احياء لذكرى عاشوراء

فعاليات في عدد من المحافظات تؤكد أهمية استلهام الدروس من مدرسة الإمام الحسين في مواجهة العدوان

 

 

الثورة/سبأ
أقيمت أمس في عدد من المحافظات فعاليات متنوعة إحياء لذكرى عاشوراء، وأكدت الفعاليات على أهمية استلهام الدروس العظيمة من عاشوراء ومن تضحيات الإمام الحسين عليه السلام في سبيل مواصلة الصمود أمام قوى العدوان.
وفي هذا الإطار نظمت مديرية الثورة بأمانة العاصمة أمس فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، تحت شعار “عاشوراء تضحية وانتصار”.
وفي الفعالية التي حضرها مستشار المجلس السياسي الأعلى عبد الاله حجر وعضو مجلس النواب محمد الطوقي ورئيس مجلس التلاحم القبلي بالأمانة ناجي السلامي، أشار عضو مجلس الشورى يحيى المهدي إلى أن اليمنيين يعيشون اليوم أيام كربلائية جراء العدوان السعودي الإماراتي الامريكي الذي استباح الدم اليمني.
ولفت إلى أن الشعب اليمني يستمد من ذكرى عاشوراء صلابة الموقف والعزم والإدارة في مواجهة العدوان.
فيما أشار مدير مديرية الثورة محمد الدرواني إلى أهمية استلهام الدروس من هذه الذكرى في السير على نهج الإمام الحسين في مجابهة الظلم والطغيان.
شارك في الفعالية قيادات مديرية الثورة والمشايخ والعقال والشخصيات الاجتماعية.
كما نظم مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة صنعاء بالتنسيق مع وحدة الثقافة القرآنية أمس فعالية بذكرى عاشوراء تحت شعار “عاشوراء تضحية وانتصار”.
وفي الفعالية أشار نائب وزير الأوقاف العلامة فؤاد ناجي إلى ارتباط اليمنيين بذكرى استشهاد الإمام الحسين .. لافتا إلى أن اليمنيين يعيشون اليوم مظلومية الإمام الحسين.
وأكد أهمية استلهام الدروس من مدرسة الحسين في مواجهة العدوان .. مبينا أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين إحياء لشخصية بحجم الإسلام والدين.
وبين نائب وزير الأوقاف أن الشعب اليمني الحر اختار السير على خطى الحسين في مواجهة قوى الظلم والطغيان .. منوها بأهمية الاستفادة من دروس وعظات المدرسة الحسينية .
فيما أشار محافظ صنعاء عبد الباسط الهادي إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من ذكرى استشهاد الإمام الحسين واستقراء التاريخ للانطلاق نحو تحقيق العدل والمساواة.
ولفت إلى المظلومية التي يتعرض لها الشعب اليمني والتي تعد امتداداً لمظلومية الإمام الحسين .. مؤكدا الاستمرار في مواجهة قوى الظلم والطغيان حتى تحقيق النصر.
من جانبه أشار وكيل وزارة الأوقاف لقطاع التوجيه والإرشاد العزي راجح إلى أهمية التزود من المدرسة الحسينية بالأخلاق والقيم والشجاعة والسير علی درب أعلام الأمة في تصحيح واقعها وتطرق إلى شخصية الإمام الحسين وجهاده وكفاحه في مقارعة طواغيت الظلم .
وفي الفعالية التي حضرها أمين عام محلي المحافظة عبد القادر الجيلاني وأعضاء الهيئة الإدارية وعدد من وكلاء وزارة الأوقاف والمحافظة .. ألقيت كلمات للملتقى الشافعي والعلماء ومكتب الأوقاف بالمحافظة، أشارت إلى موقف أهل اليمن في نصرة رسول الله عليه الصلاة والسلام والدين الإسلامي الحنيف .. مؤكدة أهمية السير على منهج رسول الله وأهل بيته.
وأشار المتحدثون إلى أهمية الوقوف في خندق الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره واستمرار الصمود في مواجهة العدوان.
