمنيين للمولد النبوي، هو إحياءً للدين والقيم وتجديد الولاء والطاعة للرسول محمد صلى الله عليه وآله و سلم .. داعيا الجميع إلى المشاركة في فعالية المولد النبوي الذي يتزامن هذا العام مع انتصارات تثلج صدور اليمنيين.
وألقيت كلمات من رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان ورئيس الدائرة الاجتماعية بالمكتب التنفيذي لأنصار الله علي قاسم المتميز وصالح الخولاني عن المشائخ، أكدت أهمية إحياء المولد النبوي للتذكير بالسيرة العطرة للنبي صلى الله عليه وسلم.
وأشارت الكلمات إلى ميلاد الرسول الكريم، شكل إيذانا بإرساء قيم ومبادئ العدل والمساواة ورفض الذل والخنوع ومجاهدة الكفر والنفاق لتحيى أمة الإسلام في عزة وكرامة .. مؤكدين أهمية استغلال هذه المناسبة الدينية في تعزيز روابط الإخاء والتكافل بين أفراد المجتمع.
حضر اللقاء عدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى والمشائخ والشخصيات الاجتماعية.
وفي مديرية صنعاء القديمة دعا وزير الإعلام ضيف الله الشامي اليمنيين الى تكثيف الجهود للحشد للفعالية الكبرى للاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وأكد في خلال اللقاء الموسع الذي أقامته مساء يوم أمس لجان الحشد للمولد بمديرية صنعاء القديمة على أهمية استشعار اليمنيين لمسؤولياتهم في حشد الجهود للفعالية الكبرى والتي تزامنت مع الانتصارات العظيمة للجيش واللجان الشعبية.
منوها بأن اليمنيين يجددون ولاءهم لرسول الله ويجسدون عظمة هذا النبي وترسيم دعائم الدين بجماجمهم ودمائهم التي تسفك اليوم كما سفكت في السابق لإعلاء كلمة الله.

وقال: سابقا خرج اليمنيون برجالهم ونسائهم وأطفالهم وشيوخهم للاحتفال بقدوم الرسول مرددين المقولة المشهورة «طلع البدر علينا» والآن وكما في السابق يؤكد اليمنيون ارتباطهم الوثيق برسول الله من خلال ما نراه من تسابق في البذل والإحسان للتجهيز بالاحتفال المبهر بمولد خاتم الانبياء والمرسلين، في حين نرى الطرف الآخر يعبثون بأموال ومقدرات المسلمين في اللهو واللعب.
مشيرا إلى أن صمود وانتصارات الشعب اليمني رغم إمكانياتهم البسيطة مقارنة بما يمتلكه تحالف العدوان يأتي نتاجا طبيعيا لارتباط هذا الشعب العظيم برسول الله.
وكانت قد ألقيت كلمتان بالمناسبة من قبل العلامة علي حسين الهادي وأمين عام المجلس المحلي بصنعاء القديمة مجاهد الغيل أكدتا على بذل الجهود في رفد الجبهات والاستعداد الجيد للحشد للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بما يليق بهذا النبي العظيم.
حضر الفعالية مشرف أمانة العاصمة خالد المداني ووكيل أمانة العاصمة العميد علي شريم ومشرف المديرية أبو مجد المعافا وعضو المجلس المحلي بالأمانة الشيخ أحمد صلاح وأعضاء المجلس المحلي والهيئة الإدارية ومشائخ وأعيان وعقال مديرية صنعاء القديمة.
كما نظم القطاع الصحي بأمانة العاصمة ومستشفى الكويت الجامعي أمس فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل إلى أهمية إحياء المولد النبوي كونها محطة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .
وقال « الاحتفال بهذه المناسبة من كل عام ليس معناه الاحتفال بمولد النبي فقط وإنما بالرسالة المحمدية فالرسول الأعظم حاضرا في كل أذان وإقامة ونقل الأمة من الجاهلية إلى أمة رائدة في كل المجالات».
وأشار الوزير المتوكل إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي محطة لتقييم الوضع واستشعار الواجب تجاه الأمة في مواجهة الطغاة والاستكبار العالمي.
وتطرق إلى جهود الوزارة في تطبيق المعايير والأدلة الطبية للنهوض بالقطاع الصحي سواء ما يتعلق بالمستشفيات الخاصة أو الصيدليات.. مؤكدا حرص الوزارة على النهوض بالقطاع الصحي وتأهيل وتطوير الكوادر في مختلف القطاعات.
وأشاد وزير الصحة العامة بدور القطاع الصحي العام والخاص واستمراره في تأدية مهامه الإنسانية في ظل الظروف الراهنة.
فيما أشار مدير مكتب الصحة بالأمانة الدكتور مطهر المروني إلى أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والاقتداء بنهجه وسيرته العطرة.
