الأبعاد الاقتصادية وراء استهداف الدمام من قبل القوة الصاروخية

هل سيستوعب نظام الترفيه والتطبيع السعودي الجديد الرسالة اليمنية الأخيرة؟

> القوة الصاروخية والطيران اليمني المسير تسببا في عجز وصل إلى (8.93) مليار دولار ما يعادل 33.5 مليار ريال في الميزانية السعودية
> من الدمام دخلت السعودية عصر النفط بعد اكتشاف أول بئر نفطي في هذه المحافظة عام1938م
> يوجد في الدمام أهم وأكبر ثلاث مدن صناعية على مستوى المملكة
> تضم المدينة مقر اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي الذي يعدّ من أهم المؤسسات الراعية للقطاع الخاص في دول الخليج العربية
> الدمام تضم أكثر من 38 فندقا سياحيا و40 تجمعا ومركزا وسوقا تجاريا ومدنا للترفيه
> الصناعة والتعدين تتصدر كافة الأنشطة الاقتصادية في الدمام

الثورة / خاص
مثلت الضربة الصاروخية اليمنية التي ضربت هدفا عسكريا بمنطقة الدمام أقصى شرق السعودية نقطة تحول فاصلة في ميزان القوى والردع ومعادلة استراتيجية هي الأولى من نوعها التي تجاوزت حدود الحسابات والتوقعات الجغرافية والعسكرية التي كان يفترضها معسكر التحالف السعودي الإماراتي وأيضاً الأمريكي بالدرجة الأساسية ، فقد قلبت الطاولة رأسا على عقب وغيرت الموازين وأثارت حالة الرعب والارتباك الشديد لدى النظام السعودي والإماراتي وسمرت الملايين حول العالم أمام شاشات التلفزة ليشاهدوا أقوى عرض صاروخي ينفذه اليمن على احد أهم المناطق الحيوية بالمملكة، يوجد بمدينة الدمام النفط والصناعات المتطورة على مستوى المملكة ، ومن الدمام دخلت السعودية عصر النفط بعد اكتشاف اول بئر نفطي في هذه المحافظة عام 1938م الدمام تعد عاصمة المناطق النفطية في شرق السعودية وبإطلالتها على مياه الخليج تعد ابرز الموانئ الحيوية ويوجد في الدمام أهم وأكبر ثلاث مدن صناعية على مستوى المملكة ، بالإضافة إلى وجود قرابة 130 مصنعا و160 مصنعاً آخر قيد الإنشاء فما هي الأبعاد الاقتصادية لاستهداف مدينة الدمام الاستراتيجية وهل سيفهم نظام التطبيع والترفية السعودي الصهيوني السلماني الجديد رسائل القوة الصاروخية اليمنية الإستراتيجية من وراء هذه الضربة..إلى التفاصيل:-
الدمام مدينة سعودية تقع على ساحل الخليج العربي، وهي عاصمة المنطقة الشرقية وأهم مدنها؛ فهي الميناء الرئيسي في المنطقة نظراً لأهمية موقعها على ثلاث جهات من الخليج العربي ومن الشمال والشرق والجنوب، وتعدّ مركزاً سكنياً وتجارياً وتضم الهيئات الإدارية للمنطقة والدوائر الحكومية وعلى رأسها مقر إمارة المنطقة الشرقية.
تتصدر الصناعة والتعدين كافة الأنشطة الاقتصادية في الدمام، التي تُعد من أهم مدن المملكة الصناعية. تتصدر صناعة النفط هذا النشاط، وتأتي بعدها صناعة الأسمدة والألومنيوم والبتروكيماويات والمطاط والمباني الجاهزة وأجهزة التكييف، كما عملت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية على تقديم خدماتها المتنوعة على القطاع الخاص بكافة مجالاته التجارية والصناعية، وتسعى دائماً لتطوير الخدمات وتنويعها، حيث دأبت على وضع خطة سنوية ترسم فيها سياستها، وتشهد مدينة الدمام نشاطاً تجارياً كبيراً تتطلبه الحركة الصناعية الواسعة، وتُشجع عليه سهولة المواصلات وكثرة الطرق ووجود الميناء، وكذلك العمل المتواصل في الاستيراد والتصدير، وخدمات السكك الحديدية.