إلى ذلك نظم مكتبا الثقافة والتربية بمحافظة صعدة أمس فعالية ثقافية وصباحية شعرية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
استعرضت فقرات الفعالية واقعة عاشوراء والأسباب التي أوصلت إلى استشهاد الإمام الحسين وكذا صوراً ناصعة من تضحية الحسين ووقوفه في وجه الطاغوت والظالمين.
وخلال الفعالية قدم كوكبة من شعراء المحافظة صباحيتهم الشعرية التي حاكت ما حدث للإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه في أرض كربلاء والدورس والعبر التي نستفيدها من تلك الحادثة الأليمة، وأكدت على تمسك الشعب اليمني بخيار الثورة على الظلم ومواجهة الظالمين والمعتدين.
وأحيت محافظة المحويت أمس ذكری استشهاد الإمام الحسين رضوان الله عليه بفعاليات وندوات ثقافية في عدد من المديريات.
حيث نظم أبناء مديرية الخبت فعالية بحضور قيادة السلطة المحلية وعدد من المسؤولين ..تناولت شخصية الامام الحسين وجهاده وكفاحه في مقارعة طواغيت الظلم.
فيما ركزت فعالية بمديرية الطويلة بحضور قيادات المديرية علی استلهام الدروس من يوم عاشوراء ومظلومية أحفاد رسول الله صلی الله عليه وسلم.
إلى ذلك نظم فرع الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة ندوة ثقافية تطرقت لثورة الإمام الحسين في إصلاح واقع الأمة.
كما نظم مكتب الصحة بالمحافظة والمستشفی الجمهوري ندوة بعنوان ” الأبعاد السياسية والدينية لفاجعة كربلاء علی الأمة الإسلامية” بحضور مسؤول وحدة التعليم الجامعي الدكتور خالد القزحي وعدد من كوادر الصحة والأمن.
تخلل الفعاليات والندوات فقرات متنوعة وكلمات حثت علی التزود من المدرسة الحسينية بالأخلاق والقيم الانسانية والشجاعة والسير علی درب العظماء في تصحيح واقع الأمة.
كما نظم مكتب التربية بمحافظة المحويت وفرع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية أمس ندوة ثقافية حول ذكری استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي الندوة بحضور عدد من التربويين أكد مدير مكتب التربية ابراهيم الزين أهمية إحياء ذكری يوم عاشوراء لما لها من مكانة في نفوس اليمنيين، خصوصاً واليمن يمر بعدوان وحصار وظلم للعام الخامس.
وركز المحور الأول للندوة قدمه مدير عام شعبة التعليم محمد ابراهيم عباس علی التعريف بالإمام الحسين ومكانته في الأمة والأحاديث الدالة علی حبه وما تعرض له من مظلومية كبری.
فيما تطرق المحور الثاني لمدير عام فرع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية مطهر شرف إلی أحداث فاجعة كربلاء.
وقدم مدير مكتب الثقافة مجاهد شاكر في المحور الثالث قراءة دقيقة لواقعة كربلاء والعلاقة التي تربط مرتكبي الجرائم ضد أحفاد رسول الله وبين مرتكبي الجرائم ضد الشعب اليمني الذي يتعرض لعدوان ومظلومية تتشابه أحداثها مع أحداث ما تعرض له آل بيت الرسول.
كما نظمت بمديريتي شبام كوكبان وحفاش محافظة المحويت أمس فعاليتان لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين.
ففي شبام كوكبان أكد القاضي موسی إبراهيم في كلمة العلماء أهمية استلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى في تعزيز الصمود لمواجهة العدوان.
فيما أشار العلامة إبراهيم البنوس إلی دلالات إحياء هذه الذكرى والاقتداء بشجاعة وتضحية الإمام الحسين.
وفي حفاش أشار وكيل المحافظة زيد الشامي إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين لتعزيز الصمود في مواجهة قوی العدوان والطغيان.
تخلل الفعاليتين التي حضرها مسؤولو السلطة المحلية والعلماء والمشائخ، فقرات إنشادية وقصائد وكلمات بالمناسبة.