وأكد حرص القطاع الصحي العام والخاص على تقديم الخدمات الطبية والصحية مجانا في هذه المناسبة وكذا تقديم الخدمات المخفضة للمرضى وأسر الشهداء والجرحى.
ولفت الدكتور المروني إلى الأنشطة والفعاليات التي ينفذها مكتب الصحة والقطاع الصحي بأمانة العاصمة احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.
بدورهما تطرق وكيل أمانة العاصمة لقطاع الخدمات المهندس عبد الفتاح الشرفي ومدير مستشفى الكويت الجامعي الدكتور أمين الجنيد، إلى الأهمية تكتسبها ذكرى المولد النبوي الشريف في نفوس المسلمين.
وثمنا دور القطاع الصحي والطبي وصمود كوادره في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.
تخلل الفعالية التي حضرها عدد من وكلاء وزارة الصحة وأمانة العاصمة ومدراء المستشفيات، قصيدة وأناشيد عبرت عن مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
إلى ذلك افتتح وزير الصحة العامة والسكان ومعه مدير عام مستشفى الكويت الجامعي، مركز سحب الدم المقدم هدية من لجنة سيد الشهداء عليه السلام، واستمع إلى شرح حول الخدمات الطبية التي سيقدمها المركز.

إلى ذلك ناقش اجتماع بصنعاء أمس برئاسة وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن، ترتيبات تنظيم فعالية لطلاب ومنتسبي الوزارة والمعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع لإحياء ذكرى المولد النبوي.
وتطرق الاجتماع الذي ضم المدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات عبدالله الهادي ووكيل الوزارة لقطاع سوق العمل يحيى الماخذي ووكيلي الوزارة المساعدين عبد السلام الزبيدي، وعلي زهرة ورئيس الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع الدكتور وليد الرياشي ومستشار الوزارة سعيد غرابه، إلى برنامج الاحتفال بذكرى المولد النبوي.
وأكد الاجتماع أهمية تنظيم لقاءات وندوات ومحاضرات بالمعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع للتعبير عن عظمة المناسبة والتذكير بسيرة النبي الكريم والاقتداء بهديه والسير على نهجه والاستفادة منها في تعزيز قيم التكافل الاجتماعي.
وأقر الاجتماع تنظيم الفعالية المركزية لطلاب ومنتسبي المعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع الحكومية والأهلية الأسبوع القادم بصنعاء.
كما أقر الاجتماع تكليف لجنة للنزول إلى محافظة الضالع للاطلاع على أوضاع معهد جبن واحتياجاته من المواد الخام والتجهيزات والاحتياجات ورفع تقرير بذلك إلى قيادة الوزارة.
وفي الاجتماع أكد وزير التعليم الفني أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي في ظل الظروف التي يمر بها الوطن رسالة لقوى العدوان بمكانة المصطفى عليه الصلاة والسلام في قلوب أبناء اليمن وتعلم قيم الصبر والثبات والصمود في مواجهة الطغاة والمتجبرين.
ووجه صندوق تنمية المهارات بتوفير التجهيزات والمواد الخام للتخصصات الطبية لمعهد وصاب بمحافظة ذمار وتكليف لجنة للاطلاع على أوضاع مبنى كلية مجتمع يريم الذي تعرض لاستهداف من طيران العدوان ورفع تقرير عن أهم الاحتياجات لإعادة تأهيله.
كما ناقش اجتماع بمجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة برئاسة نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين التحضيرات الجارية لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في كافة الجامعات الحكومية والأهلية .
وتطرق الاجتماع الذي ضم وكيل الوزارة لقطاع المؤسسات التعليمية الدكتور غالب القانص ورؤساء الجامعات الأهلية ومستشارو الوزير، إلى برنامج وخطة الوزارة للاحتفاء بالمولد النبوي الشريف على صاحبها افضل الصلاة وأتم التسليم بناءً على توجيهات المجلس السياسي الأعلى في اقامة اللقاءات الداخلية بالوزارات والجهات الحكومية والمؤسسات التابعة لها لتنظيم الفعاليات والانشطة والندوات وتشكيل لجان حشد وتعبئة وغرفة عمليات ومتابعة لإحياء هذه المناسبة العظيمة بالمستوى الذي تليق بعظمة هذه المناسبة .
وفي الاجتماع أكد نائب وزير التعليم العالي أن الاحتفاء بذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين النعمة المهداة والرحمة المسداة والسراج المنير من أوجب الواجبات على كل من يتبع هذا النبي الخاتم، للتذكير بمناقب وأخلاق وصفات هذا الرسول القائد ومعلم البشرية ومخرجها من الظلمات إلى النور.
وأشار إلى أهمية إبراز المظاهر الاحتفالية للمولد النبوي الشريف في كل جامعة حكومية وأهلية لعكس صورة معبرة عن مدى حب وارتباط اليمنيين برسول الله والتذكير بسيرته العطرة والاقتداء بهديه والسير على نهجه .