ويوجد بها مركز معارض الظهران الدولية الذي تقام فيه معارض وفعاليات خليجية وعربية ودولية في مختلف الأنشطة الاقتصادية، مما يجذب الزائرين لهذا المعرض.ناهيك عن وجود مطار الملك فهد الدولي
وتضم المدينة مقر اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس في عام 1979، ويعدّ من أهم المؤسسات الراعية للقطاع الخاص في دول الخليج العربية.
النفط
الدمام رقم 7 أول بئر نفطي ينتج تجارياً، 4 مارس 1938.
بدأت أعمال اكتشاف النفط عام 1935م حينما بدأت شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا سوكال آنذاك وشيفرون حالياً في حفر بئر الدمام الأولى والتي لم تأت نتائجها محققة للتطلعات. ولكن لأن الدلائل كانت تشير إلى وجود الزيت والغاز، فقد استمرت الشركة في حفر تسع آبار متتالية إلى أن تحقق الحلم في 3 مارس 1938، حيث أنتجت بئر الدمام رقم 7 كميات كبيرة من البترول بعد حفرها على عمق 1441 متراً في طبقة أطلق عليها اسم (الطبقة الجيولوجية العربية) فدخلت بذلك المملكة عصر صناعة البترول،
كما توجد بالدمام ثلاث مدن صناعية هي:
المدينة الصناعية الأولى
تعدّ المدينة الصناعية الأولى بالدمام من أول ثلاث مدن صناعية أنشئت في المملكة سنة 1390 هجرية، ويبلغ عدد المصانع المنتجة أكثر من 130 مصنعاً ويشتمل إنتاجها على صناعة المواد الغذائية والأثاث والورق والطباعة، وصناعة المواد الكيميائية ومنتجات البلاستيك ومنتجات الإسمنت، ومنتجات الألمنيوم والمنتجات المعدنية، والرخام والأجهزة الكهربائية والمواد العازلة وبعض قطع غيار السيارات. وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة حوالي مليونين وسبعمائة وأربعة آلاف متر مربع، ويبلغ عدد المصانع المنتجة في المدينة أكثر من 130 مصنعاً بالإضافة إلى 160 مصنعاً تحت الإنشاء.
المدينة الصناعية الثانية
تبلغ مساحتها الإجمالية 24 مليون متر مربع، وهي موزعة على مرحلتين. يبلغ عدد المصانع المنتجة في المدينة الصناعية أكثر من 130 مصنعاً بالإضافة إلى 160 مصنعاً تحت الإنشاء. وقد تم تزويد المدن الصناعية بالمنطقة الشرقية بإدارات تقوم على توفير الأساسيات التي تتطلبها الصناعات القائمة بها حالها حال أي مدينة صناعية أخرى موجودة، إذ تقوم بمنح أصحاب رؤوس الأموال والراغبين في دخول الحقل الصناعي والحاصلين على تراخيص بإقامة مشروعات قطع الأراضي مقابل إيجار رمزي على خدمات أساسية ميسرة وملائمة لاحتياجات القطاع الصناعي، من الكهرباء والمياه والهاتف والصرف الصحي وتصريف المياه.
المدينة الصناعية الثالثة
توجد على مسافة 60 كيلومتراً جنوب مدينة الدمام على شاطئ نصف القمر، وتقع على طريق مجلس التعاون المتقاطع مع طريق غونان، وتبعد عن ميناء الملك عبد العزيز 45 كيلومتراً.
أُنشئت “بحيرة مدن” من قبل الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” في المنطقة الصناعية الثانية بالدمام، وتُعد بحيرة مدن أكبر بحيرة صناعية في المملكة وهي عبارة عن مياه متجددة تعالج بطريقة بيئية، وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 400.000 م2 ومساحة البحيرة 210.000 م2، وتتضمن مسطحات خضراء بالإضافة إلى زراعة 760 نخلة تم توزيعها على أنحاء البحيرة بشكل هندسي وجمالي رائع، وممرات للمشاة صممت بطريقة مميزة تخدم زوار البحيرة يبلغ طولها أربعة كيلومترات. تُعد البحيرة وجهةً سياحيةً ومتنفساً للعاملين بالمدينة الصناعية الثانية بصفة خاصة وسكان المنطقة الشرقية وزوارها للاستمتاع بقضاء أجمل الأوقات.
