الكبسي والعليي يطلعان على المعالم الأثرية والسياحية بالمحويت

 

الثورة /..
اطلع وزير الثقافة عبدالله أحمد الكبسي والقائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي أمس، على حجم الدمار الذي تعرضت له المواقع التاريخية والسياحية بمحافظة المحويت جراء العدوان.
وأكد الكبسي والعليي خلال الزيارة بحضور أمين عام محلي المحافظة الدكتور علي الزيكم ووكيل أول المحافظة عزيز عبدالله الهطفي، أهمية تضافر جهود الجميع للحفاظ على المواقع التاريخية والسياحية، سيما في ظل هذه الظروف التي يمر بها اليمن جراء العدوان والحصار.
وثمنا دور السلطة المحلية وجهودها في الحفاظ على هذه المواقع والمعالم وترميمها وحمايتها من العبث.
ودعا الكبسي والعليي منظمة اليونسكو وكافة المنظمات الدولية المعنية بالحفاظ على التراث الإنساني العالمي، إلى تحمل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية وفقا للأهداف التي أنشئت من أجلها والعمل على تحييد مواقع التراث الإنساني والعالمي من استهداف طيران العدوان.
ونوه وزير الثقافة والقائم بأعمال وزير السياحة بما تزخر به محافظة المحويت من معالم تاريخية وسياحية جعلتها قبلة للزوار خلال الأعياد والإجازات.
من جانبه أكد أمين عام محلي محافظة المحويت استعداد المجلس المحلي للتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة لإبراز ما تزخر به محافظة المحويت وجعلها منطقة سياحية وأثرية.
وأشار الزيكم إلى أن محافظة المحويت حديقة ومتحف مفتوح، بحاجة للمزيد من الاهتمام للحفاظ على القلاع والحصون التي تزخر بها .. مؤكدا أهمية تضافر الجهود المحلية والتنسيق مع المنظمات الدولية لتنفيذ المزيد من المشاريع الخدمية والسياحية في المحافظة.
وشملت زيارة وزير الثقافة والقائم بأعمال وزير السياحة مدينة شبام التاريخية وجامعها الكبير الذي يعود بناؤه لأكثر من خمسمائة عام ويتميز بنمط معماري يمني قديم، وغيل العور التاريخي السياحي الذي يمتد تحت مدينة شبام ويعتبر معلما سياحيا وتاريخيا بالمدينة.
وفي مدينة كوكبان التاريخية، اطلع الكبسي والعليي على حجم الدمار الذي ألحقه قصف طيران العدوان المباشر للمدينة وأدى إلى تدمير قشلتها وبوابتها التاريخية الفريدة وتدمير عدد من المنازل التاريخية وأبراج الاتصالات.
وشملت الزيارة ضريح الإمام شمس الدين والمدرسة الشمسية وجامع المنصور ومدرسة الشهيد حمود شرف الدين.
كما زار وزير الثقافة عبدالله أحمد الكبسي والقائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي المركز الوطني للموميات بمدينة الطويلة واطلعا على ما يحتويه من فترينات وتجهيزات.
واستمعا من أمين عام المركز فؤاد راجح إلى أهم الاحتياجات والمتطلبات التي يحتاجها المركز لاستقبال المومياوات وحفظها بطرق علمية سليمة.
وزار الكبسي والعليي استراحة الريادي السياحية بمدينة المحويت والتي تطل على منطقة الريادي والعديد من عزل وقرى محافظة المحويت.
رافقهما خلال الزيارة وكيل محافظة المحويت عبدالسلام الذماري ورئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية ومدير عام الآثار بالهيئة العامة للآثار والمتاحف عبدالكريم البركاني ومدراء المديريات ومكاتب الثقافة والآثار والسياحة والمدن التاريخية.

قد يعجبك ايضا