وحث الجامعات الاهلية على استشعار المسؤولية والقيام بدورها التاريخي والديني والاخلاقي في تعظيم مولد النبي الكريم من خلال اقامة الفعاليات والندوات والمحاضرات الدينية حول سيرته العطرة.
مبيناً أهمية تعريف العالم بأن اليمانيين هم أول من احتفل بقدوم الرسول الكريم وأول من نظم الابيات الشعرية والاناشيد الدينية فرحاً وابتهاجاً بقدومه صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة من خلال ترديدهم انشودة « طلع البدر علينا «.
واستعرض الدكتور شرف الدين الأدوار التي قام بها اليمنيون في مساندة ومؤازرة الرسول الأعظم في دعوته إلى الله ونشر الرسالة المحمدية في أصقاع الأرض .
وشدد نائب وزير التعليم العالي على ضرورة الحشد والتعبئة للمشاركة في الفعالية المركزية لطلاب ومنتسبي الجامعات الحكومية و الأهلية المزمع اقامتها في الـ7 من ربيع الأول المصادف الاثنين القادم وسط ساحة جامعة صنعاء للاحتفاء بمولد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم .
ولفت إلى أن وزارة التعليم العالي شكلت لجنة إشرافية عليا برئاسته للأشراف والمتابعة على سير المظاهر الاحتفالية بالمولد النبوي في الجامعات الأهلية وآلية إعداد برنامج وجدول زمني ينظم الفعاليات في كل جامعة ليتسنى لأعضاء اللجنة الحضور والمشاركة في تلك الفعاليات .
إلى ذلك أكد وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم عبدالله النعمي أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف .
وأشار في احتفال أمس بمدرسة عبدالرحمن الغافقي بمديرية السبعين إلى أهمية الاقتداء برسول الله في أفعاله وأقواله وثباته وصموده في مقارعة الباطل وجهاده ضد قوى الظلم والطغيان.
وتطرق الوكيل النعمي في الاحتفالية التي حضرها وكيل الوزارة إبراهيم شرف إلى دور اليمنيين في نصرة الإسلام وأحقيتهم بالرسول الأعظم والاحتفاء بمولده والسير على نهجه صلى الله عليه وآله وسلم.
فيما أشارت كلمة مدير المدرسة الى اهمية احياء ذكرى المولد النبوي كمحطة لتنقية النفس واستلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى على افضل الصلاة وأزكى التسليم.
تخلل الحفل فقرات فنية وانشادية عبرت عن المناسبة.
ونظمت مديرية شعوب بأمانة العاصمة أمس، فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية اعتبر عضو مجلس الشورى خالد المداني، إحياء ذكری المولد النبوي، من أعظم المناسبات للاحتفال بقدوم رسول البشرية الذي اخراج الناس من ظلمات الجاهلية وعبادة الأوثان إلى عبادة الله وحده.
وأكد المداني ضرورة اغتنام هذه المناسبة في تعزيز الوعي بمخاطر العدوان ومخططاته وتعزيز الاصطفاف والوقوف في خندق الدفاع عن الوطن والتحشيد لرفد الجبهات.
ودعا المداني الجميع إلى المشاركة في الفعالية المركزية التي ستقام في الـ12 من ربيع الأول بميدان السبعين.
وفي الفعالية التي حضرها رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي أمانة العاصمة حمود النقيب والوكيل المساعد لوزارة التربية خالد إبراهيم ومدير مكتب الأوقاف بالأمانة عبد الله عامر, أشار مدير مديرية شعوب مهدي عرهب إلى أهمية إحياء هذه المناسبة بما يعزز من التمسك بمبادئ ونهج الرسول الكريم والدعوة لرفد الجبهات بالمال والرجال.
ونوه بالمكانة العظيمة التي يحتلها رسول البشرية ومعلمها الأول محمد صلوات الله عليه وآله وسلم في نفوس اليمنيين .. مشيداً بصمود أبناء المديرية وتفاعلهم من خلال اقامة العديد من الفعاليات والندوات والأمسيات بالمولد النبوي الشريف.
تخلل الفعالية فقرة إنشادية أداء مدارس الأمجاد الأهلية وفقرة استعراضية رياضية.
حضر الفعالية نائب رئيس اللجنة الاشرافية للمولد النبوي عبد الله الكول وعضو محلي الأمانة علي قاسم الرحبي والشيخ علي الراعي وعدد من أعضاء محلي المديرية ومدراء المكاتب التنفيذية والشخصيات الاجتماعية.
وفي إطار استقبال ذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1441ه نظم المجلس الإشرافي بحي الاصبحي بمديرية السبعين ورشة عمل للجان الحشد في الحارات لتعزيز الصمود والتحشيد لمشاركة عدد من الوجهاء والشخصيات الاجتماعية في المديرية.