الفنادق
ويوجد في الدمام اكثر من 38 فندقا سياحيا اهمها
فندق هيلتون.
فندق وبرج شيراتون.
فندق هوارد جونسون.
فندق بست ويسترن.
فندق بلو بارك إن.
فندق بارك إن باي راديسون.
فندق راديسون بلو.
فندق ماريوت.
فندق نوفوتيل بزنس بارك.
فندق رامادا الدمام.
فندق عرش بلقيس.
فندق جولدن هاوس.
فندق توليب إن الكورنيش.
فندق الحمرا سويس أنترناشيونال.
فندق جولدن توليب الكورنيش.
فندق حدائق الخليج.
فندق زهرة الخليج.
فندق دلمون الخليج.
فندق الجوهرة.
فندق ويندام جاردن.
فندق جولدن جاردن.
فندق الدمام بالاس.
فندق سندان.
فندق الدمام.
فندق جولدن بارك.
فندق شبه الجزيرة.
فندق أطلال الشرق.
فندق رمادا الشرق.
فندق قلعة الشرق.
فندق ديباج.
فندق رمادا انكور.
فندق بودل.
فندق القمر.
فندق سوفي.
فندق وثير.
فندق الفرات.
فندق الريحان روتانا.
أسواق ومجمعات تجارية
وتظم الدمام أكبر التجمعات والأسواق التجارية أهمها:
مجمع الواحة داون تاون.
مجمع أمواج مول.
مجمع الشاطيء مول.
مجمع لولو مول.
مركز العنود التجاري.
مجمع دارين مول.
مجمع الشراع مول.
مجمع ابن خلدون بلازا.
مجمع لي مارشية.
مجمع ملاذ بلازا.
مجمع مارينا مول.
مجمع الحياة بلازا.
مجمع كريستال مول.
مجمع النخيل مول.
مجمع الفرسان التجاري.
مجمع اللؤلؤة مول.
مجمع الدانة التجاري.
مجمع الهرم بلازا.
مجمع ويست أفينيو مول.
مجمع أوان غاليري الشراع.
مجمع إكسترا للإلكترونيات.
مجمع هومي للإلكترونيات.
مجمع فود بلازا.
مجمع بلكونة بلازا.
مجمع العثيم مول.
مجمع الجلوية بلازا.
مجمع طابا مول.
أسواق التميمي (سيفوي).
مجمع الظهران (جيان).
مجمع العثيم مول.
مجمع ريفيرا أفينيو (1 ،2).
الأسواق الشعبية
سوق وسط الدمام.
سوق مكة الشعبي.
سوق الحراج (التلفزيون).
سوق الدمام الشعبي.
سوق الحَب.
سوق الحمام: من الأسواق القديمة وهو بالقرب من عمارة مشهورة بالدمام تسمى عمارة سيكو، والموقع يشمل العديد من الطيور المخصصة للبيع، حيث يمتلئ بالباعة والمشترين من هواة ومحبي الطيور، ويتوافد المشترون من مناطق مختلفة من المنطقة الشرقية على هذا السوق الذي يقام في صباح يوم الجمعة من كل أسبوع.
مدن الترفيه والألعاب والحدائق
متنزه الملك فهد.
مدينة الكوبرا الترفيهية.
مدينة الترامبولين.
بحيرة الحكير السياحية (هابي لاند).
متنزه فن تايم.
عالم المغامرات.
قرية الألعاب.
ألعاب سنفوري بارك
قرية الدولفين.
قرية الدمام المائية.
ويوجد في المنطقة ميناء الملك عبد العزيز الميناء الرئيسي في المنطقة الذي تمر من خلاله البضائع من كافة دول العالم إلى المنطقة الشرقية وباقي مدن المملكة، تأسس عام 1369ه، ويتمتع بتجهيزات ضخمة تسمح له باستقبال مختلف أنواع السفن. وأهم هذه التجهيزات:
56 رافعة متعددة الأغراض.
8 رافعات للحاويات.
524 رافعاً متنقلاً.
28 ناقلة حاويات.
وعدة أرصفة للسفن والصيد، فضلاً عن حوض لإصلاح السفن.