إلى ذلك قال رئيس حزب اليمن الحر الدكتور/ناصر بن يحيى العرجلي أن احياء اليمنيين لذكرى مأساة عاشوراء هو بمثابة تجديد العهد والولاء للسير في نهج النبوة والاقتداء بآل البيت الاطهار في مقارعة الظلم والطغاة المستكبرين.
وأضاف في تصريح لـ”الثورة” أن يوم عاشوراء سيظل حيا في وجدان وضمائر كل الاحرار والشرفاء في هذه الأمة التي ظلت على امتداد العصور ولا تزال الى يومنا تتعرض للظلم والقهر والاستبداد من قبل أنظمة الشر والطغيان ولا شك فهي تمثل بدروسها ودلالاتها العظيمة محطة هامة تستمد منها الشعوب الحرة عوامل الصبر والتضحية والفداء نصرة للدين والحق ..مشيرا الى ان بلادنا التي تتعرض العدوان منذ نحو خمس سنوات لعدوان همجي وبربري من قبل احفاد طغاة الامس البعيد صارت اليوم على قدر كبير من الوعي والايمان والثقة بأن النصر قادم لا محالة وان الباطل مهما بلغ في قوته وسطوته وجبروته مصيره الى الفشل والخسران المبين .
وأكد رئيس “اليمن الحر” بأن هذه المناسبة العظيمة تعني الكثير للأمة اليمنية التي كانت في طليعة من ناصر الرسول الكريم عليه وآله افضل الصلاة والسلام وآل بيته الطاهرين “ونجدها اليوم فرصة أخرى لتجديد العهد والوفاء لقائد الثورة الشعبية المباركة السيد المجاهد /عبدالملك بدرالدين الحوثي الذي يقود اليمن في أشرف معركة مع قوى الشر والطغيان في العصر الحديث دفاعا عن الدين والوطن والأرض والعرض.
كما نظمت بمحافظة إب أمس فعالية ثقافية وخطابية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين.
وألقيت في الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة قاسم العنسي والمسؤول الاجتماعي يحيى القاسمي كلمات تناولت جانبا من المظلومية التي تعرض لها الإمام الحسين .
وأشارت إلى أن يوم العاشر من محرم ذكرى استشهاد الإمام الحسين يمثل حدثا مهما في تاريخ الأمة لمواجهة المستكبرين.
وتطرقت الكلمات إلى حاجة أبناء الشعب اليمني، وهم يواجهون قوى الاستكبار، للتحلي بالشجاعة والإقدام والتمسك بالحق مهما بلغت التضحيات.
كما نظم أبناء مديرية الجعفرية بمحافظة ريمة أمس وقفة احتجاجية للتنديد بجرائم العدوان وآخرها استهداف الأسرى في ذمار.
وفي الوقفة التي شارك فيها مدير المديرية جميل روبع وعدد من المشائخ والوجهاء وشخصيات اجتماعية، ألقيت كلمات نددت بجريمة استهداف تحالف العدوان للأسرى بذمار في انتهاك سافر للأعراف والمواثيق والقانون الدولي الإنساني.
واستنكر المشاركون في الوقفة الصمت الدولي المعيب إزاء ما يتعرض له الشعب اليمني من جرائم وحشية يندى لها جبين الإنسانية.
ودعوا أبناء اليمن إلى مواصلة الصمود والتحدي ودعم الجبهات بالمال والرجال باعتباره الخيار الوحيد لتحقيق النصر.
كما أقيمت بمديرية الرجم محافظة المحويت أمس وقفة للتنديد باستمرار جرائم وانتهاكات العدوان السعودي الامريكي.
وأكدت الوقفة أن تمادي تحالف العدوان في ارتكاب المجازر المروعة في اليمن واخزها استهداف الأسرى في ذمار ..يتحمل مسؤوليتها المجتمع الدولي وفي مقدمتها الأمم المتحدة.
وجدد المشاركون استنكارهم للصمت الدولي المخجل إزاء ما يتعرض له الشعب اليمني من مذابح وأوضاع إنسانية كارثية وحرب اقتصادية ممنهجة.
وأكد بيان الوقفة أن جرائم العدوان لن تخضع أبناء الشعب اليمني وأن الرد عليها سيكون مزلزل من خلال انتصارات أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف ميادين العزة والكرامة.