وفي الورشة ألقى المشرف العام لحي الاصبحي الشيخ طارق إسماعيل حنش أبو إسماعيل كلمة ترحيبية وتوجيهية استعرض فيها أهداف الورشة ودور الوجهاء والشخصيات الاجتماعية في التحشيد للتحضير للمولد النبوي وكذا لمواجهة العدوان السعودي الامريكي وافشال مخططاته الهادفه إلى احتلال وتمزيق الوطن.
مشيرا إلى أهمية المشاركة الفاعلة في أحياء المولد النبوي الشريف لما لهذه المناسبة العظيمة من دلالات كبيرة في نفوس اليمنيين.
وتطرق المشرف العام بمديرية السبعين إلى كيفية طرق الحشد للمناسبة، واستعرض كيفية تنظيم الأنشطة والفعاليات في هذا الجانب والتي سيستمر تنفيذها في الحارات والاحياء.
من جانبه نوه معاون المشرف العام أ.عبدالله سمينة إلى ضرورة الاهتمام ببرنامج الحشد للمناسبة بالمولد النبوي والعمل على تشكيل لجان اضافية مساندة.
كما خرج المشاركون في الورشة بخطة عمل تنفيذية مزمنة للنزول الميداني للمدارس والمساجد والمجالس العامة للتوعية بأهمية الاستمرار في التحشيد للجبهات والصمود والثبات في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر المؤزر وتطهير الوطن من دنس الغزاة والمحتلين.
ونظم معهد ذهبان التقني الصناعي بأمانة العاصمة بالتعاون مع مكتب التعليم الفني بالأمانة أمس فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية استعرض وكيل الأمانة لقطاع التعليم والشباب محمد البنوس، نبذة من سيرة وحياة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم الذي اخراج الناس من الظلمات إلى النور .. منوها بجهود قيادة ومعلمي معهد ذهبان على تنظيم هذه الفعالية الاحتفالية.
وأكد أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة والاقتداء برسول الله والتمسك بسيرته ونهجه القويم.
من جانبه أشار مدير مكتب التعليم الفني بأمانة العاصمة الدكتور عادل المهدي، إلى أهمية الاقتداء بأخلاق ونهج رسول الله عليه الصلاة والسلام.
وأكد أن احتفال اليمنيين بهذه المناسبة الدينية يجسد ارتباطهم الوثيق برسول الله .. داعيا كافة المعاهد والمدارس الفنية والتنقية بالأمانة إلى التفاعل والمشاركة في الفعالية الكبرى التي ستقام بذكرى المولد النبوي.
تخلل الفعالية التي حضرها عميد معهد ذهبان صالح البكير، فقرات إنشادية وشعرية عبرت عن هذه المناسبة.
كما ناقش لقاء تشاوري للجان الحشد والتعبئة بمديرية بني الحارث بأمانة العاصمة أمس، الجوانب المتعلقة بالتحشيد للفعالية الكبرى للاحتفال بالمولد النبوي الشريف التي ستقام في الـ12 من ربيع الأول بميدان السبعين .
وفي اللقاء شدد رئيس لجنة الاحتفال بالمولد النبوي – وكيل أمانة العاصمة المساعد عبدالوهاب شرف الدين، على مضاعفة الجهود في التحشيد لفعاليات الاحتفال بالمولد النبوي، والاهتمام بمظاهر التزيين للشوارع والمحلات والمباني .
من جانبه أشار مدير المديرية حمد بن راكان الشريف، إلى ضرورة الاهتمام بالأنشطة الإنسانية لرعاية وتلمس احتياجات الفقراء والمساكين في هذه المناسبة ، وكذا الاستمرار برفد الجبهات وتسيير قوافل الدعم لمساندة أبطال الجيش واللجان الشعبية.
شارك في اللقاء أمين عام المديرية محمد الجدري وأعضاء المجلس المحلي والتنفيذي بالمديرية والمشائخ والعقال والشخصيات الاجتماعية والمعنيون.
ونظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة الحديدة أمس وتحت شعار (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) فعالية احتفائية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبة وآله افضل الصلاة والتسليم لعام.
وفي الفعالية التي حضرها القائم بأعمال محافظ المحافظة محمد عياش قحيم ومشرف عام المحافظة احمد البشري أكد وكيل المحافظة علي قشر على أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف صلى الله علية وسلم الذي انقذ الامة الاسلامية من الجهل والضلالة إلى الهدى ونور الإسلام والعدل والمساوة وإتمام مكارم الأخلاق بين المسلمين.
مؤكدا على أن إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة يهدف تعزيز الروح الإيمانية من خلال الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وأحياء سنته ومنهجه الذي انتهجه في سيرته النبوية العطرة.
منوها بأن اليمنيين ناصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم وساهموا في نشر الإسلام في بقاع الارض من خلال الفتوحات الإسلامية التي خاضوها.
