اتجاهات وآمال الفكر الإسلامي

 

رضوان السيد

“سياسيات الإسلام المعاصر.. مراجعات ومتابعات”
المؤلف هو الدكتور رضوان السيد أستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة اللبنانية، وهو مدير للمعهد العالي للدراسات الإسلامية في بيروت ورئيس تحرير مجلة “الاجتهاد”.
ويأتي إصدار هذا الكتاب في إطار تحديث الفكر الإسلامي المتزن في تطلع مستقبلي لرقي الأمة الإسلامية والخروج من المأزق الحضاري المعاصر.
وللكاتب ما يزيد عن ستين بحثاً ودراسة بالإضافة إلى عشرين كتابا ما بين التأليف والترجمة والتحقيق، وتنتظم في هذه الإبداعات الفكرية في إطار الصحوة العقلية المعاصرة للإسلام والمسلمين واستمراراً لهذا النهج يبرز كتاب ” سياسيات الإسلام المعاصر.. مراجعات ومتابعات” في جزأين يشتمل الجزء الأول على جدليات السياسة والثقافة في المجال الإسلامي الحديث، حيث يركز المؤلف على المسألة الثقافية السياسية في العالم الإسلامي وأصول وتطورات المصطلح السياسي العربي متناولاً في ذلك الشعب والأمة والوطن والشرائع والقوانين والدساتير وأشكال الحكومات.
كما يتناول بالمقارنة الدولة والإسلام والمجتمع المدني، ومن بين الأمور التي اهتم بها المؤلف في الجزء الثاني من كتابه أصول واتجاهات وآمال الفكر الإسلامي الحديث، موضحاً بالتفصيل نقائض التأهيل والتجديد في الفكر الإسلامي المعاصر.
كما تناول المؤلف في كتابه هذا حركات الإسلام السياسي المعاصرة دراساً بيئاتها الإيديولوجية والسياسية.
وقد أنهى الدكتور رضوان السيد كتابه بدراسة حركات الإسلام السياسي وصراع الأفكار في الوطن العربي.

قد يعجبك ايضا