تعليقاً على بيان “البنتاغون” بشأن اسقاط طائرة “MQ9”

عبدالسلام: عدم إدراك الأمريكان لعواقب ما يفعلون إما غباء أو استكبار

> عزيز راشد : اسقاط الطائرة MQ9 ضربة قاتلة للمصنّع والمصنع
> رويترز: إسقاط هذا النوع من الطائرات الأمريكية في اليمن ليس الأول


الثورة /..

زعمت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، أمس الأربعاء، أن الطائرة “MQ9” التي اسقطتها دفاعات صنعاء مساء أمس، كانت تحلق في الأجواء الدولية وعلى ارتفاع عال.
وقال بيان البنتاغون إن فريقا أمنيا يحقق في الهجوم الذي نفذته قوات صنعاء على الطائرة المسيرة الأمريكية التي كانت تحلق في أجواء اليمن.
وسخر رئيس وفد صنعاء للمشاورات السياسية محمد عبد السلام، من بيان واشنطن قائلا إن “عدم إدراك الأمريكان لعواقب ما يفعلون إما غباء أو استكبار”.
واعتبر أن “تحليق الطيران الأمريكي فوق أجواء الجمهورية اليمنية مشاركةٌ فعلية في العدوان، واستباحة لدولة ذات سيادة”
وحذر رئيس وفد صنعاء التحالف قائلا: “اليمن ليس ساحة مفتوحةً للسياحة في الوقت الحاضر، من ينتهك سيادة بلدنا سيواجه برد”.
على ذات السياق أكد الخبير العسكري العميد عزيز راشد أن اسقاط الدفاعات الجوية للطائرة MQ9 الأمريكية أمس الأول ضربة قاتلة للمصنع والمصنع معاً وأخرجت طائرات الدرون الأمريكية والصينية من الخدمة تماماً.
وأوضح العميد راشد ان القوة الجوية توصلت إلى نوعية من صواريخ الدفاعات الجوية التي تم تطويرها وتحديثها وربطها بشبكات تعقب رادارية ، وكهروبصرية ، وكهرومغناطيسية وأجهزة استشعار ورصد الأجسام الطائرة المتعددة والتعامل معها والعمل على استهدافها بشكل مباشر واسقاطها .

وأشار إلى أن الدفاعات الجوية اليمنية استطاعت إسقاط عدد كبير من الطائرات الحربية والعمودية والطائرات المسيرة الحربية وطائرات تجسس عديدة منذ بداية العدوان أهمها :اربع طائرات حربية تابعة لتحالف العدوان و حوالي 25 طائرة عمودية متنوعة و خمس طائرات مسيرة قتالية ، بالإضافة الى 3 طائرات نوع MQ9 ، وطائرة واحدة نوع MQ1 ، و طائرة واحدة نوع (Wing long) صينية الصنع وهي تشبه مواصفات MQ9 الأمريكية .
واعتبر العميد راشد هذا الإنجاز العسكري في مجال الدفاعات الجوية تطورا كبيراً في ظل الحصار الشامل .
ولفت إلى أن الاعتماد على الذات والقدرات المحلية كفيلة بخروج اليمن إلى مصنع عسكري متقدم في المنطقة كما تحدث قائد الثورة في أحد خطاباته بل وقابل إلى توسيع النطاق والرصد والتعقب حتى الوصول إلى تحييد الطائرات المعادية لدول تحالف العدوان .
وكانت وكالة رويترز للأنباء قد نقلت عن مصدرين لم تسمّهما في الولايات المتحدة قولهما إن الجيش اليمني أسقط، الثلاثاء، طائرة حربية أمريكية مسيرة، من طراز MQ9. فوق محافظة ذمار.
وأضاف المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما أن الطائرة أسقطت في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء.
وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في بيان: “نحن على علم بالأنباء التي أفادت بإسقاط طائرة أمريكية إم كيو-9 فوق اليمن، ليس لدينا أي معلومات أخرى لتقديمها في الوقت الحالي”.
وذكر أحد المسؤولين -حسب الوكالة- أن الطائرة أسقطت فيما يبدو بصاروخ سطح/جو أطلقه اليمنيون.
بينما قال الثاني إن من السابق لأوانه تحديد الجهة المسؤولة عن الواقعة.
وأشارت الوكالة إلى أن العملية ليست المرة الأولى التي يتم فيها إسقاط طائرة أمريكية مسيرة في اليمن، اذ سبقتها عملية اسقاط اخرى في يونيو.

قد يعجبك ايضا