من جانبه أشار مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة إلى أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي على صاحبه أتم الصلاة وأزكى التسليم الذي بعثه الله رحمة للعالمين والتعامل بنهجه وسيرته وأخلاقه النبوية الحميدة .
مؤكداً على أهمية استلهام العبر والدروس من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم العطرة والاقتداء بها عملا وقولا وخاصة الجهادية منها من اجل مواصلة مواجهة العدوان وإلحاق الهزيمة به.
بدورهما أشار الشيخ علي محمد صومل الأهدل والشيخ محمد درويش في كلمتهما عن العلماء الى أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ،خاتم النبيين والمرسلين الذي بلغ الرسالة وأدى الأمانة نحو الأمة الإسلامية.
معتبرين الاحتفال بمولده الشريف واجباً دنينياً واخلافياً للتذكير بسيرته النبوية ونهجه التربوي والإسلامي والجهادي وتجسيدا لمكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفوس ابناء الشعب اليمني المجاهد.
تخلل اللقاء العديد من الفقرات الإنشادية الدينية والشعرية.
كما نظمت كلية الآداب بجامعة الحديدة بالتعاون مع الملتقى الأكاديمي الجامعي أمس ندوة ثقافية بعنوان « ولكم في رسول الله أسوة حسنة « بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.
استعرضت الندوة بحضور رئيس الجامعة الدكتور محمد الأهدل ونائبي رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد بلغيث وشؤون الطلاب الدكتور عبد المؤمن المنتصر، عدداً من أوراق العمل حول سيرة النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.
وتناولت الأوراق التي قدمها نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عز الدين معاد وعميد المكتبات الدكتور عبد الله القليصي ورئيس قسم القرآن وعلومه بكلية التربية الحديدة الدكتور إبراهيم جابر ومدير رعاية الشباب بالجامعة جميل القباطي، صورا من مسيرة رسول الإنسانية والاجتماعية ورسالته للبشرية جمعاء، ونماذج من مواقفه الجهادية.
وأشارت إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي تهدف إلى رفع الوعي المجتمعي بأهمية هذه المناسبة الدينية في تعزيز الارتباط بمنهج وسيرة الرسول الأعظم والاقتداء به.
حضر الندوة مدير مكتب وكالة الأنباء اليمنية سبأ بالمحافظة علي العاقل ومدير المركز الإعلامي بالحديدة إبراهيم الزعرور ومدير مكتب صحيفة 26 سبتمبر بالحديدة علي الشرعبي وعدد من عمداء الكليات والأكاديميين والإداريين.
من جهته دشن مكتب التربية والتعليم بمحافظة البيضاء أمس مهرجانات واحتفالات وابتهاجا بقدوم المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم بمدارس مدينة البيضاء. وقد أقامت مدرسة اللسواس الثانوية للبنات بمدينة البيضاء حفلا خطابيا بهذه المناسبة وقد عبرت المشاركات عن فرحتهن بهذه المناسبة التي تمثل أساسا لتوحيد الأمة التي تعاني من الفرقة والشتات. وقد القيت العديد من الكلمات من قبل الطالبات والمعلمات تحدثت جميعها عن أهمية هذه المناسبة العظيمة.
وفي الحفل أشار أمين عام المجلس المحلي لمدينة البيضاء صادق القاضي ومدير التربية بالمدينة محمد عمر الحارثي في كلمتين الى ضرورة الاهتمام بهذه المناسبات وشرح أهم سمات وصفات الرسول الكريم التي يجب أن نتمسك بها.
وأكد القاضي والحارثي على أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أتم الصلاة وأزكى التسليم تجسيدا للقيم والأخلاق والمبادئ التي جاء بها خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم الذي بعث رحمة للعالمين وشفيعاً لأمته عند رب العالمين لهذا من واجبنا الأخلاقي والديني إحياء هذه المناسبة العظيمة في نفوس أبناء الشعب اليمني باعتبارها أعظم المناسبات الإسلامية.
وأضافا أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، يجدد الارتباط بالله فرحاً لما منَّه على المسلمين بالنبي الكريم عليه الصلاة والسلام .. وعبرا عن الشكر لإدارة المدرسة والمعلمات والطالبات وأشارا إلى أن ما نقوم به في هذه الذكرى ليس الا تعبيرا رمزيا نثبت من خلاله ولاءنا ومحبتنا لسيد البشر محمد عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام..
كما اشادت مديرة تعليم الفتاة بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذة سبا قايد عن المناسبة معربة عن شكرها وتقديرها لإدارة المدرسة والمعلمات والطالبات، مشيرة إلى أن علينا أن نستلهم من هذه الذكرى الثبات والاقدام والشجاعة ومحاربة الظلم والقهر والاستبداد ولنا في رسول الله أسوة حسنة.