تعتبر مدينة الدمّام من أهم مناطق الجذب السياحي؛ نظراً لمناخها المعتدل، واحتوائها على العديد من الشواطىء الساحليّة، والمعالم السياحية المميّزة، ومن أبرزها: كورنيش الدمّام. واجهة الدمّام البحرية. شاطىء نصف القمر. متحف الدمّام. جبل المريكبات. بحيرة مدن.
وتتزامن الأرقام المالية السعودية تناسبًا موازيًا مع خسائرها في حرب اليمن التي تشنها منذ خمس سنوات، وعلى الرغم من المعاناة التي تسببت بها الحرب على المدنيين في اليمن والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية لكافة المرافق الخدمية والحيوية إلا أن سكان اليمن لا يزالون صامدين رغم ما آلت إليه البلاد من مجاعة وأوبئة بحسب تقارير الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الأخرى.
خمس سنوات ومقاتلات التحالف تقصف المدن، والغارات تتهاوى كحمم على رؤوس الناس.. سلاح كلفته مليارات الدولارات ضختها السعودية والإمارات إلى خزائن ترامب واليزابيث ثمناً لتلك الآليات الضخمة والطائرات المرعبة التي لم تصمد أمام “المسيرات” اليمنية.
عجز
وبحسب تقرير صادر من وزارة المالية السعودية نشرته مؤخرا ، فإن القوة الصاروخية والطيران اليمني المسير تسببا في عجز وصل إلى (8.93) مليار دولار ما يعادل 33.5 مليار سعودي، وهو رقم كبير قياسًا بفارق التسليح العسكري.. هذا الرقم لم يكن إحصائية كاملة للعام 2019م ولكنه خلاصة الربع الثاني من ذات العام.
الخسائر السعودية لم تقف عند حد فُقد الأموال في حرب غير مبررة ولم تقف خزانة الرياض عند التدفق السلبي في قنوات العجز المادي الذي تسببت به طائرات مسيرة ، ولكن هناك عجز آخر يتمثل في استمرار التسابق المحموم للحصول على صفقات أسلحة من كبار تجار السلاح مثل أمريكا وبريطانيا وفرنسا واستراليا.
وعطفًا على الأخبار القادمة من البيت الأبيض ومواجهة الكونغرس عما يُقال أنه خلاف بين ترامب وبعض الأعضاء بخصوص استمرار بيع السلاح للسعودية، تسقط الجهة التي تعارض البيع إما بثلثي منتسبي مجلس الشيوخ أو ب (فيتو) ترامب، الاثنين الماضي خسر الكونغرس أمام ترامب الذي انتصر للسعودية وفضل استمرار إراقة دماء اليمنيين بدمٍ بارد ونجح في تمرير صفقة أسلحة بقيمة (8.1) مليار دولار رغم الحملات الحقوقية التي بينت للعالم بشاعة استخدام الأسلحة في اليمن وتعريض البلاد للجوع والمرض الذي يفتك بالمدنيين.
ثمانية مليارات هو الرقم الذي يتكرر بين دوي القنابل وغارات الموت، عجز مالي تعلنه وزارة المالية فيما تقدم مثله للإدارة الأمريكية لشراء السلاح.
كل هذه المعطيات تعني أن السعودية لم تتعلم بعد من الدروس التي يقدمها الواقع يومًا بعد آخر، فبعد انسحاب الإمارات الجزئي من اليمن، وبوادر لانسحاب الجنجويد السوداني أيضًا، لا تزال الرياض تلوك “هيمنة” الوهم وتبحث عن النصر من ركام الرماد.
وإذا كان العجز المالي سواء بالخسارة أو بالشراء يبلغ 16 مليار دولار ما بين سلاح جلب “الطيران المسير” أو سلاح ينطلق من القواعد السعودية لضرب اليمن، فأي أرقام تنتظرها الخزانة السعودية لتعلنها مستقبلًا لتكون كافية لإعلان الهزيمة عسكريًا واقتصاديًا أمام البلد الفقير، يجدر بالتحالف أن يعي أن الحرب لا تنتج ثمار النخيل ولن تزيد السعودية سوى تمزقًا إن لم يكن هذا العام ففي قادم الأيام.

قد يعجبك ايضا