رسومات على وجوه الأطفال.. فرحة عيدية لا تخلو من المخاطر

> أولياء الأمور: أطفالنا يعتبرون رسم الأشكال للشخصيات المفضلة لديهم على وجوههم فرحة حقيقية للعيد
> رسامون: نحن نعتبر العيد موسم حصاد والأطفال يستمتعون بهذه الرسومات التشكيلية
> أطباء: حساسية مفرطة واختناق في الحلق أهم أسباب هذه الرسومات لهذا وجب غسل وجه الطفل بعد ساعة لتفادي المخاطر

الثورة / نجلاء علي
الفنون التشكيلية خاصة الرسم على وجوه الأطفال وإبراز شخصيتهم المفضلة والخيالية بألوان حرفية نادرة خاصة في أيام الأعياد يبهج الأطفال وأولياء أمورهم بل إننا نجد بعض الأسر تأتي للحدائق والمتنزهات والمولات التجارية باحثين عن هؤلاء المبدعين المتجولين في الحدائق وما إن يجدوا ضالتهم حتى يجلسون مستمتعين وهم ينظرون أطفالهم وهم فرحون ومستمتعون بهذه الرسومات على وجوههم بل إن هناك أطفالاً يختارون الألوان مع الرسام لوضعها على وجوههم وهنا تكتمل فرحة الطفل بالعيد لكن هذه الفرحة لا تخلو من المخاطر.. اليكم التفاصيل في سياق التحقيق التالي:

عند ذهابنا إلى الحديقة للنزهة والترفيه في الأعياد فإننا نجد الكثير من الرسامين المبدعين الذين يتفنون في رسم الشخصيات الكرتونية على وجوه الأطفال أنا أحب ان أرسم على وجهي شخصية سبيدرمان وبعدها اتجه للألعاب وأنا سعيد جدا هذا ما قاله الطفل عبدالرحمن القباطي.
أما الطفلة صفاء شايف..فهي تحب شخصية الدعسوقة لهذا فهي تتوسل لوالديها في أيام الأعياد لأخذها ليمن مول حيث تتجه إلى الرسامة لتطلب منها أن ترسم الدعسوقة على وجهها لتظل طوال اليوم تتباهى بوجهها الجميل كما تقول وتكمل فرحة العيد لديها.
رفض وقبول
هيثم بسام /ولي أمر يقول: أطفالي يجبرونني على أن أرسم على وجوههم خاصة أيام عيد الأضحى المبارك فهو أمر ضروري بالنسبة لهم ويشعر بالفرحة. انا بدوري عند ما أرى أطفالي سعداء أتركهم يفرحون بل أقوم بأخذ صورة تذكارية لهم وبعد العودة من النزهة الزمهم بغسل هذه الألوان لإزالتها من على وجوههم.
يعبر ولي الأمر مدين مثنى عن استيائه من هذه الرسومات والألوان على وجوه الأطفال فقد أصيب أحد أطفاله بحساسية ادت الى ظهور بقع شديدة الإحمرار على وجهه وكون بشرة الأطفال حساسة أصيب طفله بحساسية مفرطة وحكة شديدة في الجلد بحسب قول الطبيب ووصف له مراهم كدواء لمدة شهر كامل.
مظاهر الفرحة
الرسام عبدالكريم يحيى ينفي معرفته بأي أضرار قد تصيب الأطفال بسبب هذه الرسومات.
الرسامة نزيهة نعمان تقول : أنا أرسم للأطفال وأيضا أرسم من نفس الألوان على يدي شكل وردة أو قلب أو أي شكل آخر معبر ولكن لا أعلم إن كانت خطيرة أم لا ومن المفروض بعد العودة إلى البيت غسل هذه الألوان جيداً بالماء والصابون.
المراقبة أولاً
فيما يوضح أطباء الجلد خطورة هذه الرسومات والألوان على وجوه الأطفال حيث أكد الدكتور فكري الدعيس استشاري أمراض جلد في مستشفى السبعين أن هذه الألوان لا تدعو للقلق إذا كانت الألوان طبيعية أما إذا كانت هذه الألوان تحتوي على مواد مثبتة “مواد كيماوية ” ففي هذه الحالة تصبح خطيرة جدا لأنها تسبب تهيجاً وتورماً في الوجه وصعوبة في التنفس وألماً شديداً في الحلق وقد ينتهي الأمر لا قدر الله بالوفاة..
وبدوره ينصح الدكتور الدعيس بضرورة مراقبها الألوان المستخدمة في الرسم على وجوه الأطفال لمعرفة إن كانت هذه الألوان طبيعية.أم أنه أضيف لها مواد مثبتة تحتوي على مواد كيماوية وهنا تكمن الخطورة ومنع استخدامها لأنها تشكل خطراً على أطفالنا بصورة مباشرة كون بشرة الأطفال حساسة للغاية.
وينصح الدكتور فكري الآباء والأمهات بأخذ الحذر والحيطة وعدم إبقاء الألوان والرسومات على وجه الطفل أكثر من ساعة تفادياً للخطر.

قد يعجبك ايضا