بدورها ألقت مديرة مدرسة اللسواس الثانوية للبنات الأستاذة أمل محمد العبيدي كلمة عبرت فيها عن سعادتها بأن يكون اليوم تدشين الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف بمدرسة اللسواس الأساسية والثانوية للبنات مرحبة بالحضور الكرام ..
وأكدت مديرة مدرسة اللسواس للبنات أن احياء هذه المناسبة هو تعزيز وترسيخ لمبدأ حب الله ورسوله وإعطائه حقه من المكانة التي وضعه الله فيها.
حضر الاحتفال أعضاء السلطة المحلية والإشراقية والقيادات التربوية ورؤساء الاقسام وأولياء الأمور بمدينة البيضاء.
وأقيمت بمديرية بني سعد محافظة المحويت أمس فعالية خطابية في ذكری المولد النبوي الشريف علی صاحبها أفضل الصلاة وأزكی التسليم.
وركزت الفعالية بحضور وكيل المحافظة العزي محمد الشجاف ومدير المديرية مطهر الطويل ومديري المكاتب والقطاعات المؤسسية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية، علی عظمة مولد رسول البشرية ومنقذ الأمة من ظلام الشرك إلی نور الاسلام.
وأشار وكيل أول محافظة المحويت عزيز عبدالله الهطفي إلی أهمية الاحتفال بالمولد النبوي للتأكيد على حب الرسول والتمسك بتعاليمه وتجسيد فضائله وأخلاقه.. مؤكدا ضرورة إعطاء هذه المناسبة قدرها الذي يليق بصاحبها عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
ونوه بأن بلادنا تحتفل بهذه المناسبة منذ القدم كسائر بلدان الأمة الاسلامية مصداقا لكلام الرسول الأعظم بحق اليمنيين ( الإيمان يمان والحكمة يمانية).
وأكد الوكيل الهطفي أن الاحتفاء بهذه المناسبة يمثل تجديد العهد والولاء لله ولرسوله وللمؤمنين بأننا أمة الإسلام تسير على نهج خاتم الانبياء والتأسي به.
ودعا إلی تعزيز الجهود للاحتفاء بذكری مولد الرسول في كل قرية وفي كل حي واقامة الندوات ليشهد العالم أن اليمنيين أمه تفخر بنبيها وتتمسك به وفي طريق استعادة عزهم ومجدهم وتحرير وطنهم من دنس الغزاة المحتلين.
فيما استعرضت كلمات لمسؤول التعبئة بالمديرية اسماعيل العتمي وممثل المكتب الاشرافي لأنصار الله أحمد القادري والمسؤول الاجتماعي علي الزيدي، جانباً من حياة الرسول وشخصيته الجهادية وسيرته العطرة .. معتبرة إحياء هذه المناسبة تعكس الالتزام بتعاليم النبي الكريم والاقتداء بنهجه.
تخلل الفعالية فقرات انشادية وقصائد شعرية عكست مكانة نبي الاسلام في قلوب الجميع والتذكير بسيرته العطرة.
وعلی هامش الفعالية قدم القطاع الصحي بمديرية بني سعد قافلة مواش دعماً للمرابطين في جبهات الدفاع عن الوطن بمناسبة ذكری المولد النبوي.
وناقش اجتماع اللجنة الإشرافية العليا للاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة عمران أمس برئاسة المحافظ الدكتور فيصل جعمان، خطة اللجنة في إقامة الفعاليات والأنشطة بذكرى المولد النبوي بالمديريات والاحتفال المركزي بعاصمة المحافظة.
وتطرق الاجتماع الذي ضم أمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس ووكلاء المحافظة أمين فراص ومحمد المتوكل وعبدالله الصعر، إلى خطة اللجنة والنزول الميداني لمراكز المديريات للتحضير لإقامة فعاليات وأنشطة بهذه المناسبة الدينية.
وحث المحافظ جعمان على التنسيق مع المجالس المحلية لتنظيم الفعاليات الاحتفالية بهذه المناسبة بما يليق بمكانتها وعظمتها في قلوب اليمنيين.
كما نظم مكتب التعليم الفني محافظة عمران أمس بالتعاون مع معهدي البريطاني الأكاديمي والألسن الدولي وملتقى الطالب الجامعي فعالية احتفالية في ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي تخللها فقرات فنية، بحضور أمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس وكيل المحافظة أمين فراص، أكد المحافظ الدكتور فصيل جعمان ومدير مكتب التعليم الفني بالمحافظة أمين علي الديدي، أهمية تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تعكس مدى حب اليمنيين للمصطفى عليه الصلاة والسلام.
وأشادا بالمكانة التي تحتلها هذه المناسبة في نفوس أبناء الأمة العربية والإسلامية، ولفتا إلى ضرورة استلهام العبر والدروس من سيرة النبي عليه الصلاة والسلام والتحلي بسماته وصفاته والاقتداء بها.