من جهة أخرى اقيمت فعالية جماهيرية حاشدة في مديرية الرجم في إطار إحياء ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام.
واستعرضت الفعالية بحضور عضو مجلس الشورى صالح العزكي وأعضاء السلطة المحلية والتنفيذية والقضائية والأمنية ومدير المديرية سيرة الإمام الحسين ومناقبه وجهاده.
وأشارت كلمات الفعالية إلى أن الشعب اليمني ماض في صموده لمواجهة العدوان بعزيمة وإرادة لن تثنيها الجرائم والمؤامرات والحصار .. داعية أبناء الشعب إلى تعزيز التلاحم والاصطفاف الوطني والاستمرار في رفد الجبهات حتى تحقيق النصر.
وأكدت كلمات قيادة السلطة المحلية ومسؤولي المديرية الاستمرار في الحفاظ على وحدة الجبهة الداخلية والاصطفاف لمواجهة قوى العدوان.
إلى ذلك نظم أبناء مديرية ريف إب أمس وقفة قبلية حاشدة للتنديد باستمرار العدوان في ارتكاب جرائمه بحق الشعب اليمني واستهداف الأسرى بمحافظة ذمار.
وأستنكر المشاركون في الوقفة الصمت المخزي للأمم المتحدة والمجتمع الدولي إزاء ما يرتكبه تحالف العدوان من مجازر وحشية في اليمن.
وحملوا الأمم المتحدة ودول العدوان المسئولية الكاملة عن جرائم الإبادة وتبعات الحصار المفروض على الشعب اليمني منذ ما يقارب خمسة أعوام.
وأكدوا وقوفهم صفا واحدا إلى جانب الجيش واللجان الشعبية للدفاع عن الوطن وحشد الجهود والطاقات لتعزيز الصمود ورفد الجبهات.. مطالبين المجتمع الدولي بالضغط لإيقاف العدوان وإنهاء الحصار وفتح مطار صنعاء والسماح بدخول الغذاء والدواء والمعونات الإنسانية.
وفي الوقفة أكد وكيلا المحافظة صادق حمزة وعبد الفتاح غلاب، على أهمية تعزيز الاصطفاف في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته.
وأشادا بالبطولات التي يسطرها الجيش واللجان الشعبية في مختلف جبهات العزة.. مشددين على أهمية دور الوجهاء والأعيان في التحشيد والتعبئة لرفد الجبهات.
فيما دعا المسؤول الاجتماعي بالمحافظة يحيى القاسمي وعضو المجلس المحلي للمديرية أمين عبد الواحد آل قاسم، الجميع إلى الاستمرار في رفد الجبهات حتى تحقيق النصر.
تخلل الوقفة التي شارك فيها وكيل المحافظة قاسم العنسي وقائد شرطة النجدة العقيد طارش السامعي ومدير عام مديرية ريف إب يحيى جعمان ومدراء مكاتب الثقافة عبد الحكيم مقبل وشؤون القبائل صادق البعداني والنظم والمعلومات صادق آل سنان وأمين محلي المديرية مصطفى آل قاسم والمشايخ والشخصيات الاجتماعية بالمحافظة والمديرية، قصيدة للشاعر فيصل الجبري.
كما نظم أبناء مديرية وصاب السافل أمس فعالية خطابية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين.
وفي الفعالية التي حضرها أعضاء السلطة المحلية والمكتب التنفيذي والقطاع التربوي، أكد مدير المديرية فؤاد أحمد القديمي أن المواقف الشجاعة للإمام الحسين في مواجهة الطغيان، تتجسد اليوم في صمود اليمنيين وثباتهم في وجه تحالف العدوان.
وأشار إلى أهمية الاقتداء بالإمام الحسين واستلهام الدروس من ذكرى استشهاده في الوقوف مع الحق والتضحية بالأموال والأنفس دفاعا عن الوطن وأمنه واستقراره .
وأوضح أن مظلومية الحسين لا تختلف عن مظلومية الشعب اليمني اليوم .. معبرا عن إدانة السلطة المحلية بالمديرية للجريمة البشعة التي ارتكبها العدوان بحق الأسرى.

قد يعجبك ايضا