وحث محافظ عمران ومدير مكتب التعليم الفني على ضرورة تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية إحياء هذه المناسبة بما يجسد ارتباط اليمنيين الوثيق بالرسول الأعظَم.
وناقش اجتماع ببني حشيش محافظة صنعاء أمس ، ترتيبات الاحتفال بالمولد النبوي والمساهمة في تسيير قافلة الرسول الأعظم.
وأكد الاجتماع الذي ضم مدير المديرية محمد القاضي والأمين العام إبراهيم الجيلاني والمكتب التنفيذي والإشرافي والهيئة الإدارية، الحرص على إحياء فعاليات المولد في كافة قرى وعزل المديرية بما يتلاءم مع العلاقة التي تربط اليمنيين بالرسول الكريم.
على الصعيد نفسه أقر اجتماع بخولان محافظة صنعاء تشكيل لجان للتحشيد للفعالية المركزية وأخرى لقافلة الرسول الأعظم.
وأكد الاجتماع الذي ضم مدير المديرية فيصل الهيال والأمين العام عبدربه قطرة والمشرف الباردة والمكتب التنفيذي، ضرورة الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف في كافة مناطق المديرية والتحشيد للجبهات .
ونظم مكتب التربية والتعليم بهمدان والسلطة المحلية بالمديرية فعالية ثقافية في ذكرى المولد النبوي الشريف عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم .
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة عاطف المصلي ومدير مكتب الأوقاف والارشاد بالمحافظة أيمن عبدالقادر ومدير المديرية علي الأبيض أشار نائب مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة يحيى القنوص إلى أن الاحتفال بميلاد الرسول الأعظم هو تجسيد للعلاقة المتينة التي تربط الرسول الكريم باليمنيين .
وأشار إلى أن الاحتفال بالمناسبة الغالية على الشعب اليمني ليس بغريب على أحفاد الأوس والخزرج الذين حملوا راية الدفاع عن الدين الإسلامي ونصرة الرسول الكريم.
وأكد القنوص أهمية الاقتداء بأخلاق الرسول الأعظم ، لافتا إلى أهمية الأحتشاد لإحياء الفعالية المركزية وتجسيد لوحة صمود أمام دول العدوان الغاشم .
فيما أشار مدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية راجح سعيد إلى توارث الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..مشيراً إلى أن الرجوع لكتاب الله سيعرفنا بقدر وقيمة وأهمية وسيرة النبي الكريم .
تخلل الفعالية، التي حضرها عدد من المشائخ والتربويين، فقرات فنية وثقافية لطلاب مدارس المديرية .
كما نظم فرع مصلحة الهجرة والجوازات بمحافظة إب، أمس ، فعالية خطابية وإنشادية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم .
وفي المناسبة أشار مدير أمن المحافظة العميد محمد الحمزي إلى أهمية إحياء هذه الذكرى الجليلة لاستلهام الدروس والعبر وتجسيد قيم وسيرة وتعاليم الرسول الأعظم في سلوك المجتمع .
وشدد على ضرورة ربط هذه المناسبة بالواقع الذي تعيشه الأمة الإسلامية بشكل عام وما تعيشه اليمن من عدوان بربري غاشم بشكل خاص.
وأكد العميد الحمزي أن تمسكنا بالهوية الايمانية وارتباطنا الوثيق بالرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبالمبادئ والقيم والاخلاق الذي تحلى بها سيكون له الأثر البالغ في الانتصار لدين الله ولعزتنا وكرامتنا .
فيما أشار مدير عام فرع مصلحة الهجرة والجوازات العقيد أنور المتوكل إلى اعتزاز وافتخار اليمنيين بالاحتفال بذكرى مولد سيد الخلق وخاتم المرسلين صلوات الله عليه.
ونوه الى أن الاحتفاء بمولده هي مناسبة جامعة تمثل أساسا مهما لوحدة المسلمين وعودتهم للنهج والطريق الصحيح والذي سار عليه الرسول الاعظم في تربية وتنشأة الأمة والاقتداء بها في تعاملاتنا وسلوكنا .
وشدد العقيد المتوكل على أهمية التلاحم والتكاتف والوقوف صفاً واحداً ضد من يسعى لتمزيق الوطن وإحداث الفتن والصراعات بين أبنائه ونهب ثرواته .
تخلل الفعالية قصيدة شعرية وموشحات دينية تركزت في مجملها حول شخصية الرسول ودوره في إخراج الأمة من الظلمات إلى النور ومن العصر الجاهلي إلى الاسلام .
حضر الفعالية قائد شرطة النجدة العقيد طارش السامعي ونواب مدير فرع المصلحة وضباط وصف وجنود وموظفي الفرع بالمحافظة .
كما نظم مكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة إب أمس فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي .
وأشار وكيل المحافظة للشؤون الفنية عبدالواحد المروعي إلى أهمية إحياء هذه المناسبة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الاعظم صلوات الله عليه والسير على نهجه .
وحث الجميع إلى التفاعل مع فعاليات المولد النبوي الشريف والحضور المشرف للفعالية المركزية التي ستقام بالمحافظة .
من جانبه تطرق وكيل المحافظة صادق حمزة إلى مولد ونشأة وحياة سيد الخلق عليه الصلاة وأزكى التسليم .. مستعرضا جانبا من سيرة الرسول الأعظم ومواقفه في مقارعة الطغاة .
فيما عرج المسؤول الاجتماعي للمحافظة يحيى القاسمي إلى بعض المواقف والسلوكيات العظيمة للرسول الكريم .. مشيدا بالانتصارات التي تحققت ضد العدوان الغاشم في جبهات الحدود.
بدوره أوضح مدير مكتب الأشغال المهندس محيي الدين شمسان أن الاحتفاء بمولده هو تأكيد لمدى الارتباط الوثيق والقوي بين الامة وقائدها ورسالة لكل أعدائها بأن امة تعظم رسولها وتقتدي به لن يتمكن منها أعداؤها .
ولفت إلى أهمية الاستشعار بعظمة هذه المناسبة المرتبطة بسيد الخلق أجمعين والسعي لتعميق الارتباط بالرسول الأعظم صلوات الله عليه والاقتداء بسيرته النيرة سلوكا وعملا .
تخلل الفعالية التي حضرها نواب مدير مكتب الأشغال صخر الناشري وصادق السريحي و إبراهيم الحدي قصيدتان شعريتان معبرتان عن المناسبة .
وناقشت اللجنة الأمنية بمحافظة ذمار في اجتماعها أمس برئاسة القائم بأعمال المحافظ أمين عام المجلس المحلي مجاهد شايف العنسي، الترتيبات الأمنية الجارية لفعالية الاحتفاء بالمولد النبوي.
وفي الاجتماع الذي حضره وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني أكد القائم بأعمال محافظ ذمار العنسي أهمية الإعداد الجيد للفعالية المركزية للمولد النبوي ووضع خطة أمنية متكاملة لتأمين الفعالية.
وأشار إلى أهمية تعزيز التنسيق بين كافة الوحدات والأجهزة الأمنية للحفاظ على الأمن والسكينة العامة وتنظيم حركة السير وتأمين الطرق بما يكفل إنجاح الفعالية.
وشدد على ضرورة رفع اليقظة الأمنية والترتيب النوعي لاستقبال الوفود المشاركة في هذه المناسبة التي تتشرف محافظة ذمار في إقامتها .
فيما حث الوكيل المروني على مضاعفة الجهود واضطلاع الجميع بالمسؤولية في تأمين الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وعلى آله أفضل السلام .. مشيدا بجهود الأجهزة الأمنية في الحفاظ على الأمن والاستقرار.
وكان مدير أمن المحافظة العميد أحمد الشرفي استعرض الخطة الأمنية الخاصة بتأمين الفعالية .. مؤكدا جهوزية الوحدات والأجهزة الأمنية لتأمين الفعالية والحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة.
إلى ذلك ناقش لقاء برئاسة القائم بأعمال المحافظ مجاهد شايف العنسي الترتيبات الخاصة باللجان التنظيمية المكلفة بالإعداد والتحضير للفعالية المركزية.
وخلال اللقاء الذي حضره وكيل أول المحافظة فهد عبدالحميد المروني، أكد القائم بأعمال المحافظ العنسي أهمية تكاتف الجهود والعمل كفريق واحد لإنجاح الفعالية.. لافتا إلى ضرورة تنظيم علمية دخول المشاركين وتحديد بوابة للمشاركات وتجهيز مكان كبار الضيوف.
وشدد العنسي على مضاعفة الجهود لاستكمال الترتيبات في الموعد المحدد، والعمل على إبراز ساحة الاحتفال بالشكل الذي يليق بأهمية المناسبة .
فيما حث الوكيل المروني على سرعة إعداد كشوفات فرق العمل حسب التوزيع للجهات المشاركة.. مشددا على التنسيق بين اللجان التنظيمية لتلافي أي قصور وبما يسهم في تنفيذ المهام الموكلة إليها على أكمل وجه.
حضر اللقاء مدير مكتب التعليم الفني نجيب الحاشدي ومدير المعهد العالي للعلوم الصحية حمود الموشكي ونائب مدير مكتب التربية بالمحافظة محمد الهادي ومدير مديرية مغرب عنس عبدالكريم الصارم ومدير إدارة المنشآت بفرع شركة النفط طارق القحوم ونائب مدير صندوق النظافة ابراهيم المروني وعدد من أعضاء اللجان.
تصوير/ فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا